أخبار

بقيمة 2.5 مليار جنيه.. مصر تقترب من حسم مناقصة ضخمة لتركيب عدادات كهرباء

مناقصة

كتب: محمد فرج

تحسم الشركة القابضة للكهرباء مناقصة توريد 530 ألف عداد كهرباء ذكي خلال أسابيع، إذ تعد هي المناقصة الأكبر في العالم لتركيب عدادات كهرباء، بقيمة إجمالية تصل إلى 2.5 مليار جنيه، وفقاً لما قالته مصادر مطلعة لـ”إيكونومي بلس”.

تقدمت الشركات المتنافسة على المناقصة بالمظاريف المالية للشركة القابضة للكهرباء قبل إجازة العيد، ومن ضمن المتقدمين بالعطاءات شركات “جلوبالترونكس” و ” زد إي تي” و”حسن علام” و”السويدى” و”المصرية للعدادات الحديثة” و”اسكرا” و”ستيت جريد”، بحسب ما ذكرته المصادر.

سمحت الشركة القابضة للكهرباء بسحب العطاءات التي كانت قدمتها الشركات منذ فترة خاصة وأنها كانت محددة على سعر صرف الدولار قبل ارتفاعه، وتقدمت الشركات المؤهلة فنيا بمظاريف مالية أخري تتضمن زيادات في الأسعار لا تقل عن 10% بسبب ارتفاع الدولار، وفقاً لما قالته المصادر.

كيف تتم الترسية على الشركة الفائزة؟

الشركات المتنافسة ركبت عدادات كهرباء لكبار المشتركين وبالأكشاك في عدد محدود بالمناطق بالتنسيق مع الشركة القابضة للكهرباء لاختبارها فنياً، قبل التقدم بالعطاءات المالية.

كل شركة من المتقدمين للمنافسة على تنفيذ المشروعات ركبت بين 50 و100 عداد ذكى لكبار المشتركين والمصانع والأكشاك “كاختبار تجريبي”، على أن يتم وضع العدادات داخل المحولات لتحديد الفقد الفني في الكهرباء ونسبته مما يسهل معرفة كمية الفقد الفني في الكهرباء.

وفقاً لاشتراطات المناقصة التي طرحتها الشركة القابضة للكهرباء، يتم إيداع مبلغ تأمين ابتدائي للمشروع يصل إلى 24 مليون جنيه، ويكون التأمين النهائي بنسبة 10% من قيمة العطاء في حالة الترسية ويسرى مفعول العطاء لمدة 90 يوما من تاريخ فتح المظاريف.

ما فائدة تركيب عدادات كهرباء ذكية لكبار المشتركين والأكشاك؟

اتجهت الشركة القابضة للكهرباء لتركيب عدادات الكهرباء الذكية لكبار المشتركين وبالأكشاك بعد زيادة نسب الفقد بالشبكة القومية للكهرباء نتيجة سرقات التيار الكهربائي، والفقد بالشبكة القومية للكهرباء الذي يتراوح حاليا بين 20% و25% في معظم شركات التوزيع بسبب سرقات التيار وإهمال بعض الشركات استخدام حق الضبطية القضائية للحد من السرقات، وفقاً لما قاله مسئول بارز بوزارة الكهرباء.

وتتضمن مزايا العداد الحصول على عدد من البيانات تظهر على الشاشة مثل الرصيد المتبقي مع تسجيل التاريخ والوقت، استهلاك الشهر الحالي بالكيلو وات ساعة، أقصى حمل بالأمبير والكيلو وات، استهلاك الشهر السابق و12 شهرا سابقا، الاستهلاك الكلي التراكمي من وقت التركيب، التاريخ باليوم والشهر والسنة والوقت، إظهار آخر حالة عبث وتلاعب بالوقت والتاريخ.

من الممكن أن تفوز شركة أو أكثر بالمناقصة التي طرحتها الشركة القابضة للكهرباء، لاسيما وأنها تضم ٩ شركات توزيع الكهرباء التابعة لها، وتم تحديد احتياجات كل شركة على حدي من عدادات الكهرباء الذكية لكبار المشتركين والأكشاك.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صندوق النقد وأموال الخليج سيخففان الضغوط عن مصر

توقعت "فيتش سولوشنز" أن تخفف تمويلات صندوق النقد الدولي واستثمارات...

منطقة إعلانية