أخبار

“السلع التموينية” تتحمل زيادة السولار الأخيرة عن مخابز التموين

السولار

أعلنت وزارة التموين أن الهيئة العامة للسلع التموينية ستتحمل الزيادة الجديدة فى تكاليف إنتاج الخبز المدعم عن المخابز، والتى ظهرت جراء الزيادة الأخيرة فى أسعار الوقود من السولار.

جاء ذلك من خلال توجيه الوزارة 22 الصادر بتاريخ 17 يوليو الجاري، موضح به حساب تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم.

نص القرار على تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم بالمخابز البلدية التي تعمل بوقود السولار وذلك فى ضوء قرار وزير البترول والثروة المعدنية رقم 581 لعام 2022 والمتضمن تحديد أسعار المواد البترولية.

أسعار السولار

قررت الحكومة رفع أسعار السولار بواقع 50 قرشًا لكل لتر، ليصل السعر إلى 7.25 جنيهًا، إلى جانب رفع أسعار البنزين والمازوت والكيروسين وذلك لمدة 3 أشهر، وستتم مراجعتها بعد تلك المدة.

نص التوجية الوزاري علي أن الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة ستسدد صافي تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية والتي تعمل بوقود السولار طبقًا لما يتم إثباته من مبيعات الخبز على النظام بموجب البطاقة التموينية الذكية.

يحصل المواطن على الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 5 قروش فقط، وتستمر الدولة في تحمل فارق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية، قال وزير التموين، على المصيلحي.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على توفير الخبز البلدي المدعم علي بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.

المخابز الحرة

تعمل أغلب المخابز الحرة بالغاز الطبيعي وليس بالسولار، لذا بنسبة كبيرة لن ترتفع أسعار الخبز الحر أو السياحي، قال كريم حسين، عضو شعبة المخابز بمحافظة المنوفية.

يحتاج كل شوال دقيق زنة 50 كيلوجرام إلى 11 لترًا من السولار للإنتاج، إذ أن تكلفة كل 50 كيلو جرام على مستوى التصنيع سترتفع بواقع 5.5 جنيهًا، بخلاف الزيادات التى ستشهدها مرحلة الشحن نفسها، أوضح حسين.

سيحصل أصحاب المخابز التي تعمل بالسولار على المبالغ الخاصة بإنتاج الخبز من البنوك دون تحمل أي زيادات، قال، سكرتير الشعبة العامة للمخابز، محمد عبدالجواد.

“الدولة في حاجة لتحويل المخابز التي تعمل بالسولار إلى العمل بالغاز الطبيعي، حتي تستطيع خفض تكلفة إنتاج الخبز المدعم عن كاهل الموازنة العامة، أضاف عبدالجواد.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هيئة الرقابة المالية تعيد التداول على أسهم “الحديد والصلب”

أعادت هيئة الرقابة المالية التعامل على أسهم شركة الحديد والصلب...

منطقة إعلانية