النشرة البريدية

القطاع الخاص يسجل أضعف أداء له منذ عامين.. السيسي يطلق منصة “مصر الرقمية” رسميًا

هيونداي روتم

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 53% في أبريل

“سوديك” تشترط استجابة 51% من مساهمي “مدينة نصر” للعرض لإتمام الصفقة

4 مليارات جنيه تكلفة استئجار مقرات الحي الحكومي في العاصمة الإدارية

مصر تعتزم طرح مشروعات بقيمة 120 مليار دولار خلال قمة المناخ

تدشين محطة شمسية في مطار شرم الشيخ الشهر الجاري

 “جلوبال كورب” تؤسس “أولين لايف فاينانس” باستثمارات مبدئية 150 مليون جنيه

المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي 7 أشهر لأول مرة

مدبولي: إتاحة الأراضي الصناعية بتكلفة المرافق أو بحق الانتفاع 

هشام طلعت مصطفى ضمن قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط

القصة الرئيسية

القطاع الخاص يسجل أضعف أداء له منذ عامين

سجل القطاع الخاص غير المنتج للنفط أضعف أداء له في عامين خلال شهر يونيو، حيث تراجع الطلب على منتجات بسبب الارتفاع الحاد في الأسعار وانخفاض سعر الجنيه ونقص المواد الخام. ووصل مؤشر مديري المشتريات المصري المُعد من قبل “ستاندرد آند بورز” جلوبال إلى 45.2 نقطة في يونيو مقابل 47 نقطة في مايو، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2020.

وانخفض 2 من أكبر مكونات مؤشر مدراء المشتريات، وهما مؤشرا الإنتاج والطلبات الجديدة، إلى أدنى مستوياتهما منذ الربع الثاني من عام 2020 في شهر يونيو، مسجلين تراجعات ملحوظة في كل من النشاط والمبيعات.

وأشار أحدث مسح لمدراء المشتريات إلى أسرع ارتفاع في تكاليف مستلزمات الإنتاج فيما يقرب من أربع سنوات، مما أدى إلى تسارع ملحوظ في معدل تضخم أسعار البيع.

أضاف: “ومع انخفاض الأعمال الجديدة بشكل حاد، والتقارير التي تفيد بأن الظروف الجيوسياسية المعاكسة قللت من توافر السلع الأساسية، قللت الشركات بشكل كبير من نشاطها ومشترياتها من مستلزمات الإنتاج”.

وقال التقرير، إن ما يقرب من ربع الشركات انخفضت لديها الطلبات الجديد خلال الشهر الماضي، وكان تراجع المبيعات أكثر وضوحًا في قطاعي التصنيع والجملة والتجزئة، بينما انخفض الإقبال على قطاع الخدمات بقوة.

على النقيض من ذلك، شهد قطاع الإنشاءات ظروفًا اقتصادية أكثر استقرارًا، مع نمو الإنتاج والطلبات الجديدة بشكل هامشي، وقالت 45% من الشركات المشاركة في الاستطلاع إن نفقاتها شهدت ارتفاعًا في يونيو، وأدى استمرار تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار الأمريكي إلى ارتفاع رسوم الاستيراد.

أضاف أن أجور الموظفين ارتفعت بأسرع وتيرة في ثمانية أشهر، حيث سعت الشركات إلى تعويض العمال الذين يواجهون تكاليف معيشية أعلى، ونتيجة لذلك ارتفعت أسعار المنتجات بأقوى معدل منذ شهر فبراير 2017، مع زيادة التضخم على أساس شهري بمعدل هو الأكبر منذ شهر أبريل 2011.

وقال ديفيد أوين، الباحث الاقتصادي في ستاندرد آند بورز جلوبال، إن الارتفاع الحاد في الأسعار يشير إلى أن الشركات كانت مستعدة لنقل جزء أكبر من تكاليفها إلى العملاء وسط تراجع الآمال في أن تؤدي الخصومات إلى تحفيز انتعاش الطلب.

أهم الأخبار

تبدأ إجازة عيد الأضحى رسميا بداية الأسبوع المقبل، وتمتد حتى نهاية الأسبوع، وستكون الجهات الحكومية والمصالح العامة، والبنوك والبورصة وقطاع الأعمال والقطاع الخاص في إجازة خلال الأسبوع، ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، وسنعاود الصدور مع انتهاء الإجازة بمشيئة الله، وكل عام وأنتم بخير.

انخفض عجز الميزان التجاري لمصر بنسبة 53% خلال شهر أبريل الماضي، على أساس سنوي، وفقًا للبيانات الصادرة أمس من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وسجل عجز الميزان التجاري 1.7 مليار دولار في أبريل الماضي، مقابل 3.62 مليار دولار لنفس الشهر من عام 2021.

ارتفعت قيمة الصادرات خلال أبريل الماضي بنسبة 54.2%، مسجلة 4.94 مليار دولار، مقابل 3.2 مليار دولار في نفس الشهر من عام 2021. ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها (منتجات البترول بنسبة 204.3%، بترول خام بنسبة 14.8%، ملابس جاهزة بنسبة 34.7%، أسمدة بنسبة 10.3%).. التفاصيل

وضعت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” حدًا أدنى للمضى قدمًا في تنفيذ الاستحواذ على شركة مدينة نصر للإسكان، يتمثل في استجابة 51% من المساهمين لعرض الشراء، وقالت مصادر لـ”المال” إن شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية هي المستشار المالي للطرف المشتري “سوديك”، فيما يتولى مكتب “وايت آند كيس” الاستشارات القانونية.

وأضافت أنه في حالة استجابة 100% من حملة سهم مدينة نصر للإسكان سيتم شطب الشركة من جداول البورصة. وتقدمت سوديك أول أمس بعرض غير ملزم للاستحواذ النقدي المحتمل على نسبة تصل إلى 100% من أسهم مدينة نصر، بسعر استرشادي يتراوح بين 3.20 إلى 3.40 جنيه للسهم، ويخضع العرض لإتمام التقييم النافي للجهالة من قبل سوديك.

فيما رجحت وحدة بحوث بنك الاستثمار نعيم، استجابة غالبية مساهمي مدينة نصر للعرض، نظرًا للعلاوة السعرية الكبيرة لسعر العرض وإمكانيات التسييل المستقبلي لمخزون الأراضي، وأضافت أنه في حال عدم قبول المساهمين الرئيسيين سعر العرض قد تتجه سوديك إلى رفع السعر.

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، رسميًا منصة مصر الرقمية لإتاحة الخدمات الإلكترونية لكافة فئات الشعب، ضمن افتتاح عدد من مشروعات “مصر الرقمية” لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمركز المنارة بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

وقال السيسي إن تكلفة المراكز الرقمية وميكنة الحي الحكومي تصل إلى 100 مليار جنيه، مضيفًا أن شركة العاصمة الإدارية ترغب في تأجير المقرات داخل الحي الحكومي، وفقًا لموقع “مباشر”.

وأضاف أن الشركة ترغب في تأجير منشآت الحي الحكومي للحكومة بقيمة 4 مليارات جنيه. وقال “السيسي”: “إحنا عاملين اليوم ده للمصريين عشان نلقى الضوء على مستقبل أولادنا وبلدنا في هذا المجال، عشان نخلي الحي الحكومي مميكن”.

تستعد مصر لطرح أكثر من 20 مشروع أخضر في خمسة قطاعات باستثمارات تصل إلى 120 مليار دولار وقال جميل حلمي مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، إن القطاعات تتضمن قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة، النقل، الزراعة، المياه، النفط والغاز، وسيتم طرح المشروعات خلال مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP 27” في نوفمبر المقبل.

وأوضح حلمي في بيان للوزارة، أن الحكومة المصرية تدرك أنه لا مفر من اتخاذ خطوات متسارعة، لمواجهة التهديدات المحتملة لتغير المناخ وخاصة في المناطق الأكثر عرضة لتداعياته، ومن بين هذه الخطوات إطلاق “الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050″، فضلًا عن الاستعداد لإطلاق “الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين”.

فيما قالت هند فروح، مدير المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية الصغيرة، إن تركيب محطة طاقة شمسية في مطار شرم الشيخ الدولي بقدرة 300 كيلو وات سيحسم بعد انتهاء أجازه عيد الأضحى. وتم طرح المناقصة وتقدم عدد من الشركات العاملة في مجال تركيب محطات الطاقة الشمسية، ويجرى التقييم الفني ومن المقرر حسم الأمر واختيار الشركة المنفذة قبل انتهاء الشهر الجاري، بحسب ما قالته فروح لـ”إيكونومي بلس”.

الشركة الفائزة بتدشين محطة الطاقة الشمسية سوف تتسلم الموقع وتبدأ الأعمال الإنشائية في اليوم التالي للترسية عليها، خاصة وأنه سيتم تشغيل المحطة قبل انعقاد قمة المناخ المقرر عقدها في شهر نوفمبر المقبل بالمدينة.. التفاصيل

أسست شركة جلوبال كورب للخدمات المالية غير المصرفية، شركة جديدة لتمويل متطلبات الحياة تحت اسم العلامة التجارية “أولين”، والتي ستكون عبارة عن منصة لتقديم لجميع حلول التمويل الاستهلاكي من قروض السيارات، التمويل العقاري، والتشطيب، والرسوم الدراسية، والرعاية الصحية، والتعليم، والسفر وعضوية النوادي. ووفق بيان صحفي، خصصت جلوبال كورب استثمارات مبدئية للكيان الجديدة بقيمة 150 مليون جنيه.

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنَّ المخزون الاستراتيجي من القمح أصبح يكفي 7 أشهر لأول مرة، بإضافة الشحنات التى تم شراؤها مؤخرًا، كما يكفى مخزون السكر حاجة الاستهلاك المحلى لمدة 7.8 شهر، مشيرًا إلى أنه سيعقب ذلك بدء موسم حصاد محصولي البنجر والقصب، لذا لا توجد أي مشكلة في توفير السكر، كما يكفي مخزون الزيت 6 أشهر.

من ناحية أخرى قال مكتب الشئون الزراعية الأمريكية بالقاهرة في تقرير حديث بعنوان “الانخفاض في واردات القمح الأوكراني دفعت مصر لتنويع مورديها” إن الاقتصاد المصري أظهر مرونة كبيرة في مواجهة صدمات أسعار القمح الناتجة عن اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية من خلال 4 خطوات اتخذتها الحكومة، وهي الاستمرار في تطبيق سياسات مالية واقتصادية ذكية، وتنويع مصادر استيراده، إضافة إلى اشتراك السلطات في تعاون تمويلي بناء مع عدد من المؤسسات الكبرى لتمويل وارداته، والتفاوض مع الشركات الخاصة للتحوط من ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

وأكد التقرير أن الحل طويل الأجل للتحديات التى خلفتها الحرب على محصول القمح وسعره هو ضمان مستويات مستدامة من الاستثمار في زراعته، وهو ما تنفذه الحكومة والقطاع الخاص بالفعل، لافتًا إلى أن مصر تمكنت خلال الـ 3 أشهر الماضية من تأمين إمدادات ثابتة حيث اشترت حتى 18 يونيو الماضي نحو 4.1 مليون طن من القمح من هدفها المتوقع البالغ 5 إلى 6 ملايين طن هذا الموسم.

وفي هذا الصدد، من المقرر أن يستقبل ميناء الدخيلة منتصف يوليو الجاري شحنتين من القمح الاسترالي بواقع 60.5 ألف طن، تم التعاقد عليها من خلال شركتين تابعتين للقطاع الخاص، هما شركة تريد لايت بواقع 35 ألف طن، والشركة العربية للمطاحن والصناعات الغذائية بنحو 25.5 ألف طن، تبعًا للمال.

نتابع 

احتل رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة “طلعت مصطفى القابضة المركز الثامن ضمن أقوى الرؤساء التنفيذيين المصريين والمركز 61 في قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط لعام 2022. تعد مجموعة طلعت مصطفى القابضة حاليًا أكبر شركة عقارية مدرجة في البورصة المصرية بحجم أصول بلغت 7.5 مليار دولار في عام 2021. وتملك المجموعة محفظة من الأراضي تبلغ مساحتها نحو 74 مليون متر مربع، كما بلغت إيراداتها 825 مليون دولار للعام الماضي. وطورت الشركة أكثر من 33 مليون متر مربع من الأراضي، وباعت أكثر من 90 ألف وحدة سكنية، بحسب “فوربس الشرق الأوسط”.. التفاصيل

قال الدكتور مصطفى مدبولي، إنه سيتم طرح الأراضي الصناعية للمستثمرين، من خلال نظام التمليك طبقًا لأسعار المرافق، أو من خلال نظام حق الانتفاع، تشجيعًا وتحفيزًا لهذا القطاع الحيوي.

وعقد رئيس الوزراء، اجتماعًا، أمس؛ لمتابعة الإجراءات المتعلقة بتخصيص الأراضي الصناعية، وأشار إلى أهمية الإعلان عن أسعار الأراضي الصناعية، والتى ستكون مقصورة على تكلفة المرافق، مجددًا التأكيد على أنه سيتم طرح الأراضى الصناعية للمستثمرين، من خلال نظام التمليك طبقًا لأسعار المرافق، أو من خلال نظام حق الانتفاع، وذلك تشجيعًا وتحفيزًا لهذا القطاع الحيوي، الذي يُعد من أهم قطاعات التنمية، قائلًا: “هدفنا إتاحة الأراضي الصناعية بتكلفة مرافقها فقط، أو بحق الانتفاع، ولا نسعى لتحقيق أي ربح من خلال طرحها”.

شهدت صادرات مصر من الحاصلات الزراعية ارتفاعًا بنسبة 9.3% خلال أول تسعة أشهر من الموسم التصديري 2021/2022 والذي يبدأ من سبتمبر كل عام، لتصل إلى 2.156 مليار دولار مقابل 1.972 مليار دولار خلال نفس الفترة من الموسم الماضي، وذلك على الرغم من تراجع الكميات المصدرة بواقع 2.6% إلى 3.549 مليون طن من مستوى 3.645 مليون طن خلال فترة المناظرة، وفق بيانات لتقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

أعلن البنك المركزي عن أبرز القرارات التي اتخذها  لدعم عملية التحول الرقمي، على رأسها مد سريان بعض القرارات لفترة جديدة مدتها 6 أشهر اعتبارًا من بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر 2022، تشمل الاستمرار في إعفاء العملاء من جميع المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية بالجنيه، وإصدار المحافظ الإلكترونية مجانًا، والإعفاء من كل العمولات والرسوم الخاصة بعمليات التحويل بين حسابات الهاتف المحمول وعمليات التحويل بين أي حساب هاتف محمول وأي حساب مصرفي.

فيما أفادت “المال” أن البنك الأهلي المصري سيجري تغييرات في برامج تشغيل الصرافات الآلية لقبول سحب وإيداع العملة البلاستيكية الجديدة “فئة 10 جنيهات” وإجراء بعض التجارب للتأكد من جاهزيتها، على أن تكون متوافرة بفروع البنك قريبًا.

تجرى مؤسسة بلاستيك بنك، مفاوضات مع مصرفين حكوميين لتوفير تمويلات لعدد من الشركات الناشئة العاملة في منظومة جمع ومعالجة المخلفات البلاستيكية، في إطار هدف المؤسسة لجمع ومعالجة 20 ألف طن خلال 2023، بحسب عمرو القاضي، المدير الإقليمي لمصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيرًا لـ”المال” إلى أن المؤسسة تعكف على توطين منظومة متكاملة لجمع المخلفات البلاستيكية في جميع المحافظات، إذ امتدت لتشمل 12 محافظة حتى الآن و20 مركزًا للتجميع، إضافة إلى تسجيل ما يقرب من 1500 جامع للبلاستيك.

وسط القيود الجمركية وصعوبات التصدير، اتجه عدد من تجار السيارات لتنفيذ عملياتهم الاستيرادية بنظام الأفراد، إذ أكد أحد تجار السيارات أن الفترة الماضية شهدت إقبالًا على الاستيراد بنظام الأفراد، بسبب صعوبات عمليات الاستيراد التجاري التي تتطلب ضرورة التسجيل المسبق للواردات وإنهاء إجراءات فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك بغرض تمويل الشحنات المستوردة، وفق المال.

بالتوازي، قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بوزارة المالية، إن البنوك وفرت تمويلًا لشراء السيارات الجديدة ضمن المبادرة بنحو 8 مليارات جنيه حتى نهاية يونيو المنصرم، وبلغ عدد السيارات الجديدة المخصصة 20 ألفًا و200 وحدة، تتنوع بين الملاكي والتاكسي والميكروباص.

أعربت سومينا فيجليوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، عن رغبة البنك في زيادة الاستثمارات الموجهة إلى الطاقات المتجددة من شمس ورياح، والاستفادة من الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة النظيفة ومشروعات الربط الكهربائي التي تنفذها مصر، جاء ذلك خلال لقاء مع وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر.

بحث الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، مساء أول أمس الثلاثاء، مع الخبير الاقتصادي سايتو مانشي ممثلًا عن صندوق النقد الدولي، سبل التعاون في القطاع الصحي، وتناول اللقاء التعاون بشأن التوسع في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل طبقا للجداول الزمنية، وتقديم البرامج التدريبية المتخصصة والسلوكية في محافظات المرحلة الأولى، بحسب بيان صحفي.

ارتفع صافي أرباح شركة تعليم لخدمات الإدارة بمعدل 21.3% خلال التسعة أشهر المنتهية في مايو الماضي، مسجلة 277.17 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 228.39 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، بالتزامن مع ارتفاع الإيرادات إلى 597.07 مليون من 584.55 مليون جنيه.

إنفوجراف

واردات مصر

اقتصاد الخليج

سجل مؤشر مديري المشتريات القطري  في شهر يونيو الماضي 67.5 نقطة، دون تغيير عن قراءة الشهر الذي سبقه، ليستقر عند أعلى مستوى له منذ بدء الدراسة في أبريل 2017. وتشير قراءة المؤشر للشهر الماضي إلى التحسن الكبير في النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة للشهر الثاني على التوالي.

ودعم صعود المؤشر إلى مستوياته القياسية الشهر الماضي ارتفاع معدل نمو مؤشر الإنتاج، وارتفاع مؤشرات الطلبات الجديدة وعروض الشراء وتراكم الأعمال غير المنجزة بمعدلات قياسية تقريباً، مع استمرار ارتفاع مستوى الطلب في دعم خلق فرص العمل ودفع الشركات القطرية إلى زيادة مخزوناتها الاحتياطية.

عربي ودولي 

اتفق مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي على أنه قد تستمر الحاجة لرفع أسعار الفائدة لفترة أطول لمنع ارتفاع التضخم من أن يترسخ، حتى لو أدى ذلك إلى تباطؤ الاقتصاد الأمريكي. ودعم صانعو السياسات النقدية رفع أسعار الفائدة في اجتماعهم القادم في يوليو بـ50 أو 75 نقطة أساس، وفقًا لمحضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لاجتماع 14 و15 يونيو، والذي صدر أمس في واشنطن. ورأوا أن الحفاظ على مصداقية البنك المركزي للسيطرة على التضخم أمر بالغ الأهمية.

بلغت قيمة التدفقات الأجنبية الخارجة من الأسواق الناشئة 4 مليارات دولار في يونيو الماضي، ما يجعل الأسواق تعاني من استمرار التدفقات الاستثمارية الخارجة للشهر الرابع على التوالي، فيما يعد أطول سلسلة تخارج منذ العام 2015، وفقًا لتقرير حديث صادر عن معهد التمويل الدولي. وبحسب التقرير الصادر، أمس، فإن التدفقات النقدية الخارجة تُثقل كاهل الأسواق الناشئة مع تصاعد القلق على المستوى الجيوسياسي وتشديد السياسات النقدية ومعدلات التضخم المرتفعة، وذكر أن استمرار التقلبات في أسواق الأسهم أضر، على نحو كبير، بالتوقعات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

للمرة الثانية على التوالي..”المركزي” يثبت أسعار الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها اليوم...

منطقة إعلانية