أخبار

لماذا اشترت السعودية الأسهم المصرية بأعلى من قيمتها السوقية؟

المالي

كتب: محمد رمزي – عبد الرحمن رشوان

أتم صندوق الاستثمارات العامة السعودي اليوم الأربعاء استحواذه على حصص مملوكة للحكومة في 4 شركات مدرجة بالبورصة المصرية في صفقة بلغت قيمتها نحو 1.3 مليار دولار.

تتضمن الصفقة الاستحواذ على حصص في شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بمتوسط 29.1 جنيه للسهم، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة– موبكو بمتوسط 124 جنيها للسهم، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع بمتوسط 10.1 جنيه للسهم، وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية بمتوسط 16.2 جنيه للسهم.

لكن الصفقات التي تمت اليوم، نُفذت بأعلى من أسعار الأسهم السوقية بنسب تصل إلى 20%.

اقرأ أيضا:
الصندوق السيادي السعودي يؤسس شركة لتعزيز استثماراته في مصر

فسر هاني جنينه، الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، تنفيذ الصفقات بأعلى من قيم الأسهم السوقية لسببين، أولهما انخفاض أسعار الأسهم في السوق الفترة الأخيرة إذ تتداول بمضاعفات ربحية بين 3 و4 مرات.

مضاعف الربحية هو ضمن مؤشرات التحليل المالي للشركات، يقارن أسعار الأسهم في البورصة بالعائد منها، عن طريق قسمة سعر السهم على ربحية السهم الواحد، فمثلا إذا كان سعر السهم 1 جنيه، وربحية السهم 25 قرشا، يصبح مضاعف الربحية 4 مرات، ويقاس هذا المؤشر على حسب متوسط كل قطاع فإذا كان مثلا متوسط قطاع الصناعة 4 مرات، و الشركة المدرجة بالقطاع تعادل 3 يكون أفضل من أداء القطاع، والعكس، إذ أنه كلما انخفض هذا المؤشر كان العائد أعلى.

السبب الثاني وهو الأهم، بحسب جنينه، هو سعر صرف الجنيه، والذي تعرض لتراجعات متواصلة في الآونة الأخيرة، ليخسر منذ مارس الماضي نحو 18% من قيمته، وهو تقريبا الفارق بين السعر السوقي للأسهم وسعرها في صفقة الصندوق السيادي السعودي.

“ارتفاع السعر عند تحويله إلى دولار سيكون هو نفس الرقم تقريبا”، قال جنينه.
أضاف جنينه، أن إيرادات الشركات التي استثمر بها الصندوق السيادي السعودي، خاصة شركات الأسمدة، أساسها دولاري.

هل يستفيد الاقتصاد المصري من صفقات الاستحواذ الأخيرة؟

يرى جنينه أن الصفقات لها جانب إيجابي، وهو توفير تمويل دولاري لمصر قبل الاتفاق مع صندوق النقد، الذي يتوقع جنينه التوصل لاتفاق معه الشهر المقبل، خاصة مع تسارع الصفقات مؤخرا.
أما الاحتمال السلبي هو إذا انحصر دور المستثمرون الجدد في الحصول على حصصهم من توزيعات أرباح الشركات السنوية، دون القيام بتوسعات.
ستساهم الاستثمارات الخليجية الأخيرة في تسهيل الإصلاح الاقتصادي في مصر ودعم الاتفاق الجديد مع صندوق النقد.
يرى جنيه، أن الإصلاح الاقتصادي هو أحد سبل للتنمية في مصر إذ سيسهم في جذب مستثمرين طويلي الأجل.

ما أهمية اتفاق الصندوق في ظل عزوف مصر عن الأموال الساخنة؟

يعتبر اتفاق مصر مع صندوق النقد بمثابة شهادة تضمن استمرار الإصلاح الاقتصادي، ويرى جنينه أنه ليس بالضرورة استخدامها في العودة لجذب الأموال الساخنة، التي قال وزير المالية إنها ليست ضمن خططه المستقبلية، إذ ستكون أداة لضمان تصنيف ائتماني جيد لمصر عند إصدار سندات باليورو أو خضراء أو غيرهما.

هل يمكن أن تفشل مصر في الاتفاق مع صندوق النقد؟

استبعد جنينه عدم التوصل لاتفاق مع الصندوق، لكنه يرى أنه كلما التزمت مصر بما يريده سيكون التمويل أكبر وتحصل عليه مصر بصورة أسرع.
طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل أسابيع الدول الأوروبية في التوسط بين مصر وصندوق النقد لتخفيف طلبات الصندوق في ظل الظروف العالمية والمحلية الراهنة.
وفسر جنينه هذا بأن الدول الغربية يمكنها على سبيل المثال الضغط على الصندوق لتنفيذ الإصلاحات المطلوبة على فترة أطول، لكنه يرى في كل الأحوال أن عدم اتفاق مصر مع الصندوق أمر مستبعد.

تفاصيل عملية استحواذ اليوم

أبو قير للأسمدة

استحوذ الصندوق السعودي على 250.1 مليون سهم من أسهم شركة أبو قير للأسمدة، تمثل 19.8% من إجمالي أسهم الشركة، في صفقة بلغت قيمتها نحو 7.3 مليار جنيه ما يقيم سعر السهم بنحو 29.1 جنيها.

أغلق سهم أبو قير للأسمدة على ارتفاع بنسبة 1.4% مسجلا 24.2 جنيها للسهم، بحسب بيانات البورصة المصرية.

بلغت إيرادات الشركة في الربع الأول من 2022 نحو 5.8 مليار جنيه بزيادة 155.5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

بلغ صافي أرباح شركة أبو قير للأسمدة في الربع الأول من 2022 نحو 3.8 مليار جنيه، بنمو حوالي 294.6% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

 مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”

استحوذ الصندوق السعودي على عدد 57.3 مليون سهم من أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، تمثل 25% من أسهم الشركة، بقيمة 7.1 مليار جنيه، ما يقيم سعر السهم بنحو 124 جنيها.

أغلق سهم موبكو على انخفاض بنسبة 0.4% وسجل 105.56 جنيها للسهم بحسب بيانات السهم على موقع البورصة المصرية.

حققت الشركة إيرادات بلغت نحو 4.2 مليار جنيه في الفترة الربع الأول 2022 بنمو حوالي 111% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

بلغت صافي أرباح موبكو في الربع الأول من 2022 نحو 2.1 مليار جنيه، بنمو 163.5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

 الاسكندرية لتداول الحاويات

استحوذ الصندوق السعودي على نحو 298 مليون سهم من أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، تمثل 20% من أسهم الشركة، بقيمة 3 مليارات جنيه تقريبا، ما يقيم سعر السهم بنحو 10.1 جنيها.

ختم سهم الشركة تعاملات اليوم على ارتفاع بنسبة 7.2% وسجل سعر السهم عند الإغلاق 10.1 جنيها حسب بيانات البورصة المصرية.

بلغت إيرادات الشركة حوالي 2.6 مليار جنيه في الفترة من 1 يوليو 2021 حتى 31 مايو 2022 بنمو حوالي 14% عن نفس الفترة من العام السابق.

بلغت صافي أرباح الإسكندرية لتداول الحاويات حوالي 1.7 مليار جنيه في الفترة ذاتها بنمو حوالي 34% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

 إي فاينانس

استحوذ الصندوق السعودي على نحو 462.2 مليون سهم من أسهم شركة إي فاينانس، تمثل 25% من إجمالي أسهم الشركة، بقيمة 7.5 مليار جنيه، ما يقيم سعر السهم بنحو 16.2 جنيها.

أغلق سهم إي فاينانس على انخفاض بنسبة 3.6% وسجل سعره عند الإغلاق 15.45 جنيها بحسب بيانات السهم على موقع البورصة المصرية.

بلغت إيرادات إي فاينانس في الربع الأول من 2022 حوالي 600 مليون جنيه بنمو حوالي 34% عن نفس الفترة من العام السابق.

حققت الشركة صافي أرباح نحو 200 مليون جنيه في الربع الأول 2022 بنمو حوالي 56% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية