سبورت بلس أخبار

الأهلي يدفع 125 ألف يورو شهريا لمدرب كان راتبه 11 ألف فقط.. رواتب المدربين في مصر ضد المنطق

عبد الرحمن الشويخ

مثل معظم الأمور في الرياضة المصرية وتحديداً كرة القدم، لا يخضع أي شيء للمنطق أو المقاييس، تصل رواتب المدربين لأرقام فلكية، تتجاوز ملايين الجنيهات سنوياً، حتى على مستوى الفرق ذات الميزانيات المحدودة، وهي أرقام كبيرة تتفوق في كثير من الأحيان على دول أوروبية.

 

1.5 مليون يورو راتب مدرب الأهلي

الأهلي تعاقد مع المدرب البرتغالي ريكاردو سواريش، مقابل 1.5 مليون يورو (29 مليون جنيه) سنوياً، بما يعادل 125 ألف يورو شهرياً، في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر برتغالية أن المدرب كان يحصل شهرياً على 11 ألف يورو من نادي جيل فينسنتي، ولعل ما يوضح الفارق المادي في راتب المدرب بين الناديين، أن الصحف البرتغالية أكدت أن سواريش تلقى عرضاً مالياً لايمكن رفضه من الأهلي.

سواريش جاء ليخلف الجنوب أفريقي موسيماني الذي قفز بمطالبه المالية مع الأهلى حتى بلغ راتبه قبل الرحيل إلى 185 ألف دولار، أي 2.25 مليون دولار سنوياً بخلاف المكافأت، وبحسب ميزانية النادي في 2021، أنفق الأهلي أكثر من 100 مليون جنيه رواتب للمدربين والإداريين.

 

فيريرا أنقذ الزمالك براتب أقل 10 ملايين جنيه من كارتيرون

الفرنسي باتريس كارتيرون كان يحصل من الزمالك على 150 ألف دولار(1.8 مليون دولار سنوياً) أي حوالي 34 مليون جنيه، وهو كان في وقته الراتب الأعلى بين المدربين في مصر، وبعدما ساءت العروض والنتائج، رحل ليأتي البرتغالي المخضرم جيسوالدو فيريرا الذي تردد أن راتبه مع معاونيه 185 ألف يورو، لكن أمير مرتضى منصور، المشرف على الكرة في الزمالك، قال في مؤتمر تقديم فيريرا إن راتبه 107 ألف دولار شهريا، أي 1.3 مليون دولار سنوياً تقريباً (24 مليون جنيه سنوياً).

بحسب الأرقام المعلنة، فإن فيريرا لم ينقذ الزمالك الذي كان يعاني من أزمات فنية كبيرة في ظل نقص القوام نتيجة لوقف القيد، ورحيل عناصر أساسية، ورغبة لاعبين في الرحيل لانتهاء عقودهم، فنياً فقط؛ ولكن كذلك على المستوى المالي، فقد وفر 10 ملايين جنيه سنوياً فارق بين راتب كارتيرون وفيريرا.

 

الجميع يدفع كثيراً

الأمر اللافت أن جميع الأندية تدفع رواتب كبيرة ومبالغ فيها، فإيهاب جلال كان يحصل من بيراميدز على 1.25 مليون جنيه شهرياً، وتولى تدريب المنتخب مقابل أكثر من 800 ألف جنيه شهرياً، قبل أن تتم إقالته ويتم تعيين البرتغالي روي فيتوريا الذي سيحصل على 2.4 مليون يورو (46.5 مليون جنيه) سنوياً، وهو راتب يزيد كثيراً عما كان يتقاضاه المخضرم كيروش الذي كان يحصل على 1.5 مليون يورو تقريباً.

 

وكان خبر تولى حسام البدري لقيادة فريق وفاق سطيف الجزائري مثيراً للدهشة، فراتبه سيكون حوالي 300 ألف دولار سنوياً أي حوالي 5.65 مليون جنيه، وهو أقل من نصف راتبه السنوي مع المنتخب الذي تجاوز 11.5 مليون جنيه قبل خصم الضرائب.

حلمي طولان خلال قيادته لإنبي كان يتقاضى 600 ألف جنيه شهريا (32 ألف دولار تقريباً) وهو رقم يزيد عما يحصل عليه البرتغالي جورفان فييرا المدرب الحالي للفريق الذي يتقاضى 20 ألف دولار شهرياً (380 ألف جنيه)، كذلك هناك حسام حسن الذي كان يحصل مع معاونيه على مليون جنيه شهرياً من الاتحاد ورحل للمصري الذي كان يدربه التونسي معين الشعباني براتب 60 ألف دولار شهرياً، فيما يصل راتب علي ماهر في فيوتشر إلى 700 ألف جنيه وأحمد سامي في سيراميكا كليوباترا لنحو نصف المليون جنيه.

متوسط الرواتب في معظم الأندية الآخرى لا تقل عن 150 ألف جنيه للمدربين الذين لم تكن لهم تجارب كبيرة، مثلما كان يحصل تامر مصطفى مع المقاصة، ومحمد عودة في المقاولون، فيما يصل راتب عبد الحميد بسيوني في سموحة إلى حوالي 300 ألف جنيه، وكان عماد النحاس يحصل على 250 ألف جنيه من المقاولون العرب، وبدأ طلعت يوسف الموسم براتب 600 ألف جنيه مع الإسماعيلي.

 

الدوري الفرنسي يكشف عدم منطقية رواتب المدربين في مصر

بالبحث بين مدربي الدوري الفرنسي وهوأحد الدوريات الخمسة الكبرى في العالم، نجد أن راتب فيليب كليمنت مدرب موناكو وبرونو جينسيو مدرب رين، ثالث ورابع الترتيب في الموسم الماضي، يبلغ راتب كلا منهما 150ألف يورو، أي أقل من راتب موسيماني ويعادل ما كان يتقاضاه كارتيرون، وأقل قليلا من راتب سواريش مع الأهلي.

ويحصل جوليان ستيفان مدرب ستراسبورج سادس الدوري الفرنسي على 90 ألف يورو، ويتقاضى فرانك هايس مدرب لانس صاحب المركز السابع على 65 ألف يورو، وهو ما يوازي راتب إيهاب جلال ويقترب مما كان يحصل عليه الشعباني مع المصري، وبالطبع أقل من راتب تاكيس جونياس في بيراميدز الذي يبلغ 70 ألف دولار، وكذلك مدربي الأهلي والزمالك.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

قفزات أسعار “بيض المائدة” قد تنتقل للدواجن.. كيف؟

كتب: سليم حسن ارتفعت أسعار بيض المائدة في الأسابيع الأخيرة...

منطقة إعلانية