سبورت بلس أخبار

دوري السوبر الأفريقي.. 100 مليون دولار جوائز مالية تنعش خزائن الأندية

الأفريقي

عبد الرحمن الشويخ

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن بدء تطبيق بطولة “دوري السوبر الأفريقي”، وحدد أغسطس 2023 ليكون بداية إنطلاق البطولة، دون أن يوضح نظامها بالكامل.

 

100 مليون دولار جوائز مالية

باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، أعلن أن اللجنة التنفيذية “كاف”، قررت اعتماد بطولة دوري السوبر الأفريقي، وسيتم الكشف عن التفاصيل في العاشر من أغسطس المقبل في الاجتماع المقبل بتنزانيا، بما في ذلك الاسم الرسمي والرعاة.

وأضاف أن الفائزين والمشاركين في دوري السوبر الأفريقي سيحصلون على جوائز كبيرة، وستشمل عائدات البطولة مدفوعات تضامنية كبيرة لجميع الاتحادات الأعضاء في “كاف” البالغ عددهم 54 اتحادا، تصل إلى مليون دولار لكل اتحاد.

وتابع، أن العديد من المستثمرين والرعاة يتوقون للمشاركة في دوري السوبر الأفريقي، إذ من المحتمل أن يصل إجمالي الجوائز المالية إلى 100 مليون دولار، وسينال البطل جائزة مالية قدرها 10 ملايين دولار.

يشار إلى أن الجوائز المالية لدوري أبطال أفريقيا تبدأ من دور المجموعات، وكل فريق يشارك في تلك المرحلة يحصل على 550 ألف دولار على أقل تقدير، وذلك في حال خروجه بالحصول على المركزين الثالث أو الرابع.

أما الأندية التي تتأهل لدور الثمانية فيحصل كل منها على 650 ألف دولار، بينما يصرف الاتحاد الأفريقي 875 ألف دولار لكل ناد يصعد للمربع الذهبي.

وتصل الجائزة المالية لبطل مسابقة دوري الأبطال إلى 2.5 مليون دولار، بما يعادل ضعف الجائزة المالية للوصيف، وهو ما يوضح الفارق الكبير في المزايا والجوائز بين البطولتين.

24 فريقاً تشارك في البطولة

رئيس الاتحاد الأفريقي لم يكشف عن أي تفاصيل تتعلق بدوري السوبر، لكنه قال إنه لن يحل بدلا من دوري أبطال أفريقيا، لكن تسريبات خرجت من فترة عن نظام البطولة، ذكرت أن 24 فريقاً هم من سيشاركون فيها وفقاً لتصنيف الأندية في (الكاف) خلال السنوات الخمس الأخيرة، يتم تقسيمهم على 3 مجموعات، كل مجموعة تضم 8 فرق وفقًا للتوزيع الجغرافي للقارة، (مجموعة شمال إفريقيا – مجموعة غرب ووسط إفريقيا – مجموعة شرق وجنوب إفريقيا).

وبحسب التقارير، ستتأهل أول 5 فرق من كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل صاحب مركز سادس من بين الثلاث مجموعات، للمنافسة من دور الـ 16، فيما تخوض الفرق الثمانية التي لم تتأهل دورياً جديداً خاصا بها للبقاء في الموسم التالي من المسابقة، ويهبط آخر فريقين لكأس أبطال إفريقيا، على أن يحل محلهما بطل ووصيف البطولة ذاتها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

لجذب الدولار.. الحكومة ترشد استهلاك الكهرباء لتوفير الغاز المستخدم بالمحطات وتصديره

أعلنت الحكومة اتخاذ عدة إجراءات جادة لترشيد استهلاك الكهرباء بهدف...

منطقة إعلانية