النشرة البريدية

مصر في المرحلة النهائية للاتفاق على قرض “صندوق النقد”.. محافظ “المركزي” يجتمع مع رؤساء البنوك وأعضاء بالبرلمان غدًا

مصطفى مدبولي

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية

“التموين” توقع عقود إنشاء 3 مناطق لوجستية باستثمارات تتجاوز 4.5 مليار جنيه

“البنك الأوروبي” يتوقع تقديم تمويلات بأكثر من مليار يورو لمصر

“ڤاليو” تستحوذ على شركة “باي ناس” لتكنولوجيا الخدمات المالية

خالد عباس رئيسًا لشركة العاصمة الإدارية خلفًا لزكي عابدين

“الفيدرالي” قد ينفذ آخر زيادة كبيرة للفائدة في سبتمبر

مراجعة استهلاك الطاقة في 480 منشأة صناعية لتطبيق سياسة الترشيد

اتفاق شراء القمح من الهند لا يزال قائمًا

الاستثمارات الأجنبية الخارجة من مصر تسجل ثاني أعلى مستوى في 6 سنوات

القصة الرئيسية

مصر في المرحلة النهائية للاتفاق على قرض “صندوق النقد”

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إنَّ مصر في المرحلة النهائية من المفاوضات للحصول على تمويل جديد من صندوق النقد الدولي. وأوضح “مدبولي” خلال حواره مع الشباب المشاركين في “ملتقى لوجوس الثالث للشباب 2022” بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، أمس، أن مصر تبنت برنامج الإصلاح الاقتصادي وحققت بفضله معدلات نمو كبيرة لولا أزمتي كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وذكر “مدبولي” أن الحكومة تنسق بشكل كامل مع البنك المركزي للتعامل مع أزمة التضخم العالمية آملين أن تأخذ هذه الأزمة مسار التعافي خلال الشهور القليلة المقبلة. وأشار رئيس الوزراء إلى أن خطة الدولة لدعم قطاع السياحة تتمثل في التركيز على القطا كنشاط اقتصادي، عبر العمل على مجموعة من الخطط تستهدف زيادة معدلات السياحة الوافدة إلى مصر.

وأكد رئيس الوزراء أن الدولة تدرك جيدًا أن السياحة تعد أحد أهم موارد النقد الأجنبي للبلاد، وأن مصر تعمل على الانتهاء من مجموعة من المشروعات السياحية المهمة وأبرزها مشروع المتحف المصري الكبير.

يأتي ذلك في الوقت الذي نقل موقع “الشرق مع بلومبرج” عن ثلاثة مصادر حكومية، لم يسمها، أمس، أن صندوق النقد الدولي طالب البنك المركزي المصري بإلغاء كل المبادرات ذات الفائدة المنخفضة، مثل القروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ولقطاع السياحة والتمويل العقاري، مشددًا على ضرورة أن تكون أسعار الفائدة موحدة بالسوق المصرفية”.

وكان وزير المالية محمد معيط قد أشار في تصريحات سابقة إلى أنَّ حجم الدعم المطلوب من صندوق النقد الدولي أقل من 15 مليار دولار، ضمن إطار آلية تسهيلات تمويل موسّعة يجري التفاوض عليها بين الجانبين منذ عدّة شهور.

أهم الأخبار

وقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أمس، اتفاقيات إقامة مناطق تجارية ولوجستية في كفر الشيخ والسويس والدقهلية باستثمارات تتخطى 4.5 مليار جنيه.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، لـ”المال” إن المشروعات الثلاثة، تشمل مشروع تخزيني لشركة أدوية في السويس من خلال شركة المتحدة لتوزيع الدواء بتكلفة 500 مليون جنيه، مضيفًا أن المشروع الثاني عبارة عن منطقة لوجستية تخزينية باستثمارات تقترب من 2 مليار جنيه من خلال شركة “فيرن برو”.

وتابع “عشماوي” أن المشروع الثالث عبارة عن منطقة لوجستية في محافظة الدقهلية في المنصورة على مساحة 46 فدانًا باستثمارات 2 مليار جنيه، وستنفذه شركة مراكز السعودية التابعة لمجموعة فواز الحكير.

وعلى هامش مؤتمر توقيع الاتفاقيات، صرح علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بأن حجم توريد موسم حصاد القمح المحلي بلغ حتى الآن 4.397 مليون طن، وهو ما قد يصل بمشتريات الحكومة من القمح المحلي لمستويات قياسية، مشيرًا لـ”الشرق مع بلومبرج” إلى أن مخزون البلاد من القمح يكفي لتغطية احتياجات البلاد لمدة 7 أشهر.

وأضاف “المصيلحي” لـ”رويترز” أن اتفاق شراء القمح من الهند لا يزال قائمًا رغم قيود على الصادرات الهندية في الآونة الأخيرة وعدم شحن القمح بعد، موضحًا أنه تم الاتفاق على شراء 180 ألف طن من القمح بسعر 400 دولار للطن.

وأعلن وزير التموين عن العمل على تنفيذ صوامع تخزين جديدة في توشكى تصل سعتها التخزينية إلى نحو 500 ألف طن قمح، على مرحلتين الأولى بسعة تخزينية 300 ألف طن، والثانية بسعة تخزينية 200 ألف طن، لافتًا إلى أن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى تبلغ 860 مليون جنيه تمويل محلي و38 مليون دولار تمويلات من البنك الدولي. وأكد أنه يتم حاليًا بحث إقامة 3 مناطق تجارية ولوجستية في محافظات البحر الأحمر وأسوان ومطروح، بالتنسيق مع وزارة المالية ومصلحة الجمارك، بحسب “المال”.

وبدأت هيئة سكك حديد مصر أولى خطوات تنفيذ مشروع تطوير لوجستيات التجارة على محور “القاهرة – الإسكندرية”، بتكلفة إجمالية ينتظر أن تصل إلى 740 مليون دولار، ومن المقرر عقد أولى جلسات الحوار المجتمعي حوله خلال أيام،بحسب  صحيفة المال.

وأكدت مصادر أن وزارة النقل تجري مفاوضات مع البنك الدولي، لتوفير التمويل اللازم للمشروع، الهادف إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى لقطاعي اللوجستيات والسكك الحديدية في القاهرة، إلى جانب خلق فرص لمشاركة القطاع الخاص في إدارة منظومة نقل البضائع بالقطارات.

بلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الخارجة من مصر العام الماضي، نحو 367 مليون دولار، وهو ثاني أعلى تدفقات للخارج بعد المستوى المسجل في عام 2019 والذي بلغ 405 ملايين دولار. في المقابل، كان حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى مصر في العام الماضي، نحو 5.122 مليار دولار، وهو أقل مستوى مسجل لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر منذ 6 سنوات.. التفاصيل

الاستثمار الأجنبي

قالت هايكة هارمجرت، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”، إن قيمة التمويلات التي يقدمها البنك لمصر ربما تتجاوز حاجز مليار يورو، مضيفةً أن مصر هي إحدى أهم الدول التي يستثمر بها البنك الأوروبي على مستوى العالم، موضحة أن هذا العام سيشهد انعقاد مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة بتغير المناخ COP27 في شرم الشيخ نوفمبر القادم.

وأوضحت “هارمجرت” أن البنك يقدم عادة لمصر دعمًا في حدود مليار يورو سنويًا، ولكن العام الجاري سيمول مشروعات تدعم التحول الأخضر، من الطاقة المتجددة ووسائل التنقل الصديقة للبيئة والمدن الخضراء، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي سياق متصل، اجتمعت كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ووزارة الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وصندوق مصر السيادي، للتشاور بشأن السياسات والأطر العامة لإقامة مشروعات الوقود الأخضر بالمنطقة الاقتصادية ومناقشة الدراسات الفنية والقانونية في هذا الشأن، بحسب بيان صادر عن الهيئة.

استحوذت شركة ڤاليو – منصة الشراء الآن والدفع لاحقًا – على كامل أسهم شركة باي ناس، وهي منصة إلكترونية لخدمات إدارة الموظفين وخدمات المدفوعات للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (MSME)، ويتضمن ذلك تقديم خدمات الحوسبة السحابية التي تساعد على إدارة الوقت ومتابعة الحضور والانصراف وطلبات الموظفين اليومية إلى جانب حساب وتحويل المرتبات، وبطاقات “باي ناس” والتأمين الصحي بتكلفة معقولة.

ووفق بيان صحفي، سوف توفر عملية الاستحواذ مزيجًا من باقة خدمات باي ناس وخطط وبرامج التقسيط الميسرة من ڤاليو، والتي تشمل مجالات الرعاية الصحية والتعليم والأجهزة المنزلية والأثاث والسفر.

يعتزم حسن عبد الله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، عقد اجتماع مع رؤساء مجالس إدارات البنوك والنواب، غدًا الأربعاء، حسبما قالت مصادر لـ”المال” دون ذكر مزيد من التفاصيل عن أهداف الاجتماع. وبحسب موقع “أموال الغد” فإن اتحاد بنوك مصر تولى توجيه الدعوة لرؤساء ونواب رؤساء البنوك، بمناسبة تعيين محافظ جديد للبنك المركزي ليكون أول اجتماع له مع القطاع المصرفي.

عين الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، المهندس خالد عباس، نائب الوزير للمشروعات القومية، رئيسًا لمجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة خلفًا للواء أحمد زكي عابدين، الذي تقدم باستقالته من منصبه.. التفاصيل

وقال “عابدين” إنه سيترك منصبه في رئاسة الشركة بنهاية الشهر الجاري. وأضاف عابدين، لـ”البورصة”، أنه سيتم إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة في اجتماع بنهاية الشهر.

وكان المهندس خالد عباس، يشغل منصب نائب وزير الإسكان لمتابعة المشروعات القومية، وحصل على بكالوريوس هندسة معمارية من كلية الهندسة بجامعة عين شمس في عام 1990، وحصل على عدد من الدورات التدريبية في مجالات مختلفة مثل التخطيط الاستراتيجي وإدارة المشروعات والأزمات والجودة الشاملة وتطوير المشروعات والتسويق.

كما عمل مديرًا للمشروعات ونائب مدير والعضو المنتدب بالشركة المصرية السعودية للتعمير، وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، ومستشار وزير الإسكان للشئون الفنية، ومساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، وعضو مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، وعضو مجلس إدارة صندوق دعم التمويل العقاري.

فيديو اليوم

تكبد صندوق الثروة النرويجي، أكبر صندوق سيادي في العالم 14.4% خسائر في الشهور الستة الأولى من العام الجاري، مدفوعة بتراجع أسهمه في قطاعي التكنولوجيا والدخل الثابت، نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم والغزو الروسي لأوكرانيا.. مزيد من التفاصيل في التقرير التالي.

نتابع

كشفت مصادر مطلعة أن كل عضو بالتحالف المؤسس لشركة “إكسيبيديشن انفستمنتس Expedition Investments” – بخلاف آل الدماطي – سيحصل على حصة تتراوح بين 5 و10% من أسهم شركة “دومتي”، حال نجاح عرض الشراء المقدم من الأولى على أسهم الأخيرة. وكانت “إكسيبيديشن انفستمنتس” قد تقدمت بعرض شراء لـ34% من أسهم رأسمال الصناعات الغذائية العربية- دومتي، والمكملة لنسبة 90% بسعر 5 جنيهات للسهم، وتستمر فترة سريان العرض حتى نهاية جلسة 14 سبتمبر المقبل.

وأضافت المصادر لـ”المال” أن أعضاء التحالف – بخلاف آل الدماطي – لن يتحصلوا على حصص مؤثرة في شركة “دومتي”، مشيرة إلى أنه ستتم مراجعة وتحديد نسبة كل عضو في التحالف عقب انتهاء مدة سريان العرض، مشيرة إلى أن أعضاء التحالف لا ينوون شطب دومتي من البورصة مستقبلًا، إذ ستتم المحافظة على نسبة التداول الحر المطلوبة بنحو 10% من الأسهم.

تدرس شركة مصر للفنادق التابعة للشركة القابضة للسياحة بناء فندقين فئة 5 نجوم في الغردقة والإسكندرية، وفق عمرو عطية، العضو المنتدب التنفيذي غير أنه لم يفصح عن مزيد من المعلومات في هذا الصدد. كما أشار إلى أن شركته تمتلك سيولة في حدود 350 مليون جنيه، جزء منها سيتم توزيعه كأرباح على المساهمين، والآخر سيوظف في ضخ استثمارات، تبعًا للمال.

انتهى مكتب الالتزام البيئي من مراجعة استهلاك الطاقة في 480 منشأة صناعية لتحديد فرص ترشيد الاستهلاك وتحديد الوسائل الفنية والإدارية لإدارة الأحمال. وقال أحمد كمال المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي لصحيفة “البورصة” إنه سيتم تنفيذ برامج إدارة الطلب على الطاقة في الصناعة والمصادر الظاهرة للفاقد وتطبيق سياسات الاستخدام الأكفأ للطاقة على أساس معيار أيزو 50001 لإدارة الطاقة، لمساعدة المنشآت الصناعية في مراقبة تكلفة ما تستهلكه من الطاقة.

ذكر بيان إفصاح صادر عن شركة المطورون العرب القابضة (بورتو جروب سابقا) أنها لم تحدد بعد أيًا من الشركات التابعة لطرحها للاكتتاب العام في البورصة المصرية حتى الآن، وذلك ردًا على ما تداول بشأن تحديد شركة نيوم أكتوبر من بين الشركات التابعة لطرحها للاكتتاب العام. وقالت المطورون إن نيوم أكتوبر هي إحدى الشركات الخاضعة للدراسة من قِبل شركة سوليد كابيتال، ولكن لم يؤكد اسمها تحديدًا دون غيرها.

فيما نفت شركة القلعة للاستشارات المالية في بيان إفصاح مقتضب ما نشر بشأن قيامها بيع حصة في شركة طاقة.

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الفترة الحالية تتطلب المزيد من الجهود والحلول الابتكارية لزيادة الإنتاج من الثروة البترولية في ظل الأسعار العالمية الحالية والتزامًا من قطاع البترول بمسئوليته نحو الوفاء باحتياجات الوطن ودعم الاقتصاد القومي. وشدد خلال الاجتماع الموسع بحقول خالدة للبترول بالصحراء الغربية على أهمية الإسراع بتنفيذ برامج الإنتاج والتنمية والتواصل والمتابعة المستمرة والالتزام بالتوقيتات المحددة في هذه الخطط والتعامل السريع مع أي تحديات حال وجودها.

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع قيمة الصادرات المصرية للأردن لتصل إلى 198.9 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2022 مقابل 180 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنمو 10.5%.

وأوضح أن أهم مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى للأردن خلال الربع الأول من 2022، تمثلت في وقود معدني وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 56.9 مليون دولار، وآلات وأجهزة ومعدات كهربائية بقيمة 15 مليون دولار، وشحوم ودهون وزيوت حيوانية ونباتية بقيمة 12.7 مليون دولار، ومنتجات كيميائية غير عضوية بقيمة 12.5 مليون دولار، ومحضرات خضر بقيمة 9.3 مليون دولار.

وقعت شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات التابعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية عقد شراكة استراتيجية مع شركة زين السعودية، تقدم بموجبها خدمات التعهيد لـ”زين السعودية” وتتولى مهمة تعزيز تجربة عملائها في المملكة، بحسب بيان صحفي.

ووقعت شركة المصرية للاتصالات اتفاقية مع شركة “أورنج الأردن” لإنشاء مسار دولي جديد يربط دولة العراق بأوروبا عبر الأراضي المصرية والأردنية.. التفاصيل

وفي سياق آخر وقعت فودافون بيزنس اتفاقية تعاون مع الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، لتقديم خدمات التحول الرقمي للاتحاد. ومن المقرر بدء تنفيذ المشروع في أبريل 2023 وتتضمن خدمات فودافون بيزنس الاستشارات والحلول البرمجية، حسب بيان صحفي أمس.. التفاصيل

اقتصاد الخليج 

اعتبر وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أنَّ التقلّبات “الحادّة” في تداولات عقود النفط إلى جانب نقص السيولة في سوق العقود الآجلة، تفصل أسعار النفط عن أساسيات السوق، وأن ذلك قد يجبر تحالف “أوبك+” على التحرك. وأضاف الوزير، ردًّا على أسئلة من وكالة “بلومبرج”، أنَّ أسواق العقود والأسواق الفعلية أصبحت متباعدة بشكل متزايد.

ستتلقى باكستان ملياري دولار من قطر في صورة دعم ثنائي للمساعدة في تخفيف أزمة التمويل لديها، وما يترتب على ذلك من مخاطر التخلف عن السداد، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

وستحصل باكستان أيضًا على مليار دولار من تمويل النفط من السعودية، فضلًا عن مبلغ مماثل من الاستثمارات من الإمارات العربية المتحدة. قال مرتضى سيد، القائم بأعمال محافظ بنك الدولة الباكستاني، في إفادة صحفية، إنَّ جميع الأموال متوقَّعة على مدى اثني عشر شهرًا. ويزور رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف قطر يومي 23 و24 أغسطس. وقال سيد إنَّ الإعلان عن المساعدات قد يتم الكشف عنه أو لا خلال الرحلة.

 عربي ودولي

رجح المحللون الاستراتيجيون في بنك الاستثمار “جيه بي مورجان” أن يُنفِّذ بنك الاحتياطي الفيدرالي آخر زيادة كبيرة لسعر الفائدة في شهر سبتمبر، مما سيدفع الأسهم لاستئناف الصعود في النصف الثاني من العام.

وكتب المحللون الاستراتيجيون، بقيادة ميسلاف ماتيجكا، في مذكرة: “نتوقَّع أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بآخر زيادة كبيرة الحجم لسعر الفائدة في شهر سبتمبر، ولكن نتمنى ألا يفاجئ البنك المركزي الأسواق بالتشديد مرة أخرى بعد ذلك”. ويرجح المحللون أن تتحسّن المفاضلة بين النمو والسياسة النقدية من الآن فصاعدًا، فضلًا عن “مساعدة السوق بكاملها على الاستمرار في التعافي”.

ارتفعت أسعار الطاقة الأوروبية بعد أن عزز تحرك موسكو لإغلاق خط أنابيب غاز رئيسي المخاوف من توقف الإمدادات لفترة طويلة، مما يزيد الضغوط على ألمانيا التي عادت مرة أخرى لتخمين كمية الوقود الروسي التي يمكنها الاعتماد عليها هذا الشتاء.

وارتفعت العقود الآجلة المعيارية للغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى 20%، مما أدى أيضاً إلى صعود أسعار الكهرباء إلى مستويات قياسية جديدة. سيتوقف خط أنابيب “نورد ستريم” الرئيسي لمدة ثلاثة أيام لأعمال الصيانة بدءاً من يوم 31 أغسطس، مما يثير مرة أخرى مخاوف من أن الرابط لن يعود إلى الخدمة كما هو مخطط له بعد انتهاء الصيانة. كانت أوروبا في حالة قلق شديد بشأن الشحنات عبر “نورد ستريم” لأسابيع، حيث تم استئناف التدفقات بمستويات منخفضة جداً فقط بعد إغلاقه لأعمال الصيانة الشهر الماضي، بحسب بلومبرج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“المركزي” يوجه البنوك بتدبير الدولار لشحنات فول الصويا.. الحكومة تخفض توقعات النمو للمرة الثانية

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية العناوين الرئيسية إقرار الصيغة النهائية لوثيقة...

منطقة إعلانية