النشرة البريدية

هل اقتربت مفاوضات “صندوق النقد” من محطتها الأخيرة؟.. “مصر السيادي” يرجئ بيع محطات “سيمنز”

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

20 تحالفًا جديدًا يتقدم بعروض إنشاء ألف مدرسة بنظام المشاركة

“أبوظبي القابضة” تجري مفاوضات للاستحواذ على “مصر هاي تك الدولية”

“الأهلي المصري” يقود تحالفًا لتدبير قرضًا عقاريًا بقيمة 1.2 مليار جنيه

شركتان مصرية وخليجية تتنافس على تطوير “جراند كونتننتال”

“المالية” تصدر قواعد تنفيذ خفض ضريبة الوارد على 150 مستلزم إنتاج

“قطاع الأعمال” توقع العقود النهائية لإنتاج سيارات كهربائية منتصف أكتوبر

“المركزي” يخفض عدد الاجتماعات الإلزامية لمجالس إدارات البنوك سنويًا

“نيرك” تتفاوض مع بنوك محلية لتدبير تمويلات بنكية

“الطاقة الذرية” تبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من إنشاء مصنع منتجات اليورانيوم

القصة الرئيسية

هل اقتربت مفاوضات “صندوق النقد” من محطتها الأخيرة؟

انعقد مساء أمس المجلس التنسيقي للسياسات المالية والنقدية برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وحضور حسن عبدالله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي للمرة الأولى بعد تكليفه بالمنصب.

وقال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء، إن الاجتماع شهد استعراض آخر مستجدات المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، كما تم استعراض دراسة بشأن تحليل معدلات التضخم في الاقتصاد المصري.

ورغم أن بيان مجلس الوزراء لم يتطرق من قريب أو بعيد عن المدى الزمني لإتمام المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، لكننا حتى الآن في انتظار إعلان أي تقدم، خاصة بعدما صرح رئيس الوزراء في أواخر أغسطس الماضي أن المفاوضات في مراحلها النهائية، ليصرح بعدها بأيام وزير المالية محمد معيط بأن مفاوضات صندوق النقد الدولي مستمرة وفي اتجاه مطمئن للغاية.

من ناحية أخرى تطرق اجتماع أمس إلى الخطوات التي اتخذتها وزارة المالية لتيسير عمليات التخليص الجمركي للبضائع من أجل الإفراج عن الواردات من المواد الخام والمنتجات النهائية من الموانئ.

وأضاف “سعد” أن الاجتماع شهد أيضًا مناقشة عدد من المحفزات لجذب الاستثمارات من النقد الأجنبي، سواء من المصريين بالخارج أو من المستثمرين الأجانب؛ بما يسهم في دعم الاقتصاد، فضلا عن استعراض جهود دعم قطاع الصناعة وزيادة معدلات الصادرات إلى الخارج.

وقال مدبولي إن اللقاءات التي تمت خلال الفترة الماضية مع محافظ البنك المركزي ركزت على ضرورة توفير التمويل اللازم لتدبير السلع الاستراتيجية والأساسية وكذلك توفير مستلزمات الإنتاج للمصانع، لافتا إلى أن محافظ البنك المركزي يُولى أهمية قصوى لهذه الملفات المهمة.

وأشار مدبولي إلى أنه رغم كل التحديات القائمة نجح الاقتصاد المصري في تحقيق معدل نمو بقيمة 6.6% خلال العام المالي الماضي 2021-2022، وهو أعلى معدل نمو تشهده البلاد منذ 14 عاما، مؤكدا أن الدولة تكثف الجهود من أجل مجابهة التحديات التي خلفتها كل من أزمة جائحة “كورونا”، والأزمة الروسية-الأوكرانية.

أهم الأخبار

كشف عاطر حنورة، مدير الوحدة المركزية للشراكة بين القطاعين العام والخاص في وزارة المالية، عن تقدم قرابة 20 تحالفًا جديدًا بعروض للانضمام لمشروع ألف مدرسة متميزة للغات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص بحلول عام 2030، وذلك بعد فتح باب التأهيل للمشروع.

وأضاف لصحيفة “حابي” أن هذه العروض في مرحلة الفحص خلال الفترة الحالية، على أن يتم الإعلان عن المؤهلين الجدد خلال 3 أسابيع تمهيدًا لقيام المؤهلين بشراء كراسات الشروط وتقديم عطاءاتهم، منوهًا إلى أن معظم التحالفات المتقدمة مصرية بجانب بعض التحالفات العربية.

من جانب آخر أشار “حنورة” إلى العمل الآن على إجراءات الطرح الخاصة بالميناء الجاف الثاني الخاص بمنطقة العاشر من رمضان، حيث تم الانتهاء من مرحلة تأهيل التحالفات على أن يتم دعوتهم خلال 10 إلى 14 يومًا لشراء كراسة الشروط تمهيدًا لتقديم العطاءات، موضحًا أن هناك 4 تحالفات بينها تحالف مصري عربي يضم شركة موانئ أبوظبي، وباقي التحالفات أجنبية.

تخوض شركة أبوظبي القابضة “إيه دي كيو” مفاوضات مع صندوقي “هيليوس بارتنرز” و”لوراكس كابيتال” للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة مصر هاى تك الدولية للبذور، المملوكة لهما. وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن عملية الفحص النافي للجهالة جارية في الوقت الراهن.

وتعود ملكية “مصر هاي تك” بنسبة 96.7% لكل من “هيليوس إﻧﭭستمنت بارتنرز” للاستثمار المباشر التي تركز أعمالها على أفريقيا، و”لوراكس كابيتال بارتنرز” التابعة لصندوق المشروعات المصري الأمريكي.

أرجأ صندوق مصر السيادي بيع حصص يمتلكها في محطات كهرباء سيمنز، رغم تلقيه عروض شراء “مغرية”، وهو ما أرجعه مصدران إلى أمور مالية وفنية، وفق موقع “الشرق مع بلومبرج”.

وقال مصدر إن الأمور المالية تتمثل في أن القروض الخاصة بالمحطات لم تنته بعد، أما الأسباب الفنية فتتمثل في عدم عمل المحطات بكامل طاقتها بعد”. ومع ذلك أشار مصدر إلى الصندوق لم يغلق الباب أمام الشركات والمستثمرين والصناديق الاستثمارية الراغبة في الاستحواذ على جزء من حصص محطات الكهرباء، لكون الإرجاء مؤقتا.

يقود البنك الأهلى المصري تحالفًا مكونًا من 4 مصارف لتدبير قرض مشترك بقيمة 1.2 مليار جنيه لصالح إحدى الشركات العقارية العاملة في السوق المحلية. وأوضحت المصادر أن قيمة القرض ستتوزع بالتساوي بين البنوك الأربعة المشاركة بواقع 300 مليون جنيه لكل منها، على أن يكون التمويل طويل الأجل، تصل مدته إلى 7 سنوات، ومن المستهدف أن يبدأ صرفه خلال الأسبوع بعد المقبل، تبعًا لـ”المال”.

تتنافس شركتان فقط إحداهما مصرية والأخرى خليجية على تطوير فندق جراند كونتننتال التاريخي التابع للشركة القابضة للسياحة والفنادق “إيجوث”، حيث سحبت الشركتان كراسة الشروط، على أن يتم تلقي العروض وفض المظاريف في 15 سبتمبر المقبل، حسبما كشفت ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة، لصحيفة “حابي”.

وكانت إيجوث طرحت مطلع أغسطس الماضي دعوة للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في مجال المشروعات الفندقية والإدارية والتجارية، للمشاركة في رأسمال شركة مشتركة لمشروع إعادة إحياء فندق الكونتيننتال بميدان الأوبرا بوسط القاهرة لما كان عليه عند إنشائه عام 1870، بنسبة 40% في أرض ومباني المشروع.

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بقواعد تنفيذ بعض أحكام القرار الجمهوري رقم 218 لسنة 2022 بإصدار التعريفة الجمركية المعمول بها حاليًا، والتي تضمنت خفض فئة ضريبة الوارد على أكثر من 150 صنفًا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج، بما يساعد في تحقيق التوازن المطلوب بين الضريبة المفروضة على السلع تامة الصنع، والسلع الوسيطة والمواد الخام الأولية التي تدخل جزئيًا أو كليًا في إنتاجها؛ بما يحمي الصناعة، ويحافظ على معدلات التشغيل والعمالة.

وبحسب بيان للوزارة، فإنه ينبغي لتطبيق فئة الضريبة الجمركية بنسبة 20% أو ضريبة الوارد أيهما أقل على ما تستورده المنشآت الفندقية والسياحية، أن يتم الاستيراد بمعرفة هذه المنشآت أو لحسابها، وأن يتم الإفراج عما تستورده بموجب خطاب من الجهة الحكومية المشرفة على النشاط مرفقًا به القوائم أو الفواتير المعتمدة منها.

في حين تتطلب الاستفادة من فئة الضريبة الجمركية بنسبة 2% من القيمة أو ضريبة الوارد المقررة أيهما أقل على ما تستورده المصانع المرخص لها بإنتاج الأصناف المنصوص عليها، رد الخامات والمستلزمات باسم مصنع مرخص له بإنتاج تلك الأصناف، وأن يقدم المصنع المستورد ترخيصًا من الجهة المختصة بوزارة الصحة موضحًا به نوع وكمية خامات ومستلزمات الإنتاج للتصنيع في حدود الطاقة الإنتاجية للمصنع، وأن يقدم المدير المسئول للمصنع تعهدًا يرفق بالبيان الجمركي بأن الخامات ومستلزمات الإنتاج سوف يقتصر استخدامها على الغرض المستوردة من أجله.

بدأت شركة “النصر للسيارات” التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال- مراجعة التصميمات الخاصة بالسيارة الكهربائية المخطط إنتاجها تحت العلامة التجارية للشركة؛ تمهيدًا لتوقيع العقود النهائية مع شركة صينية لإنتاج السيارة الكهربائية منتصف أكتوبر المقبل.

قال مصدر بالشركة، لصحيفة “البورصة” إن شركة “إف إي في FEV” الألمانية عرضت نحو 25 تصميمًا لاختيار الأفضل من بينها. وعقد المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، أمس الأحد، اجتماعًا لمناقشة وعرض التصميمات المقترحة ومتابعة مستجدات الموقف الحالي للمفاوضات الجارية بين شركة النصر للسيارات وإحدى الشركات الصينية العاملة في مجال صناعة السيارات.

وتعتبر المفاوضات الحالية هي الممهدة لتوقيع العقود النهائية لإنتاج السيارات الكهربائية فئة “سيدان”، في ضوء توجه الدولة نحو التحول إلى الاقتصاد الأخضر وفى إطار خطة وزارة قطاع الأعمال لتوطين صناعة المركبات الكهربائية.

خفض البنك المركزي عدد مرات عقد مجالس إدارات البنوك الإلزامية إلى 6 مرات فقط بدلًا من 8 مرات في السنة. ونشر البنك المركزي على موقعه كتاب بقرار مجلس إدارته بشأن عدد مرات اجتماعات مجالس إدارة البنوك خلال العام، وإمكانية مشاركة الأعضاء في اجتماعات مجالس الإدارة وفقا لشروط محددة من خلال الاتصال الهاتفي أو الاتصال عبر الفيديو.

وقال إنه عملًا على تيسير الإجراءات المصاحبة لعقد اجتماعات مجالس إدارات البنوك فقد قرر مجلس إدارته تعديل قراره السابق في 2019 والذي كان يشترط عقد مجالس إدارات البنوك 8 مرات على الأقل كل سنة، ليصبح 6 مرات فقط.

باع البنك المركزي المصرية أذون خزانة لأجل 3 شهور (91 يومًا)، في عطاء أمس الأحد، بقيمة هي الأعلى في تاريخ الأذون قصيرة الأجل، بلغت 61.841 مليار، من أصل 15 مليار جنيه كانت تستهدفها وزارة المالية. وكشفت بيانات البنك المركزي أن البنوك والمؤسسات عرضت في العطاء ما قيمته 170.858 مليار جنيه، كما أظهر عطاء أمس تراجع العائد على تلك الأذون إلى 15.9% مقابل 16.1% في عطاء الأسبوع الماضي، وفقا لموقع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. ونقل الموقع عن متعامل في أدوات الدخل الثابت قوله إن “الأرقام تقول إن فائض السيولة كبير جدًا بالسوق، وتراجع العائد يؤكد أن هناك مخاوف من تغييرات مقبلة في أسعار الفائدة”.

فيديو اليوم

قبل يومين وجه الرئيس السيسي هيئة قناة السويس بإنتاج مراكب الصيد التي تستخدم في البحيرات خاصة المُطورة منها مثل البرلس، فما حجم إنتاج هذه البحيرات من إنتاج مصر للأسماك؟

نتابع

بدأت الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية “نيرك” مفاوضات مع عدد من البنوك المحلية، لتوفير التمويلات اللازمة لتأسيس خط إنتاج عربات السكة الحديد في المنطقة الاقتصادية بشرق بورسعيد، والذى سيبدأ عمله بتصنيع 500 عربة ركاب سكك حديدية كمرحلة أولى بالتعاون مع شركة تالجو الإسبانية.

وبحسب أحمد المفتي، مدير مصنع نيرك، فإن الشركة شكلت لجنة لبدء المفاوضات مع بنوك مصر، والأهلي، والتجاري الدولي للوصول إلى أفضل العروض التمويلية للمشروع، مشيرًا لـ”المال” إلى تحديث الدراسة المالية للمشروع بسبب زيادة التكاليف الاستثمارية للمعدات المستوردة بنسبة 15% والتي تشكل 80% من إجمالي آلات التصنيع، فضلا عن ارتفاع أسعار المواد الخام، ومستلزمات البناء.

بالتوازي، تبدأ وزارة النقل، خلال الشهر المقبل، تلقي العروض الفنية والمالية لتطوير الخط الأول للمترو بتكلفة تقديرية تصل إلى 750 مليون يورو. وذكرت مصادر لموقع “أموال الغد”، أن قائمة الشركات المتنافسة تضم ألستوم الفرنسية وتاليس الاسبانية و سيمنز الألمانية. وتساهم 3 جهات دولية في تطوير الخط الأول للمترو، هي وكالة التنمية الفرنسية، وبنك الاستثمار الأوروبي، وبنك الإعمار الأوروبي.

تعكف 4 شركات على بناء 4 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في محافظة جنوب سيناء، استعدادًا لقمة المناخ “COP27” بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، بقدرات تصل إلى 20 ميجاوات، وباستثمارات تتجاوز 300 مليون جنيه.

ووفق صحيفة “المال” تتمثل هذه الشركات في حسن علام، وتحالف “التوكل – أنترو”، وإيني، وطاقة عربية، وسيتم تنفيذ المحطات بنظامي “بي أو أو BOO وآي بي بي IPP. ويحصل المستثمر من خلال نظام IPP على أراض هيئة الطاقة المتجددة، على أن يبيع القدرات الكهربائية المنتجة إلى مستهلكين تابعين له عبر استخدام الشبكة القومية، بينما يقوم من خلال نظام BOO بتنفيذ المشروع على أن تشتري وزارة الكهرباء الإنتاج من المحطة.

تتفاوض شركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري مع هيئة المجتمعات العمرانية لتنمية مشروعات عمرانية بالشراكة بينهما أو عن طريق الشراء، وقال عبد الرحمن عجمي، الرئيس التنفيذي للشركة، إن الشركة تدرس بعض الفرص في القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية ومدينة الشيخ زايد والساحل الشمالي، في إطار خطة الشركة لضخ 15 مليار جنيه استثمارات في السوق المصرية مع نهاية 2022، بهدف تعظيم استثماراتها في السوق العقارية، وفق “حابي”.

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير منظومة الزراعة التعاقدية للمحاصيل، بهدف دعم المزارعين وتعزيز دخلهم وزيادة أرباحهم، ومراجعة أسعار التوريد الاسترشادية قبيل موسم الحصاد للنظر في تقديم حوافز مالية تضاف على تلك الأسعار.

واجتمع الرئيس أمس مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في بيان إن الاجتماع تناول متابعة منظومة الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي على مستوى الجمهورية.

بدأت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، التشغيل التجريبي للمعامل الصناعية بفرع الهيئة بميناء العين السخنة مطلع شهر سبتمبر الجاري. وأكد المهندس عصام النجار رئيس الهيئة، الحرص إجراء عمليات الفحص والاختبار المختلفة بدقة وجودة عالية وفى أقل وقت ممكن للتأكد من مطابقة العينات للمواصفات القياسية ومعايير الصحة والسلامة والأمان.

بدأت هيئة الطاقة الذرية تنفيذ المرحلة الثانية لإنشاء مصنع منتجات اليورانيوم والذي يهدف إلى تعلية التركيز للمنتجات التي تحتوي على اليورانيوم بتركيزاتها المختلفة من مصادرها التقليدية والتي يكون فيها اليورانيوم هو المنتج الأولي والرئيسي. وأعلنت وزارة الكهرباء في بيان، أن المرحلة الأولى الخاصة بتنفيذ الأعمال المدنية والكهروميكانيكية قد انتهت ويجرى تنفيذ المرحلة الثانية التي تشمل أعمال التركيبات والأجهزة ومستلزمات الإنتاج ويقوم بتنفيذها إحدى شركات المقاولات المصرية.

تعتزم شركة “جينج بانج” الصينية ضخ 400 مليون جنيه استثمارات جديدة في السوق المصرية لتدشين مصنع جديد للشركة بمحافظة البحيرة، لإنتاج الأعلاف بطاقة إنتاجية تصل إلى 300 ألف طن سنويّا على مساحة تصل إلى 25 ألف متر مربع حسبما قال لي كاى جي مدير عام الشركة، لـ”المال”.

سجل بنك الاستثمار العربي صافي ربح قدره 289 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري 2022، ووفق البيانات المالية بلغ صافي الدخل من العائد 786 مليون جنيه نهاية الربع الثاني.

وارتفع حجم محفظة ودائع العملاء بنسبة 10% لتسجل نحو 42.5 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، بالتوازي مع قفزة محفظة قروض العملاء بنسبة 65% لتصل إلى 18.7 مليار جنيه.

حقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات معدلات نمو بلغت نحو 16.3% في العام المالي 2021/2022؛ وفقا لتقرير مؤشرات أداء الاقتصاد المصري خلال العام المالي 2021/2022 الذي أصدرته وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية. ويعد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من القطاعات التي جاءت في المقدمة من حيث عدد الصفقات وقيمتها في إطار نشاط الاستحواذ والاندماج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2022.. التفاصيل

عقد أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، لقاءً مع يوسف الشمالي وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، وتناول اللقاء سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية الصناعية والتجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف مع الدول العربية. واستعرض اللقاء تطورات ومستجدات الوضع الاقتصادي العالمي وما تفرضه من تحديات إقليمية ودولية، وذلك على هامش مشاركة الوزيرين باجتماعات الدورة الـ 110 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية.

وقعت شركتا “ڤاليو” للتمويل الاستهلاكي و”بيتابس مصر” لحلول المدفوعات الإلكترونية، أمس، شراكة مع “نوتشنكو notchnco” المتخصصة في تطوير البرمجيات بهدف إطلاق تجربة تسوق رقمية للفئات المستهدفة عبر تطبيق “واتساب”. سيحصل عملاء “ڤاليو” بمقتضى هذه الاتفاقية على تجربة تسوق عبر تطبيق “واتساب” لأول مرة في مصر، وذلك من خلال المساعد الرقمي الذي تقدمه “notchnco”.. وتضمن التجربة أيضا سداد المدفوعات بطريقة سهلة من خلال حلول الدفع الإلكتروني التي تتيحها “بيتابس مصر” عبر تطبيق “واتساب”… التفاصيل

إنفوجراف

عقارات

اقتصاد الخليج 

أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار، وذلك في إطار تعزيز عملية التحول الرقمي في المملكة. وستعمل الشركة الجديدة على إنشاء سجل متكامل للوحدات العقارية في السعودية، يتضمن قاعدة بيانات رقمية متطورة لجميع الوحدات الحكومية، والتجارية، والسكنية، والزراعية، بحسب بيان صدر أمس الأحد.

عربي ودولي

ستتخطى تكلفة بث مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز الحالية للمستخدمين في المملكة المتحدة الـ800 جنيه إسترليني بحلول نهاية عام 2022، بزيادة قدرها نحو 30% منذ أن بدأت أمازون بث المباريات لأول مرة في عام 2019، بحسب تقرير لوكالة “بلومبرج”. وانضمت أمازون، إلى “سكاي” و”بي تي جروب” في نهاية عام 2019 في بث مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز في المملكة المتحدة. وتعتبر أمازون إحدى أكبر الشركات في العالم، فيما يعتبر الدوري الانجليزي مزاد تنافسي للغاية، وهو ما رفع الأسعار.. التفاصيل

رفعت تركيا توقُّعات التضخم للعام بأكمله في البلاد إلى 65%، في إشارة إلى أنَّ ارتفاع الأسعار سيظل مشكلة، بينما يحاول الرئيس رجب طيب أردوغان التركيز على النمو الاقتصادي قبل انتخابات 2023. وترى الحكومة أنَّ معدل التضخم سيتباطأ إلى حوالي 25% العام المقبل، وفقًا للبرنامج متوسط الأجل الجديد لمدة ثلاث سنوات والمنشور في الجريدة الرسمية أمس.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية