النشرة البريدية

“حماية المنافسة” يمد خفض الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت عامًا إضافيًا.. احتياجات مصر من “صندوق النقد” تقل عن 15 مليار دولار

العناوين الرئيسية

1.5 مليار دولار استثمارات جديدة لـ”الدار” الإماراتية

“ميدفيرت” تستحوذ على 10% من “المالية والصناعية” مقابل 145.6 مليون جنيه

“التنمية الصناعية” تبحث طرح أراضٍ لشركات المطور الصناعي

5 من كبار وكلاء السيارات يجمدون تسليم حصص الموزعين

“هومزمارت” تجمع 23 مليون دولار في جولة تمويلية

بنك مصر يطلق صندوقًا عقاريًا برأسمال 500 مليون جنيه

“الضرائب” تخفض مهلة إرسال الفواتير الإلكترونية إلى 5 أيام

القصة الرئيسية

“حماية المنافسة” يمد خفض الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت عامًا إضافيًا

وافق جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، على مد العمل بقراره السابق الذي يسمح لمصانع الأسمنت بخفض تدريجي وبشكل مؤقت، للطاقات الإنتاجية. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن الجهاز وافق على طلبات تجديد القرار لمدة عام إضافي.

وسبق أن وافق جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية على طلب 23 شركة منتجة للأسمنت بتخفيض طاقتها الإنتاجية بشكل مؤقت، محددًا خط أساس عند 10.69% لمدة عام بدءًا من 15 يوليو العام الماضي. وجاء القرار بعد تراجع معدلات الطلب على الأسمنت بنسب تصل إلى 30% خلال فترة السنوات الأربع الأخيرة، ما دفع الشركات لخفض الإنتاج، والأسعار للإبقاء على حصصها السوقية.

قالت مصادر بقطاع الأسمنت إن القرار سيساعد مصانع القطاع لتعويض خسائرها خلال الفترة الماضية نتيجة تراكم المخزون، ومد العمل بالقرار سيساعد في زيادة صادرات قطاع الأسمنت خلال الفترة المقبلة.

وارتفعت صادرات مصر من الأسمنت لنحو 272 مليون دولار خلال الفترة من “يناير وحتى مايو 2022” مقابل 140 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021، بنمو 94%، حيث تم التصدير لنحو 59 دولة.

ورحبت شعبة الأسمنت بغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات بصدور قرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بشأن تجديد العمل بقرار الإعفاء رقم 56 لسنة 2021 لمدة عام، وزيادة في الطاقة الإنتاجية للبيع في السوق المحلي شهريًا بنسبة 8% لجميع الشركات العاملة في سوق صناعة الأسمنت مع توجيه الشركات بضرورة العمل على خفض الانبعاثات الكربونية للمحافظة على البيئة.

وقال أحمد شرين كريم، رئيس الشعبة وعضو مجلس إدارة الغرفة، في بيان إن قرار جهاز حماية المنافسة، في صالح المستهلكين والسوق المحلية في المقام الأول، حيث يضمن استمرار الصناعة والتعددية لتوفر المنتج في جميع المحافظات وتجنب الضرر الذي يلحق بالمستهلك في حالة تعثر وخروج هذه الشركات.

وأضاف أن هذا القرار ينعكس إيجابيًا على قطاع التشييد والبناء وذلك من خلال زيادة الكمية المعروضة من الأسمنت بنسبة 8% وهو الأمر الذي سيؤدى إلى استقرار السوق وضبط الأسعار كما سينعكس أيضًا إيجابيًا على الاقتصاد المصري بوجه عام حيث إن هذه الصناعة كثيفة العمالة سواء المباشرة وغير المباشرة.

أهم الأخبار

كشف الدكتور، محمد معيط، وزير المالية، عن أن حجم القرض الذي طلبته الحكومة من صندوق النقد الدولي يقل عن 15 مليار دولار، ضمن إطار آلية تسهيلات تمويل موسعة يجري التفاوض عليها بين الجانبين منذ عدّة شهور.

وأكد “معيط” لموقع “الشرق مع بلومبرج” أن وزارة المالية لم تحدد بعد الحجم النهائي لحزمة السندات الدولية المزمع طرحها خلال السنة المالية الحالية 2022-2023، على أن يجري عرضها على مجلس الوزراء فور تحديد قيمتها وبرنامج طروحاتها.

في السياق نفسه، استبعد الرئيس التنفيذي المشارك لـ”دويتشه بنك” في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كيس هوفينج، في حديث لقناة “العربية” أن تتعثر مصر في سداد ديونها، ولكن مع ذلك سيكون الأمر اقتصاديًا صعب، مشيرًا إلى أن الحكومة تتنبأ بما قد يحدث، وبالتالي خففت وارداتها من 8 مليارات دولار شهريا إلى ما بين 4 و5 مليارات دولار، لتقليص الاعتماد على العملات الأجنبية، مؤكدا أن قرض صندوق النقد أساسي لها.

وأضاف أن تراجع عائدات السياحة وارتفاع الفوائد على القروض بالعملات الأجنبية يضغطان على الاقتصاد، ومع ذلك مصر لديها الكثير من القوة للتغلب على هذه الأوضاع.

قال الرئيس التنفيذي لشركة الدار الإماراتية، طلال الذيابي، إن الشركة تخطط لتوسيع محفظة الأراضي في مصر، بحسب ما جاء في لقاء مع “الشرق مع بلومبرج”. وأضاف الذيابي: “نريد توسيع محفظة الأراضي في مناطق رئيسية، بدءا من الساحل الشمالي على البحر المتوسط، مرورا بمنطقة غرب القاهرة، ووصولا إلى شرق القاهرة، ثم في المستقبل على البحر الأحمر”.

وأوضح أن الشركة ستستثمر نحو 1.5 مليار دولار خلال الأشهر الستة أو الإثني عشر القادمة، مؤكدا وجود فرص كبيرة في مصر والإمارات، رغم اتجاه بنوكها المركزية إلى رفع أسعار الفائدة.. التفاصيل

استحوذت شركة ميدفيرت مصر للاستثمار على 10% من رأسمال شركة المالية والصناعية المصرية، لترتفع حصتها في الشركة من 11.95% إلى 21.95%. ووفق بيان إفصاح صادر عن المالية والصناعية فإن العملية تشمل شراء 7.27 مليون سهم، بقيمة إجمالية 145.57 مليون جنيه، بمتوسط سعر 20 جنيهًا للسهم، عبر شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية. وتضمنت الصفقة تخارج بنك مصر كليًا من “المالية والصناعية” ببيع حصته البالغة 9.98% مقابل 145.3 مليون جنيه.

رفع صندوق ألفا لرأس المال المستدام بأفريقيا، ملكيته في رأسمال شركة أوراسكوم كونستراكشن إلى 14.27%، من خلال شراء 245.342 سهمًا، بسعر 57.999 جنيه في 27 يوليو الماضي، وفق إفصاح صادر عن الشركة.

تبحث الهيئة العامة للتنمية الصناعية طرح أراضٍ جديدة بنظام المطور الصناعي خلال الفترة المقبلة. وقالت مصادر حكومية، إن الهيئة العامة للتنمية الصناعية التقت خلال الفترة الماضية، عددًا من المطورين الصناعيين لبحث طرح أراضٍ بنظام المطور الصناعى، دون تحديد للفترة الزمنية للطرح.

وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة” أن شركات المطور الصناعي انتهت من ترفيق وتطوير أراضيها التي حصلت عليها خلال الطرح الأخير في 2017، وتترقب الطرح الجديد للهيئة. كان آخر طروحات الهيئة العامة للتنمية الصناعية، للأراضي بنظام المطور الصناعي، في أكتوبر 2017، وطرحت 8 ملايين متر مربع، بواقع 4 ملايين متر مربع بمدينة السادات ومثلها بمدينة العاشر من رمضان.

وبحسب بيانات الهيئة تم التعاقد على 3 مناطق صناعية في السادات بمساحة إجمالية بلغت 3.9 مليون متر مربع، وقدرت الهيئة متوسط التكاليف الاستثمارية لترفيق وتطوير الأراضي نحو 3.9 مليار جنيه.

تستهدف شركة مصر القابضة للتأمين زيادة استثماراتها العام المالي الجاري إلى 133.5 مليار جنيه مقابل مبلغ 75.7 مليار جنيه في العام المالي السابق بزيادة قدرها 57.8 مليار جنيه وبمعدل نمو قدره 76.3%، حسب بيان من الشركة أمس. وتسعى الشركة لزيادة أرباحها بنسبة 31% لتصل إلى 5.8 مليار جنيه في العام المالي الجاري. وبحسب الموازنة التقديرية لمصر القابضة للتأمين للعام المالي الجاري، تستهدف تحقيق إجمالي موارد جارية قدرها 3.2 مليار جنيه بمعدل نمو 11.2% وبهذا تقدر حصة الدولة من الأرباح 2.250 مليار جنيه بنسبة زيادة 4.7% عن فعلي 2021/2020.. التفاصيل

أخطرت 5 من شركات توكيلات السيارات موزعيها المعتمدين بالتوقف عن تسليم حصص السيارات المقرر توريدها من بعض طرازاتها خلال الفترة المقبلة، وقالت صحيفة المال إن الشركات الخمس هي القصراوي جروب، وغبور أوتو، والمنصور، والشركة العالمية للتجارة والتوكيلات “EIT”، والمصرية التجارية أوتوموتيف.

وقال شعبان الحاوي، رئيس شركة الحاوي لتجارة السيارات، إن بعض الوكلاء المحليين توقفوا عن تسليم الحصص المقررة للموزعين لأجل غير مسمى بسبب تراجع حجم المخزون لديهم، وعدم قدرتهم على استقدام أى شحنات جديدة من الخارج في ظل القيود المفروضة على عمليات الاستيراد، مضيفًا أن عددًا من وكلاء العلامات الكورية والفرنسية خفضوا أعداد السيارات الموردة للموزعين شهريًا، لتتراوح من 1 إلى 5 سيارات فقط من كل طراز.

ونقلت الصحيفة عن أحد موزعى السيارات أن غبور أوتو أبلغت بعض موزعيها بعدم تمكنها من تسليم الحصص المقرر توريدها من بعض الطرازات من بينها هيونداي توسان، وإلنترا CN7، وبايون، وكريتا، وأكسنت HCI، بسبب عدم توافرها خلال الفترة الحالية.

تمكنت مجموعة “هومزمارت” لتجارة الأثاث والسلع المنزلية عبر الإنترنت في الشرق الأوسط، من جمع مبلغ 23 مليون دولار في جولة تمويلية “Pre-Series B”، ليصل بذلك إجمالي استثماراتها إلى ما يقرب من 40 مليون دولار، بمشاركة صندوق الاستثمار السعودي “إس تي في STV”، لرأس المال الاستثماري التكنولوجي، والذي يعد الأكبر من نوعه في المنطقة، إلى جانب مستثمرين حاليين.

وتعتزم “هومزمارت” استخدام حصيلة التمويل في تحسين سلاسل القيمة الخاصة بمبيعات الأثاث، ويشمل ذلك توسيع تواجد المنصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإطلاق حلول مبتكرة للتصميم الداخلي بعد الاستحواذ على شركة التكنولوجيا الناشئة الألمانية “موك أب ستوديو”، وفق بيان صحفي.

تعتزم شركة “إديوباى” -المتخصصة في تقديم حلول التمويل الاستهلاكي للخدمات التعليمية عبر منصة إلكترونية- إغلاق جولة تمويلية بقيمة تصل إلى مليوني دولار خلال سبتمبر المقبل، وكشف عمر دويدار، الشريك المؤسس للشركة، عن إجرائها مفاوضات مع صناديق استثمارية أجنبية، أبرزها “أكسيا” الأمريكي، الذى يقدم تمويلات للكيانات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى جانب صناديق رأسمال مخاطر ومؤسسات مالية إماراتية وسعودية وتونسية أخرى، طبقًا لـ”المال”.

يستعد بنك مصر لإطلاق صندوقه العقاري خلال شهر تقريبًا، برأسمال مستهدف يتراوح بين 450 إلى 500 مليون جنيه، وقالت مصادر قريبة الصلة بالبنك، لـ”المال” إن هيكل المساهمين سيضم أيضًا شركة أليانز مصر، والقابضة للتأمين أو إحدى شركاتها التابعة، وبنك القاهرة، على أن يكون قيمة مساهمة الكيان الواحد بين 100 إلى 125 مليون جنيه.

فيديو اليوم

تواجه شركة نافتوجاز الأوكرانية أزمة ديون خانقة ما قد ينذر بالتخلي عن بعض أصولها في عدد من الدول، لكن ما علاقة مصر؟ هذا ما نستعرضه في التقرير التالي.

نتابع 

خفضت مصلحة الضرائب المهلة الممنوحة للممولين المسجلين على منظومة الفاتورة الإلكترونية لإرسال الفواتير الإلكترونية من 6 إلى 5 أيام من تاريخ إصدار الفاتورة الإلكترونية، اعتبارًا من أمس. وبحسب مختار توفيق، رئيس المصلحة، فإنه سيتم تخفيض المهلة الممنوحة تدريجيًا إلى أن يتم إلغائها، حتى يرسل الممولون الفواتير الالكترونية لحظيًا في نفس يوم الإصدار، تبعًا لبيان أمس.

ينفذ جهاز الخدمة الوطنية بالشراكة مع القطاع الخاص مجمع من 6 مصانع لإنتاج “البولي إيثيلين”، لسد احتياجات السوق المحلى من المكونات الصناعية التي تدخل في عملية التنمية والإنتاج في العديد من القطاعات الحيوية، إلى جانب تخفيض فاتورة الاستيراد، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

استحوذ قطاع البترول المصري على نسبة الـ 50% المملوكة لشركة تويوتا اليابانية في الشركة المصرية للحفر البحري، ليصبح مالكًا بالكامل الحفارين البحريين القاهر1 والقاهر2، لترتفع حصة الشركة القابضة للغازات الطبيعية إلى 85%  وجنوب الوادي القابضة للبترول إلى 15%.

وأكد مسؤولو شركة “تويوتا” دراسة شراكة جديدة مع قطاع البترول المصري في مجالات الصناعات البتروكيماوية وإنتاج الهيدروجين، وفق بيان صادر عن وزارة البترول.

من ناحية أخرى، تدرس الوزارة إقامة مصفاة معتمدة دوليًا في مصر لتنقية ودمغ سبائك الذهب المنتج لتصل لدرجة النقاء والجودة المطلوبة 99.9%، بالتعاون مع شركات عالمية، حسبما أعلن وزير البترول طارق الملا، خلال لقاء مع ماري ليماي، رئيسة المؤسسة الملكية الكندية لسك العملة.

اتفقت وزارة البترول مع وزارة الكهرباء على زيادة مسحوبات المازوت لمحطات إنتاج الكهرباء الشهر الجاري بحد أقصى 26 ألف طن مازوت يوميًا. وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة” أن الشركة القابضة للكهرباء اتجهت إلى زيادة الاعتماد على المازوت في تشغيل محطات إنتاج الكهرباء البخارية لارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وأيضًا تحقيق المصلحة العامة بتصديره.

أوضحت المصادر، أن مسحوبات محطات إنتاج الكهرباء في الوقت الحالي تتراوح بين 108 و112 مليون متر مكعب غاز يوميًا، وما بين 22 و24 ألف طن مازوت يوميًا، وتصل أقصى قدرة للاستهلاك اليومي من الكهرباء نحو 33 ألف ميجاوات.

وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي قوانين تعديل أحكام 3 قوانين، تشمل قانون تنظيم مزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وقانون مكافحة غسل الأموال، وقانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية وبتجديد العمل بالقانون رقم 79 لسنة 2016 في شأن إنهاء المنازعات الضريبية.

وعلق الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، على تعديل قانون تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في بيان أمس بأن التعديلات استحدثت آلية قانونية تٌمكن الجهات المرخص لها بتمويل هذه المشروعات من المطالبة بحقوقها في حالات استخدام وسائل الغش أو التدليس، وذلك بتجريم كل من يستخدم أي من الوسائل المذكورة سواء للحصول على تمويل من إحدى جهات التمويل أو للامتناع عن تنفيذ كل أو بعض الالتزامات المالية المقررة بموجب عقد التمويل.

قرر عدد من مصنعي الهواتف المحمولة رفع عقود التصنيع على الشركات التي تستغل خطوط إنتاجها في تجميع أجهزتها محليًا بنسبة 80%، علاوة على تحصيل رسوم تصل إلى 5% مقابل ما تمده بها من مكونات.

وقال مصدر مسئول في إحدى شركات الهواتف الصينية، إن الفترة الماضية شهدت قيام بعض مصنعي المحمول بزيادة تكلفة تجميع أجهزة الهواتف العادية “فيتشر فون” من 80 سنتا إلى 1.5 دولار للجهاز، لذا قررت بعض الشركات تأجيل خطط تصنيع هواتفها محليًا، نظرًا لأن زيادة التكاليف تحد من فرص تسويق المنتجات المحلية أمام نظيرتها المستوردة من الماركات الأخرى، بحسب صحيفة المال.

يعتزم صندوق التنمية الحضرية -تطوير العشوائيات سابقًا إنفاق 10 مليارات جنيه خلال العام الحالي، لاستكمال الأعمال المدرجة ضمن خطة الصندوق 2030، منها حدائق الفسطاط، والقاهرة التاريخية، والمناطق غير المصنفة والعشوائيات.

وأوضح خالد صديق، الرئيس التنفيذي للصندوق، أن التكلفة الإجمالية لمشروع تطوير العواصم تبلغ 120 مليار جنيه، تم صرف 53 مليار جنيه منها حتى الآن، لافتًا إلى أنه من المخطط إنشاء 108 آلاف وحدة سكنية، بحسب “المال”.

ناقشت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إمكانية تنظيم منصة تعاون تنسيقي مشترك لشرح الدور الذي يقوم به الصندوق لجذب الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية وتحفيز فرص الاستثمار في الأصول المملوكة للدولة وتعظيم قيمتها بما يزيد قاعدة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، وفق بيان للوزارة.

تتفاوض جمعية مستثمري طابا ونويبع مع شركتي الكهرباء والمياه لإعادة النظر في الفواتير، وجدولة المديونيات المتراكمة عليها خلال الشهور الماضية. وقال المهندس سامى سليمان، رئيس مجلس إدارة الجمعية، لـ”البورصة” إن القطاع السياحي في جميع الدول يواجه تحديات كبيرة بسبب الأزمات العالمية، وغياب السياحة الروسية والأوكرانية، موضحا أن تخفيف الأعباء عن مستثمري القطاع السياحي في مدينة طابا ونويبع، وحل المشكلات مع الجهات الحكومية سيحافظ على استمرار الأنشطة ويعزز صمودها أمام تلك التحديات.

وفي القطاع العقاري، قدرت شركة إعمار مصر للتنمية التكلفة الاستثمارية لمشروع سول “SOUL”، الذي أطلقت المرحلة الأولى منه قبل أيام قليلة بنحو 53 مليار جنيه، حيث يقع على إجمالي مساحة 518 فدانًا، بإجمالي 2500 وحدة، حسبما أفاد بيان للشركة.

وحققت مدينة نصر للإسكان والتعمير 400 مليون جنيه مبيعات بالمرحلة الأولى من وحدات مشروعها الجديد “إيلكت”، وهو جزء من مشروع “تاج سيتي” في القاهرة الجديدة، وقالت الشركة في بيان إفصاح إنها تمكنت بيع 50% من الوحدات خلال يومين فقط، منذ طرح المشروع في 26 يوليو الماضي.

طرحت شركة أدفا للتطوير العقاري مشروعها الأول “ادفيدا” بمدينة نيو زايد، على مساحة 5 أفدنة وتم الحصول على القرار الوزاري بحجم استثمار 250 مليون جنيهًا، فضلًا عن حصولها على 20 فدانًا بنفس المنطقة وجارِ الاستعداد للبدء في التصميمات الهندسية بحجم استثمارات مليار جنيه، وفق بيان للشركة.

وقعت شركة تعليم لخدمات الإدارة والعاملة في مجال خدمات التعليم الجامعي، مذكرة تفاهم مع جامعة ماستريخت، بهدف تأسيس شراكة أكاديمية بين جامعة باديا “تحت الإنشاء”، وجامعة ماستريخت.

أفصحت شركة أرابيا إنفستمنتس هولدنج عن صدور حكم برفض دعوى شركتها التابعة القاهرة للتنمية وصناعة السيارات ضد بيجو الفرنسية، وتعتزم الاستئناف ضد الحكم، حيث تطالب بتعويض قيمته 150 مليون يورو من مجموعة “بي إي إيه” مالكة العلامة التجارية بيجو، بسبب تلقيها خطابًا يفيد عدم نيتها الاستمرار في العلاقة التعاقدية الحصرية القائمة بينهما.

ارتفع صافي أرباح شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية بنسبة 75% خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلة 71.37 مليون جنيه ، مقابل 40.77 مليون جنيه في نفس الفترة من 2021، في ضوء نمو الإيرادات إلى 305.13 مليون من 233.36 مليون جنيه في فترة المناظرة.

تحولت شركة مصر للفنادق من الخسائر إلى الربحية خلال العام المالي 2021-2022، حيث حققت أرباحًا بلغت 350.6 مليون جنيه، مقابل خسائر قدرها 183.29 مليون جنيه بالعام المالي السابق، مستفيدة من قفزة الإيرادات إلى 525.84 مليون جنيه، مقابل 63.04 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

إنفوجراف

المنح التجارية

اقتصاد الخليج

استحوذت شركة “أرامكو” السعودية على أعمال المنتجات العالمية لشركة “فالفولين” (Valvoline) الأمريكية مقابل 2.65 مليار دولار نقدًا. وبعد إغلاق الصفقة المتوقع في نهاية العام الحالي أو أوائل العام المقبل، ستمتلك “فالفولين” العلامة التجارية لجميع أغراض خدمات البيع بالتجزئة على مستوى العالم، باستثناء الصين ودول معينة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما ستمتلك “أرامكو” علامة “فالفولين” التجارية لجميع استخدامات المنتجات على مستوى العالم، وفقًا لبيان أمس.

عربي ودولي

غادرت أول سفينة محملة بالحبوب، ميناء أوديسا الأوكراني، أمس الإثنين، متجهة إلى لبنان، وذلك في أول صفقة ضمن اتفاق يسمح بتصدير الحبوب من مواني أوكرانيا على البحر الأسود. وكتب وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف على “تويتر”: “غادرت أول سفينة حبوب منذ العدوان الروسي، وذلك بفضل دعم جميع البلدان الشريكة لنا والأمم المتحدة، تمكنّا من التنفيذ الكامل للاتفاق الموقع في إسطنبول”، حسب وكالة “رويترز”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“مدينة نصر للإسكان” ترفض طلب “سوديك” بإجراء الفحص النافي للجهالة

رفضت شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير الطلب المقدم من شركة...

منطقة إعلانية