النشرة البريدية

الحكومة تستهدف توطين 15 صناعة.. 13 مليار دولار ودائع خليجية في البنك المركزي الربع الأول

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

رئيس جديد للبورصة المصرية

رسائل متشائمة من “جاكسون هول” 

بدء تداول الذهب عبر بورصة السلع قبل نهاية العام

“الفنار السعودية” ترصد 3.5 مليار دولار لتدشين مشروع للهيدروجين الأخضر بمصر

تفاصيل صفقة استحواذ “فاليو” على “باي ناس”

إلغاء حدود الإيداع البنكي ورفع الحد الأقصى للسحب

تحالف مصرفي يوقع عقود جدولة مديونيات “أرضك” العقارية بـ700 مليون جنيه

مصر تمنح كوريا الجنوبية أعمالًا بـ2.2 مليار دولار بـ”الضبعة النووية”

القصة الرئيسية

الحكومة تستهدف توطين 15 صناعة لخفض الواردات

تسعى الحكومة لتوطين عدد من الصناعات الفترة المقبلة، من أجل خفض فاتورة الاستيراد، وقال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين إن الهيئة تستهدف خلال الفترة المقبلة توطين 15 صناعة ضمن القطاعات تعتمد مصر فيها عادة على الاستيراد.

وتعكف الحكومة على خفض فاتورة وارداتها في وقت تعاني فيه البلاد شحًا في النقد الأجنبي مع السعي في نفس الوقت لرفع صادراتها لزيادة مواردها من العملة الصعبة.

وقال جمال الدين، في بيان، إن “اقتصادية قناة السويس” تستهدف توطين 15 قطاعًا صناعيًا وخدميًا، منها قطاعات الوقود الأخضر وصناعة الألواح الشمسية والخدمات اللوجستية.

وأضاف أنه يتم تنفيذ مشروعات تساهم في تعزيز قدرات الهيئة كمنطقة اقتصادية عالمية، تتضمن إقامة منصات للصناعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة ومشروعات البنية التحتية ومشروعات أخرى يجري إنشاؤها واستكمالها بالموانئ والمناطق الصناعية.

وخلال اجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، استعرض “جمال الدين” مشروعات من المقرر تنفيذها في مجال الوقود الأخضر بنطاق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرًا إلى أن لدى المنطقة رؤية تقوم على جعلها مركزًا إقليميًا وعالميًا لإنتاج الوقود الأخضر، وتستهدف جذب استثمارات في مجالات الصناعات التكميلية والمغذية لتلك الصناعة الناشئة، بغرض توطينها للاستخدام المحلي والإقليمي.

ووقعت مصر، التي تستضيف قمة المناخ (COP27) في نوفمبر، في الآونة الأخيرة سلسلة من مذكرات التفاهم لمشروعات الهيدروجين الأخضر، وهو مصطلح يشير إلى إنتاج الهيدروجين باستخدام مصادر طاقة متجددة دون أي انبعاثات كربون.

أهم الأخبار

كشف البنك المركزي عن حصوله على ودائع خليجية بقيمة 13 مليار دولار خلال الربع الأول من 2022. وقال البنك في تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري إن الودائع تنقسم إلى 3 مليارات دولار من قطر و 5 مليارات دولار من السعودية ومثلها من الإمارات، بحسب صحيفة “البورصة”.

وتعد تلك الودائع قصيرة الأجل بخلاف 14 مليار دولار ودائع متوسطة وطويلة الأجل مقسمة إلى 5.3 مليار دولار للسعودية و5.7 مليار دولار للإمارات و4 مليارات دولار للكويت، وارتفع الدين الخارجي لمصر إلى 157.8 مليار دولار بنهاية الربع الأول من 2022، مقابل 145.5 مليار فى ديسمبر 2021 بنمو 8.1%.

أصدر رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، قرارا بتعيين رامي الدكاني، رئيسا لمجلس إدارة البورصة المصرية لمدة عام، وتعيين هبة الله الصيرفي، نائبا لرئيس مجلس الإدارة لمدة عام أيضًا. وكان الدكاني يشغل منصب الأمين العام لاتحاد البورصات العربية، بينما كانت  الصيرفي تشغل منصب مساعد رئيس البورصة لشئون الإفصاح والحوكمة والمشرف على قطاع الإفصاح والحوكمة.

تركزت أنظار أسواق العالم يوم الجمعة الماضي على الاجتماع الأهم لمحافظي البنوك المركزية في “جاكسون هول”، وجاءت أغلب الرسائل الصادرة عن الاجتماع لتثير الطابع التشاؤمي بشأن موقف التضخم. وأكد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول استمرار البنك المركزي في مسيرته لكبح جماح التضخم بقوة، ما يتطلّب تحمّل تبعات هذه التحركات والتي قد تنعكس على معدلات النمو، وظروف سوق العمل. وأعاد التأكيد على أن مسؤولية البنك المركزي على تحقيق استقرار الأسعار “غير مشروطة”.

وكرر التأكيد على أن الاحتياطي الفيدرالي سيواصل رفع أسعار الفائدة واستمرارها كذلك لفترة من الوقت للحد من التضخم. وأقرّ “باول” بأن استعادة استقرار الأسعار سيستغرق بعض الوقت، ورجّح أن يتطلب خفض التضخم “فترة مستدامة من النمو بأقل من المعدلات المعهودة”.

وقالت إيزابيل شنابل، عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي أمس السبت إن البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم مهددة بفقدان ثقة الجمهور ويجب عليها الآن أن تتصرف بقوة لمكافحة التضخم، حتى لو دفع ذلك اقتصاداتها إلى الركود. وأضافت “شنابل” أمام ندوة “جاكسون هول” أنه “حتى لو دخلنا في حالة ركود، فلا خيار أمامنا سوى الاستمرار في هذا المسار”.

تسعى الحكومة لتفعيل تداول السلع الأساسية والمشتريات الحكومية عبر بورصة مخصصة لذلك، والتي قد تبدأ العمل قبل نهاية العام الجاري. وقال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”: “قمنا بتجارب كثيرة لمجموعة من السلع في البورصة المصرية للسلع، أول تداول سيكون على سبائك الذهب قبل نهاية العام، سنسمع قريبًا أيضًا عن قرار بأن تكون معظم المشتريات الحكومية من السلع الأساسية محليًا عبر بورصة السلع”.

وتعمل الحكومة منذ عام 2019 على تأسيس تلك البورصة، وكانت تستهدف أن يكون بداية التداول على بعض السلع الحاضرة القابلة للتخزين مثل القمح، والزيت، والسكر، والأرز، كمرحلة أولى، وتم تحديد أكثر من موعد دون تفعيلها، لكن عشماوي أكّد أن التفعيل سيكون قبل نهاية 2022.

تعتزم شركة الفنار السعودية ضخ استثمارات بقيمة 3.5 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، ضمن مذكرات تفاهم وقعتها مصر مع 7 شركات وتحالفات عالمية تعمل في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الصناعية بمدينة العين السخنة.

قال مشعل المطلق، الرئيس التنفيذي للاستثمار بالشركة، إن المشروع سيتم تنفيذه عبر مرحلتين حتى عام 2030، تبدأ المرحلة الأولى العام المقبل وتنتهي في 2026، والمرحلة الثانية تنتهي في 2030.

وأوضح أن المشروع سيمول عبر الموارد الذاتية وتمويلات من البنوك العالمية، مشيرًا إلى أن هناك محادثات بين الجهات الحكومية المصرية المختلفة على نوع المشاركة والتي ستكون عينية في بعضها، وسيتم بناء على ذلك تقاسم إيرادات المشروع، وفق موقع “الشرق مع بلومبرج”.

قالت صحيفة الشروق إن قيمة صفقة استحواذ شركة ڤاليو على 100% من شركة “باي ناس”، بلغت 18 مليون دولار، وتمت عبر آلية مبادلة الأسهم، بحصول مساهمين باي ناس، بما فيهم الشركاء المؤسيين، وشركة التمويل الرقمي القابضة للاستثمارات المالية DFIN، وشركة رأسمال المخاطر العالمية “جلوبال 500” على حصة تقدر بنحو 6% من أسهم رأس المال المصدر لـ”ڤاليو”، وذلك بناء على تقييم حالي للأخيرة بواقع 261 مليون دولار.

كما أفادت الصحيفة بأن شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية اقتربت من شراء حصة أقلية في حدود 10% مرشحة للزيادة من أسهم شركة “إم إن تي حالًا” المتخصصة في إقراض التمويل متناهي الصغر والمدفوعات، موضحة أن المفاوضات في مراحلها النهائية. وأكدت أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق بشكل نهائي على حجم الصفقة ولا قيمتها المادية.

بينما قالت شركة “جي بي أوتو غبور” في بيان إفصاح، الخميس الماضي، إنها لم تدخل في اتفاقيات نهائية مع أحد بشأن بيع شركتها التابعة “إم إن تي حالا”، وذلك تعليقًا على تقارير تفيد بأن “شيميرا” تسعى للاستحواذ على حصة أقلية في الشركة وتم إيداع عرضًا بالهيئة العامة للرقابة المالية.

في أول قرار لحسن عبد الله، القائم أعمال محافظ البنك المركزي منذ توليه المسئولية، تم إلغاء الحدود القصوى لعمليات الإيداع للأفراد والشركات بفروع البنوك وماكينات الصراف الآلي. وقرر البنك المركزي زيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من فروع البنوك من 50 ألف جنيه إلى 150 ألف جنيه، مع الإبقاء على الحد الأقصى اليومي للسحب من ماكينات الصراف الآلي عند 20 ألف جنيه..  التفاصيل

بالتبعية، أصدر شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، قرارًا بإلغاء الحدود القصوى لعمليات الإيداع للأفراد والشركات بمكاتب البريد، بالإضافة إلى زيادة الحد الأقصى لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من 50 ألف جنيه إلى 150 ألف جنيه من مكاتب البريد، وذلك اتساقًا مع قرار مماثل أصدره محافظ البنك المركزي الأسبوع الماضي، وفق بيان أمس.

ورحبت منظمات الأعمال بقرار البنك المركزي بإلغاء الحد الأقصى للإيداع ورفع الحد الأقصى للسحب اليومي للأفراد والشركات إلى 150 ألف جنيه، وترى أن القرار يسهم في تسهيل عمل الشركات وضخ مزيد من السيولة التي ستنعش السوق، فيما جددت مطلبها من البنك المركزي بإلغاء العمل بنظام الاعتماد المستندي وتسهيل استيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج لتسهيل عمل المصانع وزيادة الصادرات.

وقال نادي نجيب، رئيس رابطة تجار وصُناع المصوغات والمجوهرات، إن القرار سينعش مبيعات سوق الذهب وكانت حدود السحب تعطل عمل محال الذهب، نتيجة نقص السيولة.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر، محمد الإتربي، إن الدولار متواجد في البنوك، وإن كل ودائع العملاء بأمان سواء بالجنيه المصري أو الدولار الأمريكي. وأكد “الإتربي”، خلال اتصال هاتفي مع برنامج “صالة التحرير” الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر قناة “صدى البلد”، أن هناك سيولة في البنوك المصرية، كما أن مصر لم تتخلف عن سداد أي ودائع أو التزامات عليها والبنك المركزي ضامن لأموال العملاء وأموال العملاء في أمان.

وأوضح أن وضع القيود والحدود للسحب والإيداع كان سببه جائحة كورونا، مضيفًا أنه تم إلغاء حدود الإيداع في البنوك وتم رفع حدود السحب إلى 150 ألف جنيه، وتم الإبقاء على حدود السحب القصوى من ماكينات الصرف الآلي بـ 20 ألف جنيه.

وقع تحالف مصرفي مكون من أربعة بنوك اتفاقية جدولة وهيكلة مديونيات بقيمة 700 مليون جنيه مستحقة السداد على شركة أرضك للتنمية والاستثمار العقارى، تبعًا لتصريحات مصادر مطلعة، لصحيفة “الشروق”.

وأضافت المصادر أن البنوك تعتزم تفعيل التسوية والجدولة خلال سبتمبر المقبل، بعد حصول الشركة على قرض معبري للإسراع بسداد التزاماتها المالية المتعلقة بمشروع “زيزينيا المستقبل” الموجه بشأنه القرض.

فيديو اليوم

حققت شركات الألعاب الإلكترونية في (مصر والسعودية والإمارات) إيرادات بـ 1.76 مليار دولار في 2021.

تأمين

توقع الاتحاد المصري للتأمين نمو نشاط التأمين التكافلي بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 13% في الفترة من 2022 – 2027 لتصل إلى 49 مليار دولار بحلول عام 2027، من مستوى 27.6 مليون جنيه أقساط مكتتبة في 2021.

وأشار الاتحاد في نشرته الأسبوعية إلى أن صناعة التأمين التكافلي تواجه حزمة تحديات، تتمثل في التنظيم والحوكمة، والتحديات المتعلقة بالمنافسة حيثُ تختلف طبيعة المنافسة وفقًا للنظام المالي المطبق في الأسواق المختلفة، والتحديات المتعلقة بالاستثمار، بجانب التحديات المتعلقة بإعادة التأمين وندرة الكفاءات والمهارات والخبرة، والتسويق.

كشف محمود حنفي، العضو المنتدب للشركة اللبنانية السويسرية لتأمينات الحياة التكافلية مصر، عن استهداف الشركة تحقيق 34.3% نموًا بمحفظة أقساطها خلال العام المالي الجاري 2023/2022، بزيادة قدرها 115 مليون جنيه مقارنة بالعام المالي السابق. وأوضح حنفي لموقع “أموال الغد” أن الشركة تستهدف تحقيق إجمالي أقساط بقيمة 450 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري، مقابل 335 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي 2022/2021.

نتابع

وقعت مصر، يوم الخميس الماضي، اتفاقًا مع حكومة كوريا الجنوبية لتنفيذ أعمال بمحطة الضبعة النووية بقيمة 2.25 مليار دولار. وستقوم شركة كوريا للطاقة المائية والنووية، المملوكة لحكومة كوريا الجنوبية، بتوريد المعدات وإنشاء مباني التوربينات لمحطة الضبعة النووية، حسب وكالة أنباء كوريا الجنوبية “يونهاب”. ويتضمن مشروع محطة الضبعة بناء 4 مفاعلات نووية من قبل شركة “أتومستروي إكسبورت” الروسية.. التفاصيل

شارك مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أمس في فعاليات القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا “تيكاد 8”، التي تستضيفها تونس على مدى يومين بمشاركة 66 وفدًا من دول إفريقية واليابان ومنظمات إقليمية ودولية، و22 رئيس دولة وملك ورؤساء حكومات والمفوضية الإفريقية ومنظمة الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والبنك الأفريقي والبنك الدولي ومنظمات اقتصادية دولية.

والتقى “مدبولي” وفد القيادات التنفيذية لشركة “تويوتا تسوشو” اليابانية، وأعرب عن ترحيبه باهتمام الشركة وحرصها على الاستثمار في مصر، مشيرًا إلى توقيع الشركة خلال الشهر الجاري مذكرة تفاهم مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس في مجال مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق وإنتاج الأمونيا الخضراء والزرقاء.

وخلال لقاء مع فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء الياباني، عبر تقنية فيديو الكونفرانس، أكد “مدبولي” أن مصر تتطلع إلى قيام الجانب الياباني بالبدء في اتخاذ الخطوات التنفيذية اللازمة لإقامة منطقة صناعية يابانية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بما يحقق المصلحة المشتركة للجانبين، تبعًا لبيان صحفي.

قال جميل حلمي، مساعد وزير التخطيط إن قطاع النقل يستحوذ على 50% من المشروعات العامة الخضراء في مصر، في حين تبلغ نسبة التدخلات الخضراء في مبادرة حياة كريمة 25%، وقطاع الري 10% من تلك المشروعات.

وعقدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فعاليات الجولة الأولى للمشاورات حول المبادرة المقترحة لرئاسة مؤتمر الأطراف (COP27) “تخضير الموازنات الوطنية في أفريقيا والدول النامية”، وذلك في إطار الإعداد لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) والذي سيعقد بشرم الشيخ في نوفمبر القادم.

حصلت الشركة الهندسية للإنشاء والتعمير إحدى شركات درة جروب على أمر إسناد من وزارة النقل لتنفيذ ثلاث محطات بمحافظة سوهاج ضمن مشروع القطاع الكهربائي السريع (أكتوبر ــ الأقصر ــ أسوان).

وبحسب مصادر تحدثت لـ”الشروق” فإن التكلفة الاستثمارية للمحطات الثلاث تبلغ نحو 3.1 مليار جنيه من إجمالي المشروع الذي يضم 27 محطة، ويشارك في تنفيذه شركات أوراسكوم وحسن علام وريدكون وذلك بالتنسيق مع شركة سيمنز الألمانية التي تتولى تنفيذ المشروع.

يُطلق المجلس التصديري للطباعة والتغليف والكتب والمصنفات الفنية، مجموعة من الدورات التدريبية للشركات بدءًا من سبتمبر المقبل، لزيادة قدرات الشركات على التصدير والتعامل مع متغيرات الأسواق، وذلك بمشاركة الخبراء المتخصصين في المجالات التي يشملها التدريب.

وأعلن المجلس عن فتح الاشتراك في الدورات التدريبية للشركات، وقال إن الاشتراك متاح حتى 20 فردا في كل برنامج تدريبي، لتدريب الشركات على الجاهزية للتصدير، والتخطيط الاستراتيجي للتوسع في الأسواق الخارجية والتعامل الدقيق مع الأزمات التي يمكن أن تواجه الشركات.

إنفوجراف

الزواج والطلاق في مصر

 اقتصاد الخليج

وقعت شركة أدنوك للحفر اتفاقية  للاستحواذ على منصة حفر بحرية جديدة مُتطورة ذاتية الرفع بقيمة 257.11 مليون درهم إماراتي (70 مليون دولار أمريكي). وتُعد الاتفاقية الثالثة من نوعها التي تُوقعها “أدنوك للحفر” خلال الأشهر الماضية، بالإضافة إلى اتفاقيتين وقعتهما في 30 مايو و10 يونيو للاستحواذ على ثلاث حفارات متطورة. ويتوقع دخول منصات الحفر البحرية الأربع المتطورة الخدمة بحلول نهاية العام، وبهذه الإضافة يصل إجمالي عدد قطع أسطول الشركة من الحفارات البحرية ذاتية الرفع إلى 28 منصة، بحسب “سي إن بي سي عربية”.

عربي ودولي

قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس إنَّ الاقتصاد العالمي ربما يكون عالقًا في مستنقع ركود تضخمي لبعض الوقت ما لم تستطع الاقتصادات الكبرى زيادة الإنتاج بصورة هائلة.

وأوضح مالباس خلال مقابلة يوم الجمعة مع تلفزيون “بلومبرج” أنه “يصعب التخلص من الركود التضخمي”. وأشار مالباس إلى أنَّ صندوق النقد الدولي يعمل على إصدار توقُّعات جديدة، و”ما يثير قلقي هو أنَّ الأوضاع تدهورت عن تلك التوقُّعات المنخفضة فعليًا”.

تراجعت أرباح الشركات الصناعية في الصين في الأشهر السبعة الأولى من العام، حيث استمر الاقتصاد في مواجهة اضطرابات إغلاقات كوفيد والركود المستمر في قطاع العقارات. وقال المكتب الوطني للإحصاء أمس إنَّ الأرباح في الفترة من يناير إلى يوليو انخفضت بنسبة 1.1% عن العام السابق، بالمقارنة مع زيادة قدرها 0.8% حتى نهاية يونيو. ويأتي التراجع بسبب تعمّق التباطؤ الاقتصادي بالصين في يوليو، حيث جاءت مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي والاستثمار دون تقديرات الاقتصاديين. تحرّك صانعو السياسة لتعزيز النمو بعد البيانات الضعيفة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أوبك+” يقرر الإبقاء على مستويات إنتاج النفط الحالية

قرر تحالف أوبك + الحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية، فيما...

منطقة إعلانية