النشرة البريدية

مصر تتمسك بسعر صرف مرن للجنيه.. الحكومة تعد حزمة حوافز جديدة للمستثمرين

لقطاع البترول

العناوين الرئيسية 

“المركزي” يضاعف حد اقتراض الشركات من البنوك الحكومية إلى نصف مليار جنيه

“القطرية للموانئ” تستهدف استغلال مساحات وأحواض بميناء “السخنة”

“باكين” تكلف “إيليت للاستشارات” بدراسة القيمة العادلة لأسهم الشركة

“التشخيص المتكاملة” توقف عملية استحواذ على مراكز أشعة في باكستان

“تطوير مصر” تتفق على تمويلات بـ3.5 مليار جنيه مع 3 بنوك

اندماج 5 شركات عقارية في “المصريين للإسكان”

“المصري البورسعيدي” يؤسس شركة لكرة القدم تمهيدًا للطرح في البورصة

“البريد المصري” تسعى للاستحواذ على “إيجيبت سمارت كاردز”

تحالف إماراتي يعرض استئجار مصانع “إدفو” للورق 5 سنوات

القصة الرئيسية

مصر تتمسك بسعر صرف مرن للجنيه في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، رئيس صندوق مصر السيادي، في مقابلة مع “تلفزيون بلومبرج” انفتاح الحكومة على إدارة أكثر مرونة للجنيه. وقالت: “نحن كحكومة نتفق على أن سعر الصرف المرن مفيد بالتأكيد للاقتصاد”.

وأضافت أن الحكومة تعمل جاهدة لزيادة عائدات النقد الأجنبي، من خلال محاولة تعزيز الصادرات والاستثمار الأجنبي المباشر والتحويلات من الخارج، وأشارت “السعيد” إلى أن الحكومة ستعيد النظر في توقعاتها للاقتصاد بحلول الشهر المقبل لحساب الصدمات من الخارج.

وانخفضت العملة المصرية بأكثر من 18% حتى الآن هذا العام. ويستعد المستثمرون لموجة ثانية من الانخفاض في قيمة العملة، بينما تجري الحكومة محادثات للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي، والذي يفضل سعر صرف أكثر مرونة.

من ناحية أخرى، كشفت “السعيد” عن تأسيس صندوق فرعي تابع لصندوق مصر السيادي يتم من خلاله تجهيز الحصص المقرر طرحها على المستثمرين عبر لجنة الطروحات الحكومية.

وقالت إن هذا الصندوق الفرعي سيكون له حق الوكالة في إدارة طرح الحصص، وأولى الحصص التي سيتم إدارتها هي حصص بنك الاستثمار في عدد من الشركات التابعة للقطاع العام.

وأضافت مصادر وثيقة الصلة بالملف لصحيفة “البورصة”، أن صندوق مصر السيادي يعمل على وضع خطة عمل صندوق الطروحات، ويجرى حاليًا العمل على وضع قائمة بالشركات التي من المقرر طرحها، فضلًا عن الحصص محل الطرح، والجدول الزمني لاقتناص الفرص المواتية في السوق لإتمام الطروحات بأفضل تقييم ممكن للشركات المتفق على طرحها. وأكدت المصادر، أن الصندوق انتهى بالفعل من وضع لائحة ببعض الأصول التي ستدرج تحت مظلته لعرضها على المستثمرين الاستراتيجيين.

ويأتي إطلاق صندوق مصر السيادي صندوقًا فرعيًا لما قبل الطرح العام، نظرًا للتحديات التي تواجه أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم من تشديد السياسة النقدية وارتفاع أسعار الفائدة.

ويهدف الصندوق الفرعي إلى تهيئة الشركات الحكومية للطرح في البورصة، وسبق أن أعلنت الحكومة أنها تستهدف طرح حصص في شركات حكومية بالبورصة خلال 2022 ما بين طرح عام وثانوي على أن تكون من قطاعات متنوعة.

أهم الأخبار

كشف مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن اعتزام الحكومة منح حوافز جديدة للمستثمرين، لاسيما في القطاع الصناعي.

وأضاف “مدبولي” خلال مؤتمر صحفي عقده عقب تفقد مشروعات مبادرة “حياة كريمة” في الفيوم، أنه سيتم إقرار تعديلات جديدة في قانون الاستثمار، تتضمن مد الحوافز للمستثمرين لمدة 5 سنوات إضافية، خاصةً بعض الصناعات غير الموجودة في مصر ومن بينها السيارات الكهربائية، وبعض الصناعات المتقدمة بهدف تشجيع المستثمرين على الاستثمار في هذه الصناعات.

وأشار “مدبولي” إلى أن الحوافز تتضمن رد ما يصل إلى 70% من قيمة الضرائب التي سيسددها المستثمر في مدة لا تتجاوز 45 يومًا، وستختلف النسبة وفقًا لطبيعة الصناعة، لافتًا إلى أن الرخص الصناعية ستصدر من مكان واحد في مدة لا تتجاوز 20 يوم عمل من خلال هيئة التنمية الصناعية، على أن يتم الإعلان في الاجتماع القادم للحكومة عن تكلفة المرافق للأراضي الصناعية.

قرر البنك المركزي مضاعفة الحد الأقصى لإقراض البنوك الحكومية للشركات من 250 مليون إلى 500 مليون جنيه دون الحصول على موافقة مسبقة من المركزي، بهدف مساعدة الشركات في التوسع بأعمالها، حسب تصريح مصادر مصرفية لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وأضافت المصادر أنه في حالة تجاوز مبلغ القرض المطلوب حاجز 500 مليون جنيه سترجع البنوك إلى المركزي أولًا.

كشفت مصادر أن الشركة القطرية لإدارة الموانئ مهتمة بالاستثمار في ميناء العين السخنة، وتجري حاليًا مباحثات رفيعة المستوى لزيادة التعاون في قطاع النقل البحري، مشيرة إلى أن الفترة الماضية شهدت زيارة وفد يضم ممثلين من القاهرة والدوحة لميناء السخنة للاطلاع على التوسعات التي تنفذها وزارة النقل، ومن المتوقع ترجمة تلك المفاوضات إلى اتفاقيات في القريب العاجل.

وبحسب “المال” من المتوقع أن يشمل التعاون استغلال 2 أو 3 كيلومترات من إجمالي 18 كيلو أرصفة، و4 أحواض، على غرار الاتفاق الذى تم مع تحالف “هاتشيسون COSCO – CMA” المتضمن إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات، إلا أن الأمر لم تتضح معالمه بشكل نهائي حتى الآن. 

بالتوازي، أفادت “المال” بأن مجموعة فودافون العالمية لن تلجأ إلى تفعيل حق الشفعة حال تقدم الصندوق السيادي القطري بعرض رسمي لشراء حصة المصرية للاتصالات” في وحدتها بمصر، وذلك  في ظل رغبتها في إتمام عملية بيع حصتها البالغة 55% من وحدتها بمصر لصالح شركتها التابعة VODACOM (فوداكوم) الجنوب أفريقية، مؤكدة أن المساهم الرئيسي مستمر في تلك الصفقة.

وكانت المصرية للاتصالات أفصحت أمس الأول عن عدم تلقيها أي عروض رسمية من جهاز قطر للاستثمار بشأن حصتها في شركة فودافون مصر.

اختار مجلس إدارة شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين، شركة إيليت للاستشارات المالية للقيام بدور المستشار المالي المستقل لإعداد دراسة القيمة العادلة للشركة. على أن يقوم مكتب الشلقاني للاستشارات القانونية للقيام بدور المستشار القانوني، وفق إفصاح الشركة أمس.

وتلقت “باكين” عرض شراء من شركة سايباد للاستثمار الصناعي بهدف شراء حتى 90% بسعر  16.5 إلى 18.75 جنيه للسهم، إلى جانب عرض آخر تنوي الشركة العالمية لمواد البناء والكيماويات”سايبس” رفع سعره إلى 17.5 حتى 18.5 جنيه. وتوقع تامر حسين، نائب رئيس شركة إيليت للاستشارات المالية، الانتهاء من دراسة القيمة العادلة لسهم باكين قبل نهاية الشهر الجاري، بحسب موقع “أموال الغد”.

وقالت صحيفة “البورصة”، إن “القابضة الكيماوية” تعتزم الانتهاء من البت في عروض الاستحواذ على حصتها في شركة “باكين”، في غضون شهرين بهدف التخارج من حصتها في الشركة.

في سياق آخر، تعمل شركة إيليت للاستشارات المالية على الانتهاء من إجراءات تهيئة شركة جديدة لطرح حصة من أسهمها بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، للتوافق مع شروط القيد بالبورصة المصرية. وتستهدف الشركة زيادة رأس المال المدفوع إلى ما بين 80 و90 مليون جنيه، خلال الشهر الجاري.

وأوضح سيف عوني، العضو المنتدب لشركة إيليت، أنَّ الطرح سيكون لحصة تبلغ 25% من أسهم الشركة كحد أدنى، والشركة تابعة لإحدى المؤسسات المالية الكبيرة، ولديها نموذج عمل متميز وناجح.

أنهت شركة التشخيص المتكاملة القابضة اتفاقية الاستحواذ على سلسلة مراكز أشعة باكستانية بسبب الظروف السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد. وبحسب إفصاح الشركة أمس، فإن الفترة المتاحة للطرفين لتنفيذ عملية الاستحواذ الموقعة منذ ديسمبر 2021 قد انقضت، وكذلك انتهاء المهلة الإضافية لمدة ثلاثة أشهر دون إتمام الصفقة.

انتهت شركة تطوير مصر من الاتفاق مع بنوك العربي الإفريقي الدولي والأهلي المصري ومصر، للحصول على تمويل بقيمة 3.5 مليار جنيه، لتمويل الانشاءات بعدة مشروعات تابعة للشركة، حسبما أعلن الدكتور أحمد شلبي رئيس الشركة، لمجموعة من الصحفيين خلال جولة بمشروع فوكا باي بالساحل الشمالي. وقال إن الشركة تستهدف تحقيق 8 مليارات جنيه مبيعات خلال العام الجاري، بعد أن سجلت 3.5 مليار جنيه في النصف الأول.

وافق مجلس إدارة شركة المصريين للإسكان والتنمية العمرانية على دمج 5 شركات تابعة تعمل في مجال التنمية العقارية، حسب إفصاح للبورصة المصرية أمس. وتضمنت القائمة شركة إميرالد للاستثمار العقاري، وشركة إيدج للتطوير وإدارة المشروعات، وشركة إميرالد للتطوير وإدارة المشروعات، وشركة أودن للاستثمار والتنمية، وشركة أودن للاستثمار والتسويق العقاري. وسيتم دمج الشركات الخمس في كيان شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير على أساس القيمة الدفترية والقوائم المالية للشركة الدامجة والشركات المندمجة.. التفاصيل

يعتزم النادي المصري البورسعيدي تأسيس شركة لنشاط كرة القدم، وطرح حصة من أسهمها في البورصة المصرية، بهدف توفير تمويلات كبيرة ومنخفضة التكلفة عبر اكتتاب محبي وجماهير النادي بجانب مشاركة رئيسية من المستثمرين المؤهلين.

وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن النادي بصدد تأسيس شركة لنشاط كرة القدم، وتحديد قيمة حق الانتفاع بالاسم والملعب ومدة حق الانتفاع، بالتعاون مع أحد بنوك الاستثمار المحلية من ذوي الخبرة في طرح شركات رياضية، ومن المقرر أن تعمل شركة “إيليت للاستشارات” مستشارًا ماليًا في إجراءات الاكتتاب للاستفادة من خبرتها كأول مستشار مالي قام بتقييم أصول شركة بنشاط كرة القدم في اكتتاب نادى غزل المحلة.

يأتي ذلك، بعدما تم اختيار رجل الأعمال كامل أبو علي رئيسًا للنادي، وقرار مجلس الإدارة هيكلة النادي ماليًا، وتفويض “أبو علي” لعقد مجموعة من الصفقات لتدعيم الفرق الرياضية. وأوضحت المصادر، أن النادي المصري سيحاول الاستفادة من تجربة اكتتاب نادي غزل المحلة، لكرة القدم، فيما يخص نسبة الطرح الخاص تحديدًا، التي من المتوقع أن تتجاوز بين 80 و90%، على أن تستهدف مستثمرين مؤهلين وذوي ملاءة مالية مرتفعة.

تسعى هيئة البريد المصري، للاستحواذ على شركة “إيجيبت سمارت كاردز”، في إطار تدعيم خطة الهيئة للتحول الرقمي خلال الفترة المقبلة. وتعمل “إيجيبت سمارت” في مجال مشروعات الحكومة الإلكترونية ومعالجة المعاملات الإلكترونية في الشرق الأوسط وأفريقيا، وتعمل أيضًا في إدارة منظومة التموين والخبز داخل السوق المصرية، وتدير حاليا 20 مليون بطاقة وتخدم 72 مليون مصري.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن البريد المصري يسعى لتعزيز تواجده في قطاع المدفوعات الرقمية عبر شركة “ضامن” للمدفوعات، التابعة لـ”سمارت” فضلًا عن الحلول الذكية التي تقدمها الأخيرة.

وكشفت مصادر وثيقة الصلة بالصفقة، أن قيمة شركة “إيجيبت سمارت” في صفقة الاستحواذ شاملة مساهماتها في “ضامن” ستتراوح بين 700 مليون ومليار جنيه، وبدأت المفاوضات على البيع منذ مطلع العام الجاري.

فيديو اليوم

تواجه المدارس البريطانية شتاءً صعبًا وسط ارتفاع معدلات التضخم وفواتير الطاقة، ما قد يهدد الوجبات الساخنة التي تقدمها للطلاب وقدرتها على تدفئة الفصول.

نتابع 

شارك المهندس طارق الملا، وزير البترول، والرئيس المناوب لمنتدى غاز شرق المتوسط في اجتماع المائدة المستديرة الثاني للمنتدى، والتي عقدت تحت عنوان “فرصة الغاز في شرق البحر المتوسط وشمال أفريقيا”، على هامش فعاليات مؤتمر غازتك 2022 في ميلانو بإيطاليا. 

وعلى هامش المنتدى، عقد “الملا” جلسات مباحثات ثنائية مع وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية ناتاشا بيليديس، لاستكشاف فرص التعاون. كما اجتمع مع سيدريك كريمرز، نائب رئيس شركة شل العالمية، لبحث موقف أعمال الشركة في مناطق امتيازها في البحرين الأحمر والمتوسط في مصر وخطط العمل والمستهدفات خلال الفترة المقبلة، وتم استعراض موقف مذكرات التفاهم التي تم توقيعها في مجال خفض الكربون بين الشركة المصرية القابضة للغازات وشركة شل.

والتقى وزير البترول رئيس شركة شيفرون العالمية مايك ويرث، حيث بحثا التعاون في أنشطة الغاز الطبيعي المسال في ضوء مذكرة التفاهم التي وقعتها شيفرون مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” لتطوير البنية الأساسية لتمكين نقل الغاز المتاح من منطقة شرق المتوسط إلى مصر. كما عقد لقاءً مع ماركو ألفيرا، الرئيس التنفيذي لشركة تري إنرجي سوليوشن، إذ أبدى الأخير الاهتمام بالاستثمار في الهيدروجين للاستفادة من التسهيلات والبنية الأساسية المتطورة للغاز الطبيعي في مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وفق بيان صادر عن وزارة البترول.

وضع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أمس الثلاثاء، حجر أساس أول سوق مركزي في محافظة الغربية، بجوار المنطقة اللوجستية في طنطا بمحافظة الغربية.

من جهته قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن السوق المركزي يقام على مساحة 5 آلاف متر مربع باستثمارات إجمالية تصل إلى 100 مليون جنيه. كما تطرق إلى تطورات إقامة منطقة لوجستية تخزينية في مدينة الطور بجنوب سيناء، كاشفًا لـ”المال” عن إرسال مخطط المنطقة إلى مجلس الوزراء للموافقة عليه، وإسنادها لتجمع من المستثمرين بالأمر المباشر، والتي تقام على مساحة 18 فدان بتكلفة تتراوح بين 1 و1.5 مليار جنيه.

كما أكد “عشماوي” أن موسم توريد الأرز المحلي الذي سيبدأ في 15 سبتمبر الحالي سيدخل ضمن السلع الأساسية للبورصة السلعية.

تعتزم الجمعية المصرية للأوراق المالية “إيكما ECMA” عقد لقاء خلال أيام مع مسئولي البورصة المصرية والهيئة العامة للرقابة المالية لبحث أبرز الملفات المتعلقة بسوق المال، وأوضح محمد ماهر رئيس الجمعية، لـ”المال” أن اللقاء يستهدف أيضًا التعرف على الاستراتيجية الخاصة بالإدارة الجديدة للرقابة المالية والبورصة، فيما يتعلق بأوضاع السوق، على أن يضم مسئولي شركات السمسرة في الأوراق المالية لعرض مطالبهم بشأن الفترة الراهنة.

عرض تحالف مستثمرين إماراتيين على شركة مصر إدفو للورق، استئجار مصانعها لمدة تصل إلى نحو 5 سنوات، بهدف استغلال المصنع ومعداته لإنتاج الورق بدلا من تدشين آخر جديد، والاستفادة من قربه لمصنع سكر إدفو لاستخدام مصاص القصب في الإنتاج، حسبما قال مصدر حكومي، للمال.

فيما توقع مصدر بشركة مصر إدفو، رفض عرض المستثمرين الإماراتيين، في ظل تأكيد الوكيل المحلى رغبة التحالف في الاعتماد على عمالة بديلة للقائمة حاليًا في مصانع الشركة، وهو أمر يصعب تنفيذه. وتستهدف الشركة الوصول إلى إنتاج 60 ألف طن ورق طباعة وكرافت بنهاية 2022، بزيادة تقدر بنحو 20 ألف طن على العام الماضي.

تعتزم شركة بيوكسان الكورية العاملة في قطاع النقل المنافسة على مناقصة مشروع تحديث خط السكك الحديد الأقصر – السد العالي، حيث تهتم الشركة بإعداد دراسات جدوى عن المشروع، وفق تصريحات سوخو للي، المدير العام لمكتب الوكالة الكورية للترويج للاستثمار والتجارة في مصر “كوترا”، لصحيفة المال.

تسعى شركة “سي بي سي” للمناطق الصناعية والإدارة والتطوير إلى إنشاء منطقة استثمارية خاصة بالنباتات الطبية والعطرية في محافظة بني سويف. واتفقت الشركة مع المحافظة وهيئة الاستثمار على تقديم دراسة متكاملة تحتوي على التفاصيل المالية والإدارية ليتم التنسيق مع الجهات ذات الصلة ،مثل هيئة التنمية الصناعية، وفق بيان صحفي.

حصلت شركات التأمين العاملة إجمالي أقساط بقيمة 14.49 مليار جنيه خلال الربع الثاني من عام 2022، بمعدل نمو سنوي 15.87%، مع تسديد إجمالي تعويضات لعملائها بنحو 6.055 مليار جنيه، بزيادة 18.13% خلال فترة المقارنة، وفق بيانات الهيئة العامة للرقابة المالية.

كما قفز رصيد نشاط التمويل العقاري بنسبة 174.7% خلال نفس فترة المناظرة، ليصل إلى  3.8 مليار جنيه.

نفت الهيئة القومية للأنفاق في بيان أمس ما تردد عن دراسة وقف القطار الكهربائي الخفيف الذي افتتح مؤخرًا للربط بين شرق القاهرة والعاصمة الإدارية بدعوى ضعف الإقبال، وأكدت أن القطار يعمل بانتظام.

يستعد تطبيق المدفوعات والتسوق في الشرق الأوسط، “تابي” لبدء عمله في مصر، لإتاحة طرق دفع مرنة للمتسوقين على دفعات بدون فوائد أو رسوم، بعد أن جمعت الشركة تمويلًا بقيمة 275 مليون دولار، والتطلع للتحول إلى مزود قوي لخدمات “الشراء الآن والدفع لاحقًا” في مصر، حسبما نقلت “المال” عن أحمد خليل، المدير العام للشركة في مصر.

انتعش سوق إنشاء محطات الطاقة الشمسية الصغيرة في مصر بالتزامن مع استضافة قمة المناخ المقبلة “كوب 27” في مدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر القادم. ووجدت شركات الطاقة الشمسية نفسها أمام تحدي إنجاز عدد كبير من محطات الطاقة الشمسية في مدينة شرم الشيخ بقدرات مختلفة ضمن خطة الحكومة لتحويلها إلى مدينة خضراء بعد سلسلة من الجمود والأزمات، بداية من نقص سلاسل الإمداد ومرورًا بارتفاع قيمة المكونات وحتى زيادة قيمة شحن المنتجات وعدم توافر الدولار.

ساهم المشروع القومي للخلايا الشمسية في تقديم الدعم الفني والمالي لإنشاء محطات طاقة شمسية صغيرة بقدرات مختلفة في عدد من القطاعات، مما فتح المجال أمام القطاع الخاص للتوسع في المشروعات، وفقًا لما قاله مسئولون لـ”إيكونومي بلس”.. التفاصيل

إنفوجراف

أوبك بلساقتصاد الخليج 

يقترب “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي من إعادة تمويل قرض بقيمة 11 مليار دولار وزيادة حجم الاقتراض على نحو أكبر، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر. وقال الأشخاص إن الصندوق سيستخدم الجزء الأكبر من القرض المحتمل لإعادة تمويل الديون التي من المقرر أن تستحق في العام المقبل. أضافوا أن الشروط النهائية لم يتم الاتفاق عليها بعد، بحسب وكالة “بلومبرج”.

عربي ودولي

تستعد تركيا لخوض جولة جديدة من تقديم القروض منخفضة الفائدة للشركات من خلال برنامج مدعوم من الحكومة، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على الأمر، ووعدت بتقديم دفعة جديدة من التحفيز قبل إجراء انتخابات مقررة في 2023 لتحفيز النمو في اقتصاد معرض لخطر التباطؤ، بحسب “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية