النشرة البريدية

تعويم ناقلة وقود بعد وقت قصير من جنوحها في قناة السويس.. هل تحصل مصر على 5 مليارات دولار فقط من صندوق النقد؟

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

تحديد ألف جنيه للإردب سعرًا لشراء القمح  المحلي الموسم المقبل

إعادة تشكيل مجلس إدارة “بلتون” و”داليا خورشيد” رئيسًا تنفيذيًا

الانتهاء من المسودة النهائية لوثيقة سياسة ملكية الدولة خلال أيام

مصر توافق لـ”سكاتك – فيرتيجلوب” على إقامة مشروعين للهيدروجين الأخضر

زيادة الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين إلى 300 جنيه بدلًا من 100 جنيه

طرح مناقصة لتدشين 3 آلاف محطة شحن كهربائية أكتوبر المقبل

صفقة إعادة هيكلة بين مساهمي “إنفينيتي للطاقة” بقيمة 474.9 مليون جنيه 

“الجمارك” تدرس الإفراج عن البضائع بضمانات من المستوردين 

“أندرسن” مستشارًا ماليًا لدراسة القيمة العادلة لسهم “الإسكندرية للخدمات الطبية”

القصة الرئيسية

تعويم ناقلة وقود بعد وقت قصير من جنوحها في قناة السويس

نجحت هيئة قناة السويس في إنقاذ وتعويم ناقلة الوقود السنغافورية “أفينيتي” بعد جنوحها قبالة مدينة السويس في المدخل الجنوبي للقناة، وذلك بعد قليل من جنوحها. عند منتصف الليل بتوقيت القاهرة.

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، نجاح وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة في إنقاذ وتعويم ناقلة الوقود حمولة 64 ألف طن والتي جنحت بالكيلومتر 143 ترقيم قناة بسبب عطل فني بدفة السفينة تسبب في فقد القدرة على توجيه السفينة وجنوحها.

فور وقوع الحادث تشكلت مجموعة عمل بقيادة رئيس الهيئة ومراقبي الملاحة وتم التنسيق مع مكتب تحركات بورتوفيق لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تم الدفع بعدد 5 قاطرات وقسم الإنقاذ بالهيئة للتعامل السريع مع الموقف وتعويم السفينة.

وأعاد جنوح ناقلة الوقود إلى الأذهان حادث جنوح السفينة العملاقة إيفرجرين في مارس من العام الماضي والذي عطل الملاحة في الشريان المائي العالمي قرابة أسبوع، بسبب الحجم الضخم لناقلة الحاويات.

وقال المتحدث باسم الهيئة لقناة العربية إن حركة الملاحة عادت إلى طبيعتها بعد تعويم السفينة التي كانت قادمة من البرتغال.

أهم الأخبار

كلفت وزارة التموين الجهات الرقابية التابعة لها بشن حملات تفتيش على أسواق الجملة والتجزئة بداية من يوم السبت المُقبل لمراقبة الأسعار بعد تحديد أسعار للأرز الأبيض عند 12 جنيهًا للكيلو غير المعبأ، و15 جنيهًا للكيلو المُعبأ.

قال مجدى الوليلي، عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن الوزارة ستعتبر البيع بأسعار أعلى من المعلنة مُخالفة تموينية وستعاقب مرتكبها وفقًا لقانون الوزارة والعقوبات المذكورة فيه، والتي تصل إلى الحبس في بعض العقوبات، والغرامة والحبس في مخالفات أخرى، بحسب صحيفة “البورصة”.

وأصدرت وزارة التموين مجموعة قرارات بشأن تداول محصول الأرز الجديد في الايام الأخيرة، بدأتها بتحديد أسعار التوريد عند 6500 جنيه للأرز رفيع الحبة، و6750 جنيهًا للعريض، مع حافز بقيمة 100 جنيه على الطن من الصنفين، وقصر التوريد على جهات بعينها حددتها في القرار. ثم أصدرت الوزارة قرارًا جديدًا قبل يومين، سمح للهيئة القومية لسلامة الغذاء باعتماد المواقع المسموح لها بالتخزين من القطاع الخاص.

وقال مصطفى النجاري، رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن قصر التوريد والتخزين على الأماكن المُعتمدة جاء للتعرف على أماكن التخزين وحجم الإنتاج الفعلي للسوق، ومن ثم التعرف على الأسعار المناسبة للمستهلكين.

من ناحية أخرى، اعتمد مجلس الوزراء سعر توريد إردب القمح في الموسم المقبل عند 1000 جنيه، وأوصت نقابات الفلاحين بزيادة إضافية تصل 25% من السعر الجديد لتشجيع الفلاحين على زيادة مساحات زراعات القمح في الموسم المقبل. واعتمد المجلس أسعار توريد القمح للموسم المقبل، عند 1000 جنيه للإردب زنة 150 جرامًا، مقابل 880 جنيهًا تقريبًا في موسم 2022 الذي ينتهي اليوم الخميس.

وجاء القرار مُبكرًا لتشجيع المزارعين على زيادة المساحات المنزرعة الموسم المقبل، وفقًا لبيان مجلس الوزراء، لكن يرى البعض أن تشجيع الفلاحين لا يزال يحتاج لزيادة الأسعار مرة أخرى.

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة “بلتون المالية القابضة” بالإجماع على انتخاب 4 أعضاء لمجلس الإدارة لمدة 3 سنوات، وفقًا لآلية التصويت التراكمي.

وأسفرت نتيجة التصويت على انتخاب داليا خورشيد رئيسًا تنفيذيًا وعضوًا منتدبًا للشركة، فضلًا عن انتخاب سيد بصير شعيب رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي، والذي يشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة شيميرا للاستثمار منذ عام 2019، كما تضمنت نتيجة التصويت انتخاب أندريا موليكا وميريان خلف أعضاء لمجلس الإدارة غير تنفيذيبن.

وتحولت شركة “بلتون المالية القابضة” إلى خسارة 105.6 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بصافي ربح 8.5 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021.

واستحوذت “شيميرا كابيتال” على بلتون المالية، بعد استجابة نحو 259.121 مليون سهم للعرض وتمثل 55.9% من أسهم الشركة، وهي الحصة المملوكة لمساهمي أوراسكوم المالية القابضة بقيمة بلغت نحو 385 مليون جنيه.

وافق مجلس الوزراء، أمس، لتحالف “سكاتك – فيرتيجلوب – أوراسكوم” على إقامة مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته من الأمونيا الخضراء باستخدام الطاقة المتجددة. وأسس التحالف شركة “مصر للهيدروجين الأخضر” لتتولى تنفيذ المشروعات بعد أن أبرم بروتوكول تعاون مع صندوق مصر السيادي، حسب بيان مجلس الوزراء أمس. وتتضمن المشروعات التي ستنفذها شركة مصر للهيدروجين الأخضر مشروعا مجمع “بنبان” للطاقة الشمسية بقدرات 70 ميجاوات من الطاقة الشمسية. أما المشروع الثاني في منطقة خليج السويس بقدرات تصل إلى 205 ميجاوات من طاقة الرياح.. التفاصيل

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا أمس بزيادة الدعم الاستثنائي للأسر الأكثر احتياجا على بطاقات التموين إلى 300 جنيه بدلا من 100، استجابة لما طرحه الأطراف المشاركون في الحوار الوطني.

ووفق بيان صحفي، ستبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس، صرف المقررات التموينية لشهر سبتمبر لنحو 64 مليون شخص مقيدين على 23 مليون بطاقة تموينية، بالزيادة المالية الجديدة المخصصة لنحو 36 مليون شخص مقيد على 9.1 مليون بطاقة من إجمالي الـ64 مليون مستفيد والـ23 مليون بطاقة.

كما وجه السيسي بالتجهيز لحملة إجراءات حماية اجتماعية تصل إلى مليون أسرة خلال سبتمبر الحالي، ودعم مصاريف الدراسة الخاصة بالطلاب المتقدمين للالتحاق بالجامعات الأهلية الحكومية. وكذلك تقديم دعم إضافي لمبادرة إنهاء قوائم انتظار حالات الجراحات الحرجة بقيمة 600 مليون جنيه، فضلِا عن توفير حزم تحفيزية للأطباء والارتقاء بدخلهم وتعديل منظومة تكليف الأطباء بالكامل.

خفض بنك “بي إن بي” باريبا توقعاته لقيمة قرض صندوق النقد الدولي الذي تسعى مصر للحصول عليه إلى ما بين 3 و5 مليارات دولار، بدلًا من 10 مليارات دولار في توقعات سابقة. ووفق موقع “مصراوي” كان البنك يبني توقعاته السابقة على أساس أن القرض يسعى إلى التعويض عن تقييد وصول مصر المتزايد إلى أسواق السندات الدولية والديون.

احتلت الطاقة الجديدة مساحة كبيرة من أخبار أمس، حيث تعتزم الحكومة طرح مناقصة لتدشين 3 آلاف محطة شحن سيارات كهربائية خلال أكتوبر المقبل، بتكلفة مبدئية تصل لنحو 450 مليون دولار، تعمل بالألواح الشمسية.

وكشفت مصادر لصحيفة “المال” أن وزارة قطاع الأعمال العام تضع بالتعاون مع وزارتي الكهرباء والصناعة حاليًا، اشتراطات المناقصة تمهيدًا لعرضها على الشركات العالمية، لطرحها قبل انعقاد قمة المناخ “Cop27” في شرم الشيخ. وأضافت أن أكثر من 10 شركات عالمية أبدت رغبتها في المنافسة على المناقصة، منها شركات “صن جرو”، و”جينكو”، و”صن تك”، و”هواوي تكنولوجيز”، و”لوجي” الصينية، إضافة إلى شركات خليجية، مثل “أميا باور” و”مصدر” الإماراتيتين، وأكوا باور السعودية، بجانب إنفينتي المصرية. 

ودشنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، صباح أمس، محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. ويقام المشروع داخل مصنع جوشي المتخصص في صناعة الفايبر جلاس بالمنطقة الصناعية الصينية “إيتيدا” عبر شراكة بين مصنع جوشي وشركة إنارة كابيتال العاملة في مجال الطاقة المتجددة.. التفاصيل

في الوقت ذاته، تفاوض شركة هواوي تكنولوجيز 6 شركات مصرية عاملة في قطاع الطاقة المتجددة لتقديم حلول تكنولوجية في مشروعات تستهدف الشركات المشاركة فيها خلال الفترة المقبلة.

قال محمد عبدالستار مدير تطوير أعمال الطاقة الشمسية بمجموعة الأعمال الرقمية في هواوي مصر لصحيفة “البورصة” إن المناقشات تجرى مع شركات “إنفنيتي” و”إنارة” و”طاقة عربية” و”السويدي” و”مدكور” و”جيزة سيستمز”، وتقدم شركة “هواوي تكنولوجيز” حلولها لدعم عملية الرقمنة في قطاع الطاقة وتقليل الانبعاثات.

ذكر أن “هواوي تكنولوجيز” تستعد لتوقيع عدد من العقود مع شركات خاصة وجهات حكومية لتقديم حلول تكنولوجية في مجال رقمنة الطاقة الشمسية، ومن المقرر أن يتم توقيع العقود قبل نهاية ديسمبر المقبل.

وشهد سوق صفقات خارج المقصورة بالبورصة المصرية، تنفيذ صفقة إعادة هيكلة بين مساهمي شركة إنفينيتي للطاقة، بلغت قيمتها 474.9 مليون جنيه، خلال تعاملات جلسة يوم الإثنين الماضي.

وقال مصدر بشركة إنفينيتي، إن الصفقة التي أجريت تأتي في إطار إعادة الهيكلة بالشركة تمهيدِا لتنفيذ حزمة مشروعات خلال الفترة المقبلة. 

وأضاف أن الشركة تنفذ في الوقت الحالي محطة طاقة شمسية في مدينة شرم الشيخ بقدرة 5 ميجاوات وسيتم تشغيلها في شهر أكتوبر المقبل، قبل انعقاد قمة المناخ المقبلة في المدينة. ذكر أن الشركة مازالت تدرس فرصًا استثمارية داخل وخارج مصر في مجالات الطاقة المتجددة وشحن السيارات الكهربائية والتطبيقات الأخرى التي تعتمد على الطاقة النظيفة. وذكرت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن شركة الأهلى فاروس، لتداول الأوراق المالية، مثلت دور سمسار طرفي الصفقة، التي تمت على 4.7 مليون سهم، عبر 4 عمليات.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على إجراء تيسيرات جديدة للشركات ومالكي الأراضي والمشروعات بمنطقة الساحل الشمالي الغربي، والتي تضررت من تعطل تنفيذ أعمالها بعد صدور قرار جمهوري في شهر يونيو 2020 بنقل تبعية تلك الأراضي للهيئة بدلِا من محافظة مطروح وهيئة التنمية السياحية.

وكانت الهيئة كانت قد تلقت عدة طلبات من شركات وكيانات حصلت على قرارات تخصيص لأراضٍ في الساحل الشمالى الغربى من جهات ولاية سابقة، لكنها تضررت من توقف الإنشاءات، بخلاف عدم احتساب مدة بديلة للتنفيذ، مطالبة بتعويض عن هذه المدة.

ووفق “المال” فإن المجتمعات العمرانية قررت أنه في حالة وجود كيانات تعاقدت مع جهات ولاية سابقة وما زالت داخل مدة التنفيذ الواردة بالعقود أو انتهت مدة تنفيذها بتاريخ لاحق لتاريخ صدور القرار الجمهوري في 21 يونيو 2020، فيتم احتساب المدة من هذا التاريخ وحتى نهاية المشروع المقررة من جهة الولاية السابقة.

تبحث كل من البورصة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عقد لقاءات مع شركات سوق الأسهم الصغيرة والمتوسطة (بورصة النيل)، لاستكمال المرحلة الثانية من خطة إعادة الهيكلة الخاصة بهم.

وذكرت داليا السواح، عضو مجلس إدارة البورصة، أن خطة إعادة الهيكلة بدأت في أغسطس 2021، وانتهت فعليِا مطلع مايو الماضي، وهناك 23 شركة من إجمالي الشركات المقيدة بسوق الأسهم الصغيرة التزمت بخطة إعادة الهيكلة كاملة، مؤكدة لـ”المال” أن البورصة ستبدأ الفترة المقبلة جولات ترويجية للشركات الأكثر نشاطًا وتحديدًا المنضمة لقائمة “تميز”، بخلاف خطة الترويج للسوق ذاتها.

قال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إنه يتم دراسة مقترح حاليًا بين وزارتي المالية والصناعة للسماح بالإفراج عن البضائع المستوردة التي لم تقدم اعتمادات مستندية بعد تقديم ضمانات من المستوردين للتوكيلات الملاحية لحين توفير اعتماد مستندي. وأضاف غتوري في تصريحات تلفزيونية إن المقترح يأتي لعدم تعطيل الأعمال الخاصة بالمصانع المتعاملة بمستلزمات الإنتاج، وضمان توفير السلع بالأسواق.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إنه سيتم وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين المتأخرين في إنهاء الإجراءات الجمركية وليس رفع الغرامات والأرضيات الخاصة بالتوكيلات والشركات الملاحية بما يساعد في تخفيف الأعباء عنهم ومن ثم لا يكونوا مضطرين لإضافة هذه الغرامات الجمركية إلى تكاليف السلع. وأضافت المصادر أن المقترح الذي تدرسه الحكومة حاليًا يتضمن مهلة 6 شهور من الإفراج عن البضائع لتدبير الاعتمادات المستندية.

فيديو اليوم

أعلنت شركة فيليب موريس بدء تصنيع سجائرها عبر شركتها التابعة “المتحدة للتبغ” بعد حصولها على رخصة الإنتاج، لتصبح أول منافس رسمي للشرقية للدخان بالسوق المصري، فما هي خطتها؟

نتابع

من المرتقب أن يتم الانتهاء خلال الأيام القليلة القادمة من إعداد المسودة النهائية لوثيقة سياسة ملكية الدولة بعد العديد من جلسات النقاش والحوار المجتمعي، على أن يتم إرسال النسخة النهائية للوزراء خلال أيام، وفقًا لتصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي خلال اجتماع عقد أمس.

عقد الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية اجتماعًا موسعًا مع ممثلين من وزارتي البيئة والخارجية والبنك المركزي، لاستكمال جهود إنشاء منصة لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية. 

وقال فريد في بيان إن المناقشات تناولت المتطلبات التشريعية، والخطوات التنفيذية والتفصيلية لتدشين المنصة، وأنه تم التقدم بمقترح لإدخال تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال إلى رئيس الوزراء تسمح بإصدار أدوات مالية مختلفة تتوافق مع البيئة وحماية المناخ، ومنها شهادات الكربون.

في سياق متصل، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرارًا بتعيين محمد عبد العزيز ومحمد الصياد مساعدين لرئيس هيئة الرقابة المالية لمدة 4 سنوات. كما قرر تجديد تعيين محمد أحمد عبد الوهاب، رئيسًا تنفيذيًا لهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وذلك لمدة عام اعتبارًا من 24 أغسطس 2022.

أعلن وزير المالية محمد معيط، الانتهاء من حصر الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص على مستوى الدولة، والاستعداد لبدء تقنين أوضاعها اعتبارًا من يناير المقبل، ووضع لوائح موحدة للأنشطة المتشابهة، لضمان الجودة والإدارة الرشيدة للمال العام.

قال مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، إنه اعتبارًا من اليوم الخميس سيتم تخفيض المهلة الممنوحة للممولين المسجلين على منظومة الفاتورة الإلكترونية لإرسال الفواتير الإلكترونية على لتصبح 4 أيام بدلًا من 5 أيام من تاريخ الفاتورة الإلكترونية، تبعًا لبيان صحفي.

صعدت صادرات مواد البناء بنحو 20% خلال أول 6 شهور من 2022، مسجلة 3.69 مليار دولار، مقارنة مع 3.08 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، وفق تقرير صادر عن المجلس التصديري لمواد البناء. وبحسب التقرير، قفزت صادرات الأسمنت بنحو 71% لتصل إلى 336 مليون دولار، مع نمو صادرات الحديد والصلب إلى 774 مليون دولار بزيادة  2%، فضلًا عن ارتفاع صادرات الذهب بواقع 30% مسجلة 827 مليون دولار.

قررت شركة الإسكندرية للخدمات الطبية – المركز الطبي الجديد – الإسكندرية، تعيين كل من شركة أندرسن للاستشارات المالية مستشارًا ماليًا لإجراء دراسة القيمة العادلة للسهم، ومكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما لتقديم الاستشارات القانونية بخصوص عروض الاستحواذ المقدمة للشركة.

وكانت البورصة المصرية أعلنت أمس سعر وموعد تنفيذ عرض الشراء المقدم من تحالف شركة لايم فست بارتنرز للرعاية الصحية وشركة تواصل هولدنجز للاستثمارات المالية لشراء 11.53 مليون سهم بنسبة 74.08% من أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية (المركز الطبي الجديد – الإسكندرية) و بحد أدنى للتنفيذ 51%.

وبدأ أمس سريان عرض الشراء المقدم من تحالف “لايم فست وتواصل” للاستحواذ حتى 74.08% من المركز الطبي مقابل 47.67 جنيه للسهم، حتى نهاية جلسة تداول 27 سبتمبر المقبل.

استجاب حملة 40.46 مليون سهم من حاملي أسهم الصناعات الغذائية العربية – دومتي لعرض الشراء الإجباري المقدم من شركة “إكسبيديشين إنفستمنتس”، ويمثل هذا العدد من الأسهم نسبة تصل 14.3% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة، ونسبة 42% من الأسهم المستهدفة بالعرض بختام جلسة تداولات أمس الأربعاء.

ويستهدف عرض شركة إكسبيديشين إنفستمنتس شراء حتى عدد 96.18 مليون سهم بنسبة 34% والمكملة لنسبة 90% من أسهم الصناعات الغذائية العربية- دومتي.

تعتزم شركة أتيكو فارما إيجيبت للأدوية ضخ استثمارات بقيمة 450 مليون جنيه، لبناء خطين جديدين لإنتاج الأمصال واللقاحات، تمثل المرحلة الثانية من توسعاتها بمنطقة العين السخنة، وبحسب وحيد عتيق، الرئيس التنفيذي للشركة، فإنها تعاقدت على الخطين في بلد المنشأ، وجار عمل الاختبارات اللازمة لهما، على أن يتم شحنهما إلى مصر وتركيبهما في الربع الأول من العام المقبل، وفق “المال”.

تخطط شركة جيديا مصر لحلول المدفوعات الإلكترونية ضخ استثمارات جديدة في السوق المحلية بقيمة 10 ملايين دولار قبل نهاية العام الحالي، ونقلت “المال” عن أحمد مجدي، رئيس القطاع التجاري للشركة، أن شركته في المراحل النهائية حاليًا للتعاقد مع 3 بنوك حكومية وخاصة، لإتاحة خدمات المدفوعات الإلكترونية خلال الربع الأخير من العام الحالي، علاوة على خدمات دفع الفواتير Bill payment في نوفمبر المقبل، وتشمل دفع شحن المحمول وكروت الكهرباء، فضلا عن أقساط وثائق التأمينات والتبرعات.

أعرب ديماريا كوبلوسوز، رئيس اتحاد شركات “كوبلوسوز Copelouzos” اليونانية، عن رغبته في الاستثمار في مشروعات للطاقة المتجددة في مصر، وذلك خلال لقاء مع وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، وفق بيان للوزارة.

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، تراجع صافى أرباح مجموعة أوراسكوم كونستراكشون إلى 40.5 مليون دولار خلال النصف الأول من 2022، مقارنة بصافي ربح بلغ 53.4 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2021، بنسبة انخفاض 24.2% بضغط من فروق العملة، وذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه الإيرادات إلى 1.9 مليار دولار من 1.6 مليار دولار خلال فترة المقارنة. وبلغت قيمة المشروعات تحت التنفيذ 9 مليارات دولار، مع زيادة قيمة العقود الجديدة بنسبة 21.9% لتصل إلى 3.2 مليار دولار.

وخلال نفس الفترة، ارتفع صافي ربح شركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية بنسبة 7%، ليصل إلى 273.54 مليون جنيه من مستوى 255.63 مليون جنيه، بدعم من ارتفاع الإيرادات من 1.45 مليار إلى 1.66 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي.

كما قفزت أرباح شركة جلاكسو سميثكلاين بنسبة 4121% في أول 6 أشهر من 2022، محققة 871.81 مليون جنيه، مقابل 20.65 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتكبدت الشركة المصرية للمنتجعات السياحية صافي خسائر بقيمة 93.267 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 13.560 مليون جنيه خسائر بالنصف المقارن من العام الماضي، بارتفاع 5.9 مرة، على الرغم من ارتفاع الإيرادات إلى 55.902 مليون جنيه مقابل 35.194 مليون جنيه بفترة المناظرة.

إنفوجراف

قطن مصر

 اقتصاد الخليج

أرست شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” عقوداً بقيمة إجمالية قدرها 6.72 مليار درهم (1.83 مليار دولار) لتقديم خدمات الحفر الموجه والقياسات البئرية. وقالت الشركة يوم الأربعاء إن هذه العقود تدعم خطط الشركة لحفر الآلاف من الآبار الجديدة لتحقيق هدف زيادة السعة الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030.

عربي ودولي

شدد تحالف “أوبك+” توقُّعاته لأسواق النفط العالمية هذا العام والعام المقبل في وقت يكافح فيه الأعضاء للوصول إلى أهداف الإنتاج. وبحسب “بلومبرج”؛ خفّضت اللجنة الفنية التابعة للتحالف التوقُّعات الخاصة بفائض المعروض لهذا العام للنصف إلى 400 ألف برميل يوميِا، وفقِا لتقرير صادر عن اللجنة، فيما عكست التوقُّعات للعام المقبل من فائض قدره 900 ألف برميل في اليوم إلى عجز قدره 300 ألف في اليوم.

فاق الاقتصاد التركي توقعات المحللين بعد نموّه بنسبة 7.6% خلال الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي، رغم معدلات التضخم التي وصلت إلى أعلى مستوى في 24 عامِا بدعم من نمو الاستهلاك. وكانت توقعات محللين استطلعت “بلومبرج” آراءهم تشير إلى نمو بنسبة 7.4% خلال الربع الثاني. أضافت الأموال الرخيصة دفعة إلى الاقتصاد البالغ حجمه 800 مليار دولار، الذي يتوسع بمعدل يزيد على 6% كل ربع سنة منذ أن عاد إلى الحياة مع تخفيف عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا في عام 2020. وبلغ معدل النمو خلال نفس الربع مقارنة بالربع الأول 2.1%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية