نشرة الصناعات الغذائية أخبار

الأردن” تُجهد صادرات مصر من الأغذية وتشترط رسوما على بضائع “الترانزيت”

صادرات مصر

شددت المملكة الأردنية الهاشمية اشتراطاتها لقبول الصادرات المصرية أو المنتجات التي تمر عبر أراضيها “ترانزيت”، وسيتم تطبيق آليات جديدة بداية من شهر سبتمبر المقبل، استنادًا إلى مبدأ المعاملة بالمثل في شأن نظام التسجيل المسبق “ACI”، ونظام الاعتماد المستندي.

أرسلت المملكة من خلال جهاز التمثيل التجاري المصري خطابًا للمجالس التصديرية ومنهم “تصديري الأغذية”، والغرف التجارية المصرية، حصلت “نشرة الصناعات الغذائية” على نسخة منه، ينص على الاشتراطات الجديدة التي ستُطبقها المملكة بداية من سبتمبر المُقبل.

قررت الأردن فرض رسوم وإجراءات مماثلة للتي تفرضها مصر، واستادا لمبدأ المعاملة بالمثل، ستفعل نظام التخليص المسبق الأردني ليشمل الدورة الإجرائية والرسوم المفروضة بنظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) المطبق لدى الجانب المصري، منذ أكتوبر 2021.

وفقًا للقرارات الجديدة، سيتم إخضاع جميع السلع المصرية الصادرة إليها أو المارة عبر أراضيها “ترانزيت” لإجراءات التسجيل المسبق، فضلا عن وقف التعامل بمستندات التحصيل لدفع قيمة السلع المصرية المصدرة إلى الأردن واستبداله بالاعتمادات المستندية.

الأردن هى خامس أكبر مستورد للصناعات الغذائية المصرية، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة على المجلس التصديري للصناعات الغذائية، وحققت العام الماضي عائدات بقيمة 188 مليون دولار، بنمو 11% مقارنة بصادرات 2020، مثلت 4.6% من إجمالى صادرات القطاع التي اقتربت من 4.1 مليار دولار.

الأردن هى أبرز محطة ترانزيت لـ”بغداد”، وفى الغالب ستؤثر القرارات الجديدة على حركة شحن البضائع إلى الدولتين، قالت مدير تصدير شركة جاردينيو للصناعات الغذائية، سوسن حافظ.
“من حق أي دولة اتخاذ الإجراءات المناسبة لقبول البضائع المستوردة من أي دولة أخرى، ولولا حدوث ذلك في مصر لم نكن سنشهد ما حدث في الأردن، والقرارات ستؤثر على الصادرات في قطاعات عدة، ومنها الأغذية، وستضيف أعباءًا وتكاليف جديدة عليها قد تحد من تنافسيتها”، أضافت حافظ.

بلغ عدد شركات الصناعات الغذائية المصرية المصدرة إلى الأردن نحو 355 شركة، تضم نحو 355 شركة تزيد صادراتها عن مليون دولار.

أوضحت حافظ: “التسجيل المسبق الذي أقرته مصر كان من المفترض أن يُسهل إجراءات العمل في الاستيراد خاصة، لكن آليات التطبيق لم تأت على المستوى المطلوب، وهو ما عطل الواردات من بعض الدول التي تعمل حاليًا بمبدأ المعاملة بالمثل”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

هيئة الرقابة المالية تعيد التداول على أسهم “الحديد والصلب”

أعادت هيئة الرقابة المالية التعامل على أسهم شركة الحديد والصلب...

منطقة إعلانية