النشرة البريدية

315 شركة مصرية سجلت للمشاركة في مناقصات وأعمال محطة الضبعة النووية.. الحكومة تفاوض مستثمرين بقطاع الصحة لإدارة مستشفياتها

المحطات النووية

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“اقتصادية القناة” تتفاوض مع تحالف مصرفي لاقتراض 20 مليار جنيه

المصريون اشتروا 17 طنًا من الذهب والمجوهرات في النصف الأول من العام الجاري

“أدنوك” تستحوذ على 50% من “توتال مصر” مقابل 186 مليون دولار

جلوبال كورب” تدرس إصدار سندات توريق بـ 1.5 مليار جنيه نهاية العام

مصر تعترض على استمرار الملء الأحادي للسد الإثيوبي

2.5 مليار دولار صادرات الحاصلات في 10 شهور

“غبور” ترفع أسعار “شيري” و”هيونداي” بمبادرة إحلال السيارات

“O West أو ويست” تدرس إضافة رابع مدرسة أجنبية تعمل بالنظام الفرنسي

القصة الرئيسية

315 شركة مصرية سجلت للمشاركة في مناقصات وأعمال محطة الضبعة النووية

سجلت 315 شركة مصرية للمشاركة في الأعمال الخاصة بمحطة الطاقة النووية بالضبعة ضمن المكون المحلي للمشروع. ويتم اعتماد الشركات بعد تقديم مستنداتها وزيارة المصنع أو الشركة والتأكد من مدى تطابقها مع الشروط والمواصفات، وفقًا لتصريحات الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية لصحيفة “البورصة”.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي على أن تكون نسبة المشاركة المحلية بدءًا من الوحدة الأولى بنسبة لا تقل عن 20% وصولًا للوحدة الرابعة بنسبة لا تقل عن 35%، كما تم إطلاق موقع إلكتروني للتسهيل على الشركات التي ترغب في العمل بالمشروع بتسجيل اسمها وتقديم معلومات عنها والمشروعات التي نفذتها من قبل.

وأوضح أن المقاول الرئيسي للمشروع النووي “أتوم ستروى إكسبورت” المسئول عن اختيار مقاولي الباطن طرح مناقصات تنفيذ الأعمال وتم إسناد بعض الأعمال التمهيدية لشركة بتروجيت والمقاولون العرب وحسن علام بالموقع.

وأضاف أن المقاول الرئيسي للمشروع النووي يطرح المناقصات على الموقع الإلكتروني المخصص وسيتم طرح العديد من المناقصات على مدار فترة تنفيذ المشروع، ويحرص المقاول الروسي على عقد المناقصات لاختيار أفضل عروض من المقاولين في السوق المحلي، فضلًا عن تحفيز المنافسة وتحسين معايير الجودة للخدمات.

ذكر أن المعدات الموجودة داخل موقع المشروع تملكها شركات مصرية وبعضها أبرمت تحالفات مع شركات روسية وعالمية للمشاركة في تنفيذ المشروع ومع تقدم أعمال التنفيذ سيزداد عدد الشركات المحلية المشاركة في تنفيذ المشروع.

أشار إلى وجود شركات مصرية تشارك في الأعمال التي تطرحها هيئة المحطات النووية والتي تتعلق بالبنية التحتية وغيرها من الأمور الخاصة بمحطة الضبعة النووية.

ووقعت مصر وروسيا في نوفمبر 2015 اتفاقية لإنشاء محطة للطاقة النووية بالضبعة، ثم بعد ذلك وقعت العديد من الاتفاقيات الخاصة بتمويل المشروع، ودخلت العقود إطار التنفيذ وتم استلام موقع إنشاء المشروع وتنفيذ البنية التحتية والمباني الإدارية للمحطة.

وتصل القدرة الإجمالية لمحطة الطاقة النووية المزمع تنفيذها في منطقة الضبعة بمرسى مطروح نحو 4800 ميجاوات، وتضم 4 مفاعلات بواقع 1200 ميجاوات لكل منها، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل أول مفاعل من المشروع في عام 2028.

أهم الأخبار

تصدرت نشرة “إيكونومي بلس” قائمة المصادر المفتوحة التي تنصح شبكة الصحفيين، التابعة للمركز الدولي للصحفيين بواشنطن، بمتابعتها ضمن دليلها للتحقيق في القضايا الاقتصادية والفساد المالي بالشرق الأوسط، واعتبرت الشبكة إن نشرة “إيكونومي بلس” التي تضم “أهم الأخبار والتقارير والتحليلات الاقتصادية والسياسية في مصر والمنطقة والعالم”، من بين أبرز المصادر التي يُمكن للصحفي أن يحصل منها على تفاصيل الأحداث بسهولة.

تجري الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مفاوضات مع أحد البنوك الحكومية لمضاعفة قيمة قرض تسعى الهيئة للحصول عليه إلى 20 مليار جنيه. ونقلت صحيفة “الشروق” عن مصادر حكومية أن البنوك تعكف حاليا على دراسة مذكرة الشروط والأحكام الخاصة بالقرض الذي تسعى الهيئة للحصول عليه لمقابلة احتياجاتها التمويلية المتعلقة بمشروعات البنية التحتية في منطقتي السخنة وشرق بورسعيد، لإقامة مشروعات الهيدروجين. وتبلغ مدة القرض 20 عامًا وسيكون بضمانة من وزارة المالية، تبعًا للمصادر التي رفضت الكشف عن البنوك المشاركة في التمويل الجاري التفاوض بشأنه.

خاطبت شركة جولدن بيراميدز بلازا عدة بنوك محلية للحصول على قرض مشترك بقيمة تتراوح ما بين 3 و3.5 مليار جنيه، وقالت الشروق إن الشركة المملوكة لرجل الأعمال السعودي عبدالرحمن الشربتلي، تعتزم استغلال القرض فى المساهمة في التكاليف الاستثمارية لعملية تطوير فندق ومنتجع سياحي تحت علامة “فيرمونت” بمنطقة نبق مدينة شرم الشيخ، والذي واجه معوقات حالت دون تشغيله تتعلق باعتراض وزارة البيئة على تخصيص شاطئ خاص للمستثمر.

وقالت مصادر إن المشروع يشمل شققًا فندقية على جزء من الأراضي المخصصة له بالمنطقة، على مساحة تصل إلى 624 ألف متر مربع، ويساعد القرض في الإسراع بتجهيز وتأهيل الفندق استعدادًا لاستضافة مدينة شرم الشيخ لقمة المناخ في نوفمبر المقبل.

تدرس شركة جلوبال كورب للخدمات المالية عملية إصدار سندات توريق جديدة بقيمة 1.5 مليار جنيه على 3 شرائح قبل نهاية العام الجاري. وقال حاتم سمير، العضو المنتدب لشركة جلوبال كورب، إن الشركة تستهدف توظيف حصيلة الإصدار لزيادة حجم الأعمال، وتعمل حاليًا على اختيار المستشار المالي للإصدار.

وأضاف سمير لصحيفة “البورصة”، أن مكتب “الدريني وشركاؤه” مستشارًا قانونيًا للإصدار، ومكتب حازم حسن وشركاؤه مراقب حسابات. وذكر أن المحفظة التراكمية منذ التأسيس تجاوزت نحو 12 مليار جنيه. وكشف، عن أن الشركة تستهدف ضخ تمويلات بقيمة 2.5 مليار جنيه من خلال نحو 20 عقد خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وقعت شركة “أدنوك للتوزيع” الإماراتية اتفاقية مع “توتال إنرجيز ماركتنج افريك” للاستحواذ على حصة 50% من شركة “توتال إنرجيز مصر” مقابل نحو 186 مليون دولار، إلى جانب مبلغ إضافي يصل إلى 17.3 مليون دولار إذا تم استيفاء شروط معينة ما يصل بحجم الاستثمار إلى 203.3 مليون دولار. ولم تحدد أدنوك في بيانها الشروط التي قد ترفع قيمة الصفقة، لكنها توقعت إتمام الاستحواذ خلال الربع الأول من عام 2023، حيث يخضع الاتفاق لاستيفاء شروط معينة، بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية المختصة.. التفاصيل

أرجأت الهيئة القومية للجامعات الأهلية خطتها للحصول على قرض بقيمة تقارب 10 مليارات جنيه من تحالف مصرفي يديره البنك الأهلي المصري، على خلفية تأجيل تنفيذ عدد من المشروعات التي كان سيوجه إليها القرض فيما يتعلق بإنشاء جامعات جديدة، بحسب الشروق”.

انضم بنك الكويت الوطني مصر إلى تحالف مصرفي يضم بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة وقطر الوطني الأهلي لتوفير قرض بقيمة 53 مليار جنيه لصالح صندوق التنمية الحضرية، وبحسب  “الشروق” فإن “الكويت الوطني” كان يسعى للمشاركة في تمويل الصندوق من خلال تحالف مصرفي منافس. ويهدف صندوق التنمية الحضرية للحصول على القرض لتمويل التكاليف الاستثمارية لمشروع سكن لكل المصريين داخل المحافظات، وتبلغ مدة القرض 7 سنوات.

فيما قالت “الشروق” إن شركة الأهلي كابيتال المملوكة بالكامل للبنك الأهلي المصري انتهت من تأسيس شركة لمزاولة نشاط التوريق، والتي تعمل تحت مظلة شركة الأهلي للاستشارات وخدمات الاستثمار.

تخوض الحكومة مباحثات جادة مع مستثمرين وشركات كبرى عاملة بقطاع الصحة، تهدف لمشاركة القطاع الخاص في إدارة المستشفيات الحكومية، وذلك نفاذًا لوثيقة ملكية الدولة المقرر إطلاقها رسميا خلال العام الجاري.

وذكر مصدر رفيع المستوى – اشترط عدم ذكر اسمه – أن الحكومة تسعى لإدخال القطاع الخاص في إدارة المستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية، ضمن خطة زيادة الاستثمارات الحكومية والسماح بمشاركة القطاع الخاص في عدد من القطاعات على رأسها الصحة.

وأشار إلى أنه يجرى بحث عدة مقترحات لتطبيق النظام الجديد، من ضمنها إسناد إدارة المستشفيات لشركات كبرى متخصصة، مقابل حق انتفاع، مشددا على أن الحكومة ستواصل دعم منظومة الصحة لتقديم الخدمة للمواطنين دول تحملهم أعباء كبيرة، وفق “الشروق”.

قال طارق كامل، الرئيس التنفيذي لمدينة “أو ويست O West”، إحدى مشروعات شركة أوراسكوم للتنمية، إن تسليم الوحدات بالمشروع سيبدأ في مارس المقبل، في ظل وجود 4 مدارس تعمل بكامل طاقتها، واعتبر تلك ميزة تنافسية كبيرة للمدينة، وبدأت مدرستين منها العمل العام الماضي، واثنتين ستبدآن عملهما سبتمبر المقبل.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن المدينة تضم 3 مدارس ذات أنظمة تعليمية ألمانية وإنجليزية وكندية، مع دراسة إضافة النظام الفرنسي ضمن المدارس الخمس المخطط لها، وتسعى الإدارة لربط المدارس بالأندية وتقديم اليوم الدراسي الرياضي، الذي يتميز بساعات رياضية أكثر من نظم التعليم الموجودة بمصر.

وكشف كامل، أن الشركة تخطط لإطلاق مشروعين سكنيين جديدين خلال الربع الأخير من العام الجاري، أحدهما عمارات والآخر فيلات، كما أن الشركة بصدد التعاقد على المنطقة الإدارية على أن تبدأ الإنشاءات خلال الربع الرابع.

فيديو اليوم

احتلت مصر المركز الـ53 على مستوى 154 دولة عالميا من حيث جودة التعليم، حسبما قال مؤشر المعرفة العالمي، في 2021 الذي أطلقه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

تأمين

كشف شريف عزازي، العضو المنتدب للشركة المصرية الإماراتية لتأمينات الحياة – سلامة، عن عزم الشركة تدعيم ملاءتها المالية عبر زيادة رأسمالها المدفوع إلى 150 مليون جنيه بنهاية العام الجاري. وأوضح عزازي لموقع “أموال الغد”، أن ذلك يأتي ضمن خطة استراتيجية وضعتها الشركة للوصول به إلى 250 مليون جنيه بما يتوافق مع متطلبات قانون التأمين الموحد، الجاري مناقشته بمجلس النواب تمهيدًا لصدوره.

حث الاتحاد المصري للتأمين، شركات القطاع على التوسع في استخدام القياسات الحيوية ونشرها على نطاق واسع كجزء لا يتجزأ من استراتيجية التحول الرقمي، حيث تتمتع بإمكانيات كبيرة باعتبارها أداة للنهوض بالشمول المالي، والمساهمة في ملاءمة الخدمات المالية وموثوقيتها وإمكانية الوصول إليها وإمكانية تحملها وفائدتها للسكان المحرومين من الوصول إليها.

وأكد الاتحاد في نشرته الأسبوعية، أمس، أنه مع ذلك، فإن القياسات الحيوية ليست حلًا منفردًا لجميع تحديات الشمول المالي، كما تعدّ الاعتبارات المتعلقة بحماية المستهلك والبنية التحتية والقضايا الأخرى عاملًا مهما في كيفية ووقت الاستفادة من القياسات الحيوية لدفع الشمول المالي إلى الأمام.

نتابع

وجه سامح شكري، وزير الخارجية، أول أمس الجمعة، خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتسجيل اعتراض مصر ورفضها التام لاستمرار إثيوبيا في ملء سد النهضة بشكل أحادي دون اتفاق مع مصر والسودان حول ملء وتشغيل هذا السد.

وأكد “شكري” أن ذلك يعد مخالفة صريحة لاتفاق إعلان المبادئ المبرم عام 2015، وانتهاكًا جسيمًا لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق، والتي تلزم إثيوبيا، بوصفها دولة المنبع، بعدم الإضرار بحقوق دول المصب، وفق بيان صحفي.

قفزت صادرات الحاصلات الزراعية المصرية خلال أول 10 شهور من الموسم التصديري الحالي 2022/2021 “الفترة من سبتمبر وحتى نهاية يونيو” لتسجل 3.96 مليون طن، بقيمة 2.5 مليار دولار، مقابل 2.2 مليار دولار خلال نفس الفترة المماثلة من الموسم الماضي 2020/ 2021، بحسب تقرير مستودع بيانات التجارة الخارجية التابع للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

فيما وصل إجمالي الصادرات الزراعية إلى 4.191 مليون طن خلال الفترة من أول يناير حتى 27 يوليو 2022، بقيادة صادرات الموالح، البطاطس، البصل الطازج، العنب، الطماطم الطازجة، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة، الجوافة، الثوم، البطيخ، وفق بيانات إدارة المركزية للحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة

كما ارتفعت صادرات قطاع التعبئة والتغليف بنسبة 37% خلال النصف الأول من 2022، مسجلة 615 مليون دولار مقابل 450 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، حسبما قال نديم إلياس، رئيس المجلس التصديري للتعبئة والتغليف، لموقع “أموال الغد”.

أكد مصدر حكومي مطلع على ملف السيارات الكهربائية، أن عدد السيارات الكهربائية التي دخلت مصر خلال 2022 نحو 680 سيارة كهربائية مقارنة بنحو 120 سيارة في عام 2021، أي بنسبة نمو بلغت 466%، مضيفًا لـ”الشروق”، أنه من المتوقع أن تصل أعداد السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة إلى أضعاف ذلك الرقم، خاصة مع استضافة مصر لقمة المناخ المقرر عقدها في شهر نوفمبر المقبل.

ارتفعت أسعار سيارات “شيري” و”هيونداي” موديل 2022 المشاركة ضمن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة التي مر على صنعها أكثر من 20 عامًا لتعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من البنزين؛ وتراوح الارتفاع بين بين 30 و38 ألف جنيه.

قال طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم المبادرة، لصحيفة “البورصة”، إن أسعار سيارات شيري، وهيونداي موديل 2022، ارتفعت بناءً على طلب شركة “جي بي غبور أوتو” بزيادة أسعار سياراتها المشاركة ضمن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة، بعد التغيرات العالمية لسوق السيارات ومنها أزمة نقص الرقائق الالكترونية، واضطراب سلاسل التوريد.

أشار “عوض” إلى أنه يحق لشركات السيارات المشاركة بالمبادرة التقدم بطلب رفع الأسعار كل 6 أشهر والعرض على إدارة المبادرة على أن يكون طلب الزيادة مشفوعًا بالأسباب وفقًا للبروتوكول الموقع معها.

ناقشت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، الاستعدادات الخاصة بتطبيق منظومة تداول الأقطان للموسم الجديد 2023/2022 والذي يبدأ شهر سبتمبر المقبل، حيث أشارت جامع إلى التوافق على استمرار عمل اللجنة التنفيذية المعنية بمتابعة تنفيذ منظومة تداول القطن، والتي تضم ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة وقطاع الأعمال والزراعة.

وأوضح “توفيق” أن التوجه الحالي يتمثل في التحول إلى التداول الإلكتروني عبر إدراج القطن في بورصة السلع، بالتعاون مع بورصة السلع التابعة لوزارة التموين والبورصة المصرية، حيث يتم استلام الأقطان من المزارعين في مراكز للتجميع بالمراكز الإدارية في المحافظات وإجراء عمليات الوزن والفرز، ثم تقام المزادات إلكترونيًا عبر شاشات البورصة، وفق بيان صحفي.

ارتفع إجمالي الطلب على الذهب والمجوهرات في مصر خلال النصف الأول من عام 2022 بنسبة 2.4% ليسجل نحو 17.1 طن، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي سجل فيها نحو 16.7 طن، وفقا لبيانات صادرة عن مجلس الذهب العالمي.

وتراجع الطلب على الذهب خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 2% ليصل إلى 7.6 طن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، والتي سجل فيها نحو 7.8 طن، وكان إجمالي الطلب قد سجل خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 9.5 طن.

وارتفع إجمالي الطلب على المشغولات الذهبية خلال النصف الأول بنسبة 1.9% ليسجل نحو 15.7 طن، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي سجل فيها نحو 15.4 طن، في حين تراجع الطلب في الربع الثاني بنسبة 3% مسجلا 7 أطنان مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي سجل فيها 7.3 طن، وكان الطلب على المشغولات قد سجل بالربع الأول من العام الجاري نحو 8.7 طن.

الذهب

ألزمت مصلحة الضرائب 153 شركة بإصدار إيصالات ضريبية إلكترونية على بيئة التشغيل الفعلي عن الخدمات المؤداة أو السلع المباعة للمستهلك النهائي، اعتبارًا من 1 يوليو الحالي، حسبما أعلن مختار توفيق، رئيس المصلحة.

تستعد منصة “بونبيل Bonbell” لتوصيل طلبات الطعام لخوض جولة تمويلية بقيمة 10 ملايين جنيه بحلول نهاية العام المقبل، وتتفاوض حاليًا مع صندوقين استثماريين لرأس المال المخاطر من أوروبا و الخليج، بغرض التوسع داخل القرى السياحية في مصر. وذكرت دعاء عبد الحميد الشريك المؤسس للمنصة، أن المنصة تهدف لزيادة عدد مستخدميها من 12 ألفًا إلى 100 ألف مستخدم، والوصول بعدد المطاعم التي تتعامل معها إلى 750 مطعمًا بحلول نهاية العام الجاري، تبعًا للمال.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما تردد من أنباء بشأن فرض رسوم إضافية على المواطنين حال استخدام كارت “ميزة” لسداد المستحقات الحكومية إلكترونيًا.

اقتصاد الخليج

قفزت أرباح “ملتيبلاي جروب Multiply Group” الإماراتية خلال الربع الثاني من العام الحالي مسجلة 127 مليون درهم وتحولت الشركة إلى الربحية خلال النصف الأول مسجلة أرباحاً قدرها 462 مليون درهم. وسجلت “مجموعة ملتیبلاي” نمواً في الإيرادات في الربع الثاني بنسبة 5409% على أساس سنوي والتي وصلت بإجمالي المبيعات خلال الربع الثاني إلى 266 مليون درهم وبذلك يصل إجمالي الإيرادات خلال النصف الأول إلى 507 ملايين درهم،بحسب “سي إن بي سي” عربية.

عربي ودولي

أوقفت شركة “جازبروم” الروسية المنتجة للغاز الإمدادات إلى لاتفيا، قائلة إنَّ الدولة المطلة على بحر البلطيق “انتهكت شروط” مشترياتها. وقالت “جازبروم” في بيان على “تليجرام” إنَّ التدفقات قطعت أمس السبت دون أن تذكر أي تفاصيل.

دفع التضخم المتسارع في تركيا عتبة الفقر إلى أربعة أضعاف الحد الأدنى للأجور، وفقًا لتقرير صادر عن اتحاد عمال تركيا، الذي يُعتبر من أكبر منظمات العمال في البلاد. وقال الاتحاد أمس إن تضخم أسعار المواد الغذائية ارتفع بنسبة 7% في يوليو على أساس شهري، لترتفع عتبة الفقر لأسرة مكونة من أربعة أفراد إلى 22,280 ليرة (1243 دولارًا) شهريًا، وهو ما يعادل نحو أربعة أضعاف الحد الأدنى للأجور الشهرية، الذي تمّ رفعه بنسبة 30% إلى 5.500 ليرة في بداية يوليو.

قال رئيس سريلانكا، أمس، إن اتفاقًا مع صندوق النقد الدولي للمساعدة في إخراج الدولة المفلسة من أزمتها الاقتصادية تم تأجيله إلى سبتمبر بسبب الاضطرابات خلال الأسابيع الماضية. وذكر الرئيس رانيل ويكرمسينج، في أول خطاب له منذ انتخابه من قبل البرلمان في 20 يوليو، إنه على الرغم من أنه كرئيس للوزراء كان يهدف إلى التوصل إلى اتفاق بحلول أوائل أغسطس، إلا أن الاتفاق تم تأجيله الآن لمدة شهر، وفقًا لوكالة “أسوشيتد برس”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم يدفع الاقتصاد العالمى نحو أول ركود منذ «كورونا»

كانت الفترة بين شهرى أبريل ويونيو أول ربع سنوى يسجل...

منطقة إعلانية