النشرة البريدية

“القابضة أبوظبي” تتفاوض للاستحواذ على حصة إضافية من “موبكو”.. “المجتمعات العمرانية” تعتزم إصدار سندات توريق بقيمة 20 مليار جنيه

Hoods

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

العالم على صفيح ساخن.. ترقب لنتائج زيارة “بيلوسي” إلى تايوان

إيرادات “قناة السويس” مرشحة للوصول إلى 8 مليارات دولار العام الحالي

“صناعة رجال الأعمال” تقترح إنشاء صندوق لدعم الجهات المفضلة للمنتج المحلى

8 شركات تستثمر 7.3 مليار دولار في إنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر

طرح كراسة شروط تطوير “إنتركونتيننتال” بالشراكة مع مستثمر بتكلفة 1.8 مليار جنيه

“النقل” تسعى للحصول على 600 فدان لإقامة منصة لوجستية في ميناء الإسكندرية

13 بنكًا مصريًا ينضم إلى منصة “بُني” للمدفوعات العربية

القصة الرئيسية

“القابضة أبوظبي” تتفاوض مع جهة حكومية لشراء حصة إضافية “موبكو”

تجري شركة القابضة إيه دي كيو المملوكة لإمارة أبوظبي مفاوضات مع جهات حكومية مصرية للاستحواذ على حصة إضافية بنحو 10 إلى 15% في شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، حسبما قالت مصادر رفيعة المستوى، لصحيفة “المال”.

تأتي هذه المفاوضات بعد أن نجحت شركة “ألفا أوريكس ليميتد” التابعة للشركة الإماراتية في أبريل الماضي في الاستحواذ على حصة تبلغ 20% في موبكو كانت مملوكة لوزارة المالية، مقابل 266.5 مليون دولار.

وأضافت المصادر أن الحصة الجاري التفاوض بشأنها مملوكة لكلٍ من وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي وغيرهما.

وأشارت إلى أن مكتب “بيكر ماكينزي” يمثل المستشار القانوني للصفقة الجاري التفاوض بشأنها حاليًا.

ويتوزع هيكل ملكية “موبكو” حاليًا إلى 30.75% للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، و20% لشركة “ألفا أوريكس ليمتد”، و12.81% لبنك الاستثمار القومي، و6% لوزارة المالية، وتمتلك شركتا إيجاس وجاسكو للغاز الطبيعي 7.62% و5.72% على التوالي، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة في البورصة دون 5%، وفقًا لآخر إفصاح ملكية.

وكانت القابضة قد استحوذت قبل 4 أشهر على حصص في 5 شركات مدرجة في البورصة المصرية، بقيمة إجمالية تبلغ 1.88 مليار دولار، وهي البنك التجاري الدولي، وفوري للتكنولوجيا، وأبوقير للأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات، إلى جانب موبكو.

وقفز صافي أرباح موبكو بواقع 164% في الربع الأول من 2022، مسجلة 2.08 مليار جنيه، مقابل 792.66 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بدعم من تضاعف الإيرادات إلى 4.21 مليار من 1.99 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

أهم الأخبار

تتوجه أنظار العالم الآن نحو تايوان، بعد أن حطّت طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، على أرض مطار سونجشان في تايبيه التايوانية، رغم التحذيرات الصينية من هذه الزيارة. وعقب وصولها غرّدت بيلوسي عبر حسابها على “تويتر”: إن زيارة وفدنا لتايوان تفي بالتزام أمريكا الثابت بدعم الديمقراطية النابضة بالحياة في تايوان، وتؤكد مناقشاتنا مع القيادة التايوانية دعمنا لشريكنا وتعزيز مصالحنا المشتركة، بما في ذلك تطوير منطقة المحيطين الهندي والهادئ المفتوحة والحرة.

وقالت وزارة الدفاع الصينية، أمس، إن الجيش الصيني سيشن عمليات عسكرية ردًا على زيارة بيلوسي لتايوان، وأنه سينشر قوات بشكل متناسب مع تهديدات العدو. كما أكدت وزارة الخارجية الصينية، أن النهاية لن تكون جيدة للأمريكيين، واصفة تحركات الولايات المتحدة بـ “البلطجة”.

وأفادت قناة “العربية” بأن وزارة الدفاع التايوانية أعلنت أمس عن اختراق 21 مقاتلة صينية أجواء منطقة الدفاع الجوي لتايوان.

تقدمت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بطلب للهيئة العامة للرقابة المالية للموافقة على أكبر إصدار لسندات التوريق في تاريخ سوق رأس المال المصري بقيمة 20 مليار جنيه، ليصل إجمالي ما تم إصداره من سندات التوريق منذ بداية العام الجاري حال إتمام الموافقة على هذا الإصدار إلى 30 مليار جنيه.

وقال الدكتور محمد عمران، رئيس الرقابة المالية، في بيان صحفي إن الهيئة تدرس طلب المجتمعات العمرانية، والذي في حالة الموافقة عليه سيصل بإجمالي إصدارات السندات والصكوك إلى 34 مليار جنيه.

وأوضحت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن البنك التجاري الدولي يتولى دور المستشار المالي والمنسق وضامن تغطية الاكتتاب للإصدار، فيما يقوم مكتب الدرينى وشركاه بدور المستشار القانوني للإصدار، ويتولى مكتب “حازم حسن KPMG” مراقب ومراجع الإصدار. وتوقعت المصادر إتمام الإصدار في غضون أسابيع بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الهيئة العامة للرقابة المالية

توقع رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، أن تصل إيرادات القناة خلال العام الراهن إلى ما بين 7.5 و8 مليارات دولار، مقارنة مع 6.3 مليار دولار محققة في 2021، بدعم من ارتفاع أعداد سفن النفط والغاز المارة إلى أوروبا، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

يأتي حديث رئيس الهيئة بعد أن أعلنت القناة أمس عن تحقيق أعلى إيرادات شهرية بتاريخها في يوليو الماضي عند 704 ملايين دولار، بزيادة سنوية 32.4%، بفضل قفزة ناقلات النفط العابرة بأكثر من 60%، لتشهد القناة أكبر حمولة صافية شهرية قدرها 125 مليون طن، وأعلى معدل عبور شهري بعدد 2103 سفينة.

كما أشار “ربيع” إلى أن قناة السويس ما زالت تدرس مع وزارة المالية طرح حصصًا في شركات تابعة لها في البورصة المصرية بنسب تتراوح بين 10 و15%، متطلعًا لأن يكون هناك انفراجة في هذا الملف نهاية العام.

أطلقت شركة Hoods، أول منصة تسوق إلكتروني ترفيهي في الشرق الأوسط، نسخة جديدة من تطبيقها على متجري أبل وأندرويد، فيما تستعد الشركة لجولة تمويلية جديدة لدعم خطتها التوسعية في السعودية والإمارات بعد إطلاق النشاط في مصر.

تجتذب Hoods الأجيال الجديدة من المتسوقين إلكترونيًا وتقدم لهم العلامات التجارية العالمية والمحلية من خلال تقديم محتوى الكتروني تسويقي عبر آلاف الفيديوهات وقنوات البث المباشر.. التفاصيل

رحب المصنعون بمنح أولوية للمنتجات المحلية في التعاقدات الحكومية للمنتجات التي بها نسبة مكون صناعي محلي 40% حتى لو كانت أسعارها أعلى من البديل المستورد بنحو 15%. قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الوزارة ستمضي من خلال الهيئة العامة للخدمات الحكومية في تعزيز الاعتماد على المنتجات المصنعة محليًا، وإقرار أي إجراءات جديدة تساعد في ضمان أولوية المنتجات المصرية بالتعاقدات الحكومية.

وفي ضوء ذلك، دعا محمد عادل، رئيس الهيئة العامة للخدمات الحكومية، الجهات الإدارية إلى سرعة الانتهاء من إعداد خطة الاحتياجات التي سيتم تلبيتها على ضوء ما تم تخصيصه وإقراره لكل جهة من اعتمادات خلال العام المالي الحالي.

وعلق مجد المنزلاوي، رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال، لصحيفة “البورصة” بأن أولى خطوات إلزام الجهات الحكومية بتفضيل المنتج المحلى وتطبيق القانون، هي إنشاء صندوق لدعم الجهات الحكومية الملتزمة بالقانون، مؤكدًا أن المشتريات الحكومية تمثل 50% من حجم التعاقدات داخل السوق المصري، وهي نسبة قوية ستكون جاذبة للاستثمار حال إلزام الجهات الحكومية بتطبيق قانون المنتج المحلي، وهو ما حدث في التجربة السعودية.

تكثف الحكومة المصرية مجهوداتها للمضي في مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر، ووقعت عددًا من مذكرات التفاهم مع شركات عالمية وعربية لإنشاء مشروعات باستثمارات ضخمة، وتسعى الحكومة لتفعيل هذه المشروعات خلال انعقاد قمة المناخ المقبلة بشرم الشيخ.

تصل الاستثمارات المقرر ضخها لتنفيذ مشروعات المرحلة التجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر خلال الأربع سنوات المقبلة لنحو 7.4 مليار دولار يتم تنفيذها من قبل 8 شركات تحالفات عربية وأجنبية، وفقًا لما قاله أربعة مسئولين حكوميين بارزين لـ”إيكونومي بلس”.. التفاصيل

تستعد الشركة القابضة للسياحة والفنادق لطرح كراسة شروط تطوير فندق إنتركونتيننتال للتطوير بالشراكة مع أحد المستثمرين خلال أيام، بعدما تم الانتهاء منها وتلقي اهتمامًا من مستثمرين محتملين للشراكة في التطوير.

وبحسب عادل والي، العضو المنتدب للشركة القابضة، فإن فندق “كونتننتال” مطروح للشراكة في التمويل والملكية بين الشركة المالكة له “إيجوث”، وشركة المطور التي سيتم اختيارها، حيث سيتم تأسيس شركة مشتركة تمتلك الأرض وتعمل على تطوير المشروع، على أن يمتلك المستثمر 40% من أسهمها” مضيفًا أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ نحو 1.8 مليار جنيه، جزء منها سيموله المستثمر والباقي قرض من البنك، وفق موقع مصراوي.

من المقرر أن تعود الحركة السياحية الوافدة من السوق الأمريكية إلى الأقصر خلال شهر سبتمبر المقبل، وذلك بعد فترة من التوقف، بحسب ثروت عجمي، رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، موضحًا لـ”المال” أن الغرفة تجري مباحثات حاليًا مع منظمي الرحلات الأجانب لاستقدام وفود من اليابان وكوريا الجنوبية.

استجاب نحو 259 مليون سهم لعرض استحواذ “شيميرا كابيتال” على شركة بلتون المالية، ويمثل ذلك نحو 62% من أسهم الشركة، وتتضمن الأسهم المعروضة للبيع الحصة المملوكة لشركة أوراسكوم المالية القابضة التي تبلغ نحو 56% وتم عرض الأسهم من قبل أوراسكوم المالية بعد موافقة مجلس إدارتها الأسبوع الماضي على بيع حصتها، بحسب صحيفة البورصة.

ومن المقرر أن تغلق، اليوم الأربعاء، الشاشات بعد انتهاء مدة سريان عرض الاستحواذ البالغة 10 أيام، فيما أغلق سهم الشركة مرتفعًا ليصل إلى 1.71 جنيه للسهم الواحد بنهاية جلسة أمس الثلاثاء، متجاوزًا بذلك سعر عرض الشراء عند 1.485 جنيه للسهم.

تستهدف مجموعة قطرية التوسع في مصر عبر إنشاء مشروع لزراعة الحبوب مثل الذرة والصويا والقمح على مساحة نحو 25 ألف فدان، وإنشاء مزرعة متكاملة بسعة 50 ألف رأس ماشية، ومصنع لمنتجات الألبان بقدرة 300 مليون لتر سنويًا، إلى جانب إقامة مستشفى على مساحة 20 فدانًا بالتعاون مع شركة أمريكية، وإقامة مول تجاري على مساحة تصل إلى 200 فدان، حسبما كشف محمد عبد الوهاب رئيس الهيئة العامة للاستثمار، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أمس.

كما أشار إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة “فيترو Vitro” المكسيكية، أدريان سادا،  أعرب عن التطلع لإقامة مصنع لتصنيع الزجاج على مساحة 350 ألف متر، ومصنع آخر لتصنيع الحاويات على مساحة 150 ألف متر بنظام المناطق الحرة، بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 400 مليون دولار، توفر 1500 فرصة عمل جديدة، وتستهدف الشركة تصدير معظم انتاجها للخارج. كما كشف عن الاستعداد لتوقيع مذكرة تفاهم نهاية هذا الأسبوع، بين الهيئة وإحدى الشركات الصينية الرائدة في مجال تصنيع الأجهزة المنزلية، لإقامة منطقة صناعية متكاملة في مصر، بنظام المناطق الاستثمارية، تبعًا لبيان صحفي.

فيديو اليوم

ربما تكون الرقائق أو “أشباه الموصلات” سببا في حربا تلوح ملامحها في الأفق بين أمريكا والصين. ضمن ذلك تعد شركة TSMC أكبر مُصنع للرقائق عالميا سببا مباشرا في إشعال هذه الحرب. التفاصيل في التقرير التالي.

نتابع 

ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه بنحو 8 قروش وفقًا للأسعار الرسمية الصادرة عن البنك المركزي في تعاملات أمس الثلاثاء.

وأظهرت البيانات المنشورة على موقع البنك ارتفاع سعر الدولار إلى 18.979 جنيه للشراء و19.088 جنيه للبيع، مقابل 18.89 جنيه للشراء و19 جنيهًا للبيع في تعاملات أمس الأول. وتعد الزيادة التي سجلتها العملة الأمريكية أمس في مواجهة الجنيه هي الأكبر منذ 25 مايو الماضي.

خاطبت وزارة النقل، المركز الوطني لتخطيط استخدامات الدولة، لتخصيص 600 فدان لإقامة منطقة لوجستية ثانية لصالح ميناء الإسكندرية بحوض المتراس، بعد انتهاء الميناء من مراجعة دراستها بشأنها، وفقًا لتصريحات مصادر مطلعة، للمال.

وأكدت المصادر أن الهيئة العامة للمساحة التابعة لوزارة الموارد المائية والري، انتهت من أعمال الرفع المساحي المذكورة سابقًا طبقًا للإحداثيات الجديدة التي طلبها المركز من وزارة النقل منتصف مارس الماضي، مصحوبة بها الدراسات البيئية التي نفذتها هيئة الميناء بمشاركة أحد المكاتب الاستشارية.

وفي سياق متصل، تستهدف الحكومة زيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع النقل في خطة العام المالي الجاري إلى 307 مليارات جنيه، بنمو 27.5% على العام المالي السابق، وبحسب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، فإن الرؤية التنموية للقطاع تتخطى مجرد تطوير آليات نقل الركاب والبضائع إلى المشاركة في ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة.

ووفق ما جاء في بيان الوزارة، تستهدف الحكومة أن يصل إنتاج قطاع النقل بالأسعار الجارية خلال العام المالي الحالي إلى 672.4 مليار جنيه، مقارنة بنحو 586.5 مليار جنيه في سنة الأساس 2022/2021، بزيادة نسبتها 14.7%.. التفاصيل

تستعد هيئة السكة الحديد لطرح إدارة وتشغيل ورشتي جبل الزيتون بالإسكندرية وأبي زعبل بالقليوبية بإجمالي مساحة 85 فدانًا على شركات القطاع الخاص المحلي والأجنبي، حيث تعكف الآن على وضع بنود العقد الاسترشادي للورشتين.

وقالت مصادر إن وزارة النقل تستهدف من تولى القطاع الخاص الإدارة والتشغيل، توفير حزمة من المعدات الإضافية، ورفع كفاءة الآلات الحالية، وتحسين أساليب استخدام قطع الغيار، وتطوير العاملين، لاسيما وأن السكة الحديد بدأت تسلم أول دفعة من صفقة تصنيع ألف عربة نقل بضائع جديدة، من مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، تبعًا للمال.

انضم 13 بنكًا مصريًا إلى منصة “بُني” للمدفوعات العربية البينية، ليصل إجمالي عدد المصارف العربية المنضمة حتى الآن إلى 45 مصرفًا، بحسب إيهاب نصر، وكيل محافظ البنك المركزي المساعد للعمليات المصرفية ونظم الدفع.

وأضاف أن البنوك المصرية المشاركة في المنصة ضمت المركزي، والأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي، وقطر الوطني الأهلي، والقاهرة، والتعمير والإسكان، والزراعي، وفيصل، والمصرف المتحد، والأهلي الكويتي، والتجاري وفا بنك، والبركة مصر، موضحًا لـ”المال” أن هذه المنصة تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية من إرسال واستقبال المدفوعات البينية بصورة آمنة وموثوقة.

قررت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” مد فترة تقديم المستندات الخاصة ببرنامج المساندة التصديرية لشركات تكنولوجيا المعلومات حتى 21 من أغسطس الجاري، وذلك عن عائدات صادرات 2021. وبموجب البرنامج، تحصل الشركات المحلية على حافز صادرات أساسي يصل إلى 35% للشركات متناهية الصغر، و15% للشركات الصغيرة، و10% للشركات المتوسطة، وذلك من القيمة المضافة عن صادراتها وفقًا لحجم الشركة، وفق بيان الهيئة.

ناقشت اللجنة العليا المُنظمة لمؤتمر ومعرض مصر الدولي السادس للبترول (إيجبس 2023)، في اجتماعها الأول برئاسة طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، التجهيزات الجارية لتنظيم الحدث السنوي المقرر إقامته خلال الفترة من 13-15 فبراير 2023 بالقاهرة. ووفق بيان صحفي تم استعراض أهم محاور المؤتمر الذي يركز على موضوعات مهمة للصناعة تواكب المتغيرات العالمية الحالية المؤثرة على قطاع الطاقة، في مقدمتها الاستدامة البيئية في مجال الطاقة، وموضوعات الهيدروجين وإدارة وخفض الكربون.

طرحت الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين، تخفيضات سعرية بين 25 و30% على أسعار السلع الغذائية في المجمعات الاستهلاكية التابعة لها، وكان أبرزها منتجات اللحوم بهدف تخفيف العبء على المستهلكين. وخفضت الشركة أسعار اللحوم البرازيلي ‏المجمدة إلى 79 جنيه بدلًا من 90 جنيهً، وفقًا لبيان صادر عن وزارة التموين، وهذه القيمة في التراجع تمثل نحو 12.2% تقريبًا.. التفاصيل

تستهدف شركة المطورون العرب القابضة ضخ استثمارات بحوالي 1.5 مليار جنيه خلال العام الجاري للإسراع في عملية الإنشاءات والتسليم، مع استهداف مبيعات بقيمة 2.8 مليار جنيه بكافة المشروعات خلال العام الجاري، فضلًا عن تحقيق إيرادات ما بين 3.6 و4.1 مليار جنيه للعامين المقبلين على الترتيب، بحسب إفصاح الشركة.

طرحت شركة جولدن تاون للتطوير العقاري أول مراحل مشروع “كاسكادا” بالعاصمة الإدارية الجديدة بإجمالي قيمة بيعية متوقعة 750 مليون جنيه، والمشروع عبارة عن مبنى على مساحة 2664 مترًا مربعًا، ويضم وحدات تجارية وإدارية وفندقية وخدمية، بحسب بيان صحفي.

قفز صافي أرباح شركة الدلتا للسكر بواقع 58% خلال النصف الأول من 2022، إثر تحقيق 544 مليون جنيه، مقابل ربح بلغ 343.89 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، في ضوء ارتفاع الإيرادات إلى 2.5 مليار من 1.13 مليار جنيه خلال فترة المناظرة.

أظهر مؤشر ماستركارد للمدفوعات الجديدة 2022 أن مصر تشهد تسارعًا في استخدام مجموعة واسعة من أنظمة الدفع الرقمية، إذ استخدم 88% من الأفراد طريقة دفع جديدة واحدة على الأقل خلال العام الماضي، ولجأ 35% منهم إلى الهواتف المحمولة لإجراء عمليات الدفع اللاتلامسية، بالتوازي مع استخدام 27% تطبيقات تحويل الأموال الرقمية، في حين اعتمد 24% من المستجيبين على رموز الاستجابة السريعة (QR codes).

إنفوجراف

سيارات

اقتصاد الخليج

أصدر مجلس الوزراء السعودي، قراراً بإنشاء “الهيئة السعودية لتسويق الاستثمار”، بهدف تنمية وجذب الاستثمارات إلى المملكة. وحددت إستراتيجية الاستثمار الوطنية، التي صدرت العام الماضي، هدف الاستثمار الأجنبي المباشر بأكثر من 100 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2030.

وزير الاستثمار خالد الفالح اعتبر أن إنشاء الهيئة؛ “يهدف إلى تحقيق التكامل بين الجهات الحكومية والارتقاء بالخدمات والأعمال المرتبطة بتسويق الفرص الاستثمارية، ودعم الشراكات بين المستثمرين، بما يعزز الاستثمارات المباشرة في السعودية”/ بحسب “اقتصاد الشرق”.

عربي ودولي

قال مصدران من وفود منظمة “أوبك+” إن اللجنة الفنية المشتركة التابعة للمجموعة خفضت توقعاتها لفائض سوق النفط هذا العام بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى 800 ألف برميل يوميًا.

جاء ذلك بحسب تصريحاته نقلتها وكالة أنباء “رويترز”، حيث من المقرر عقد اجتماع وزاري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفائها بقيادة روسيا أو التكتل المعروف باسم “أوبك+” اليوم الأربعاء.

لأول مرة على الإطلاق، حققت شركة أوبر تكنولوجيز تدفقًا إيجابيًا للنقد الحر في الربع الثاني من العام الجاري، في ظل تزايد الإقبال على خدماتها للنقل وتوصيل الطعام. وعقب الإعلان عن الحدث المحوري في تاريخها، ارتفع سهم الشركة بنسبة 15% إلى 28.2 دولارًا. كما توقعت الشركة تحقيق أرباحًا تشغيلية أعلى من التقديرات في الربع الثالث من العام الجاري.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“مدينة نصر للإسكان” ترفض طلب “سوديك” بإجراء الفحص النافي للجهالة

رفضت شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير الطلب المقدم من شركة...

منطقة إعلانية