النشرة البريدية

“ميرسك” تعرض إنتاج الوقود النظيف للسفن في مصر باستثمارات 15 مليار دولار.. ترجيحات برفع الفائدة في اجتماع “المركزي” الخميس

صندوق النقد الدولي

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية 

رئيس “الخطة والموازنة”: مصر قد تحصل على ما بين 5 و7 مليارات دولار من صندوق النقد في أكتوبر 

“الإمارات القابضة” تشعل المنافسة على “المركز الطبي” برفع عرض الشراء

“التنمية الأفريقي” يوافق على إقراض مصر 200 مليون دولار للأمن الغذائي

“ستيلانتيس” العالمية تعتزم تصنيع سيارة كهربائية في مصر

“كايرو أنجلز” يخطط لضخ استثمارات جديدة في 3 شركات ناشئة

“بريزمن” الإيطالية تنتهي من دراسات المسح البحري للربط الكهربائي بين مصر والسعودية

“إيفا فارما” تتفاوض لإنشاء مصنع أدوية بالسعودية

القصة الرئيسية

“ميرسك” تعرض إنتاج الوقود النظيف للسفن في مصر باستثمارات 15 مليار دولار

عرضت شركة ميرسك العالمية للنقل البحري إنشاء مشروع في مصر لإنتاج الوقود النظيف للسفن باستثمارات 15 مليار دولار. وقال رئيس الشركة، سورين سكو، إن المشروع سيوفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل في مختلف التخصصات.

والتقى “سكو” مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بحضور رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، وهاني النادي، ممثل المجموعة في مصر. ووفق بيان صادر عن المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أمس، فقد وجه الرئيس بالبدء في التعاون مع مجموعة “ميرسك العالمية للنقل البحري” لإنشاء شبكة وطنية متكاملة في مصر لإنتاج وتوزيع الطاقة الخضراء والوقود النظيف للسفن، اعتمادًا على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، بالتكامل مع جهود الدولة للتحول للطاقة الخضراء والحفاظ على البيئة.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي، إن الاجتماع تناول التعاون المشترك مع مجموعة ميرسك العالمية لإنتاج الطاقة الخضراء والوقود النظيف للسفن.

وشهد الاجتماع أيضًا مناقشة تعزيز التعاون بين هيئة قناة السويس ومجموعة ميرسك، في مجالات التدريب وتبادل الخبرات والنقل البحري واللوجستيات ومحطات تداول الحاويات والخدمات البحرية.

وفي مارس الماضي وقعت “ميرسك” مذكرة تفاهم مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء بشأن إقامة مشروع إنتاج الوقود الأخضر لإمدادات تموين السفن والوصول لانبعاثات كربونية صفر.

وقال دان يورجنسن، وزير الطاقة والمناخ الدنماركي، الشهر الماضي، إن “ميرسك” تعمل على بناء 14 سفينة جديدة تعمل بالميثانول، وإنشاء أول محطة لإنتاج الوقود الأخضر لتموين السفن الصديقة للبيئة في مصر.

أهم الأخبار

توقع الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي بحلول شهر أكتوبر المقبل، مضيفًا في مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”: في تصوري المبلغ سيكون في حدود 5 إلى 7 مليارات دولار.

وتابع: البنك المركزي يتبع سياسة التحرير المتدرج، بنحو 5 قروش أسبوعيًا، وصولًا إلى مستوى 20 جنيهًا بنهاية العام.

في السياق ذاته قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن مفاوضات الصندوق مع كل من مصر وتونس للحصول على تمويل “في تقدّم مستمر، وخلال فترة قريبة سيتمّ الانتهاء منها”، وأكد في تصريحات لـ”الشرق مع بلومبرج” أن “المفاوضات اليوم تجري على برامج جديدة، تواكب عمليات إصلاحية وبرامج اقتصادية وضعتها الحكومتين المصرية والتونسية”. أما تحديد مبالغ القروض التي سيقدّمها الصندوق للبلدين “فيتمّ عند انتهاء المفاوضات”، على حدّ قوله.

أشعلت شركة الإمارات القابضة المنافسة على الاستحواذ على أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية – المركز الطبي، برفع سعر عرض الشراء من 47.98 إلى 48.62 جنيه للسهم، بزيادة قدرها 0.64%، وفق بيان إفصاح

وبذلك يرتفع العرض الإماراتي التي تم التقدم به إلى الرقابة المالية وجار دراسته حاليًا عن العرض المقدم من تحالف عرض تواصل هولدنجز السعودية (المنافس) بواقع 1.02 جنيه للسهم والبالغ 47.6 جنيه للسهم، ويستهدف عرض الشركة الإماراتية الاستحواذ الكامل على أسهم الإسكندرية للخدمات الطبية بنسبة 100% من الأسهم كحد أعلى أو الاستحواذ على 51% من الأسهم كحد أدنى. ووفق بيان إفصاح تدرس الرقابة المالية.

ووافق مجلس إدارة “الإسكندرية للخدمات الطبية” على تأجيل مناقشة مدى جدوى عرض تحالف لايم فست بارتنرز للرعاية الصحية وتواصل هولدينجز للاستثمارات المالية، لحين استيفاء بعض البيانات والمعلومات، بحسب بيان للشركة أمس.

وافق مجلس إدارة البنك الأفريقي للتنمية على تقديم قرض تنموي بشروط وفوائد ميسرة للحكومة المصرية، لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وتعزيز الأمن الغذائي لمصر بقيمة تتخطى 200 مليون دولار، حسبما صرح مصدر مسئول بالبنك لموقع أموال الغد.

وأشار المصدر إلى أن البنك يعتزم فتح خط ائتمان جديد لصالح بنك مصر بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار، بغرض دعم عملاء قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحًا أنه من المقرر توقيع عقود القرض خلال الربع الأخير من العام الجاري.

تعتزم شركة ستيلانتيس العالمية تصنيع سيارة كهربائية في مصر، في إطار مساعيها للاعتماد بشكل كامل على الطرازات النظيفة، والاستفادة من الحوافز التي تعتزم الحكومة المصرية تقديمها لمنتجي هذه النوعية من المركبات.

ونقلت صحيفة “المال” عن مصدر بوزارة التجارة والصناعة، أن هناك مجموعة من التحالفات أبدت رغبتها في تصنيع السيارة الكهربائية في مصر، وتقدمت “ستيلانتيس” بالفعل بمقترح تصنيع السيارة الكهربائية لأول مرة منذ 4 أشهر إلى الوزارة، وأعادت طرح المشروع خلال الاجتماع الذي عقده مسئولوها مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، نهاية الشهر الماضي لاستعراض الدراسات الخاصة بتوسع الأنشطة الصناعية للشركة في مصر خلال المرحلة المقبلة. ونشأت مجموعة “ستيلانتيس” مطلع يناير 2021، من اندماج مجموعة “فيات كرايسلر” الإيطالية الأمريكية مع مجموعة “بيجو – ستروين”.

سجلت صادرات مصر من الملابس الجاهزة نموًا بلغ 35% خلال أول 7 أشهر من 2020، لتصل إلى 1.44 مليار دولار مقابل 1.06 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب بيانات المجلس التصديري للملابس الجاهزة فإن صادرات يونيو 2022 حققت زيادة بنسبة 21%، لتسجل 244 مليون دولار مقابل 201 مليون دولار في يونيو 2021، كما ارتفعت الصادرات في يوليو من العام الجاري بنسبة 2% محققة 163 مليون دولار مقارنةً بـ 160 مليون دولار في الشهر المماثل من العام الماضي.

بالتوازي، يتوقع المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية وصول صادرات مصر من الحلي والأحجار الكريمة لقرابة 673 مليون دولار خلال النصف الثاني من العام الحالي وفقًا لتصريحات محمد عبد الفتاح، القائم بأعمال المدير التنفيذي للمجلس، لـ”المال”. وكانت صادرات هذه الفئة ارتفعت بنسبة 30% على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام الحالي محققة 827 مليون دولار.

كشف علي الشلقاني، الرئيس التنفيذي لشركة كايرو أنجلز Cairo Angels، عن خطة شركته لضخ استثمارات جديدة في 3 شركات ناشئة خلال الربع الجاري بمتوسط استثمار ما بين 2 و4 ملايين جنيه من خلال صندوق “CASF” للاستثمار في قطاعات التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار “الشلقاني” لـ”أموال الغد” إلى الدخول في مفاوضات مع 4 مؤسسات دولية بهدف المساهمة في الإغلاق الأخير للصندوق خلال الربع الجاري، بقيمة استثمارات تتجاوز 5 ملايين دولار، لافتًا إلى خطة الشركة لإطلاق الصندوق الثاني قبل نهاية العام الجاري لاستكمال خطة كايرو أنجلز في تمويل ودعم الشركات الناشئة.

فيما تتفاوض منصة “المزادات” المتخصصة في بيع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية مع عدد من صناديق رأسمال المخاطر ومستثمرين ملائكيين مصريين لإغلاق جولة تمويلية بقيمة مليون دولار خلال الربع الأخير من العام الحالي، بغرض زيادة عدد المزادات إلى 14 مزادًا أسبوعيًا خلال 6 أشهر، حسبما أفاد رامي فلتس، الرئيس التنفيذي للمنصة، للمال.

وأوضح أن التطبيق يحٌصّل 1% من ثمن المنتج المعروض من المزايدين كنوع من أنواع التأمين.

انتهت شركة بريزمن الإيطالية من أعمال استشارات المسح البحري لمسار الكابلات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن الشركة أوشكت على الانتهاء من إعداد تقرير متكامل بشأن المسح البحري لإرساله إلى مسئولي الشركة المصرية لنقل الكهرباء والشركة السعودية لنقل الكهرباء، ومن المتوقع إرساله قبل نهاية العام.

أوضحت المصادر، أن التقرير يتضمن إحداثيات ومسارات مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، وأيضًا تحديد نقطة إنزال الكابلات والتي من المقرر البدء في تنفيذها في العام المقبل.

فيديو اليوم

تحدث الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبوظبي الأول مصر، محمد عباس فايد، مع “ايكونومي بلس” عن تأثير استحواذه على بنك عوده، على حجم الأصول والودائع والقروض. نتابع في اللقاء التالي. 

نتابع 

توقع 3 محللين ماليين أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي خلال اجتماعها، الخميس المقبل، لزيادة أسعار الفائدة بين 100 إلى 200 نقطة أساس، في حين رجحت محللة واحدة إمكانية تثبيت الفائدة.

ورجح هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، والمحاضر بكلية إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية، أن يتجه “المركزي” لرفع سعر الفائدة بواقع نقطتين مئويتين، في ضوء التضخم المتسارع الناتج عن زيادة سعر الدولار مقابل الجنيه وانخفاض الاحتياطي الأجنبي في مصر خلال الشهور الماضية، فضلًا عن محاربة الدولرة مع ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية وتمكين البنوك من رفع عوائد الشهادات دون تكبد خسائر، إضافة إلى تشديد السياسة النقدية بقوة في معظم دول العالم وخاصة أمريكا.

وقال عمرو الألفي، رئيس قسم البحوث بشركة برايم لتداول الأوراق المالية، إنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة خلال اجتماعه القادم، بمعدل 100 نقطة أساس، مشيرًا إلى أنه من المرتقب زيادتها 100 نقطة أخرى في نوفمبر المقبل.

وكذلك ذهبت هبة منير، محللة الاقتصاد الكلي بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، في مذكرة بحثية إلى زيادة الفائدة 100 نقطة أساس في اجتماع الخميس المقبل و100 نقطة أساس أخرى في اجتماعه التالي، لكبح التضخم الذي سجل في أغسطس أعلى مستوى سنوي له منذ مايو 2019، متأثرًا بتسعير السلع الأساسية المستوردة عند سعر صرف أعلى، متوقعة أن يصل التضخم إلى متوسط 14.3% بنهاية العام الجاري.

في حين، أعربت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث بشركة الأهلي فاروس للأوراق المالية، عن أملها بأن يقوم البنك المركزي باتخاذ مسار غير تقليدي في اجتماع السياسة النقدية الأسبوع المقبل حيال تحديد أسعار الفائدة، ليثبت معدلاتها، بهدف عدم الضغط على الموازنة العامة للدولة مع الهدوء في أسعار السلع العالمية بشكل نسبي، وتحرك التضخم في مسار محدد حيث من المتوقع أن يبدأ في الانحسار بداية من أبريل 2023، بحسب موقع “حابي”.

تعتزم الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، إطلاق حملة دعائية مكثفة في الأسواق العربية للترويج لبعض المقاصد وخصوصا مدينتي شرم الشيخ والغردقة قبل بدء احتفالات رأس السنة المقبلة. قال عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة لـ”المال”، إن الهيئة مهتمة بمحورين فيما يخص السوق العربية، الأول يتمثل في زيادة أعداد الوافدين إلى المقصد المصري، والثاني هو تكرار الزيارة بمعنى قدوم السائح من 3 إلى 4 مرات بتوقيتات مختلفة في العام، فعلى سبيل المثال يأتي إلى القاهرة خلال شهر رمضان، وفي الشتاء لمدينة شرم الشيخ، وخلال الصيف للساحل الشمالي وهكذا. ولفت إلى أن السياحة العربية تستحوذ حاليًا على 20% من إجمالي الحركة التي تستقبلها مصر.

عقدت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، والدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة، اجتماعًا بحضور عددٍ من المطورين العقاريين، لبحث آليات مشاركتهم في تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي والإسكان المميز بما يُسهم في توسيع قاعدة المشاركة، لتلبية احتياجات المواطنين في قطاع الإسكان، بحسب بيان حكومي.

كشف أحمد بهجت، الرئيس التنفيذي لشركة سايتل لخدمات التعهيد، تنفيذ صفقة اندماج مع ماجورال العالمية المتخصصة في خدمات الكول سنتر بنهاية الربع الأخير من العام الحالي، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل. وأشار لـ”المال” إلى اعتزام شركته التوسع في أسواق خليجية، منها الإمارات والبحرين وعمان وقطر.

حصلت شركة سامكريت على أعمال بقيمة تتجاوز 3 مليارات جنيه، في الخط الأول من مشروع القطار الكهربائي السريع، الممتد من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، وذلك من بين 150 شركة تعمل على تنفيذ المشروع، الذي يمتد 660 كيلومترًا، حسبما قالت مصادر لـ”المال”.

وأضافت أن الأعمال المسندة لسامكريت تتضمن إنشاء 2 كوبرى مزدوج، وأعمال صناعية تتعلق بتسوية جسر السكة، ومن المقرر تنفيذها خلال عام من الآن على أقصى تقدير.

أطلقت شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري مشروعًا جديدًا يحمل اسم “ماونتن فيو 4″، بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 47 فدانًا، ويضم 183 وحدة. ووفق بيان للشركة فإنها تعتزم تسليم الوحدات كاملة التشطيب خلال عام واحد فقط.

تعتزم مجموعة جلامور إطلاق ذراعها العقاري شركة ” جلامور GLAMOUR” للتطوير العقاري، بمحفظة مشروعات تبلغ قيمتها 15 مليار جنيه، مع تعيين كريم مأمون رئيسًا للقطاع التجاري بها، وذلك ضمن خطتها لتكوين فريق عمل متخصص في كل القطاعات. وبحسب “المال” تمتلك الشركة محفظة عقارية متنوعة تضم مشروع في الساحل الشمالي وآخر في التجمع الخامس بالقاهرة، ومشروعين في العاصمة الإدارية الجديدة وآخر في مدينة الشروق.

تخطط شركة سيمبلكس للحلول الصناعية والبرمجيات لإنشاء مصنع لإنتاج ماكينات التحكم الرقمي “سي إن سي CNC” في السعودية خلال العام المقبل، باستثمارات تبلغ 10 ملايين دولار، حيث اتفقت مع الجانب السعودي على تمويل جزء من المشروع عبر أحد صناديق الاستثمار والبنوك المحلية، فيما سيتم تدبير الجزء المتبقي ذاتيًا.

قال أحمد شعبان، رئيس الشركة، لـ”المال” إنها تستعد لتدشين مكتب لها في المملكة، تمهيدًا للمضي قدمًا في إجراءات تدشين مصنعها، مناصفة مع أحد المستثمرين السعوديين، ضمن سياسة الانتشار في أسواق منطقة الخليج. يشار إلى أن ماكينات التحكم الرقمي تستخدم في تسهيل عمليات التصنيع عن طريق القطع والحفر والثني وثقب المواد المعدنية والأخشاب والرخام، وغيرها.

كما تتفاوض شركة إيفا فارما مع الحكومة السعودية للحصول على رخصة أرض لإنشاء مصنع أدوية، علي مساحة 40 ألف متر، وبحسب يونان الخنجري، مدير عام التطوير والأسواق الخارجية بالشركة، فإن من المتوقع الحصول على الأرض قبل نهاية العام الجاري لتأسيس المشروع الذي سيتطلب تمويلات بحوالي 30 مليون دولار، مشيرًا لـ”أموال الغد” إلي أن الشركة ستدخل ذلك المشروع بمفردها، لكنها لا تمانع الدخول مع مستثمرين في إنشاء المصنع.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على تأسيس شركة أمان للتمويل الاستهلاكي وترخيص أمان للتوريق، وزيلا للتوريق، فضلًا عن منح شركة الكان فاينانس للخدمات المالية الترخيص بمزاولة نشاطي التخصيم والتمويل الاستهلاكي. كما أقرت الهيئة تأسيس شركتي جارديانز إنفستمنت القابضة للاستثمارات المالية، واجزيتس لترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية، بحسب بيانات الرقابة المالية.

أطلقت أمس المجموعة المالية هيرميس القابضة، أعمال الدورة السنوية السادسة عشرة من المؤتمر الاستثماري “EFG Hermes One-on-One” تحت رعاية الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، ونائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي. يشارك بنسخة العام الجاري ممثلي الإدارة التنفيذية لأكثر من 205 شركات من 33 دولة فضلًا عن أكثر من 655 مستثمرًا دوليًا ومديري صناديق من أكثر من 270 مؤسسة من أبرز المؤسسات العالمية من 37 دولة.

وسيشهد المؤتمر عقد آلاف الاجتماعات بين ممثلي الإدارة التنفيذية لكبرى الشركات وأبرز المؤسسات الاستثمارية حول العالم، وذلك خلال فعاليات المؤتمر التي ستنتهي في يوم 22 من سبتمبر الجاري.. التفاصيل

دعا مشاركون بملتقى الأعمال المصري اللبناني السادس بالقاهرة، إلى إنشاء تحالف استراتيجي مصري لبناني يحقق الفرص للجميع، وينشيء نقاط ارتكاز محورية تنطلق إلى أسواق إعادة الإعمار بالمنطقة وأسواق شرق المتوسط. خلال الملتقى الذي عقدت فعالياته أمس الأحد بالقاهرة، ناقش المشاركون آفاق التعاون المشترك بين الجانبين، واستعرضوا الفرص الاستثمارية المتاحة، وأيضًا التطلع إلى الدخول في تحالف مشترك للتوسع بأسواق الجوار.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

يتطلع صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى استثمار نحو 4 مليارات دولار على مدى 3 سنوات في قطاع العقاري الهندي. ونقلت قناة الشرق عن وسائل إعلام هندية أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يتعاون مع شركة استشارية يقع مقرها في الهند لتسهيل الاستثمار.

عربي ودولي

انخفض سعر الذهب خلال تعاملات أمس، متأثرًا بارتفاع سعر الدولار، الذي تزامن مع تأهب المستثمرين لاستقبال زيادة متوقعة في أسعار الفائدة من الفيدرالي الأمريكي وبنوك مركزية أخرى، هذا الأسبوع لخفض التضخم، وفق “رويترز”. وتراجع الذهب في المعاملات الفورية بنحو 0.8% ليصل إلى 1661.65 دولار للأونصة. وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.8% أيضًا مسجلة 1670.80 دولار للأونصة.. التفاصيل

سجلت ميزانية المغرب عجزًا بقيمة 30,4 مليار درهم (تعادل نحو 3 مليارات دولار) بنهاية أغسطس الماضي، مقابل 43.3 مليار درهم لنفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لما أفادت به وزارة الاقتصاد والمالية. وأوضحت الوزارة، في نشرتها عن شهر أغسطس، أن الإيرادات المالية تحسنت بنحو 21% بدافع من الاسترداد الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة، مقارنة بنهاية الشهر ذاته من العام الماضي، وبنسبة تحقق قدرها 73,5%، مقابل توقعات الميزانية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية