طاقة أخبار

إنتاج الطاقة الكهرومائية بمصر تراجع 6% العام المالي الماضي.. ماذا حدث؟

الطاقة الكهرومائية

كتب: محمد فرج

تراجع إنتاج الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المائية في العام المالي الماضي بنحو 6% ليصل إلى 13.8 ألف جيجاواط/ساعة مقارنة بـ 14.7 ألف جيجاواط، العام المالي 2020-2021.

بشكل عام يعد العام المالي 2019-2020 هو الأكثر تطوراً في إنتاج الطاقة المائية بمصر، حيث وصل الإنتاج إلى 15 ألف جيجاواط، إذ سجل الإنتاج قفزة كبيرة آنذاك مقارنة بالعام المالي 2018-2019 البالغ الإنتاج به 13.1 ألف جيجاواط، بحسب بيانات رسمية حصل عليها “إيكونومي بلس”.

يرجع السبب الرئيسي لتراجع الإنتاج إلى تنفيذ العديد من برامج الصيانة ما يتطلب خروج الوحدات من الخدمة وبالتالي لا تنتج أي قدرات كهربائية، بالإضافة إلى وقف تشغيل بعض الوحدات لوجود أعطال وأمور فنية، وفقاً لما قالة مسئول بارز بهيئة المحطات المائية.

الطاقة المائية في مصر

توجد 6 محطات طاقة كهرومائية في مصر تضم السد العالي بأقصى حمل كهربائي يبلغ 2400 ميجاواط، وخزان أسوان 1 بقدرة 280 ميجاواط، وخزان أسوان 2 بقدرة 270 ميجاواط، وإسنا بقدرة 84.4 ميجاواط، ونجع حمادي بقدرة 66.2 ميجاواط، وأسيوط بقدرة 43.5 ميجاوات.

يختلف تشغيل وحدات الطاقة الكهرومائية من محطة إلى أخري على حسب أقصي طاقة يومية مولدة بالجيجاواط ساعة، وأدنى طاقة يومية مولدة بالجيجاواط ساعة.

تصل كفاءة وجودة الطاقة المائية بين 82 و90%، ويختلف من محطة لأخرى على حسب القدرات وعمليات التشغيل والصيانة، وجميع المحطات جاهزة للتشغيل في أى وقت، بحسب ما ذكره المسئول.

زيادة القدرات الإنتاجية

وضعت وزارة الكهرباء خطة لزيادة القدرات الإنتاجية من الطاقة المائية في مصر، حيث يجري التفاوض مع إحدى الشركات الصينية “ساينوهايدرو” على تنفيذ مشروع لضخ وتخزين المياه في منطقة عتاقة بقدرات تصل إلى 2400 ميجاوات.
من المقرر أن يتم تمويل المشروع من خلال مؤسسات وبنوك صينية بفائدة ميسرة، وتتولى الشركة القابضة للكهرباء سداد القروض على عدة سنوات، وفقاً لما قاله أحمد مهينة وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط والتعاون الدولي.
تأتي هذه الإجراءات في إطار حرص مصر على زيادة قدرات الطاقة المائية لتقليص الانبعاثات والحفاظ على البيئة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

للمرة الثانية على التوالي..”المركزي” يثبت أسعار الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها اليوم...

منطقة إعلانية