النشرة البريدية

22 تحالفًا تجهز عروضها للمنافسة على إنشاء محطات تحلية المياه.. “كومباس كابيتال” مستشارًا ماليًا في صفقة استحواذ “ازدهار” على 60% في “زهران ماركت”

العناوين الرئيسية

مستوى تاريخي لتحويلات المصريين بالخارج

“النقد العربي” يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.5% العام المالي الجاري

“السيادي السعودي” يستثمر في قطاع الرعاية الصحية المصري عبر صندوق “آر كير RCARE”

“ڤاليو” تستعد لإطلاق أنشطتها في السعودية قبل نهاية العام

“مصر الجديدة” تراجع شروط التعاقد مع “ماونتن فيو” لتطوير مشروع “هيليو بارك”

“ألستوم” تتأهل لمناقصة تطوير خط سكة حديد “طنطا – زفتى – الزقازيق”

الحكومة تلزم المزارعين بتوريد 25% من محصول الأرز

قصر خصم أو رد الضريبة على الفواتير الإلكترونية فقط اعتبارًا من أبريل 2023

لقاء مرتقب بين “الصناعة” و”المركزي” لبحث أزمة استيراد الخامات

“الأتراك المصريين” تتوقع نمو الاستثمارات المشتركة 30% نهاية 2023

القصة الرئيسية

22 تحالفًا تجهز عروضها للمنافسة على إنشاء محطات تحلية المياه

يجهز 22 تحالفًا عربيًا وأجنبيًا لتقديم عطاءاتها الفنية والمالية إلى صندوق مصر السيادي لتنفيذ مشروعات لتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة. وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن التحالفات التي تجهز تقديم عروض تضم شركات من جنسيات مختلفة فمنها الأمريكية والإماراتية والروسية والكندية والصينية والسعودية والفرنسية والألمانية والقطرية واليابانية.

وأضافت المصادر، أن التحالفات أبدت مرونة كبيرة في تنفيذ مشروعات باستثمارات تتراوح بين 3 و4 مليارات دولار، وسيتوقف تحديدها على حجم المشروعات التي ستطرح على القطاع الخاص.

كانت الحكومة أعدت برنامجًا لتنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر بمشاركة القطاع الخاص، على أن تتم دعوة الشركات الراغبة في تقديم طلبات التأهيل حتى يوم 22 سبتمبر المقبل.

أوضحت المصادر، أن العطاءات المقرر تقديمها تتضمن الشكل الرئيسي للتحالف والاتفاق المبدئي مع الجهات المقرضة لتمويل المشروعات والإمكانيات والخبرات السابقة في تنفيذ مشروعات لتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة، وكذلك متوسط سعر بيع المتر المياه المحلاة.

وكلفت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف والصحي، وهيئة قناة السويس، صندوق مصر السيادي باتخاذ إجراءات التأهيل المسبق للشركات المتقدمة لتنفيذ محطات تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة.

ومن المقرر أن يتم تأهيل الشركات إلى 4 فئات بقدرات مختلفة، ويمكن أن يسند تنفيذ المشروعات لشركات منفردة أو تحالفات.

ذكرت المصادر، أن طرح المشروعات سيتضمن عددًا كبيرًا من محطات تحلية المياه بقدرات ومساحات مختلفة ويتجاوز عددها 15 محطة. وقالت المصادر، إنه ستتم إتاحة أراضٍ لتنفيذ محطة الطاقة المتجددة في مناطق تابعة لأراضي هيئة الطاقة المتجددة في شرق وغرب النيل، وحال استخدام شبكة الكهرباء في نقل الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة المتجددة لتحلية المياه، سيتم تحديد رسوم لنقل هذه القدرات.

وكانت مصر أعدت استراتيجية لإقامة مشروعات لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة، وتم تقسيم الاستراتيجية إلى خطط خمسية تستهدف تحلية 2.9 مليون متر مكعب يوميًا من المياه.

أهم الأخبار

قالت شركة “كومباس كابيتال”، الرائدة في مجال الاستثمار المباشر وعمليات الدمج والاستحواذ، إنها انتهت من إتمام صفقة بيع حصة 60% في سلسلة “زهران ماركت” إلى صندوق “ازدهار” دون الكشف عن قيمة الصفقة.

وأسس المهندس ممدوح زهران “زهران ماركت” عام 1987 بمحافظة الإسكندرية، ويعد أول من قام بافتتاح فروع للسلسلة بالساحل الشمالي، والتي بلغ عددها حاليًا 16 فرعًا في 7 محافظات مختلفة في أنحاء الجمهورية.

وفي عام 2016، قام كل من كريم زهران وعمر زهران، وهما الجيل الثاني بالعائلة بوضع برنامج تحويلي والبدء في التوسع المؤسسي، وشمل ذلك افتتاح 8 فروع جديدة، متمركزة في منطقة الدلتا، وقاموا بتغيير العلامة التجارية وتجديد الفروع الحالية ووضع خطة شراكة استراتيجية من ضمن مبادرات أخرى. وتتطلع الشركة إلى تنفيذ خطة توسعات جديدة.

وقال طارق عبد الرحمن، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة كومباس كابيتال، إن الصفقة سوف تدعم “زهران ماركت” للتوسع في أنشطتها بخطى ثابتة على المدى الطويل، كما أنها تعد الصفقة الخامسة لشركة كومباس كابيتال في مجال الدمج والاستحواذ خلال أقل من عامين، مؤكدا أن الشركة نجحت في ترسيخ مكانتها بين شركات الاستشارات المالية الرائدة في السوق.

ومن جانبه قال كريم زهران، الرئيس التنفيذي لزهران ماركت، إن الصفقة تعد نقطة تحول في رحلة الشركة، مضيفًا: نحن متحمسون بالشراكة مع ازدهار لاستكمال رؤيتنا في تنمية زهران ماركت كعلامة تجارية رائدة في كل مصر.

سجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج أعلى مستوى في تاريخها، خلال السنة المالية 2021-2022، لتصل إلى 31.9 مليار دولار، مقابل 31.4 مليار دولار خلال 2020-2021، بحسب بيانات صادرة عن البنك المركزي أمس.

علقت عليا ممدوح، محللة الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار بلتون، بأن الأرقام جاءت متوافقة مع التوقعات عند 32 مليار دولار، ونتوقع أن ترتفع في السنة المالية الحالية إلى 33 مليار دولار، بحسب موقع “الشرق مع بلومبرج”.

تحويلات المصريين

توجه صندوق الاستثمارات العامة السعودي – السيادي – للاستثمار في قطاع الرعاية الصحية داخل مصر، عبر ضخ استثمارات في صندوق جديد متخصص في الرعاية الصحية يحمل اسم “آر كير RCARE”، وهو الصندوق المدار بواسطة شركة “آر ام بي في RMBV” التي يرأسها أحمد بدر الدين، والذي يرأس ايضًا مجموعة مستشفيات كليوباترا.

وبحسب “المال” فإن “آر كير RCARE” نفذ أول استثماراته منذ عدة أشهر عبر الاستحواذ على شركة “كير هيلث كير” – المالكة لنحو 29% من أسهم مستشفيات كليوباترا، إذ أكدت مصادر أن الصندوق تم تأسيسه حديثًا وقامت “آر ام بي في RMBV” بجمع رأسماله من مجموعة مستثمرين من ضمنهم الصندوق السعودي.

وأضافت أن دخول “السيادي السعودي” في صندوق “آر كير RCARE” يأتي في إطار رغبته في الاستثمار بقطاع الرعاية الصحية المصري، بالتعاون مع شركة كليوباترا، وبدعم أيضًا من بنك مصر الذى يساهم بشكل غير مباشر في المجموعة.

تستعد شركة “ڤاليو” للتمويل الاستهلاكي التابعة للمجموعة المالية هيرميس لإطلاق عملياتها بالمملكة العربية السعودية قبل نهاية العام الجاري. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن الانطلاق يأتي بعد انتهاء جميع العمليات التشغيلية اللازمة بالتعاون مع شركة الحكير السعودية التي اقتنصت مؤخرًا حصة تبلغ نحو 5% من المنصة، بالتعاون مع شركة “مراكز” التابعة، لتقديم قروض نقدية، وتوفير تمويل نقاط البيع “تمويل التجار”، على أن يتم التوسع بمنتجات أخرى في وقت لاحق.

وفي يونيو الماضي، توصل كل من فواز عبد العزيز الحكير وسلمان عبدالعزيز الحكير وعبد المجيد عبدالعزيز الحكير “عائلة الحكير” إلى اتفاق لشراء حصة قدرها 4.99% من شركة “ڤاليو” مقابل 12.4 مليون دولار، وبالتالي يصل تقيم الشركة إلى 247.4 مليون دولار. وأضافت المصادر، أن حجم التمويلات الممنوحة نما بمعدل 3 أضعاف على أساس سنوي ليصل إلى 3.65 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من العام الجارى.

يعقد أحمد سمير وزير التجارة والصناعة اجتماعًا مع حسن عبدالله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري خلال الساعات المقبلة لاستعراض أبرز المشكلات التي تواجه القطاع الصناعي، لاسيما بعد مواجهة الشركات صعوبة في الحصول على تمويلات من البنوك لاستيراد مدخلات الإنتاج وخامات التصنيع، بحسب صحيفة “المصري اليوم”.

وعقدت هيئة مكتب اتحاد الصناعات اجتماعًا أمس مع وزير التجارة والصناعة لمناقشة تحديات القطاع، وفق بيان للاتحاد.

توقع صندوق النقد العربي أن يحقق الاقتصاد المصري نموًا بمعدل 5.5% خلال السنة المالية الحالية 2022-2023. وقال الصندوق في تقرير آفاق الاقتصاد العربي إن التطورات الدولية الحالية ستشكل تحديًا كبيرًا على مستويات النمو الاقتصادي بمصر، خاصة في ظل الموجة التضخمية الناتجة عن ارتفاع أسعار السلع الغذائية وتحديدًا القمح، وأسعار الطاقة والتقلبات في سلاسل الإمداد العالمية.

وأشار إلى أن هذه التقلبات تضع ضغوطًا بدورها على التطورات الاقتصادية المحلية كارتفاع فاتورة الدعم الغذائي ودعم الطاقة، مما له أثر على المستهدفات المالية للحكومة المصرية واحتمالية زيادة نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي.

قال تامر ناصر، الرئيس التنفيذي لشركة مصر الجديدة، لموقع “الشرق مع بلومبرج” أنه جارٍ مراجعة شروط التعاقد مع “ماونتن فيو” الآن على تطوير مشروع هليو بارك العملاق، مشيرًا إلى استهداف توقيع العقود قبل نهاية العام بكثير، لكنه قال إنه من الصعب تحديد موعد محدد.

تأهلت شركة ألستوم الفرنسية لمناقصة تطوير الخط الرئيسي لسكة حديد طنطا- زفتى- الزقازيق والذي يمتد لمسافة 65 كيلومترًا ويشتمل على 9 محطات رئيسية. وقال مصدر على صلة بالمناقصة إن “ألستوم” تسعى لتدبير قرض بقيمة 100 مليون يورو بهدف توقيع عقد تنفيذ المشروع مع وزارة النقل.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن التحديث يتضمن تصميم وتوريد وتركيب نظام الإشارات وإمدادات الطاقة ونظام الاتصالات والمعدات الجانبية على مسار السكك الحديدية، وتطوير الخط طبقًا لمعايير المستوى الأول للنظام الأوروبي للتحكم الآلي في تسيير القطارات.

نتابع

ألزمت وزارة التموين مزارعي الأرز بتوريد 25% من المحصول في موسم الحصاد الجديد، بواقع طن عن كل فدان تقريبًا، وقالت إنها ستغرم الفلاحين حال الامتناع عن التوريد بعقوبات مالية وحرمان من الدعم.

أصدرت الوزارة القرار رقم 109 لسنة 2022 لتنظيم عملية تداول الأرز الشعير المحلي لهذا الموسم، أوضحت فيه أن التوريد سيبدأ يوم الخميس من الأسبوع الجاري وحتى 15 من شهر ديسمبر المقبل.

وفقًا للبيان، فإن المزارعين ملتزمون بتوريد طن أرز شعير عن كل فدان بواقع 25% من الإنتاجية لحساب هيئة السلع التموينية، بإجمالي مستهدف 1.5 مليون طن الموسم الجاري بهدف تعزيز الأمن الغذائي من السلع الأساسية.

قال علي المصيلحي، وزير التموين، إن أسعار التوريد هذا العام “مجزية جدًا” وتتضمن هامش ربح “جيدًا وعادلًا” للمزارعين بواقع 6600 للطن من الأرز رفيع الحبة و6850 جنيهًا من العريض، وسيتم صرف مُستحقات الموردين خلال 48 ساعة بحد أقصى من الاستلام.

في سياق متصل، تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية على شراء 240 ألف طن قمح روسي، من أجل تعزيز الأرصدة الاستراتيجية. ومن المقرر أن يتم شحن الكمية المتعاقد عليها على دفعات الأولى من 20 سبتمبر حتى 10 أكتوبر 2022 والثانية من 11 حتى 30 أكتوبر ثم من 21 أكتوبر حتى 10 نوفمبر، حسب بيان من وزارة التموين.

كانت مصر اتفقت مع الهند على شراء 180 ألف طن قمح في الأسبوع الأخير من شهر يونيو الماضي، لكن لم تشحن “نيودلهي” أي كميات منها بعد، ولم تتفق الدولتان بعد على موعد مُحدد للتنفيذ.. التفاصيل

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، انضمام كل الشركات العاملة في مصر لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في ديسمبر هذا العام، وقال إنه اعتبارًا من الأول من أبريل 2023، لن يتم الاعتداد في إثبات التكاليف أو المصروفات عند تقديم الإقرارات الضريبية، أو خصم أو رد ضريبة القيمة المضافة إلا بالفواتير الإلكترونية فقط وسيتم إهدار ما دون ذلك.

وقال الوزير، إن وزارته نجحت في تطبيق منظومة “الفاتورة الإلكترونية”، وتم رفع أكثر من 313 مليون وثيقة إلكترونية حتى الآن، موضحًا أن هذه المنظومة المتطورة جنبًا إلى جنب مع الأنظمة الإلكترونية الأخرى تسهم في تحقيق العدالة الضريبية بين مختلف الممولين ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي وزيادة حجم الناتج المحلى لمصر، واستيداء مستحقات الخزانة العامة للدولة.

من ناحية أخرى، تدخلت مصلحة الجمارك لحل أزمة تحول البضائع سريعة التلف إلى إدارة المهمل، وقررت عدم تحويلها لإتمام عملية بيعها إلا بعد العرض على رئيس مصلحة الجمارك بمحضر إثبات حالة موضحا به حالة البضاعة وتاريخ انتهاء صلاحيتها لتقرير ما يلزم بشأنها.

وأصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، توجيهات بمد مدة الإيداع للبضائع بالموانئ شهرًا إضافيًا لتصبح 3 شهور للسلع الغذائية، وشهرين إضافيين لتصبح 4 شهور لباقي البضائع، وعدم معاملتها كمهمل وطرحها بالمزاد طبقا للقانون، وذلك في منشور تعليمات رقم 60 لسنة 2022.

وأوضح المنشور، أن هذه التعليمات تسري لمدة 6 أشهر، ويعاد النظر فيها بعد ذلك، وفي جميع الأحوال لا يجوز إبقاء البضائع القابلة للتلف أو النقصان المودعة بالمخازن المؤقتة أكثر من المدة التي تسمح بها حالتها.

كشف محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، خلال لقاء مع الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين عن قيام لجنة تخصيص الأراضي الصناعية المُشكلة من جانب رئاسة مجلس الوزراء بتخصيص أراضي صناعية لنحو 5 شركات صناعية كبرى لإقامة توسعات ومشروعات جديدة بقيمة إجمالية تصل لنحو 16 مليار جنيه، دون الإفصاح عن مساحة الأراضي المخصصة أو أسماء الشركات، طبقًا لما ذكره موقع “أموال الغد”.

نشرت الجريدة الرسمية أمس قرار رئيس الوزراء بإلغاء قراره الصادر في عام 2018 بتفويض وزير التجارة والصناعة في مباشرة اختصاصات رئيس مجلس الوزراء المنصوص عليها في قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

تجري الشركة العربية للسبائك مفاوضات مع عدد من البنوك، لتمويل 70% من الاستثمارات المبدئية لإنشاء مجمع للسبائك بتكلفة تتجاوز مليار جنيه، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة 40 ألف متر، وبطاقة إنتاجية 48 ألف طن من سبائك الفيروسيليكون وسبائك السيلكون منجنيز، وفق “المال”.

يدرس البنك الأهلي المصري حاليًا المشاركة في تغطية 3 عمليات توريق بقيمة 1.2 مليار جنيه، لصالح 3 شركات تعمل في مجال التأجير التمويلي، منها شركة ستقوم بإصدار سندات توريق لأول مرة منذ بداية نشاطها في السوق، حسبما قالت مصادر لـ”المال”، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

تسعى مجموعة “جلوبال فينتشرز” الأمريكية لجذب عدد من المستثمرين العاملين بقطاع العقارات في مدينة شيكاغو الأمريكية، لتنفيذ عدد من المشروعات السكنية والتجارية والإدارية في عدد من المدن الجديدة، منها العاصمة الإدارية، والعلمين، والساحل الشمالي الغربي.

أوضح راندال لانجر، الشريك المؤسس لمجموعة جلوبال فينتشرز، أن الشراكة مع شركة “أكسفورد” نتج عنها اقتناص أعمال تطوير وإعادة تأهيل مبنى مجمع التحرير بوسط القاهرة، وسنعمل لاحقًا على جذب مستثمرين من شيكاغو لتنفيذ مشروعات سكنية في مصر ،ومن الممكن أن نكون شركاء فيها، خاصة مع ما تشهده مصر من تطور عمراني، تبعًا للمال.

أعرب تاج الدين سيف رئيس شركة “k&k” الإماراتية، عن اهتمام شركته بمجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وذلك خلال لقاء مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، وفق بيان للوزارة.

كما بحث شاكر مع معتز قنديل، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة “FFI” الأسترالية، فرص الاستثمار بمجالات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

توقعت جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين نمو الاستثمارات المشتركة بين البلدين بنحو 30% بنهاية العام المقبل، بدعم من العودة القوية للعلاقات، ورغبة الشركات فى تحقيق التكامل الصناعي فيما بينها. وقال المهندس متى بشاي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، إنه من المتوقع أن تستثمر شركات تركية تعمل في القطاع الصناعي بالسوق المصري قريبًا، بالإضافة إلى التواجد القوي للشركات المصرية في تركيا.

أضاف بشاي لصحيفة “البورصة”، أن الجمعية ناقشت مع وفد من رجال الأعمال الأتراك زار القاهرة أمس، خطة عملها استعدادًا لتكثيف التعاون التجاري وتحقيق التكامل الصناعي في جميع المجالات، والعمل وفق استراتيجية وخطة واعدة تحقق مصالح جميع الأطراف.

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، ارتفع صافي أرباح شركة السويدي إلكتريك بنسبة 16% خلال النصف الأول من العام الجاري، ليصل إلى 2.02 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 1.74 مليار جنيه في الفترة المماثلة من 2021، مستفيدة من ارتفاع الإيرادات الى 38.96 مليار من مستوى 26.01 مليار جنيه في فترة المقارنة.

وخلال نفس فترة المقارنة، أظهرت بيانات بنك الكويت الوطني ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 9%، محققة 756.5 مليون جنيه، مقابل 694 مليون جنيه في أول 6 أشهر من 2021.

حققت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية 9.1 مليار جنيه صافي ربح خلال العام المالي الماضي، بمعدل نمو 158% مقارنة بالعام المالي 2020/2021 الذي حققت خلاله 3.5 مليار جنيه، بفضل نمو الإيرادات من 8.8 مليار إلى 16.3 مليار جنيه.

وتحولت شركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما إلى الربحية خلال العام المالي الماضي 2021-2022، مسجلة 689.3 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 1.42 مليار جنيه في العام المالي السابق له، في ضوء قفزة الإيرادات إلى 4.44 من 1.4 مليار جنيه في فترة المقارنة.

اقتصاد الخليج

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن تحالف “أوبك+” قد يضطر لخفض إنتاج النفط، بسبب التقلبات الشديدة ونقص السيولة. وأضاف الوزير أن “أسعار العقود الآجلة لا تعكس العوامل الأساسية للعرض والطلب، الأمر الذي قد يتطلب من المجموعة تشديد الإنتاج عندما تجتمع الشهر المقبل”.. التفاصيل

عربي ودولي

تراجعت أسعار الذهب أمس لتقترب من أدنى مستوى لها في شهر، مع تراجع جاذبية المعدن الأصفر أمام ارتفاع الدولار، واستمرار ترقب المستثمرين لأن يرفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل، بحسب وكالة “رويترز”.

واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1736.43 دولار للأونصة، بعدما سجل أدنى مستوى له منذ 27 يوليو عند 1727.01 أمس الأول الإثنين، كما استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1749.10 دولار للأونصة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد “COP27”.. ماذا يحدث في فنادق شرم الشيخ؟

رغم توهج فنادق شرم الشيخ خلال استضافة مصر "COP27" إلا...

منطقة إعلانية