سبورت بلس أخبار

116 مليون دولار عوائد الأندية المصرية من بيع اللاعبين خارجياً منذ 2011

116 مليون دولار عوائد الأندية المصرية من بيع اللاعبين خارجياً منذ 2011

عبد الرحمن الشويخ

تعد سوق انتقالات كرة القدم في مصر هي الأكثر رواجاً عربياً وأفريقياً من حيث عملية بيع وشراء اللاعبين، وفقاً لتقرير “دوري الشرق المالي للأندية العربية“، الذي أصدرته حديثاً “الشرق للأخبار”، ويسلّط الضوء على الأوضاع المالية لنشاط كرة القدم بالأندية العربية، وإمكاناتها المادية، ومدى كفاءة الإنفاق بهذه الرياضة.

116 مليون دولار عوائد بيع اللاعبين خارجياً منذ 2011

الدوري المصري بالرغم ما يعاني منه من مصاعب تنظيمية وغياب الجماهير، إلا إنه السوق الأقوى عربياً في بيع عقود اللاعبين خارجياً، وهو ما يؤكد قوته كنافذة قوية وجذابة للاعبين ونقطة إنطلاق للدوريات الخارجية سواء أوروبياً أو خليجياً.

أندية مصر أثبتت ظهورها على صعيد بيع اللاعبين خارجياً، بتحقيقها عوائد مالية تبلغ 116 مليون دولار منذ 2011، ببيع عقود 887 لاعباً، وهو العائد الأعلى عربياً، بعدما كان يحل ثانياً في العقد الماضي خلف الدوري الإماراتي الذي بلغت عوائده في العقد الماضي 114 مليون دولار، لكن العام الماضي 2021 لم يتم تسجيل أي حركة بيع للاعبين بقيم مالية.

107 مليون دولار نفقات ضم 953 لاعباً في أخر 11 عاماً

الأندية المصرية منذ عام 2011، أنفقت 107 مليون دولار لضم 953 لاعباً في الانتقالات الخارجية، وهو الرقم الأكبر بين أندية دول أفريقيا، ومؤشر لفاعلية كبيرة في سوق الانتقالات من حيث الحركة الشرائية.

أندية السعودية والإمارات وقطر، بما لها من قوة مالية كبيرة وميزانيات ضخمة هي فقط التي سبقت الأندية المصرية من حيث ضخ الأموال لشراء عقود لاعبين من الخارج.

بيراميدز والأهلي والزمالك ووادي دجلة وسموحة، جاءوا ضمن قائمة الأندية الأكثر إنفاقاً على الصفقات في أفريقيا خلال العقد الماضي، و تواجد الثلاثة الأوائل منهم ضمن أول 4 أندية في القائمة ولم ينافسهم سوى الترجي التونسي الذي حل ثالثاً.

رابع الرابحين

حالة الرواج الكبيرة في سوق انتقالات اللاعبين بالنسبة للأندية المصرية، جعلت الفارق بين المشتريات والمبيعات ليست بالكبيرة، لكنها كذلك خرجت بربح يصل إلى 9 ملايين دولار منذ 2011.

المغرب بالرغم من عدم الفاعلية الكبيرة من حيث عقود اللاعبين الذين تم شرائها أو بيعها، لكن أنديتها نجحت في جني أموال تصل إلى 50 مليون دولار في أخر 11 عاماً، فيما وصلت أرباح أندية تونس إلى 32 مليون دولار، بينما وصل ما حققته أندية الجزائر من أرباح إلى 19 مليون دولار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

غليان في أسواق الأعلاف والزيوت النباتية.. ماذا يحدث؟

سليم حسن استيقظت مصانع الأعلاف والزيوت النباتية، اليوم الإثنين على...

منطقة إعلانية