النشرة البريدية

الحكومة توافق على مشروع قرار لتسعير الأراضي الصناعية.. “شيميرا أبوظبي” تتفاوض على شراء 45% من “جي بي للتأجير التمويلي”

مصطفى مدبولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

تراجع طفيف للاحتياطي الأجنبي بنهاية أغسطس

طرح 10% من “حلوان للأسمدة” على صناديق عربية

هل ترفع “إكسبيدشن” سعر عرض شراء “دومتي”؟

بريتش إنفستمنت” تخصص 100 مليون دولار استثمارات بالشركات الناشئة المصرية

صناديق الملكية الخاصة المصرية تستحوذ على 44% من التدفقات بالمنطقة 

إعفاء منجم السكري من ترخيص إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 30 ميجاوات

“القابضة للأدوية” تسدد 1.3 مليار جنيه مديونيات لصالح “الجمهورية”

الحكومة تحصر فروق أسعار الطاقة الموردة للمصانع لتسويتها مع “المالية”

القصة الرئيسية

الحكومة توافق على مشروع قرار لتسعير الأراضي الصناعية للمستثمرين

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار بشأن تحديد أسعار الأراضي الصناعية التي يتم طرحها للمستثمرين. ونص مشروع القرار على أن تتولى اللجنة المشكلة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2067 لسنة 2022 تجميع ودراسة واتخاذ الإجراءات اللازمة للتخصيص الفوري للأراضي الصناعية المرفقة للمستثمرين بعد استيفائهم الأوراق والمستندات المطلوبة، على أن يكون التصرف في الأراضي الصناعية بنظام (التملك – حق الانتفاع)، وذلك وفقًا لمجموعة من الضوابط.

ونصَّ مشروع القرار على ضوابط نظام التملك، بأن يكون تمليك الأراضي الصناعية بالأسعار التي تم تحديدها استرشادًا بنصيب المتر المربع من تكلفة أعمال الترفيق.

أما تحديد قيمة حق الانتفاع، فيكون سنويًا، بواقع 5% من سعر متر التمليك، ويتم تثبيت مقابل حق الانتفاع السنوي لأول أربعة أعوام من التعاقد، طبقًا لقرار مجلس الوزراء، على أن يتم احتساب زيادة سنوية تراكمية بواقع 7% للسنتين الخامسة والسادسة، وتزيد إلى 10% سنويًا طوال باقي مدة حق الانتفاع.

وذكر مشروع القرار أن مدة حق الانتفاع تحدد بمعرفة جهة الولاية بحد أقصى “خمسون عامًا” قابلة للتجديد، بالشروط المتفق عليها، طالما كان النشاط مستمرًا، وتم إثبات الجدية عليه باستخراج رخصة التشغيل والسجل الصناعي، ودون أن يخل ذلك بحق جهة الولاية في تعديل قيمة مقابل الانتفاع وقت التجديد في ضوء القوانين والقرارات واللوائح المعتمدة في حينه.

وأجاز مشروع القرار للمخصص له الانتقال من نظام حق الانتفاع إلى نظام التملك، أثناء سريان مدة حق الانتفاع، وعقب مرور خمس سنوات على الأقل من إقامة المشروع، والحصول على رخصة التشغيل والسجل الصناعي والبدء في التشغيل، إلى جانب سداد ثمن الأرض بعد إعادة تقييمها بالسعر التجاري بالكامل مع خصم ما تم سداده مقابل حق الانتفاع. وأوضح مشروع القرار أن الأسعار الواردة به تسرى على التعاقدات التي تتم خلال مدة سنة من تاريخ العمل به.

أهم الأخبار

تخوض شركة شيميرا أبوظبي الإماراتية، مفاوضات مع شركة جي بي كابيتال للاستثمارات المالية – المملوكة بنسبة 99.99% لشركة جي بي أوتو – للاستحواذ على حصة غير مباشرة تمثل 45% من أسهم شركة جي بي للتأجير التمويلي، بعد موافقة مجلس إدارة جي بي كابيتال على خوض مفاوضات البيع.

وقالت الشركة في بيان صحفي أمس، إنه جارٍ استصدار الموافقات الرقابية اللازمة لتنفيذ الصفقة، وأضافت إلى أن الصفقة مرهونة بالحصول على موافقات هيئة الرقابة المالية والهيئات والمؤسسات المعنية.

تعتزم الحكومة طرح 10% من شركة حلوان للأسمدة، وهي حصة مملوكة لشركة النصر لصناعة الكوك، على صناديق سيادية عربية، لتمويل تعويضات عمال الشركة عن قرار التصفية، حسبما قالت مصادر لموقع “مصراوي”.

وتوقعت المصادر أن تبلغ قيمة بيع هذه الحصة 1.5 مليار جنيه، مشيرة إلى أن هذه العملية قد تشمل حصصًا مملوكة لجهات حكومية في حلوان للأسمدة، وأقربها بنك الاستثمار القومي.

هل سترفع شركة “إكسبيدشن” سعر عرضها للاستحواذ على “دومتي” للصناعات الغذائية؟ قالت صحيفة المال إن “إكسيبيديشن” قررت العدول عن موقفها بشأن رفع سعر عرض شراء 34% من أسهم دومتي والبالغ 5 جنيهات، وقررت رفع سعر العرض عقب ارتفاع القيمة العادلة للسهم لتسجل 6.90 جنيه

أضافت أن الشركة ستفصح اليوم عن السعر الجديد بشأن دومتي ونقلت عن مصادر لها أن التوجه لرفع سعر العرض يعود إلى رغبة مقدم العرض في دعم المستثمرين، لكن المصادر لم تفصح عن السعر الجديد الذي سيتم الإعلان عنه اليوم.

وأعلنت دومتي أمس الأول عن تقرير المستشار المالي المستقل “بي دي أو” بشأن القيمة العادلة للسهم، والذي حددها بنحو 6.90 جنيه، فيما رأى الأعضاء المستقلون بمجلس إدارة الشركة، أن سعر العرض أقل 38% من القيمة العادلة للسهم دون إبداء رأى واضح بشأن الصفقة.

ترصد مؤسسة بريتش إنترناشونال إنفستمنت، مؤسسة المملكة المتحدة للتمويل التنموي والاستثمار المؤثر (المعروفة سابقًا بـ CDC) البريطانية)، 100 مليون دولار للاستثمار في الشركات الناشئة المصرية، ضمن استراتيجيتها الحالية، مع تسليط الضوء على قمة “الابتكار من أجل التأثير” المخصص لرأس المال المخاطر.

ووفق بيان صادر عن السفارة البريطانية في مصر، فإن المؤسسة تعتزم تعزيز رأس مال صندوق “ألجبرا فينتشرز” الثاني بعد نجاح الصندوق الأول، والذي استثمر في شركات مثل خزنة ومزارع وشيفت إي في.

تراجع رصيد البلاد من الاحتياطي النقدي الأجنبي بمعدل طفيف إلى 33.141 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي، وذلك مقابل 33.143 مليار في يوليو.

قال تقرير صادر عن مؤسسة الاستثمار الخاص العالمية “جلوبال برايفت كابيتال أسوشيشن”، إنَّ مصر استحوذت على 44% من الاستثمارات الموجهة إلى صناديق الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 18 شهرًا من بداية 2021 وحتى نهاية يونيو الماضي.

وجمعت 3 صناديق استثمار مصرية أو تعمل في مصر 469 مليون دولار منذ بداية 2021 وهي صناديق ازدهار 2، وهيرميس، وريادة.

وكانت القفزة في حصة مصر من تدفقات رأس المال كبيرة، مقارنة بحصتها البالغة 9% في عامي 2019 و2020.

وجمع صندوق ازدهار مبلغ 171 مليون دولار أمريكي، في حين حصل صندوق مصر للتعليم الذى تديره هيرميس على 150 مليون دولار، بينما جمع صندوق ريادة الذى يستثمر في مصر والمنطقة 148 مليون دولار.

كما تصدرت مصر دول المنطقة من حيث عدد صفقات رأس المال الموجه لصناديق الاستثمار في الشركات الناشئة في فترة 30 شهرًا الممتدة من يناير 2020 وحتى يونيو 2022، مستحوذة على 26% من عدد الصفقات، كما حصلت على 15% من حجم التمويل الذي حصلت عليه دول المنطقة خلال تلك الفترة.

قررت هيئة قناة السويس زيادة الرسوم المفروضة على طوابق الحاويات أعلى سطح السفن القادمة من الجنوب (من آسيا والخليج العربي والبحر الأحمر) بنسب تتراوح بين 7 و44%، والقادمة من الشمال (أوروبا وأمريكا)، بين 10 إلى 96%، بما يرفع إيرادات سفينة الحاويات الواحدة بواقع 100 ألف دولار.

وأكدت مصادر ملاحية لـ”لمال” أن سبب ارتفاع نسب الرسوم من الجنوب، مقارنة بنظيرتها من الشمال، هو أن غالبية حمولة الأولى عبارة عن بضائع من بعض الدول المصنعة، وعلى رأسها الصين، بينما سفن الشمال تكون معظم حاوياتها فارغة.

وقعت وزارة قطاع الأعمال العام اتفاقًا إطاريًا مع الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، لفض التشابكات المالية بين الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية التابعة للوزارة، وشركة الجمهورية لتجارة الأدوية التابعة لهيئة الشراء الموحد.

بموجب الاتفاق، يتم تسوية المديونية المستحقة لشركة الجمهورية لدى الشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية، ونصيب الشركة القابضة للأدوية في أرباح شركة الجمهورية عن العام المالي 2019/2020 (قبل نقل تبعيتها إلى هيئة الشراء الموحد) وقيمتها 85 مليون جنيه.. التفاصيل

في إفصاح للبورصة المصرية أمس الأربعاء، أعلنت شركة مصر للألومنيوم طرح نسبة 65% من قيمة تكلفة تأهيلها لأحد الصناديق السيادية العربية. وتبلغ تكلفة إعادة تأهيل المصنع الحالي 300 مليون دولار، ما يعني أن الـ65% تعادل 200 مليون دولار .فمن أين تأتي الشركة بالـ100 مليون دولار الأخرى؟

في حديثه معنا قبل 3 أشهر، قال وزير قطاع الأعمال حينها هشام توفيق، إن عملية التأهيل التي تقدر بـ300 مليون دولار تتم عبر مزيج من زيادة رأسمال الشركة وقرض يتم تدبيره.

توفيق أضاف في حديثه معنا على هامش اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي في شرم الشيخ: “التمويل المطلوب سيتم الحصول عليه عبر طريقتين أولهما زيادة رأس المال بطرح حصة لمستثمر استراتيجي، والثانية الحصول على قرض بالقيمة المتبقية”.. التفاصيل

فيديو اليوم

نستعرض في هذا التقرير، أسباب احتفاظ الذهب ببريقه محليا رغم تراجع أسعاره عالميا.

نتابع 

قرر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، الموافقة على طلب شركة السكري لمناجم الذهب بشأن طلب إعفائها من الحصول على تصريح لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 30 ميجاوات للاستهلاك الذاتي “غير مرتبطة بالشبكة” وفقا لما ذكرته مصادر لـ “البورصة”.

وأضافت أن الجهاز قرر تطبيق قواعد توصيل التغذية الكهربائية الرئيسية للمنشآت السكنية المخالفة المقامة بالمناطق العشوائية أو على الأراضي الزراعية ذات الكثافة الكبيرة ولا يوجد بها شبكة توزيع.

وتطبق القواعد للمنشآت السكنية على الجهدين المتوسط والمنخفض الصادرة بالكتاب الدوري رقم 1 لعام 2020 بعد تقنين وضع المنشأة وفقًا للقوانين المنظمة لذلك وإصدار التراخيص من الجهات المختصة.

بدأت وزارة الكهرباء حصر فروق أسعار بيع الطاقة الكهربائية الموردة للأنشطة الصناعية على الجهود الفائقة والعالية والمتوسطة خارج وداخل أوقات الذروة.

وتحصل الأنشطة الصناعية على تخفيض في قيمة بيع الطاقة الكهربائية بواقع 10 قروش لكل كيلووات ساعة للشركات المرخص لها ببيع وتوزيع الطاقة الكهربائية، طبقًا للآلية المقترحة لتطبيق قرار رئيس الوزراء رقم 781 لعام 2020.

وقالت صحيفة “البورصة” إنه حال ورود موافقة وزارة المالية، فقد قرر مرفق الكهرباء، تشكيل لجنة برئاسة الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وعضوية عدد من العاملين به، وممثل عن وزارة المالية، وممثل عن الشركة القابضة للكهرباء وممثل عن الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

تسعى كل من الشركة القابضة للنقل البحري، والهيئة العامة للطرق والكباري، التابعتان لوزارة النقل، لاستغلال مساحة أراضٍ تصل إلى 76.901 ألف متر، وفقا لآليات الشراكة المتبعة بين الجهات الحكومية وكيانات القطاع الخاص، حسبما ذكرت مصادر لصحيفة المال.

وأشارت المصادر إلى أن شركة “إم أو تي MOT” للاستثمار والتنمية -الذراع الاستثمارية لوزارة النقل، ستتولى ترويج الأراضي المقرر طرحها على مراحل، ومنها المساحات المذكورة، إلى جانب اختيارها أفضل عروض الكيانات المتنافسة وفقا لدرجات تقييم محددة، تضمن قدرة الفائز على تنفيذ كل بنود التعاقد المبرمة بين الطرفين.

حققت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة 600 مليون جنيه إيرادات من قطاع الموازين ورسوم العبور خلال العام المالي الماضي 2021-2022. وقال عمرو إسماعيل رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، إن إيرادات الموازين ورسوم العبور ارتفعت بنحو 100% عن العام الماضي والذي شهد تحصيل 300 مليون جنيه.

وأضاف إسماعيل، أن الهيئة تستهدف تعظيم مواردها خاصة بعد الانتهاء من تطوير وميكنة ميناء السلوم البري وطابا وقسطل وأرقين ورفح والعوجة، موضحًا أن ميكنة الموانئ ستتيح للمسافر دفع رسوم العبور إلكترونيًا قبل سفره بيوم وتسجيل الدخول إلى الميناء من خلال الباركود.

طالبت وزارة التجارة والصناعة، مصلحة الجمارك بحصر أعداد السيارات المستوردة بنظام الأفراد عبر الموانئ والمناطق الحرة، بهدف التأكد من عدم الاتجار بها.

قال مصدر مسئول بوزارة المالية لـ”المال” إن الجمارك بدأت إجراءات حصر الأعداد والبيانات الخاصة بالسيارات المفرج عنها بنظام الأفراد، عبر الموانئ الجمركية والمناطق الحرة، على أن يتم إرسالها للتجارة والصناعة وبعض الجهات المختصة، للتأكد من مدى استخدامها في الأغراض الشخصية، أو التحقق من وجود حالات تلاعب من قبل الشركات والتجار، بهدف إمكانية دخول طرازاتهم للسوق المحلية بشكل غير قانوني.

تستهدف شركة أيباج المصرية لتحويل الأموال، زيادة تحويلات المصريين بالخارج إلى 1.7 مليار دولار، بنهاية العام الجاري، مقابل 1.6 مليار دولار العام الماضي. وبحسب العضو المنتدب لشركة أيباج عبد الله سادة، تسعى الشركة من خلال الشراكة مع البنوك الثلاثة للتوسع في السوق المصري لزيادة حجم التحويلات من جميع دول العالم، إذ تخطط الشركة بالوصول بمحفظة التحويلات إلى 4.5 مليار دولار سنويا خلال 3 سنوات. ووقعت الشركة اتفاقية أمس مع بنك القاهرة للدخول كمساهم بنسبة 10% من الشركة، لينضم بذلك إلى بنكي الأهلي ومصر.. التفاصيل

وقعت مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية، وهي مؤسسة غير حكومية وغير هادفة للربح، اتفاقية تعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ممثلة في الهيئة العامة للأبنية التعليمية لتحويل 102 مدرسة بالأقصر وأسوان للعمل بالطاقة الشمسية. وبموجب الاتفاقية ستتولى المؤسسة توريد وتركيب وتشغيل الألواح الشمسية. ومن المتوقع أن تبلغ القدرة الإجمالية للمشروع 700 كيلو وات ساعة وأن يساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 250 طن سنويًا.. التفاصيل

إنفوجراف

القطاع الخاص

اقتصاد الخليج 

دشّنت الهيئة الملكية للجبيل وينبع، أمس، ميناء مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية ليكون البوابة الجنوبية للسعودية نحو العالم، بهدف دعم الاستثمارات الصناعية القائمة حاليًا في المدينة والتي تقدر بنحو 88 مليار ريال. ويحتوي الميناء في مرحلته الأولى على 3 أرصفة صناعية ووحدة ربط عائمة خارج الميناء تقدم خدماتها لمصفاة أرامكو السعودية و3 أرصفة تجارية لمناولة سفن الحاويات والبضائع العامة وبضائع الصب، علاوة على ساحات التخزين المختلفة، بحسب بيان صادر أمس.

عربي ودولي

استكملت أسعار النفط هبوطها خلال تعاملات يوم الأربعاء، لتصل عقود برنت عند التسوية إلى مستوى دون 88 دولاراً للبرميل لتسليمات نوفمبر، وكذلك تراجعت عقود الخام الأميركي لتسليمات أكتوبر بنسبة 5% لتهبط دون 82 دولاراً للبرميل وهو أدنى مستوى منذ النصف الأول من يناير الماضي، مقتربة من محو كل مكاسبها خلال العام الحالي.

كشفت شركة “أبل” النقاب عن “أيفون 14″، والذي يتضمن ترقيات للكاميرا وميزة جديدة للرسائل عبر الأقمار الصناعية لدرء المنافسة من شركة سامسونج وغيرها من الهواتف الذكية المنافسة. وطرحت الشركة الطرازات لأول مرة أمس الأربعاء في عرض تقديمي أطلق عليه اسم “فار آوت Far Out”، وهو حدث سلط الضوء أيضاً على إصدار ساعة “أبل” الجديدة وسماعات “إيربودز“، بحسب بلومبرج.

ويبدو طرز “أيفون 14” القياسي مشابهاً لجهاز 13 الذي طرحته الشركة في العام الماضي، ولكن مع حواف أنحف وتجاهلت الشركة الإصدار الأصغر، وأضافت نموذجاً بشاشة أكبر بحجم 6.7 بوصة. ويأتي الجزء الأكبر من ترقيات “أيفون” إلى إصدار “برو” الأعلى، حيث ستشمل هذه الأجهزة كاميرا بدقة 48 ميغابكسل وشاشة قادرة على البقاء دائماً في وضع الطاقة المنخفضة، على غرار الإصدارات الحديثة من ساعات “أبل”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية