أخبار

روسيا تستأنف تصدير الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب “نوردستريم 1” غدا

نوردستريم 1

تعتزم روسيا استئناف تدفقات الغاز الطبيعي إلى دول أوروبا عتبر خط “نوردستريم 1” في موعده المحدد غدا الخميس بعد الإنتهاء من الصيانة الدورية، بحسب “رويترز”.

يمثل خط الأنابيب نوردستريم 1 أكثر من ثلث صادرات الغاز الطبيعي الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي.

في 11 يوليو الماضي أعلنت روسيا وقف خط الأنابيب لمدة 10 أيام من أجل إجراء عمليات الصيانة السنوية.

“من المتوقع أن يستأنف خط الأنابيب العمل في الوقت المحدد ولكن بأقل من طاقته البالغة نحو 160 مليون متر مكعب في اليوم” حسب مصادر تحدثت لـ”رويترز” حول الأمر.

خفضت شركة غازبروم الروسية صادرات الغاز عبر الخط إلى 40% الشهر الماضي، ملقية باللوم في ذلك على شركة سيمنز الألمانية بسبب التأخير في إعادة توربيات كانت تستخدمها في كندا.

“ستعود غازبروم إلى المستويات التي كانت عليها قبل وقف الخط في 11 يوليو” بحسب المصادر.

يمتد نورد ستريم 1 عبر قاع بحر البلطيق إلى ألمانيا، وكان في بؤرة التركيز منذ أن أرسلت روسيا قواتها إلى أوكرانيا في 24 فبراير الماضي في ما تصفه موسكو بأنه “عملية عسكرية خاصة”.

واتهم الغرب روسيا أكبر مصدر للغاز وثاني أكبر مورد للنفط الخام في العالم، باستخدام إمداداتها من الطاقة كأداة للضغط على أوروبا.

رفضت روسيا الاتهامات وقالت إنها مورد موثوق للطاقة، ثم أعلنت مؤخرا وجود قوة قاهرة على الإمدادات اعتبارًا من 14 يونيو الماضي وهو بند قانوني يعني أنها لا تستطيع ضمان توصيل الغاز بسبب ظروف استثنائية.

ذكرت صحيفة كوميرسانت يوم الاثنين نقلا عن أشخاص مطلعين على الوضع أن كندا أرسلت التوربينات اللازمة لنورد ستريم 1 إلى ألمانيا بالطائرة في 17 يوليو بعد الانتهاء من أعمال الإصلاح.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية