أخبار

مصر توافق لـ”سكاتك – فيرتيجلوب” على إقامة مشروعي للهيدروجين الأخضر

سكاتك - فيرتيجلوب

وافق مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، لتحالف “سكاتك – فيرتيجلوب – أوراسكوم” على إقامة مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته من الأمونيا الخضراء باستخدام الطاقة المتجددة.

أسس التحالف شركة “مصر للهيدروجين الأخضر” لتتولى تنفيذ المشروعات بعد أن أبرم بروتوكول تعاون مع صندوق مصر السيادي، حسب بيان مجلس الوزراء اليوم.

تتضمن المشروعات التي ستنفذها شركة مصر للهيدروجين الأخضر مشروعا مجمع “بنبان” للطاقة الشمسية بقدرات 70 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

المشروع الثاني في منطقة خيج السويس بقدرات تصل إلى 205 ميجاوات من طاقة الرياح.

سيتم التعاقد على المشروعات المشار إليها مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقعت مصر في أكتوبر 2021 وقعت اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح بين 50 – 100 ميجاوات، كمادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء.

جاءت الاتفاقية بين كل من: صندوق مصر السيادي، وشركة “سكاتك النرويجية” للطاقة المتجددة، وشركة ” فيرتيجلوب” المملوكة لشركتي “أوراسكوم الهولندية “، و”أدنوك” الإماراتية.

بموجب الاتفاقية، ستتولى شركة “سكاتك” النرويجية إقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح بين 50 – 100 ميجاوات.

سيتم توريد الإنتاج إلى “الشركة المصرية للصناعات الأساسية EBIC” المملوكة لشركة “فيرتيجلوب”، والتي ستقوم باستخدام الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة تكميلية لإنتاج أكثر من 45 طنا متريا من الأمونيا الخضراء سنويًا بموجب عقد شراء طويل الأجل.

ووفقا للاتفاقية، يتوزع هيكل ملكية المشروع بين شركة “سكاتك” النرويجية، التي ستمتلك حصة أغلبية به، وصندوق مصر السيادي، وشركة “فيرتيجلوب” المملوكة لساويرس.

سيقام المشروع بالقرب من منشآت الشركة المصرية للصناعات الأساسية EBIC”” في المنطقة الصناعية الواقعة بالعين السخنة.

يسهم المشروع في توفير منتج استثماري فريد من نوعه يحقق عوائد مالية، ويدعم تنمية الاقتصاد الأخضر بشكل عام، وفق الرئيس التنفيذي لـصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية