طاقة أخبار

رغم الترشيد.. أحمال الكهرباء تعاند الحكومة وتصل لمستويات غير مسبوقة

أحمال الكهرباء

كتب – محمد فرج

تجاوز أقصي استهلاك يومي لأحمال الكهرباء نحو 34.4 ألف ميجاواط رغم القرارات التي اتخذتها الحكومة والعمل على خطة لترشيد الاستهلاك في المنشآت الحكومة والمراكز التجارية والأندية الرياضية.

يرجع الزيادة في أحمال الكهرباء لارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير مما يتطلب معه اتجاه العديد من المشتركين لتشغيل المراوح والمكيفات لمدد تتجاوز 15 ساعة يومياً مما ينتج عنه تحميل مستمر ودائم للقدرات الكهربائية حتى يتسنى لهؤلاء المشتركين تخفيف حدة الحرارة، بحسب ما قاله حافظ سلماوي أستاذ هندسة الطاقة بجامعة الزقازيق.

“قرارات الحكومة إيجابية بحيث تخفض إنارة الشوارع والمراكز الرياضية والمولات التجارية، خاصة وأنها تستهلك أحمال كبيرة، ولكن رغم ذلك مازالت الأحمال كبيرة بسبب إسراف العديد من المستهلكين في الاستهلاك دون ترشيد”، تابع سلماوي.

كما يرى سلماوي أن الترشيد يجب أن يمتد للقطاع المنزلي، في ظل وذروة الأحمال في الفترة من 7 إلى 10 مساءً يتزايد الاستهلاك بطريقة غير مسبوقة، وهو يرى أن الأفراد عليهم مساعدة الحكومة في خطتها لخفض الاستهلاك، وفقاً لما قاله سلماوي.

يمثل القطاع المنزلي نحو 42% من استهلاك الكهرباء.

 تطور الأحمال الكهربائية

بدأت الأحمال الكهربائية في الارتفاع في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، حيث سجلت الأحمال متوسط يومي يتراوح بين 30 و31.9 ألف ميجاواط، ثم زادت الأحمال بشكل تدريجي في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري بين 33 و33.8 ألف ميجاواط، وارتفعت لتصل إلى مستويات غير مسبوقة 34 و34.5 أمس واليوم، بحسب مسئول في مركز التحكم القومي للكهرباء.

لم يتم أي تخفيض في الأحمال الكهربائية ولكن في الوقت نفسه، هناك بعض الأعطال والمشاكل الفنية التي تحدث نتيجة زيادة الأحمال في نطاق إحدى الشركات ويتم العمل على إصلاحها في غضون دقائق.، بحسب المسئول.

 توزيع استهلاك الكهرباء في مصر

تتوزع نسبة استهلاكات الطاقة الكهربائية بنحو 42.1% للمنازل، و27.9% للصناعة، و5.6% الجهات الحكومية، و5.5% للمحلات التجارية، و4.3% لمرافق مياه الشرب والصرف الصحي، و4.3% للزراعة، و3.1% للإنارة العامة، و10.3% أخري بين مكاتب وعيادات ومحطات وقود.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية