النشرة البريدية

الحكومة تسعى لتحصيل فواتير المرافق مقدمًا لمنع تراكم المديونيات.. ما مصير رخص الحديد الجديدة؟

محمد

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“كونا كابيتال” يسعى للاستحواذ على “كابيتر”

“بريمور” للتجارة الإلكترونية تسعى لتدبير تمويل جديد للخروج من ضائقة مالية

“النقل” تتفاوض مع مؤسسات دولية لتمويل الخطين الثاني والثالث من القطار السريع

“قناة السويس” تطرح 15% من شركة تابعة بالبورصة بنهاية 2022

فض مظاريف مناقصة تطوير المجرى الملاحي “القاهرة – الإسكندرية” الشهر المقبل

“مدينة نصر” توقع عقود إنشاءات بقيمة 1.5 مليار جنيه في “تاج سيتي”

توقعات بإيرادات سياحية بين 10.5 و13 مليار دولار خلال العام الحالي

“أبوظبي الأول – مصر” ينهي دمج أنظمته الإلكترونية مع “عوده” الشهر المقبل

القصة الرئيسية

الحكومة تسعى لتحصيل فواتير المرافق مقدمًا لمنع تراكم المديونيات

وضعت الحكومة خطة متكاملة لتحصيل مستحقات استهلاك المرافق “الكهرباء والمياه والغاز” مقدمًا لمنع تراكم المديونيات والوفاء بالالتزامات المالية والقروض التي حصلت عليها الجهات المعنية لتنفيذ مشروعات مختلفة تؤمن الاحتياجات بدون أي مشكلات أو انقطاعات.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن وزارة الكهرباء تقوم بتحصيل قرابة 39% من استهلاك الكهرباء مقدمًا عبر عدادات الكهرباء مسبقة الدفع، وتسعى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والشركة القابضة للغازات لتجاوز تلك النسبة والوصول إلى نحو 50% في الفترة المقبلة بالتزامن مع توجيهات الحكومة.

أضافت المصادر، أنه يجرى تنفيذ خطة لتحويل كافة العدادات للمشتركين لتكون مسبقة الدفع في إطار خطة الشركات الحكومية لمنع تراكم المديونيات وتحصيل قيمة الاستهلاك بانتظام للوفاء بالالتزامات المالية نتيجة القروض التي حصلت عليها لتأمين التغذية الكهربائية وتحسين جودة المياه وتوفير الغاز لجميع المشتركين.

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الإعلامي لوزارة الكهرباء، إن عدد عدادات الكهرباء مسبقة الدفع يبلغ 13 مليون عداد، وتوجد خطة لزيادة العدد بشكل تدريجي ضمن خطة الوزارة لتحصيل المستحقات بانتظام ومنع تراكم المديونيات على المشتركين.

أضاف أن الشركة القابضة للكهرباء وشركاتها التابعة تقوم سنويًا بتركيب بين 1.5 و2 مليون عداد مسبق الدفع، كما يتم تركيب عدادات ذكية أيضًا بنطاق عدد من المناطق على مستوى الجمهورية، ويوجد العديد من طرق الشحن المختلفة للتسهيل على المشتركين.

أوضح أن الهدف من تركيب العدادات مسبوقة الدفع هو إيجاد آلية للمواطن للتحكم في استهلاكه، ليعمل على تقليل فاتورته قدر الإمكان. وأضاف أن العداد الذكي هو أكثر حداثة من العداد مسبوق الدفع، ويتيح شحنه من خلال الموبايل، وهذا العداد مبرمج للحفاظ على أجهزة الكهرباء من أي ضرر بسبب ارتفاع أو انخفاض التيار الكهربائي بشكل مفاجئ.

أهم الأخبار

بدأت منصة التجارة الإلكترونية الاجتماعية شركة “بريمور” الناشئة عمل إعادة هيكلة بعد تعرضها لضائقة مالية مؤخرًا، ما يستلزم ضخ استثمارات إضافية من جانب المساهمين خلال الفترة المقبلة، وفق تصريح مصادر للمال.

وقالت الشركة في بيان، يوم الجمعة، إن الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى ظهور تحديات كبيرة أمام العديد من الشركات في مختلف القطاعات والأسواق؛ ولذلك قررت إجراء خطة إعادة هيكلة شاملة ترتكز على تنمية منتجاتها المحلية بأسعار تنافسية بما يتناسب مع احتياجات العملاء في مصر. يأتي ذلك بعد أن جمعت الشركة في فبراير الماضي 25 مليون دولار، بقيادة مؤسسة التمويل الدولية “IFC” و”إنديور كابيتال Endure Capital” ومشاركة فورى، و”فوريش Flourish” و”إديفور كاتاليست Endeavor Catalyst”.

وأوضح مدير استثمار بارز في السوق أن أزمة “بريمور” تختلف كلًيا عن “كابيتر”، إذ أنها ليست إلا حالة تعثر واردة الحدوث وقد يتم الخروج منها تدريجيًا خلال الفترة المقبلة. كما أشار مصدر قريب الصلة إلى أن المساهمين من المؤسسات العالمية ومنها “مؤسسة التمويل الدولية” يعتزمون ضخ استثمارات إضافية خلال المرحلة المقبلة لدعم الملاءة المالية للشركة.

في حين ألمحت مصادر في السوق إلى أن “بريمور” تواجه صعوبات مالية مما دفع بأحد أكبر مموليها لضخ دفعة تمويلية جديدة خلال الأشهر الماضية بقيمة 2.5 مليون دولار، موضحة أن نشاط التجارة الإلكترونية يواجه مخاطر انخفاض القوة الشرائية لعملاء المتاجر الصغيرة والمتوسطة.

يقترب صندوق الاستثمار الأمريكي الإماراتي “كونا كابيتال” من الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة “كابيتر” لخدمات التجارة الإلكترونية، ربما تصل إلى 70 أو 80%، بغرض إعادة هيكلة الشركة وتقييمها مجددًا بهدف طرحها مرة أخرى كفرصة لمستثمرين جدد.

وقالت مصادر لـ”المال” إن بعض مساهمي “كابيتر” فضلوا عدم بيع حصصهم، لكون الاستحواذ سيتم غالبًا وفقًا لقيمة زهيدة جدًا أو حتى بدون مقابل مالي، في ظل تراكم المديونيات على الشركة.

تخوض وزارة النقل جولة مفاوضات مع عدد من مؤسسات التمويل والبنوك الدولية، بمعاونة شركة “سيمنز موبيليتي” الألمانية، لتوفير التمويل اللازم لإنشاء خطي القطار السريع “6 أكتوبر- أسوان”، و”الغردقة – سفاجا – قنا – الأقصر”.

وبحسب “المال” فإن أبرز المؤسسات الدولية التي وافقت بشكل مبدئي على إتاحة تمويلات ميسرة للخطين، هي وكالة ائتمان الصادرات الإيطالية SACE، والتي تساهم في الوقت الحالى بقرض قيمته 1.4 مليار دولار في الخط الأول “العلمين – السخنة” من شبكة القطارات السريعة.

تعتزم الهيئة العامة للنقل النهري فض مظاريف مناقصة تطوير الطريق الملاحي القاهرة – الإسكندرية (الرياح البحيري وترعة النوبارية) بتكلفة 50 مليون جنيه الشهر المقبل. وقال مسئول بالهيئة، إن هذا المشروع يهدف إلى تطوير المجرى الملاحي بكل من الرياح البحيري وترعة النوبارية لربط ميناء الإسكندرية بشبكة النقل النهري ورفع كفاءة الأهوسة المقامة عليه وإنشاء الأهوسة الجديدة اللازمة بطول إجمالي 220 كم، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

كشف أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن أنه تم الاستقرار على طرح حصة من شركة “القناة لرباط وأنوار السفن” في البورصة بنهاية العام الجاري، والتي ستتراوح بين 10% و15%، بحسب تصريحات لـ “سي إن بي سي عربية”.

أفصحت شركة الإسكندرية للخدمات الطبية – المركز الطبى الجديد عن أن مجلس الإدارة حدد أمس الأحد للانعقاد، لإبداء الرأي في مدى جدوى عرض الشراء الإجباري لأسهم الشركة المقدم من شركة لايم فست بارتنرز للرعاية الصحية وشركة تواصل هولدينجز للاستثمارات المالية ونتائجه.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت في وقت سابق على نشر عرض التحالف للاستحواذ على للاستحواذ على 74.08% من أسهم الإسكندرية للخدمات الطبية على كامل الأسهم بمتوسط سعر قدره 38.09 جنيه للسهم، ثم رفعته في يونيو من العام ذاته مع دخول منافسين جدد إلى 52 جنيهًا، ثم خفضته مجددًا إلى 47.6 جنيه للسهم في أغسطس، وهو ما أرجعته إلى أسباب فنية متعلقة بزيادة رأس المال الأخيرة بالأسهم المجانية ما أدى إلى اختلاف حقوق الملكية لكل سهم.

حققت مبيعات حديد التسليح المحلية أعلى مستوى لها على الإطلاق، خلال شهر أغسطس الماضي، وفقًا لبيانات حكومية حديثة نشرتها صحيفة “الوطن”، واقترب إجمالي مبيعات مصانع الحديد المحلية من تسجيل مليون طن، للمرة الأولى في تاريخها، وسجّل نحو 979.4 ألف طن في أغسطس الماضي، وهي كميات لم يتم تحقيقها من جانب المنتجين المحليين، وارتفعت المبيعات بنسبة 104.9% على أساس شهري، مقارنة بشهر يوليو، بينما بلغت نسبة الزيادة في المبيعات على أساس سنوي 36%، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

أرجع مسئول بارز بأحد مصانع الحديد الكبرى للصحيفة الزيادة القياسية في المبيعات إلى أسباب أهمها الانتهاء من عمليات الصيانة والأعطال نتيجة الإجازات الطويلة في يوليو، بجانب قيام التجار بتخزين حديد التسليح وسحب كميات أكبر تخوفا من ارتفاع الأسعار نتيجة تحركات سعر الصرف، فضلا عن ارتفاع سعر الخردة عالميًا.

وفي سياق الحديث عن سوق الحديد، فقد تأخر حسم مزايدة رخص الحديد، التي أعلنت عنها الهيئة العامة للتنمية الصناعية، في نوفمبر من العام الماضي، وتقدمت لها عدة شركات منها مجموعة حديد عز، وعتاقة للصلب، وأركو ستيل، ولم تتم ترسية المزايدة بعد.

قال أحد منتجي حديد التسليح، والذى تقدم بطلب للحصول على إحدى الرخص الست التي طرحتها الهيئة، إن الشروط التي وضعتها الهيئة للحصول على رخص الحديد لا تتناسب مع المتغيرات الاقتصادية العالمية، التي نتجت عن أزمة الحرب الروسية الأوكرانية وتسببت في تهديدات بأزمة طاقة عالمية، تؤثر سلبًا على أسعار الطاقة.

وأكد لصحيفة “البورصة” أن الشركات التي تقدمت للمزايدة طلبت خلال جلسة الاستفسارات التي عقدتها الهيئة في 14 ديسمبر العام الماضى، بضرورة تثبيت سعر الطاقة لمصانع الحديد، وإعادة النظر في قيم الرخص التي طرحتها الهيئة والتى تقدر تكلفتها بنحو 345 مليون جنيه لإنتاج البيليت.

كانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية طرحت 6 رخص لإنتاج منتجات البيليت، والحديد الإسفنجي، ومكورات الحديد، لبناء خطوط جديدة أو التوسع في القائم منها على المستوى المحلي.

وأضاف المصدر، أن كل شركة تقدمت بطلب للحصول على الرخصة، أرفقت به بعض المطالب لبدء الإجراءات والإنشاءات، لكن الشركات لم تتلق ردًا. وأرجع السبب الرئيسي في تأخر ترسية الرخص إلى رفض الهيئة للمطالب التي تقدم بها الصناع، واستمرار تمسكها بقيم الرخص وعدم تثبيت أسعار الطاقة، وهو السبب الذي أدى لإعلان الهيئة رفضها الطلب الذي قدمته شركة “عتاقة للصلب” للحصول على رخصة لصهر البيليت، ضمن الرخص التي طرحتها الهيئة في شهر نوفمبر من العام الماضي، بسبب بعض الشروط التي قدمتها الشركة ضمن مستندات الحصول على الرخصة.

قال محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبوظبي الأول مصر، إنه من المستهدف الانتهاء من عملية الدمج مع بنك عوده مصر، بشكل نهائى خلال الأسبوع الثالث من أكتوبر 2022.

أوضح أنه تم الانتهاء من توحيد السجل التجاري والإجراءات القانونية وما يتم العمل عليه حاليًا هو الانتهاء من دمج الأنظمة الإلكترونية. وأضاف أنه كانت هناك 3 خيارات لتنفيذ عملية الدمج، الأول الدمج على نظام تشغيل “أبوظبى الأول” والثاني الدمج على نظام “عوده” والثالث شراء نظام جديد يتم دمج النظامين معًا فيه، لكن البنك اختار الدمج على نظام بنك عوده لأنه صاحب المحفظة الأكبر، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

فيديو اليوم

منتصف الشهر الجاري أزاح الملياردير الهندي جوتام أداني، جيف بيزوس من المرتبة الثانية بقائمة أثرياء العالم، ولا يزال حتى الآن يحتفظ بها رغم تراجع ثروته من 149 مليار دولار إلى 147 مليار دولار، نستعرض في هذا التقرير كيف نجح تاجر الفحم في جمع هذه الثروة؟

نتابع

كشفت وزارة قطاع الأعمال، عن بدء تشغيل مصنع جديد لإنتاج الفلنكات والمواسير الخرسانية في شهر أكتوبر المقبل، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 8 ملايين يورو. يتبع المصنع الجديد الشركة المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية “سيجوارت” التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد 500 ألف فلنكة في السنة، حيث من المخطط بدء تجارب الإنتاج نهاية سبتمبر الجاري، على أن يتم البدء في الإنتاج الفعلي مطلع شهر أكتوبر 2022، وفقا لبيان أمس.

تسابق الحكومة الزمن لتحويل 9 مذكرات تفاهم كانت قد وقعتها مع شركات محلية وأجنبية خلال الفترة الماضية، إلى مشروعات تبلغ قيمتها الاستثمارية مليار دولار، إذ تعمل على الاستجابة الفورية لإزالة أية معوقات قد تواجه المستثمرين أثناء تنفيذ المشروعات، وفق ما قاله رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي. وستوفر هذه المشروعات أكثر من 35 ألف فرصة عمل، بحسب بيان لمجلس الوزراء. وقال رئيس الوزراء: “نحن على أتم الاستعداد لإصدار التراخيص بصورة فورية لخدمة أهداف دعم الصناعة الوطنية والقطاعات المختلفة”.. التفاصيل

سجلت البنوك العاملة في القطاع المصرفي صافي ربح بقيمة 56.87 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2022، محققة صافي عائد قدره 141.03 مليار جنيه، في حين بلغ إجمالي المصروفات نحو 114.595 مليار جنيه، وصافي إيرادات النشاط نحو 171.462 مليار جنيه. كما ارتفع رصيد محفظة الودائع إلى 7.353 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2022، وفق بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري.

قدرت دراسة صادرة عن شركة “ذا بورد كونسلتينج” بعنوان “موسم الساحل الشمالي خلال عام 2022” حجم المبيعات العقارية في مصر خلال عام 2021 بنحو 244 مليار جنيه، بنسبة نمو قدرها 50% مقارنة بمبيعات 2020. وتوزعت المبيعات الإجمالية لعام 2021 على 3 وجهات رئيسية، وهي شرق القاهرة والساحل الشمالي وغرب القاهرة.

أصدر الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية كتابًا دوريًا بشأن إعادة تقدير قيم الأصول المؤمن عليها ومبالغ التأمين بما يتناسب مع القيم السوقية لها، بغرض الحفاظ على حقوق حملة الوثائق والمستفيدين منها، وتجنب شرط النسبية عند صرف التعويض، مع إلزام الشركات بإجراء المعاينات الدورية للأصول محل التأمين للتحقق من تناسب التغطيات التأمينية مع قيمتها الحقيقية.

تخطط شركة ميدى كير للرعاية الصحية لزيادة رأسمالها من 10 إلى 60 مليون جنيه في صورتين، الأولى ذاتيًا من قدامى المساهمين، والأخيرة عبر مخاطبة مستثمرين أجانب للمساهمة في جزء منها، للتوافق مع تشريعات هيئة الرقابة المالية، والتى اعتبرت أن كيانات الرعاية تُشبه في عملها شركات التأمين التقليدية، وبالتالى هناك اشتراط بألا يقل رأسمال مؤسسات الرعاية الصحية عن 60 مليون جنيه، حسبما قال الدكتور حسام بدراوى، رئيس الشركة، للمال.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهًا بإقامة 4 مراكز استشفائية متكاملة في مناطق عيون موسى وحمام فرعون والعيون الكبريتية برأس سدر والطور، بالشراكة مع الخبرات الأوروبية في هذا المجال، جاء ذلك خلال اجتماع عقده أمس لمتابعة الموقف الإنشائي لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية، بحسب بيان صحفي.

فيما توقع محللون ماليون أن يحقق نشاط السياحة في مصر عائدات تتراوح بين 10.5 إلى 13 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، إذ رجحت منى بدير، محللة الاقتصاد الكلي لدى برايم، أن تحقق إيرادات القطاع نحو 10.5 مليار دولار، بناء على توقعات أن عام 2022 سيشهد تراجعًا بعوائد السياحة بفعل الأزمة الأوكرانية وانخفاض السياحة الروسية من شرق أوروبا.

وقالت إن تلك التقديرات معرضة للتغيير بالصعود وسط المحفزات التي تضعها الدولة لتنشيط السياحة، ومنها إنشاء منفذ للتوافق مع نظام المدفوعات الروسية، والذي يؤدي إلى عودة الأفواج القادمة من روسيا قريبًا، بحسب “حابي”.

ورشحت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث بشركة الأهلي فاروس للأوراق المالية، أن تتزايد إيرادات قطاع السياحة خلال العام المالي 2022-2023، لتتراوح بين 11 و13 مليار دولار، بفضل انتعاش السياحة الخليجية في الفترة الراهنة مقارنةً بالأعوام السابقة، خاصة في مناطق القاهرة والبحر الأحمر والساحل الشمالي.

ذكر بيان صادر عن وزارة المالية أنها حدثت آلية “مدفوعة المواطن” الخاصة بالمدفوعات الحكومية الإلكترونية، لتشمل المدفوعات الأقل من عشرة آلاف جنيه، وبحد أدنى أربعة آلاف جنيه من خلال مكاتب البريد المصري على أن يتم ذلك من خلال إعطاء المواطن أمر توريد مطبوع مستخرج من ماكينات التحصيل “GPOS” أو من على منظومة “GPS”. أما القيم الأكبر من 10 آلاف جنيه فسيستمر بنفس الآلية من خلال فروع البنوك أو مكاتب البريد.

نفى بنك البركة في بيان إفصاح أمس التقدم بعرض استحواذ على شركة الأولى للاستثمار والتنمية العقارية، أو إصدار أي خطابات تفيد ذلك، جاء ذلك تعليقًا على أنباء استعداده لتقديم عرض استحواذ على 100% من أسهم “الأولى” مقابل سعر 5.3 جنيه للسهم. كما نفت “الأولى” تلقيها أي مخاطبات رسمية بشأن الاستحواذ عليها.

وقعت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير مذكرة تفاهم مع شركة الحاذق للإنشاءات التابعة لمجموعة الحاذق، للقيام بأعمال إنشائية بقيمة 1.5 مليار جنيه تبدأ بمشروع “شاليا” في “تاج سيتي” بمنطقة القاهرة الجديدة.

وبموجب الاتفاقية تنفذ الحاذق الأعمال الإنشائية الخاصة ببناء 34 مبني سكني بإجمالي عدد وحدات يبلغ 941 وحدة على مساحة تبلغ 34 فدانًا.

فيما أطلقت شركة “إل ام دي” للتطوير العقاري مشروعًا بشرق القاهرة على مساحة تتجاوز 500 فدان، باستثمارات تصل إلى 30 مليار جنيه، ومن المتوقع البدء في تسليمه بالربع الأخير من عام 2024. وبحسب بيان للشركة، فإن المشروع يقام على 8 مراحل ويشمل 2000 وحدة سكنية.

إنفوجراف

قروض الافراد

 اقتصاد الخليج

تستعد شركة الحفر العربية السعودية للتوسع خارجياً خلال الفترة المقبلة، بحسب غسان مرداد الرئيس التنفيذي للشركة، لقناة “الشرق”، وأضاف أن الشركة تركز في توسعاتها الخارجية على منطقة الخليج. وعينت الشركة السعودية، العاملة في خدمات حقول النفط، جولدمان ساكس، وإتش إس بي سي، والأهلي المالية، لإدارة طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام، في السوق المالية السعودية.

وستبيع الشركة 26.7 مليون سهم، أو 30% من أسهمها في طرح عام أولي، وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي بعد فترة بناء سجل ستبدأ في 28 سبتمبر الجاري إلى 5 أكتوبر المقبل بحسب بيان أمس الأحد.

عربي ودولي

تسعى شركة “تسلا” لرفع مبيعاتها من السيارات في ألمانيا إلى 80 ألف سيارة هذا العام، بحسب ما ذكرته مجلة “أوتوموبيل فوخه” الأسبوعية، أمس، نقلًا عن مدير محلي. ذكرت المجلة أنَّ صانعة السيارات الكهربائية باعت 39,714 وحدة في أكبر اقتصاد بأوروبا خلال 2021، وستواصل استهداف مضاعفة الشحنات. ووفقًا للتقرير، باعت الشركة 24,734 سيارة في ألمانيا منذ بداية العام حتى أغسطس، كما ستعمل على استقطاب مزيد من المشترين، عبر افتتاح معارض بيع جديدة وتحسين عروض الخدمات.

قال خبراء اقتصاديون في مسح لـ”بلومبرج” إنَّ مسئولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيشيرون إلى موقف أكثر تشددًا في الاجتماع المقبل يوم الأربعاء، إذ ستصل أسعار الفائدة إلى 4% بحلول ديسمبر، وستظل مرتفعة حتى عام 2023. وسترفع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس خلال الاجتماع الثالث على التوالي عندما يعلن مسؤولو السياسة النقدية عن قرارهم بحسب ما أفاد المسح.

من شأن ذلك أن يصل بنطاق سعر الفائدة القياسي إلى ما بين 3% و3.25%. ومن المتوقَّع أن تظهر توقُّعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الصادرة في الاجتماع المرتقب خلال أيام، الحد الأعلى للنطاق عند 4% بنهاية 2022، وتتجه صعوديًا العام المقبل، قبل الشروع في خفضها إلى 3.6% في 2024.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية