أخبار

كيف تعاملت الحكومة مع 9 مذكرات تفاهم مع شركات تخطط لاستثمار مليار دولار؟

مع شركات

تسابق الحكومة الزمن لتنفيذ 9 مذكرات تفاهم كانت قد وقعتها مع شركات محلية وأجنبية خلال الفترة الماضية، إلى مشروعات تبلع قيمتها الاستثمارية مليار دولار، إذ تعمل الحكومة على الاستجابة الفورية لإزالة أية معوقات قد تواجه المستثمرين أثناء تنفيذ المشروعات، وفق ما قاله رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي.

ستوفر هذه المشروعات أكثر من 35 ألف فرصة عمل، بحسب بيان لمجلس الوزراء.

رئيس الوزراء أضاف: “نحن على أتم الاستعداد لإصدار التراخيص بصورة فورية لخدمة أهداف دعم الصناعة الوطنية والقطاعات المختلفة”.

تتوزع هذه الاتفاقيات على قطاعات الأجهزة المنزلية الكهربائية، والأسمدة والكيماويات، وكيماويات البناء، ومكونات وضفائر السيارات، والملابس الجاهزة، وتكنولوجيا المعلومات، غضافة إلى الأدوية واللقاحات.

أبرز هذه الاتفاقيات كانت مع شركة “سوميتومو مصر” اليابانية لضفائر السيارات، التي تخطط لإنشاء أكبر مصنع لها على مستوى العالم في مصر لتصنيع الضفائر الكهربائية للسيارات والمركبات بنظام المناطق الحرة، على مساحة 150 ألف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان، باستثمارات تقدر بنحو 100 مليون دولار.

ضمت قائمة الشركات التي وقعت تلك الاتفاقيات شركة “هاير مصر” الصينية المتخصصة في الأجهزة المنزلية الكهربائية، ومجموعة “سي إف سي” الإماراتية المتخصصة في إنتاج الأسمدة والكيماويات، وشركة “بيكو مصر” التركية للأجهزة المنزلية، ومجموعة “مابي” الإيطالية لكيماويات البناء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

كما شملت شركة ” يازاكي يوروب ليميتد” اليابانية لصناعة مكونات السيارات، وشركة “أليكس أباريلز” للملابس الجاهزة، وشركة بنية المتخصصة في مجال البنية التحتية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وشركة “جينكس” للأدوية.

هاير مصر: تأسيس مصنع بـ 130 مليون دولار

حصلت شركة “هاير مصر” الصينية المتخصصة في الأجهزة المنزلية الكهربائية، على خطاب تخصيص أرض من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لإنشاء مجمع صناعي على مساحة 200 ألف متر بالعاشر من رمضان، باستثمارات 130 مليون دولار.

سيتم تصنيع الأجهزة المنزلية والصناعات المغذية لها (غسالات – تكييفات – ثلاجات) في المصنع الجديد، ومن المخطط أن ينفذ المشروع على مرحلتين، على أن تبدأ المرحلة الأولى في الإنتاج بداية من عام 2024 بتكلفة 85 مليون دولار.

وسيتم تمويل المشروع ذاتيا بالكامل من الشركة في صورة استثمار أجنبي مباشر، وسيوفر نحو 3500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

 

“سي إف سي” الإماراتية: 400 مليون دولار تكلفة مصنع الأعلاف والكيماويات

تخطط مجموعة “سي إف سي” الإماراتية، إلى البدء في أعمال المقاولات الخاصة بإنشاء مجمع صناعي لإنتاج الأعلاف والكيماويات والمخصبات بمحافظة قنا، خلال شهر فبراير المقبل.

المشروع تم اختياره كأول مشروع تنطبق عليه شروط مبادرة “الشراكة الصناعية التكاملية” بين كل من مصر والإمارات والأردن والبحرين، بإجمالي استثمارات أجنبية مباشرة تقدر بنحو 400 مليون دولار، وإجمالي رأس مال مدفوع 100 مليون دولار.

يعد المجمع هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا بنظام المناطق الحرة الخاصة، لإنتاج مكملات الأعلاف الغذائية، باستخدام أحدث التكنولوجيا الألمانية على مساحة 370 ألف متر مربع.

يوفر المشروع فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في حدود 2600 فرصة عمل، وإجمالي طاقة إنتاجية 1.5 مليون طن.

 

بيكو مصر: تأسيس شركة جديدة باستثمارات 100 مليون دولار

قامت شركة “بيكو مصر” للأجهزة المنزلية – إحدى شركات مجموعة كوتش التركية العملاقة – قامت بتأسيس شركة جديدة لها في مصر، لإقامة مصنع لإنتاج الأجهزة المنزلية الكهربائية بالعاشر من رمضان على مساحة 114 ألف متر مربع.

وستعمل الشركة على تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع لإنتاج 1.1 مليون وحدة من الثلاجات والأفران، باستثمارات 100 مليون دولار، مع وجود خطة للتوسع لإدخال مزيد من المنتجات.

كما تستهدف الشركة تصدير أكثر من 60% من الإنتاج إلى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا تحمل علامة “صنع في مصر”.

 

مابي الإيطالية: إقامة مصنع للكيماويات ومواد العزل بالعاشر من رمضان

تعمل مجموعة “مابي” الإيطالية لكيماويات البناء، على إقامة مصنع للكيماويات ومواد العزل بالعاشر من رمضان بمنطقة “زونا فرانكا ” المطور الصناعي على مساحة 28 ألف متر مربع، ومن المتوقع افتتاح المشروع خلال الربع الثالث من 2023.

ستنشئ الشركة المشروع على مرحلتين، وتقدر التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى بنحو 20 مليون دولار.

 

سوميتومو مصر: إنشاء أكبر مصنع على مستوى العالم لتصنيع الضفائر الكهربائية للسيارات

ستبدأ شركة “سوميتومو مصر” اليابانية لضفائر السيارات، بعد 3 أشهر، في الأعمال الإنشائية لأكبر مصنع لها على مستوى العالم في مصر لتصنيع الضفائر الكهربائية للسيارات والمركبات بنظام المناطق الحرة، على مساحة 150 ألف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان، باستثمارات تقدر بنحو 100 مليون دولار، وتم الانتهاء بالكامل من الرسومات الهندسية الخاصة بالمصنع.

ستبدأ الشركة التصدير من مصنعها الجديد قبل نهاية 2023، حيث سيتم تصدير 100% من الإنتاج للخارج، كما ستقوم الشركة بإنشاء مستودع تخزين للمواد الخام يتم استخدامه كمركز توزيع لدول شمال ووسط أفريقيا.

من المقرر أن يستغرق إنشاء المشروع نحو عام، ويستهدف البدء في التشغيل بنهاية عام 2023، وسيوفر المشروع نحو 10 آلاف فرصة عمل.

 

يازاكي يوروب ليميتد: إنشاء مصنع لتصنيع الأنظمة الكهربائية للسيارات باستثمارات أولية 20 مليون يورو

تستعد شركة ” يازاكي يوروب ليميتد” اليابانية لصناعة مكونات السيارات، لإنشاء مصنع لتصنيع الأنظمة الكهربائية للسيارات في محافظة الفيوم على مساحة 60 ألف متر مربع، بحجم استثمارات أولية تقدر بـ 20 مليون يورو، ومن المخطط أن تبدأ العملية الإنتاجية للمشروع في ديسمبر 2024.

ومن المتوقع توفير نحو 3 آلاف فرصة عمل في محافظة الفيوم، بالإضافة إلى عدد كبير من فرص العمل غير المباشرة.

 

أليكس أباريلز: إقامة مصنع للنسيج والصباغة بطاقة إنتاجية 70 طن قماش يوميا

استحوذت شركة “أليكس أباريلز” للملابس الجاهزة، على مصنعين للملابس الجاهزة، ويتم حالياً تطويرهما للإنتاج بمعايير جودة أوروبية للوصول إلى طاقة إنتاجية تفوق 33 مليون قطعة ملابس سنوياً، وتوظيف 10 آلاف عامل.

وتستهدف الشركة إقامة مصنع للنسيج والصباغة بطاقة إنتاجية 70 طن قماش يومياً، بقوة عاملة 4 آلاف عامل، فضلا عن إقامة مصنع ملابس، بمعايير الأبنية الخضراء، بطاقة إنتاجية متوقعة 12 مليون قطعة سنوياً وعمالة متوقعة 2500 عامل على أن يتم بداية الإنتاج خلال عام 2023.

 

بنية: الانتهاء من 90% من مصنع بنية لكابلات الألياف الضوئية

انتهت شركة “بنية” المتخصصة في مجال البنية التحتية في مجال تكنولوجيا المعلومات، من نحو 90% من مصنع بنية لكابلات الألياف الضوئية، كما تم وصول 80% من معدات المصنع، ومتوقع بدء العمل في نوفمبر 2022.

تبلغ استثمارات المرحلة الأولى لمصنع “بنية” للكابلات نحو 750 مليون جنيه، ويغطي 40% من الاحتياجات المحلية.

 

جينكس: إقامة مصنع للمستحضرات الحيوية واللقاحات باستثمارات 150 مليون دولار

تنفذ شركة “جينكس” مصنع في مصر للمستحضرات الحيوية واللقاحات على مساحة 33 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 150 مليون دولار كاستثمارات أجنبية مباشرة.

ينفذ المشروع، مجموعة مستثمرين من مصر والإمارات والسعودية، ويستهدف توطين صناعة اللقاحات وسيتم إقامة المصنع على مرحلتين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“هيرميس” تتم خدمات استحواذ “أغذية” الإماراتية على حصة أغلبية في “عوف مصر”

أعلنت مجموعة هيرميس المالية، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع...

منطقة إعلانية