أخبار

300 ألف برميل يوميا عجزا متوقعا في سوق النفط خلال 2023

تحالف أوبك

توقعت اللجنة الفنية لتحالف “أوبك بلس” أن يصل العجز اليومي في سوق النفط العالمي إلى 300 ألف برميل يوميا في العام المقبل 2023، وفق ما نقلته رويترز عن وثيقة صادرة من التحالف اطلعت عليها.

كما أظهرت الوثيقة، توقعات باتساع العجز اليومي في سوق النفط العالمي إلى 1.8 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من العام المقبل.

ورغم ذلك، تجاهلت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم هذه الأنباء، لتستمر في الانخفاض، بضغط من التخوفات المتعلقة بمستويات الطلب.

انخفض خام برنت بأكثر من 2% أو ما يعادل 2.1 دولار في البرميل خلال مستهل تعاملات اليوم الخميس وصولا إلى مستويات قرب الـ 93 دولارا للبرميل.

وتراجع خام نايمكس الأمريكي إلى مستويات قرب الـ 87 دولار للبرميل بخسائر في حدود 2% أو ما يعادل 1.9 دولار في البرميل متجهًا صوب أدنى مستوياته منذ بداية العام.

كانت لجنة المراقبة المشتركة في “أوبك بلس” توقعت أن يشهد سوق النفط فائضًا هامشيا قدره 400 ألف برميل يوميا في 2022، وهو أقل بكثير من توقعاتها السابقة.

واتفق تحالف “أوبك بلس” في اجتماعه السابق على زيادة الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميًا خلال شهر سبتمبر الحالي، ما يمنح السوق إمدادات إضافية لكن بوتيرة أبطأ بكثير مما كانت عليه في الأشهر الأخيرة.

سيقسم تحالف أوبك الذي يضم 23 دولة الزيادة بالتناسب بين الأعضاء في الأشهر الأخيرة.

مع قدرة السعودية والإمارات فقط على تعزيز الإنتاج، وصل جزء صغير من الزيادات التي وعدت بها المجموعة إلى الأسواق العالمية.

وقال تقرير اللجنة الفنية إن الطلب على النفط، الذي تتوقع أن يزيد 3.1 مليون برميل يوميا هذا العام، يواجه غموضاً كبيراً ولا سيما في ظل ارتفاع التضخم وتشديد السياسة النقدية التي تقوض ميزانيات المستهلكين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أوبك+” يقرر الإبقاء على مستويات إنتاج النفط الحالية

قرر تحالف أوبك + الحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية، فيما...

منطقة إعلانية