النشرة البريدية

“السيادي السعودي” يُعين “هيرميس” مستشارًا لصفقة الاستحواذ على “المصرف المتحد”.. من يخلف “عمران” في “الرقابة المالية”؟

الرقابة المالية

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

مصر تؤكد قدرتها على سداد الاستحقاقات الدولية في مواعيدها

7 شركات مقاولات تتنافس على تنفيذ برجين بالعلمين باستثمارات 6.5 مليار جنيه

“نوكيا” توقع اتفاق تصنيع مليون هاتف في مصر

شكاوى من تعطيل صادرات حاصلات مصرية في السعودية

“مصر للطيران” تتفاوض على قرض بـ 200 مليون دولار لشراء طائرات للشحن

“الكويت الوطني – مصر” يسعى للحصول على قرض من “الأوروبي لإعادة الإعمار”

تغطية الاكتتاب في طرح “غزل المحلة” لكرة القدم لم تتجاوز 20%

“هاير” الصينية تسعى لإنشاء مجمع لتصنيع الأجهزة المنزلية بمصر

القصة الرئيسية

“السيادي السعودي” يُعين “هيرميس” مستشارًا لصفقة الاستحواذ على “المصرف المتحد”

كلف صندوق الاستثمارات العامة السعودي، المجموعة المالية هيرميس للعمل مستشارًا ماليًا في صفقة الاستحواذ المحتملة على المصرف المتحد، بحسب صحيفة الشروق.

وقالت مصادر للصحيفة إن المفاوضات بين الطرفين وصلت إلى مرحلة متقدمة، لإتمام الاستحواذ على كامل أسهم البنك، ومن المتوقع تقديم عرض شراء نهائي قبل نهاية العام بعد انتهاء عملية الفحص النافي للجهالة.

وتعود ملكية المصرف المتحد إلى البنك المركزي، وهو كيان ناتج عن اندماج 3 بنوك في عام 2006 لم تستطع الصمود مع قوانين الإصلاح المصرفي في تلك الفترة، حيث تدخل البنك المركزي، آنذاك، لدمج هذه البنوك حفاظًا على أموال المودعين.

في سياق متصل، أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الجمعة، عن إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار والتي تهدف للاستثمار في عدد من القطاعات في مصر، وفقًا لبيان صحفي.

وتركز الشركة على الاستثمار في عدة قطاعات رئيسية من ضمنها، البنية التحتية والتطوير العقاري والرعاية الصحية والخدمات المالية، بالإضافة إلى الاستثمار في المشاريع الغذائية والزراعية والصناعية مثل الصناعات الدوائية وغيرها من الفرص الاستثمارية الجاذبة.

أهم الأخبار

شدد محمد معيط، وزير المالية، على أن الموازنة العامة للدولة العام المالي الحالي قادرة سداد الاستحقاقات الدولية وفقًا للجداول الزمنية المحددة، وكذلك الوفاء بكل التزاماتها نحو الجهات الإدارية من أجور ومعاشات، ودعم وحماية اجتماعية للمواطنين، وغيرها.

وأضاف في بيان أن الموازنة أكثر مرونة وقدرة على التعامل الإيجابي مع التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة، بما يُمكِننا من التوسع في مد مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية، ويسهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين.

تلقت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عروضًا من 7 شركات مقاولات محلية للمنافسة على تصميم وتنفيذ برجين بالمنطقة الجنوبية لمدينة العلمين الجديدة باستثمارات تتجاوز 6.5 مليار جنيه.

وقالت مصادر مطلعة لـ”الشروق” إن قائمة الشركات المتنافسة على المشروعين والتي تقدمت بالعرض الفني والمالي للمجتمعات العمرانية تضم السعداء، ريدكون للتعمير، أوراسكوم للإنشاء، حسن علام، درة جروب، الشعفار، كونكريت بلس، في حين قامت الهيئة باستبعاد العرض المقدم من تحالف شركتين.

“نوكيا” تعتزم تصنيع هواتفها في مصر، فقد وقعت شركة “إتش إم دي” المالكة للعلامة التجارية نوكيا العالمية، اتفاقًا مع شركة اتصال للصناعات المتطورة “EAI” في مصر، بهدف تصنيع مليون جهاز محمول مختلفة الطرز ما بين هواتف تقليدية وهواتف ذكية، خلال العام الجاري مع تضاعف الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أحمد أبو عوف، العضو المنتدب لشركة اتصال، في بيان أن الاتفاقية تتضمن إنتاج هواتف نوكيا، شاملةً المكونات الإلكترونية والتجميع والتغليف والاختبارات.

في الوقت ذاته، وقعت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مذكرة تفاهم مع وشركة “هاير سمارت هوم كوربوريشن” الصينية، لإنشاء مجمع صناعي بنظام المناطق الاستثمارية لتصنيع الأجهزة المنزلية والصناعات المغذية لها. سيكون المجمع على مساحة 200 ألف متر مربع، بمدينة العاشر من رمضان، بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 130 مليون دولار، بحسب بيان من مجلس الوزراء.. التفاصيل

في نفس السياق، تبحث غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، آليات تحوّل بعض مستوردي الأجهزة الكهربائية والمنزلية، من الاستيراد إلى التصنيع. وقال محمد المهندس، رئيس الغرفة، إن الغرفة ستعقد اجتماعًا مع هؤلاء المستوردين خلال أسبوعين، لبحث آليات التعاون المشترك.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن المستوردين بدأوا بحث إمكانية التحول إلى التصنيع في ظل انخفاض حجم الواردات بشكل كبير خلال المرحلة الماضية. وأوضح أنهم يرغبون إما في تصنيع مدخلات ومكونات إنتاج المنتجات التي كانوا يستوردونها، وخاصة الأجهزة الكهربائية، أو تصنيع المنتجات النهائية.

عطلت سلطات ميناء جدة السعودي حركة شحنات كثيرة من الصادرات الزراعية المصرية خلال الأسابيع الأخيرة، بدعوى الاشتباه في احتوائها على ممنوعات، وقال مصدرون إن هذا التعطيل يلحق خسائر كبيرة بالضائع بسبب التعبئة والتفريغ وغرامات التأخير، وأحيانًا تلف المشحونات.

قال هاني حسين، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن المجلس تلقى عدة شكاوى خلال الفترة الماضية بهذا الخصوص وقام على الفور بتحويلها في خطابات رسمية إلى مكتب التمثيل التجاري المصري في جدة بالسعودية لمخاطبة المسئولين عن الميناء في المملكة والنظر في المشكلة. وأفاد مكتب التمثيل التجاري المصري في جدة، أنه يُجرى اتصالات حاليًا مع الجانب السعودي بشأن عمليات الاشتباه، وقال إن الإفادة الأولى تُشير إلى أن هذا النظام مُطبق على كل الدول، وليس مصر وخدها، خاصة الشحنات التي تصل عبر ميناء جدة.

وقالت مصادر لها شحنات محتجزة في جدة لصحيفة “البورصة”، إن السعودية أنشأت ثلاجات جديدة في الميناء قبل عام تقريبًا، ولا نعلم الأسباب التي يعتمد عليها ميناء جدة لحجز البضاعة بدعوى الاشتباه، خاصة وأنه لم يحدث تفتيش للحاويات ولم يطلع أحد على ما بداخلها للاشتباه. أوضحت المصادر، أن الاشتباه ليس ضمن الإجراءات الصحية، لكنه إجراء أمني لمحاربة دخول الممنوعات إلى السعودية، وأن المملكة لها كل الحق في حماية أراضيها لكن دون المساس بمصالح الآخرين.

تتفاوض شركة مصر للطيران للشحن الجوي مع بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة 200 مليون دولار، بضمانة من وزارة المالية على غرار القروض السابقة التي حصلت عليها الشركة من البنوك.

وقالت مصادر إن التمويل يهدف إلى دعم التعاقد على تحويل إحدى طائرات الركاب إلى طائرة شحن بضائع ضمن خطة مصر للطيران لتعزيز اسطولها من طائرات الشحن الجوي، مشيرة لصحيفة “الشروق” إلى أن تحالف بنوك محلية يديرها بنك حكومي كبير يدرس حاليًا تقديم عرض تمويلي.

يتفاوض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مع بنك الكويت الوطني مصر لإقراضه 40 مليون دولار لتعزيز وصول التمويل للفئات التي لا يصلها من الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. وقال البنك الأوروبي على موقعه الإلكتروني، إن القرض في المرحلة الاستكشافية، بحسب صحيفة “البورصة”. وكثيرًا ما تلجأ البنوك المحلية للاقتراض من “الأوروبي لإعادة الإعمار” بتكلفة منخفضة لإعادة إقراضها للشركات الصغيرة والمتوسطة.

فيما حصلت الحكومة المصرية على تمويلات بقيمة 1.69 مليار دولار لشراء سلع تموينية ومنتجات بترولية من المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، منها 860 مليون دولار لصالح هيئة السلع التموينية، و830 مليون دولار للهيئة العامة للبترول، وذلك خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2022، بحسب “الشروق”.

رفع المصرف المتحد حصته من قرض موجه إلى شركة “فيرست ديزاين” للتطوير العقاري إلى 500 مليون جنيه بدلًا من 300 مليون جنيه، وقالت “الشروق” إن الشركة وقعت عقد تمويل بقيمة 3.4 مليار جنيه مع تحالف 6 بنوك للمساهمة في التكلفة الاستثمارية لمشروعاتها متعددة الاستخدامات والتي تقع شرق القاهرة.

ويمثل هذا القرض زيادة جديدة لقرض قائم للشركة بقيمة تقارب 5 مليارات جنيه بأجل زمني يصل إلى 10 سنوات، ليصل إجمالي التمويل إلى 8.4 مليار جنيه، في ضوء الزيادة في التكلفة الاستثمارية نتيجة ارتفاع أسعار الخامات ومدخلات البناء.

من ناحية أخرى، أفادت الصحيفة بأن نسبة تغطية الاكتتاب في طرح شركة غزل المحلة لكرة القدم لم تتجاوز حاجز 20% من إجمالي عدد الأسهم المطروحة حتى نهاية جلسة الخميس الماضي، حيث وصلت عدد الطلبات إلى نحو 20 مليون سهم، من إجمالي 98 مليون سهم معروضة للاكتتاب العام.

وقال مصدر مسؤول بشركة برايم كابيتال ــ مدير الطرح ــ إنه يجرى حاليًا التباحث مع عدد من المستثمرين والمؤسسات المحلية والخليجية، لإقناعهم بالمشاركة في الاكتتاب، مرجحًا أن تتم التغطية من قبل المستثمرين ذوى الملاءة والمؤسسات خلال الأسبوع الجاري. كما لفت إلى أنه حال عدم تغطية الاكتتاب، سيتم تأجيله لموعد آخر، للمرة الثانية.

انتهت فترة مسئولية الدكتور محمد عمران عن منصب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بعد التجديد له قبل عام لفترة مؤقتة. ورغم انتهاء ولاية عمران كرئيس للرقابة المالية، وقبلها بعدة أشهر انتهاء مدة مجلس إدارة الهيئة، لم يعلن بعد عن رئيس الهيئة الجديد ونوابه، لتشكيل المجلس الذي سيدير منظومة الرقابة على القطاع المالي غير المصرفي، بحسب صحيفة البورصة.

وفيما تشير مصادر، إلى احتمالات التجديد لفترة ولاية ثانية للدكتور عمران، ذكرت مصادر أخرى لصحيفة “البورصة” أسماء مرشحة لتولى المنصب من بينها رئيس البورصة المصرية الحالي، الدكتور محمد فريد، والدكتور خالد سري صيام، رئيس البورصة الأسبق، والذي يرجح أنه اعتذر عن تولى المنصب، كما يتم طرح العديد من الأسماء التي عملت سابقًا إما في الرقابة المالية مثل الدكتور رضا عبد المعطي، نائب رئيس الهيئة السابق، وغيرهم.

وكتب “عمران” في رسالة إلى الصحيفة قائلًا: “انتهت علاقتي بالأنشطة المالية غير المصرفية. هذا وقت الراحة والاسترخاء والهدوء”.

فيديو اليوم

تسابق مصر الزمن لتوسعة ميناء الحمراء النفطي وزيادة قدراته، قد يكون من بين الأسباب استقبال النفط الروسي بعد حظره أوروبيا بنهاية العام. نتابع تفاصيل الأمر في التقرير التالي.

تأمين

كشف هشام رمضان، مساعد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن أنه سيتم تطبيق أول جدول اكتواري مصر بالسوق اعتبارًا من مطلع أكتوبر 2022، وفقًا لما تضمنه القرار الصادر من رئيس الهيئة بإصدار النسخة الأولى من جداول الحياة الاكتوارية المصرية. وأوضح رمضان في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أنه يجوز لشركات تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال استخدام جداول الحياة الاكتوارية المصرية كحد أدنى لأسس تسعير وثائق تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال.

من ناحية أخرى، دعا الاتحاد المصري للتأمين، الشركات الأعضاء لدراسة استخدام التوريق في صناعة التأمين كنظام مساعد لإعادة التأمين، لكل الأخطار التي تتسم نتائج تحققها بالكارثية، والتي يمكن أن تؤثر على ملاءتها المالية. وقال الاتحاد في نشرته الأسبوعية بعنوان “بدائل نقل الخطر.. توريق أخطار التأمين كمثال”، إن التوريق يسمح لشركات التأمين بالتحوط عن طريق نقل هذه المخاطر إلى الأسواق المالية، كما أنه يحسن ملاءة شركات التأمين من خلال إدارة رأس المال بكفاءة، والتي هي أكثر قدرة على التعامل مع متطلبات رأس المال الصارمة على نحو متزايد. وأضاف أن توريق المخاطر يوفر للمستثمرين مستويات التعويضات الجذابة، وميزة تنويع الاستثمار.

نتابع

سجلت قناة السويس، أمس السبت، في الذكرى السابعة لافتتاح قناة السويس الجديدة، أعلى معدل عبور يومي للسفن في تاريخ القناة، بعدد 89 سفينة، بإجمالي حمولات صافية قدرها 5.2 مليون طن، وفق بيانات هيئة القناة.

قفزت صادرات قطاع الطباعة والتغليف إلى 614.6 مليون دولار خلال النصف الأول من 2022، مقابل 449.4 مليون دولار بالفترة المماثلة من العام الماضي، بنسبة نمو بلغت 37%، حسبما أعلن المجلس التصديري للقطاع أمس.

أطلقت مبادرة رواد النيل– إحدى مبادرات البنك المركزي- برنامجًا بالتعاون مع بنكي مصر والتنمية الصناعية، لصالح قطاع الصناعات الهندسية، بغرض توفير خدمات تعمل على تطوير المنتجات والهندسة العكسية للمنتجات والمكونات المستوردة أو لوازم الإنتاج من إسطمبات ومثبتات ودلائل انتاج وغيرها للشركات العاملة في مصر.

وتستعين المبادرة في هذا البرنامج بفريق من المهندسين والاستشاريين والمعامل المجهزة، كما توفر خدمات تشبيك مع الموردين المحليين، وذلك من أجل تعميق المكون المحلي، وزيادة تنافسية المنتجات المصرية، كما توفر تدريبات للشركات المحلية من أجل بناء قدرات مهندسيها الفنية، وفق بيان صحفي.

تبحث جمعية مستثمري العاشر من رمضان، اليوم، مع الدكتورة منى ناصر مستشار وزير المالية للشئون سرعة الإفراج الجمركي عن البضائع في المخزنة في الموانئ، في محاولة للحفاظ على وفرة المواد الخام في الأسواق ما يدعم استقرار الاسعار.

قال الدكتور سمير عارف، رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن تيسير إجراءات الإفراج الجمركي عن البضائع بات ضروريًا في ظل التحديات التي يمر بها السوق العالمي من أزمة تضخمية وحروب.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الجمعية ستطالب بوجود لجنة مختصة بتسهيل الإجراءات على المستوردين، إما بقبول الإفراج عن البضائع بشكل سريع وإما رفض الإفراج عنها وبالتالي تمكن المستورد من إعادة تصديرها مرة أخرى إلى بلد المنشأ.

خاطبت لجنة الصناعة بمجلس النواب مجلس الوزراء بتسهيل إجراءات استيراد خامات الأدوية للمصانع، لدعم العملية الانتاجية والحفاظ على وفرة المنتج في الأسواق. وقال المهندس معتز محمود، رئيس اللجنة، إن الحكومة لديها استراتيجية واضحة لترشيد عمليات الاستيراد خلال الفترة المقبلة بهدف الحفاظ على العملة الصعبة، وتشجيع الصناعة الوطنية باعتبارها الركيزة الأساسية لنمو الاقتصاد.

وأضاف أن نقص المواد الخام الناشئ عن ضعف سلاسل التوريد العالمية هو السبب الرئيسي لمصانع الأدوية لكن الشكاوى التي تلقتها، مفادها هي مطالبة الحكومة بمساندة القطاع، خاصة بعد قرار الاعتمادات المستندية ورغبة الحكومة في ترشيد الاستيراد.

ويعمل في مصر نحو 170 مصنعا لإنتاج الأدوية، و40 مصنعًا قيد الإنشاء، ونحو 500 مصنع لمستحضرات التجميل، بجانب 300 مصنع للمعدات الطبية، في حين يصل عدد أنواع الأدوية المتداولة في السوق إلى حوالى 6500 نوع، بحسب غرفة الصناعات الدوائية باتحاد الصناعات.

رفضت المحكمة الدستورية العليا أمس، دعوى الطعن على دستورية الفقرة الأولى من المادة (18) من القانون رقم 11 لسنة 1991 بشأن الضريبة العامة على المبيعات، والتي تلزم المنتج الصناعي الذي بلغ أو جاوز إجمالي قيمة مبيعاته من السلع المنتجة محليًّا المبلغ الذي حدده المشرع، بالتسجيل لدى مصلحة الضرائب.

وعلق المستشار محمود غنيم، نائب رئيس المحكمة ورئيس المكتب الفني، أن المحكمة أسست قضاءها على عدم إخلال ذلك النص بمبدأي تكافؤ الفرص والمساواة، بين المنتج الذي بلغ حد التسجيل، ونظيره ممن لم يبلغه، لانفراد الأول بالاستفادة مما يتيحه هذا التسجيل من مزايا خصم ما سبق سداده من ضريبة على المردودات من مبيعاته، أو على شراء السلع التي تدخل في تكوين منتجاته، فضلًا عن أن من لم يبلغ حد التسجيل لا تتوافر لديه -غالبًــا- إمكانيات الوفاء بما يوجبه القانون المشار إليه، من إمساك دفاتر منتظمة، وإخطار مصلحة الضرائب دوريًــا بمبيعاته، وتوريد الضريبة المحصلة، وإلا تعرض للمساءلة القانونية، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تسعى محافظة الجيزة للانتهاء من تبطين 65 ترعة بتكلفة 300 مليون جنيه بنهاية العام الجاري ضمن المشروع القومي لتبطين الترع، أحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية. وقال مصدر بالمحافظة إنه تم طرح وإسناد 10 عمليات لتأهيل وتبطين الترع الشهر الماضي شملت 18 ترعة في العديد من المحافظات بينهم 3 مناقصات بالجيزة، مشيرًا إلى الانتهاء من تبطين وتأهيل 311 كيلومترات من الترع والمصارف بالجيزة بتكلفة تتعدى مليار جنيه.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

قالت شركة دبي لصناعات الطيران، إنها لا تعرف ما إذا كانت ستستعيد 19 طائرة مستأجرة في روسيا بعد أن أصدرت موسكو قانونًا يسمح بمصادرة مئات الطائرات رداً على العقوبات الغربية. وأكد المؤجر المملوك لدبي أنه شطب 576.5 مليون دولار للطائرات وقدم مطالبات تأمين لاسترداد المبالغ المستحقة.

وأضافت الشركة أنها أنهت عقودًا على 22 طائرة مؤجرة لشركات طيران روسية امتثالًا للعقوبات وإنها لا تسيطر على 19 طائرة موجودة حاليًا في روسيا، بحسب “سي إن بي سي” عربية.

عربي ودولي

وصلت سفينة ترفع علم بربادوس إلى أوكرانيا، أمس السبت، وهي الأولى من نوعها منذ اندلاع الحرب في فبراير الماضي، سيتم تحميلها بالحبوب، وفقًا لما أعلنه وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف. وبدأت أوكرانيا في استئناف صادرات الحبوب في إطار اتفاق يشرف على تنفيذه مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، حيث يعمل موظفون من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة. وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في الاتفاق بعد تحذيرات الأمم المتحدة من احتمال تفشي المجاعة بسبب توقف شحنات الحبوب من أوكرانيا. وقبل الغزو كانت روسيا وأوكرانيا تسهمان معا بنحو ثلث صادرات القمح العالمية. وأضاف الوزير أن سفينة الشحن العامة “فولمار إس” التي ترفع علم بربادوس وصلت إلى ميناء “تشورنومورسك” الأوكراني.

خفّضت وكالة “موديز” لخدمات المستثمرين النظرة المستقبلية لإيطاليا إلى سلبية من مستقرة، مشيرة إلى المخاطر المتراكمة من الحرب الروسية في أوكرانيا إلى رحيل رئيس الوزراء ماريو دراجي. ووصفت وزارة المالية الإيطالية خفض النظرة المستقبلية بأنَّه إجراء “مشكوك فيه”، بحسب وكالة “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية