أخبار

مصر توقع اتفاقا بـ656 مليون دولار لتصنيع وتوريد 320 عربة مترو أنفاق

320 عربة

وقعت الهيئة القومية للأنفاق عقدا مع تحالف شركات هيونداي روتيم الكورية الجنوبية والشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية “نيرك”، لتصنيع وتوريد 40 قطارا جديدا تتضمن 320 عربة للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق، وبنسبة توطين لا تقل عن 30%.
تبلغ قيمة العقد 656 مليون دولار ويشمل عامي ضمان، بالإضافة إلى أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات بالإضافة لعمرة جسيمة لمرة واحدة لكل قطار.
“يمثل عقد اتفاق بتصنيع وتوريد 40 قطارا جديدا تتضمن 320 عربة الخطوة الأولى في تحقيق الحُلم بأن تكون مصر إحدى الدول الصناعية الكبرى في هذا المجال”، قال كامل الوزير، وزير النقل في البيان.
يهدف التعاقد إلى نقل التكنولوجيا المتقدمة ‏في صناعة القطارات، وفتح آفاق جديدة لزيادة الدخل القومي عبر التصدير إلى مختلف دول العالم، خاصة قارة ‏أفريقيا.


سيوفر العقد جميع احتياجات المشروعات القومية الضخمة، التي تنفذها الدولة في مجال مشروعات مترو الأنفاق ووسائل الجر الكهربائي، لتوفير العملة الصعبة التي كانت تستخدمها الدولة لاستيراد هذه القطارات، كما سيسهم في توفير فرص العمل للشباب، تابع وزير النقل.
يقع المشروع على مساحة حوالي 300 ألف متر مربع في المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، ويعد التكامل بين المنطقة الصناعية والميناء هو أحد الأسس الداعمة لنجاح المشروع شأنه شأن كل الصناعات التي تستفيد من المنطقة الاقتصادية في عمليات الاستيراد والتصدير من خلال التكامل بين مناطقها الصناعية وموانئها التابعة.
تعمل مصر على التوسع في زيادة أسطول القطارات العاملة على ‏الخط الثاني وكذا الخط الثالث للمترو، من أجل استيعاب الزيادة في أحجام النقل، حيث من المقرر أن ينقل الخطان الثاني والثالث بعد استكماله حوالي 3 ملايين راكب يوميا.


سبق أن وقعت مصر بروتوكول تعاون لدراسة إنشاء مصنع مصري لتصنيع عربات ركاب السكك الحديدية، وذلك بين كل من الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة “تالجو” الإسبانية والشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية (نيرك)، به\ف توطين صناعة عربات السكك الحديدية في مصر.

شمل البروتوكول تصنيع 500 عربة ركاب سكك حديدية متنوعة بين 100 عربة درجة أولى مكيفة و200 عربة درجة ثانية مكيفة و200 عربة أخرى درجة ثالثة متطورة بتكنولوجيا “تالجو” العالمية كمرحلة أولى من إجمالي 1000 عربة سكة حديد مخطط تصنيعها محليا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية