أخبار

أسعار الأرز تقفز من جديد .. ما السبب؟

الأرز

كتب: سليم حسن

بعد أن هدأت أسعار الأرز محليًا قبل 30 يومًا مضت، أخذت تُسجل زيادات سعرية مستمرة خلال الأيام الأخيرة، مع استمرار نقص المعروض من السلعة، وعدم دخول السوق أي كميات جديدة عبر الاستيراد منذ مايو الماضي، فما الوضع؟

500 جنيها زيادة بأسعار الأرز في يومين

في اليومين الأخيرين فقط، قفزت الأسعار بنحو 500 جنيهًا في الطن، لكنها في الأسبوعين الأخيرين سجلت إجمالي زيادات تصل إلى 2000 جنيهًا للطن في المتوسط.

وفقًا لمؤشرات الأسعار في السوق، وصل سعر الطن من الأرز الشعير عريض الحبة إلى 10.3 ألف جنيه، ورفيع الحبة إلى 10.1 ألف جنيه، مقارنة بنحو 8 و8.5 ألف جنيه في الطن في النصف الأخير من يونيو الماضي.

دفع ارتفاع أسعار الأرز الشعير إلى زيادة أسعار الأرز الأبيض بالقيمة نفسها تقريبًا، 500 جنيهًا في الطن، لتتراوح الأسعار الجديدة بين 13 و16 ألف جنيه للطن، بحسب النوع والجودة، مقارنة بـ11 و13 ألف جنيه في النصف الثاني من يونيو الماضي.

ما السبب؟

نقص المعروض فى الأسواق التجارية، وعدم دخول الكميات المستوردة في مناقصة وزارة التموين الأخيرة؛ سببان رئيسيان لعودة الأسعار نحو الارتفاع، قال عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، مُصطفى السلطيسي.

أيضًا، ارتفع الطلب على سلعة الأرز مع إنتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وهو ما دفع الأسعار نحو الزيادة، وقد ترتفع من جديد إذا لم يتم زيادة المعروض في السوق، أضاف السلطيسي.

يوضح السلطيسي أن الفترة الأخيرة كانت قد شهدت تراجعا في الأسعار، وإن كانت لا تزال أعلى من المستويات الطبيعية، رغم أن نسبة الاكتفاء الذاتي من المحصول تتجاوز حاجز 90% سنويًا.

إعلان وزارة التموين عن أخر مُناقصة لاستيراد الأرز كان في شهر مايو الماضي، وبعدها مباشرة اتجه السعر نحو الانخفاض التدريجي، لتهبط في الأخير بأكثر من 1000 جنيه في متوسط سعر الطن، قال رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، مصطفي النجاري.

قدمت الشركات أوراقها قبل يوم 21 من مايو الماضي، لكن الشحنات لم تصل بعد إلى الأسواق التجارية، وتوجد بعض الكميات في الموانئ، لكن لم يفرج عنها بعد، أوضح مصدر في وزارة التموين لـ”ايكونومي بلس”.

تُنتج مصر نحو 3.75 مليون طن من الأرز سنويًا، بينما تستهلك نحو 4 ملايين طن، والفجوة لا تتجاوز 250 ألف طن كل عام على أقصى تقدير.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

للمرة الثانية على التوالي..”المركزي” يثبت أسعار الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها اليوم...

منطقة إعلانية