النشرة البريدية

“السيادي السعودي” يستحوذ على حصص في 4 شركات مقابل 1.3 مليار دولار.. الجنيه والوقود يدفعان التضخم للارتفاع في يوليو

سليمان

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

مدبولي: ترشيد 15% من استهلاك الغاز يوفر للدولة 450 مليون دولار شهريًا

“التنمية الصناعية” ترفض تظلم “عتاقة” للحصول على رخصة “البيليت”

الحكومة تعتزم تدشين 10 صوامع حبوب في الصعيد بتكلفة 3 مليارات جنيه

“سايباد” ترفع عرض الاستحواذ على “باكين”

مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بين “النصر للأسمدة” و”بنشمارك إنترناشيونال”

صادرات مصر الغذائية تسجل 2.2 مليار دولار النصف الأول

14.8 مليون دولار استثمارات جذبتها مصر بشركات التكنولوجيا الناشئة في يوليو

شركات سيارات عالمية توافق على توريد مكونات لمصانعها بمصر بنظام الآجل

“النساجون الشرقيون” تتخارج من الصين

القصة الرئيسية

“السيادي السعودي” يستحوذ على حصص في 4 شركات مقابل 1.3 مليار دولار

أعلن صندوق مصر السيادي عن إتمام صفقة استحواذ الشركة السعودية المصرية للاستثمار، المملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي السعودي) على حصص أقلية مملوكة للدولة في أربع شركات مصرية مدرجة بالبورصة المصرية.

تبلغ قيمة الصفقة الإجمالية 1.3 مليار دولار، وتتضمن الاستحواذ على حصص في شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.

تملكت الشركة السعودية المصرية، وفقًا للصفقات الجديدة، 25% من “إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية” و19.82% من شركة “أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية”، و25% من “موبكو للأسمدة” و20% من “الإسكندرية لتداول الحاويات”، بحسب موقع “الشرق مع بلومبرج”.

وقالت وزيرة التخطيط ورئيس صندوق مصر السيادي الدكتور هالة السعيد إن “الصفقة تأتي ضمن خطة الدولة لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، واستراتيجية صندوق مصر السيادي في جذب المستثمرين العرب والأجانب وإتاحة فرص استثمارية في القطاعات الاقتصادية المختلفة ما يعظم استغلال الأصول المملوكة للدولة ويضمن حقوق الأجيال القادمة”.

وفسر هاني جنينه، الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، تنفيذ الصفقات بأعلى من قيم الأسهم السوقية لسببين، أولهما انخفاض أسعار الأسهم في السوق الفترة الأخيرة إذ تتداول بمضاعفات ربحية بين 3 و4 مرات.

ويرى جنينة أن الصفقات لها جانب إيجابي، وهو توفير تمويل دولاري لمصر قبل الاتفاق مع صندوق النقد، الذي يتوقع جنينة التوصل لاتفاق معه الشهر المقبل، خاصة مع تسارع الصفقات مؤخرا. أما الاحتمال السلبي هو إذا انحصر دور المستثمرين الجدد في الحصول على حصصهم من توزيعات أرباح الشركات السنوية، دون القيام بتوسعات.. التفاصيل

أهم الأخبار

واصل التضخم السنوي مساره الصعودي فى المدن، ليسجل 13.6% على أساس سنوي، وهو أعلى من المستوى الذي وصل إليه في شهر يونيو الماضي، عندما بلغ 13.2%.. وفي الريف، تباطأ التضخم إلى 15.6% خلال شهر يوليو الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام السابق عليه، وهو معدل أقل من المسجل في شهر يونيو الماضي عندما بلغ التضخم 16.2%.. التفاصيل

وخلال يوليو الماضي، رفعت الحكومة أسعار البنزين بأسرع وتيرة بزيادات بين 6% و25% وحركت سعر السولار للمرة الأولى في عامين، وارتفعت على أثر ذلك تعريفة الركوب، ورفعت شركات النقل الذكي أسعار خدماتها، في الوقت نفسه واصل الجنيه تراجعه التدريجي أمام الدولار منذ تحريكه أول مرة في 21 مارس الماضي.

وقالت إسراء أحمد، محللة الاقتصاد الكلي بإدارة البحوث بشركة الأهلى فاروس لتداول الأوراق المالية، في تقرير أمس، إنه رغم سعر الفائدة الحقيقي السلبي الكبير ليست هناك حاجة ملحة لرفع البنك المركزي أسعار الفائدة في الوقت الحالي، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

في سياق موازِ، تراجع معدل التضخم في الولايات المتحدة، إلى 8.5% في يوليو الماضي على أساس سنوي، بأكثر من التوقعات، لكنه لا يزال عند مستوياته المرتفعة الأعلى منذ أكثر من 40 عاما. بحسب ما أظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية، الصادرة أمس.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو تشارلز ايفانز إنه من المحتمل مواصلة البنك المركزي الأمريكي رفع معدلات الفائدة خلال العام المقبل، من أجل خفض التضخم الذي لا يزال مرتفعًا رغم تباطؤه في شهر يوليو.

بإمكان الحكومة أن توفر نحو 450 دولارا شهريًا إذا ما أحسنت إدارة خطتها لترشيد الاستهلاك، التي تم الإعلان عنها أمس الأول. وعلق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في اجتماع مجلس المحافظين على قرارات ترشيد الكهرباء لتوفير الغاز وتصديره، بأنه في حالة توفير 10% من استهلاك الغاز الذي يتم ضخه في محطات الكهرباء سيوفر ذلك ما يقرب من 300 مليون دولار شهريًا عبر تصديره للخارج، وإذا قمنا بتوفير 15% فسنوفر 450 مليون دولار.

ووجه “مدبولي” بوضع خطة تنفيذية بكل محافظة لمتابعة إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء في المنشآت العامة والأندية ومراكز الشباب وغيرها، مع مراعاة تقييم تلك الإجراءات في تحقيق مستهدفات الدولة لتوفير الكهرباء، بحسب بيان حكومي.

من ناحية أخرى، أكد رئيس الوزراء في اجتماع أمس أن الدولة تستهدف من خلال التوسع في تنفيذ المزيد من المشروعات التعدينية، وتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية التي تزخر بها مصر، دفع معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية الشاملة، بما يسهم في تحسين المستويات المعيشية للمواطنين.

رفضت هيئة التنمية الصناعية، التظلم المقدم من شركة مصر الوطنية للصلب عتاقة المملوكة لرجل الأعمال جمال الجارحي، للحصول على رخصة صهر بيليت، وذلك بعد رفض الهيئة مؤخرًا الطلب المقدم للحصول على الرخصة ضمن مناقصة طرحتها الهيئة، بحسب بيان إفصاح الشركة أمس. وكانت “عتاقة” رصدت 3.5 مليار جنيه لإقامة مصنع حديد، في حالة فوزها برخصة إنتاج البيليت.

تستهدف وزارة التموين إنشاء 10 صوامع حبوب في محافظات الصعيد (قنا – أسوان – بني سويف – الوادي الجديد) بطاقة تخزينية كلية تصل إلى 600 ألف طن، لاستقبال القمح من شرق العوينات بتكلفة تصل إلى 3 مليارات جنيه، في إطار خطة وزارة التموين والتجارة الداخلية لرفع السعات التخزينية للأقماح 5.2 مليون طن.

وقال شريف باسيلي، رئيس الشركة القابضة للصوامع، إنه سيتم تمويل المشروع من مصادر محلية، وكذلك دولية ممثلة في قرض من البنك الدولي بنحو 112 مليون دولار، وسيتم طرح الصوامع قبل نهاية العام الحالي والانتهاء من بنائها خلال 12 إلى 18 شهرًا، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أشعلت شركة “سايباد” للاستثمار الصناعي المنافسة فعليًا على شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين”، حيث رفعت سعر الاستحواذ على 90% من أسهم الشركة إلى ما يتراوح بين 16.50 و18.75 جنيه، ارتفاعًا من مستوى 16 إلى 16.5 جنيه، وفق بيان إفصاح. ويرتفع بذلك عرض “سايباد” عن نظيره المقدم من شركة سايبس العالمية، والذي يتراوح بين 17.5 و18.5 جنيه للسهم وبحد أدنى 60%.

تعتزم شركة “إيه آي جي AIG” الأمريكية للتأمين الموافقة على بيع حصتها في وحدتها بمصر، والبالغة نحو 95.02% بحصيلة تصل إلى 187 مليون جنيه، ضمن عرض الشراء المقدم من”جي آي جي GIG” للتأمين مصر، وفق “المال”.

يُذكر أن “جي آي جي للتأمين مصر” – المملوكة لمجموعة الخليج الكويتية- تقدمت رسميًا أول أمس الثلاثاء بعرض شراء إجباري على كامل أسهم “إيه آي جي إيجيبت للتأمين”، البالغة 1.2 مليون سهم، وبحد أدنى 75% بسعر 164.14 جنيه للسهم.

اتفقت شركة النصر للأسمدة، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، مع شركة بنشمارك باور إنترناشيونال على تنفيذ مشروع مشترك لإنتاج الأمونيا الخضراء بطاقة استيعابية ألف طن يومي، بدلًا من استخدام الغاز، على مساحة 460 ألف متر مربع بالسويس من خلال العمل بنظام المناطق الحرة.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إنه من المقرر خلال أسابيع توقيع الاتفاق النهائي مع الشركة على تنفيذ المشروع بمشاركة جهات سيادية. وذكرت المصادر، أن التكلفة المبدئية للمرحلة الأولى للمشروع تتراوح بين 300 و350 مليون دولار سيتم سداد جزء منها تمويلًا ذاتيًا من خلال المؤسسين المشاركين، كما جرى توقيع خطاب نوايا مبدئي مع إحدى المؤسسات الأمريكية لقرض تمويلي.

تعتزم شركة بانولا الصينية للمنتجات البلاستيكية والخشبية تدشين مصنع في منطقة تيدا السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والصين في العين السخنة باستثمارات 4 ملايين دولار. وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن المصنع يقام على مساحة 20 ألف متر مربع ومخصص لإنتاج وتصنيع المنتجات البلاستيكية والخشبية وألواح وبروفيلات أرضيات من مواد “PVC”. وأضافت المصادر، أن المصنع سيخصص 50% من الطاقة الإنتاجية للتصدير إلى دول العراق وليبيا وبعض الدول الأفريقية ودول الخليج.

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال النصف الأول من العام الجاري، بنحو 2.4% بما يعادل 51 مليون دولار لتسجل 2.2 مليار دولار مقابل 2.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021.

وسجلت صادرات شهر يناير حوالي 307 ملايين دولار بنسبة نمو في القيمة 15% مقارنة بصادرات شهر يناير 2021 والتي بلغت 267 مليون دولار، حسب التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الغذائية. وبلغت صادرات شهر فبراير الماضي حوالي 340 مليون دولار بنسبة تراجع في الصادرات 0.4% مقارنة بصادرات فبراير 2021 والتي بلغت 342 مليون دولار، وبلغت صادرات شهر مارس الماضي حوالي 428 مليون دولار بنسبة نمو 10% بزيادة 40 مليون دولار مقارنة بصادرات شهر مارس 2021 البالغة 388 مليون دولار.. التفاصيل

صادرات مصر الغذائية

نتابع

أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية توجيهات بمد مدة الإيداع للبضائع بالموانئ شهرًا إضافيًا للسلع الغذائية لتصبح 3 شهور، وشهرين إضافيين لتصبح 4 شهور لباقى البضائع، وعدم معاملتها كمهمل وطرحها بالمزاد طبقا للقانون، وذلك في منشور تعليمات رقم 60 لسنة 2022. وأوضح المنشور، أن هذه التعليمات تسرى لمدة 6 أشهر من تاريخه، ويعاد النظر فيها بعد ذلك، وفي جميع الأحوال لا يجوز إبقاء البضائع القابلة للتلف أو النقصان المودعة بالمخازن المؤقتة من المدة التي تسمح بها حالتها.

جذبت مصر حجم استثمارات في قطاع شركات التكنولوجيا الناشئة خلال يوليو الماضي بلغت قيمتها 14.8 مليون دولار، بزيادة 72% عن الشهر ذاته من 2021، بحسب تقرير منصة “ومضة” لدعم رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وافقت بعض شركات السيارات العالمية على توريد مكونات الإنتاج للمصنعين في مصر بنظام الدفع “الآجل”، لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، مقابل تحمل الكيانات المحلية 5% زيادة على التكلفة الاستيرادية، حسبما قال أحد مصنعي السيارات ووكيل لأكثر من علامة تجارية لصحيفة المال.

أكد مبارك المنصوري، الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية لمجموعة أغذية الإماراتية، أن المجموعة لديها طموحات توسعية قوية في مصر بسبب الرغبة في الاستفادة من الإمكانات الاستثنائية للسوق المصرية المزدهرة والمدعومة بتركيبة سكانية إيجابية، لاسيما مع وجود أكثر من 1.1 مليار درهم نقديًا في ميزانية المجموعة، وقدرتها على الاقتراض النقدي حتى 1.5 مليار دولار، ما يدعم قدرتها على تنفيذ عمليات التوسع والاستحواذ.

ورهن في حديث مع موقع “مباشر” إتمام الاستحواذ على حصة في مجموعة عوف بالحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية واستكمال جميع الوثائق التنظيمية المطلوبة.

تستعد شركة سيمنز العالمية لاستلام أول 40 كيلو مترًا من مشروع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع “العين السخنة / العلمين / مطروح / الفيوم”، وذلك في نطاق محطة العاصمة الإدارية الجديدة بداية من شهر أكتوبر القادم، للقيام بتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية من إشارات واتصالات ونظم تحكم في هذه المسافة، بعد انتهاء الأعمال المدنية بها، تمهيدًا لتدشين مشروع الخط الأول من شبكة القطار السريع في 7 نوفمبر القادم، حسبما ذكر بيان صادر عن وزارة النقل.

طالب الدكتور محمد فريد القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، شركات التأمين بتقديم مقترحاتها لتطوير القطاع تمهيدا لعقد اجتماع موسع لمناقشتها، مؤكدًا على هامش افتتاح المقر الجديد للمجمعة المصرية للتأمين الإجباري، أن الهيئة تسعى إلى زيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، وفق “المال”.

وافقت شركة النساجون الشرقيون للسجاد، على تخارج الشركة من استثماراتها القائمة في دولة الصين، وذلك بقبول العرض المقدم للشركة لبيع كامل حصتها في شركة النساجون الشرقيون الصين، بحسب بيان إفصاح للشركة.

نفت وزارة المالية في بيان رسمي فرض أي ضرائب جديدة على السجائر المحلية أو المستوردة التي تباع بالسوق المحلية لصالح الهيئة العامة للتأمين الصحي أو الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، موضحة أن القرار الوزاري الجديد، مجرد قرار تنظيمي من وزير المالية يتعلق بإحلال الخزانة العامة للدولة محل التأمين الصحي الحالي في تحصيل النسبة المقررة سابقًا من الضريبة المفروضة من قبل على السجائر، لحين صدور تعديل تشريعي لإحلال التأمين الصحي الشامل محل التأمين الصحي القائم.

بلغ إجمالي حصيلة جمارك الدخيلة ودمياط من الضرائب والرسوم الجمركية 2.46 مليار جنيه خلال يوليو الماضي، وفق تقرير للمالية.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إجراء وزارة السياحة تعديلات على قانون تنظيم عمل شركات السياحة والسفر دون إشراكها، وأكدت وزارة السياحة خلال التواصل معها أنه لا يمكن المساس بالأوضاع القانونية المستقرة للشركات أو إلحاق أي ضرر بها، وفي حالة وجود أية قوانين أو تعديلات تخص عمل شركات السياحة، فإن الوزارة ملتزمة تمامًا بما نص عليه القانون من إرسال مشروعات القوانين والقرارات التنظيمية المتعلقة بالعمل السياحي للاتحاد المصري للغرف السياحية لأخذ الرأي، بحسب بيان صحفي.

أطلقت شركة “إي أسواق مصر” التابعة لشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، منصة إلكترونية لحجز تذاكر أشهر 29 موقعًا أثريًا عبر شبكة الإنترنت، لتسهيل زيارة المصريين والسائحين إلى تلك المواقع، عن طريق إدارة قاعدة بيانات تساهم في تنسيق الزيارة ومنع التكدس والازدحام، تبعًا ليان صحفي.

تستعد وزارة التموين، والغرفة التجارية بالقاهرة، لإطلاق معرض “أهلًا مدارس” في الفترة من 1 وحتى 10 سبتمبر، بتخفيضات تصل إلى 50% على بعض المنتجات من مستلزمات المدارس، ودعمًا للصناعة المحلية والمنتج المحلى.

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، قفز صافي أرباح مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر بنسبة 48.4% في النصف الأول من 2022، مسجلًا 1.01 مليار جنيه، مقارنةً مع 680.15 مليون جنيه ارباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، بفضل ارتفاع صافي الدخل من العائد إلى 2.14 مليار جنيه، بالتزامن مع نمو عائد المرابحات والمشاركات والمضاربات والإيرادات المشابهة إلى 4.85 مليار جنيه.

وخلال نفس فترة المقارنة، نما صافي أرباح شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو بنسبة 28.8%، ليبلغ 304.38 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 236.24 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، بدعم من ارتفاع المبيعات من 1.54 مليار إلى 1.73 مليار جنيه.

وسجلت الشركة الدولية للتأجير التمويلي “إنكوليس” عن النصف الأول من العام الجاري صافي ربح 59.54 مليون جنيه، مقابل 42.13 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي. بنسبة زيادة 41.3%، مع نمو الإيرادات إلى 220.74 مليون من 197.2 مليون جنيه في فترة المقارنة.

وارتفع صافي أرباح شركة مصر للألومنيوم بواقع 8481% خلال العام المالي 2021/ 2022، مسجلةً 2.4 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 28.27 مليون جنيه في العام المالي قبل الماضي، مستفيدة من وصول الإيرادات إلى 14.48 مليار جنيه، من مستوى 11.36 مليار جنيه في فترة المناظرة.

وقالت الشركة في بيان إفصاح إنها تعد الآن كراسات الشروط اللازمة لطرح مناقصة تطوير الشركة على المقاولين، وسيتم تحديد التكلفة الفعلية ومصادر التمويل بعد الترسية.

وقفز صافي أرباح شركة مصر للمقاصة للإيداع والقيد المركزي، خلال الربع الأول من عام 2022، لتسجل 209 ملايين جنيه، مقارنة بمبلغ 123 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي، بنسبة نمو 70%. وقالت الشركة، في بيان، إنَّ إيرادات نشاط التوقيع الإلكتروني الخاص بمصر للمقاصة ارتفعت بشكل ملحوظ بنسبة 780% لتسجل مبلغ 11 مليون جنيه، فيما ارتفعت إيرادات الاستثمار بنسبة 88% بمبلغ 47 مليون جنيه.

تخطط شركة الناصر للتطوير العقاري لإطلاق ثاني مشروعاتها بالعاصمة الإدارية، وهو عبارة عن مشروع إداري تجاري طبي، باستثمارات تبلغ مليار جنيه، حسبما أعلن ناصر الطباخ رئيس الشركة في بيان صحفي.

فيديو اليوم

تحدث إلينا طارق كامل الرئيس التنفيذي لمدينة O WEST بغرب القاهرة، إحدى مدن أوراسكوم للتنمية، عن سبب القفزات المتتالية في إيرادات المبيعات العقارية منذ إطلاق المشروع.

اقتصاد الخليج

قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2.50% إلى 2.75% اعتبارًا من اليوم. وصرّح محافظ بنك الكويت المركزي باسل أحمد الهارون أنَّ القرار جاء على ضوء المستجدات الأخيرة في الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية والتطورات الجيوسياسية، إذ أثر ذلك على معدلات التضخم العالمي وانعكاسه بالتالي على الرقم القياسي لأسعار المستهلك في دولة الكويت. كما يأتي القرار في ضوء ما استجد من بيانات مصرفية ونقدية محلية بعد قرار بنك الكويت المركزي الأخير في 28 يوليو 2022. كما تقرر أيضًا إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدية المطبقة حاليًا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة، وفقا لبيان أمس.

عربي ودولي

أعلنت ألمانيا عزمها تبني سلسلة إجراءات ضريبية بقيمة عشرة مليارات يورو (10.2 مليار دولار) في 2023 لمساعدة العمال على مواجهة التضخّم المتصاعد. وقال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر – وفقًا لراديو (مونت كارلو الدولي) أمس- إنّ “حزمة الإجراءات هذه تتمثّل بشكل خاص في رفع السقف الذي سيطبق عليه الحد الأقصى لمعدل ضريبة الدخل البالغ 42% وزيادة قيمة المساعدات العائلية”، مشدّدًا على أنّ الحكومة اضطرّت للتحرك في مواجهة ارتفاع الأسعار، ولا سيما أسعار الطاقة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية