أخبار

هيرميس تُتم الإصدار الأول لسندات توريق “بداية” بـ 651.2 مليون جنيه

الاستحواذ

أتم قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع للمجموعة المالية هيرميس، الإصدار الأول لسندات التوريق الخاصة بشركة “بداية” للتمويل العقاري بقيمة إجمالية 651.2 مليون جنيه، وذلك ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 3 مليارات جنيه.

الإصدار مضمون بمحفظة تمويل عقاري بقيمة 1.02 مليار جنيه، والتي تم إسنادها لصالح المجموعة المالية هيرميس.

يعد هذا الإصدار هو الأول من نوعه لشركة تمويل عقاري في السوق المصري.

تم طرح السندات على 8 شرائح، الخمسة الأولى يتم توزيعهما وفقًا لعائدات المحفظة، أما الثلاثة الأخيرة فسوف تكون مقسمة على أقساط ثابتة.

تبلغ قيمة الشريحة الأولى 22.22 مليون جنيه ومدتها 13 شهرا، والشريحة الثانية بقيمة 22.22 مليون جنيه ومدتها 24 شهرا.

أما الشريحة الثالثة بقيمة 88.9 مليون جنيه ومدتها 3 سنوات، والشريحة الرابعة بقيمة 226.69 مليون جنيه ومدتها 84 شهرا.

وتأتي الشريحة الخامسة بقيمة 84.45 مليون جنيه ومدتها 115 شهرا، والشريحة السادسة بقيمة 20.67 مليون جنيه ومدتها 12 شهرا.

أما الشريحة السابعة بقيمة 102.32 مليون جنيه ومدتها 3 سنوات، والشريحة الثامنة بقيمة 83.71 مليون جنيه ومدتها 84 شهرا.

قالت مدير قطاع ترتيب وإصدار الدين بالمجموعة المالية هيرميس، مي حمدي، إن هذه الصفقة مع شركة بداية، مشروع مشترك بين المجموعة المالية هيرميس القابضة ومجموعة طلعت مصطفى وشركة جي بي كابيتال، هي جزء لا يتجزأ من استراتيجية الشركة التي تهدف إلى تحقيق التكامل بين مختلف أنشطتها وتنويع باقة المنتجات وتنمية نموذج أعمالها.

احتلت شركة “بداية” المركز الرابع بين شركات التمويل العقاري خلال عام 2021، والمركز الثالث خلال الربع الأول من عام 2022، والمراكز الثاني في شهر مارس 2022، وذلك وفقًا لتقرير هيئة الرقابة المالية.

كما أطلقت الشركة أول تطبيق للهاتف المحمول ومنصة إلكترونية للتمويل العقاري غير المصرفي في السوق المصري، وهو ما أتاح للمستخدمين إمكانية الوصول إلى باقة متنوعة من منتجات التمويل العقاري بسرعة وسهولة.

وتنفرد شركة بداية بتوفير أسرع موافقات في هذا المجال، وذلك في ظل الحالة الراهنة لسوق التمويل العقاري الذي يشهد حالة من نقص الخدمات والتغطية غير الكافية، حيث تعمل الشركة على توفير حلول التمويل العقاري بسهولة، وهي العملية التي غالبًا ما تكون طويلة ومرهقة.

نجحت “بداية” في إتمام الإصدار الأول لسندات التوريق بفضل الجهود الحثيثة التي بذلها فريق التوريق بالشركة الذي يضم رؤساء قطاعات التمويل والعمليات وإدارة مخاطر الائتمان والشئون القانونية بقيادة جينا سليم المدير العام لشركة بداية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة بداية طارق أبو جندية، إن الصفقة ستستفيد من القدرات التنفيذية والتكامل بين مختلف أنشطة المجموعة المالية هيرميس وهي الخطوة التي ستساهم في تحقيق خططنا التوسعية طويلة الأجل، عبر توفير الحلول المالية المستدامة حتى نتمكن من مواصلة تنفيذ أهدافنا الاستراتيجية والتي تتبلور أهم محاورها في التوسع بقاعدة العملاء في مجال التمويل العقاري بالسوق المصري.

قامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي والمدير والمُرتِب والمروج وضامن التغطية الأوحد لصفقة الإصدار.

كما قام كلًا من البنك الأهلي المصري وبنك القاهرة بدور ضامن التغطية، وبنك البركة بدور مدير سجل الاكتتاب.

قام مكتب (Dreny and Partners) للمحاماة بدور المستشار القانوني للصفقة، و(KPMG) بدور مدقق الحسابات، بينما قامت مؤسسة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني بدور مؤسسة تصنيف الجدارة الائتمانية لصفقة التوريق.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية