أخبار

تبدأ السبت المقبل.. هل تضبط قرارات “التموين” سوق الأرز؟

الأرز

كتب: سليم حسن

تبدأ وزارة التموين العمل بالقرارات الجديدة بخصوص موسم توريد الأرز مطلع الأسبوع المُقبل، إذ حددت الوزارة الأسعار العادلة للأرز الأبيض عند 12 جنيهًا للكيلو غير المعبأ، و15 جنيهًا للكيلو المُعبأ، وفق بيان صدر عن مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، لكن هل تكفل هذه القرارات ضبط الأسواق وتضمن أسعارًا عادلة للمستهلكين؟

ما القصة؟

كلفت وزارة التموين الجهات الرقابية التابعة لها بشن حملات تفتيش على أسواق الجملة والتجزئة بداية من يوم السبت المُقبل لمراقبة أسعار سلعة الأرز، وفقًا لمصادر تحدثت مع “ايكونومي بلس”.

الوزارة ستعتبر أن البيع فوق الأسعار التي أعلنتها بمثابة مُخالفة تموينية وستعاقب مرتكبها وفقًا للقانون، وتصل العقوبات إلى الحبس في بعض الأحيان، والغرامة والحبس في بعضها الآخر، وفق عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، مجدي الوليلي.

في الأيام الأخيرة أصدرت الوزارة قراراين بشأن تداول محصول الأرز الجديد، بدأتها بتحديد أسعار التوريد عند 6500 جنيهًا للأرز رفيع الحبة، و6750 جنيهًا للعريض، وحافز بقيمة 100 جنيه على الطن من الصنفين، مع قصر التوريد على جهات بعينها حددتها في القرار.

القرارات هل تضبط الأسواق؟

أصدرت الوزارة قرارًا جديدًا قبل يومين، سمح للهيئة القومية لسلامة الغذاء باعتماد المواقع المسموح لها بالتخزين من القطاع الخاص، وذلك للتعرف على أماكن التخزين وحجم الإنتاج الفعلي للسوق، ومن ثم التعرف على الأسعار المناسبة للمستهلكين، حسبما قال مصطفى النجاري، رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

يقول عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، مجدي الوليلي، أن تحديد أماكن بعينها معروفة للتخزين خطوة للقضاء على التجار الذين لا يعملون بسجل تجاري أو بدون أوراق رسمية، والذي يحتكرون جزء كبير من الإنتاج يتحكمون من خلاله في العرض وبالتالي الأسعار النهائية للبيع للمستهلكين، ومن ثم ترتفع الأسعار في بعض الفترات لمستويات كبيرة كما حدث مؤخرًا.

يشتري المستهلكون الأرز الأبيض مؤخرًا بأسعار قياسية فوق 20 جنيهًا للكيلو في بعض المناطق، وهي أسعار غير مقبولة من وجهة نظر “الوليلي”.

الأسعار في طريقها للتراجع

أسعار الأرز الشعير في طريقها للتراجع مع دخول موسم الحصاد في ذروته، لكن لا يُمكن تحديد مستويات بعينها للتراجع حاليًا، فلا تزال رؤية السوق غير واضحة في ضوء قرارات وزارة التموين الجديدة، قالت مصادر لـ”ايكونومي بلس”.

وفق بيان وزارة التموين الأخير بخصوص الأسعار العادلة للأرز الأبيض، فإنه بمتابعة السوق، تلاحظ مؤخرًا ظهور ممارسات عدة أدت إلى زيادات غير مبررة في أسعار الأرز بصورة أثرت على استقرار السوق، وشكلت عبئًا على المستهلكين، وفي حين أن الأرز سلعة لا يمكن الاستغناء عنها، أظهرت نتائج دراسة الوزارة الاسعار العادلة للبيع.

ماذا تستهدف الدولة؟

تسعى الدولة لجمع نحو 1.5 مليون طن من الأرز الشعير من محصول العام الجاري، عن طريق إلزام الفلاحين بتوريد 25% من إنتاج الفدان الذي يُقدر بنحو طن، وبالأسعار التي أعلنتها للتوريد.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية