أخبار

تراجع الواردات وزيادة الصادرات يهبطان 36% بالعجز التجاري لمصر في مايو

لتنظيم الاستيراد

تراجعت قيمة عجز الميزان التجاري لمصر في شهر مايو 2022 بنسبة 35.8% على أساس سنوي، لتصل إلى 2.61 مليار دولار، مقابل 4.06 مليار دولار لنفس الشهر من العام الماضي، بحسب البيانات الصادرة اليوم الأربعاء عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

جاء التراجع في عجز الميزان التجاري لمصر في مايو الماضي بسبب الزيادة في الصادرات، وانخفاض الواردات.

ارتفعت صادرات مصر في مايو بنسبة 18.3% على أساس سنوي، مسجلة 4.01 مليار دولار، مقابل 3.39 مليار دولار لنفس الشهر من العام الماضي.

بينما انخفضت قيمة الواردات خلال نفس الشهر بنسبة 11.1% على أساس سنوي، مسجلة 6.62 مليار دولار، مقابل 7.45 مليار دولار لشهر مايو من عام 2021.

وفي النصف الأول من العام الحالي، نمت صادرات مصر غير البترولية بنسبة 20% لتصل إلى نحو 19.4 مليار دولار، مقابل 16.2 مليار دولا خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وكان قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة هو الأكثر استحواذا على صادرات مصر غير البترولية، حيث استحوذ على نحو 22% من إجمالي الصادرات غير البترولية، بقيمة 4.3 مليار دولار، بنمو سنوي بلغ 35%.

بينما استحوذ قطاع مواد البناء على نحو 19% من الصادرات غير البترولية، بقيمة 3.7 مليار دولار، مقابل 3.1 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

كان النمو في قطاع الصناعات الغذائية بنحو 4% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، واستحوذ على نحو 11% من الإجمالي، بقيمة 2.1 مليار دولار.

في المقابل انخفضت صادرات مصر من الأثاث إلى نحو 117 مليون دولار، بتراجع سنوي 20%، ومستحوذة على 1% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية.

كما انخفضت صادرات مصر من الصناعات اليدوية لتصل إلى 124 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، بانخفاض سنوي بلغ 11%، ومستحوذة على 1% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية