أخبار

على هامش زيارة بن سلمان.. 14 اتفاقية بين مصر والسعودية بـ 8 مليارات دولار

14 اتفاقية

تعتزم مصر والمملكة العربية السعودية، توقيع 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بين الحكومتين، والقطاع الخاص في البلدين، بقيمة تصل إلى 7.8 مليار دولار، وفقا لـ “بلومبرج الشرق”.

تغطي الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مجالات عديدة، كالطاقة المتجددة، والبترول، والحلول الرقمية، والأمن السيبراني، وصناعة الأدوية، إضافة إلى البنية التحتية.

يأتي توقيع الاتفاقيات على هامش زيارة ولي العهد السودي، الأمير محمد بن سلمان إلى مصر، والتي تستغرق يومين.

تتضمن الزيارة مباحثات ثنائية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ستتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلاً عن التباحث حول القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تتضمن الاتفاقيات أيضا، اتفاقاً للتعاون لبناء “مركز مصر لتخزين البترول والمنتجات البترولية” بين شركة “عجلان وإخوانه القابضة” السعودية وشركة “المجموعة العربية لسلاسل الإمداد” المصرية بقيمة 12.25 مليار ريال (3.36 مليار دولار).

وقال اتحاد الغرف التجارية السعودية، إن مصر والمملكة ترتبطان بأكثر من 160 اتفاقية ثنائية، تدعم نمو العلاقات الاقتصادية، حيث وصل حجم التبادل التجاري إلى نحو 54 مليار ريال (14.4 مليار دولار) عام 2021، كأعلى قيمة له تاريخياً، محققاً نمواً بنسبة 87% مقارنة بعام 2020.

بلغ حجم الصادرات السعودية للسوق المصري 38.6 مليار ريال (10.3 مليار دولار) والواردات المصرية للسوق السعودي 15.7 مليار ريال (4.2 مليار دولار) بنمو قياسي بلغت نسبته 60%.

فيما يبلغ حجم الاستثمارات السعودية في مصر أكثر من 32 مليار دولار، وذلك من خلال أكثر من 6800 شركة سعودية.

أما الاستثمارات المصرية في السعودية فتبلغ 5 مليارات دولار، من خلال أكثر من 802 شركة مصرية.

وتعد مصر أكبر شريك تجاري عربي للمملكة، حيث تعد الشريك السابع في جانب الصادرات، والتاسع في جانب الواردات على مستوى دول العالم.

كما تبوأت مصر المرتبة الثانية في قائمة أكبر الدول التي تم إصدار رخص استثمارية لها بالمملكة عام 2020 بإجمالي 160 رخصة استثمارية.

وجاءت في المركز الثاني من حيث المشروعات الجديدة بالمملكة، فقد بلغ عدد الصفقات الاستثمارية المبرمة خلال الربع الأول من 2022 حدود 11 صفقة استثمارية، فيما احتلت المملكة المرتبة الثانية من حيث الاستثمارات في مصر.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سجلت قيمة تحويلات المصريين العاملين بالسعودية 11.2 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، بزيادة سنوية نسبتها 17%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

دول “بريكس” تسعى لتعاون في الاقتصاد الرقمي

قالت وزارة التجارة الصينية يوم الاثنين إن الدول الأعضاء في...

منطقة إعلانية