نشرة الصناعات الغذائية أخبار

مفارقات الحرب.. صادرت الأغذية المصرية تنمو إلى روسيا على حساب أوكرانيا

صادرات الصناعات الغذائية

في الوقت الذي ارتفعت فيه صادرات الصناعات الغذائية إلى روسيا 27% في النصف الأول من العام الجاري، نجد أن صادرات الصناعة نفسها تهاوت إلى أوكرانيا 77% خلال الفترة نفسها، على إثر الغزو الدائر بين البلدين، لكن بشكل عام خرج القطاع المصري باستفادة قوية رغم وجود الحرب.

ما القصة؟

رغم الفارق الواضح بين الانخفاض الكبير في صادرات الأغذية المصرية إلى أوكرانيا بنسبة 77% والارتفاع الجيد في الصادرات إلى روسيا بنسبة 27%، لكن التعرف على القيم الفعلية للصادرات إلى كل دولة على حدة سيوضح المفارقة.
في حين خسرت الصادرات الغذائية إلى أوكرانيا 77% أو ما قيمته 1.5 مليون دولار تقريبًا، نزولًا إلى 467 ألف دولار خلال أول ستة أشهر من العام الجاري، في حين اكتسبت الصادرات إلى روسيا 10 ملايين دولار في الفترة نفسها صعودًا إلى 46 مليون دولار.

مُفارقات الحرب

إجمالي الصادرات إلى أوكرانيا في فترة المقارنة يُمثل 1% فقط من إجمالي الصادرات إلى روسيا، لذا فتأثير الحرب على الصادرات إلى البلدين إيجابي، وتمثل أعداد الشركات الغذائية المُصدرة لروسيا أكثر من 3 أضعاف مثيلتها المُصدرة إلى أوكرانيا بواقع 151 إلى 46 شركة على التوالي، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.
الفراولة المُجمدة تأتي كأكبر منتج تستورده روسيا من الأغذية المصرية، واشترت في النصف الأول من العام الجاري 17.9 ألف طن بقيمة 17.9 مليون دولار، ثم الخضر المجمدة 21.9 ألف طن بقيمة 16.6 مليون دولار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد 14 عاما.. بطولة العالم للإسكواش للسيدات تعود إلى مصر بنادي مدينتي

أعلن الاتحاد الدولي للاسكواش عن انطلاق قرعة بطولة العالم للاسكواش...

منطقة إعلانية