أخبار

“إيطاليا” تلجأ إلى مصر والجزائر لتعويض نقص الغاز الروسي

مصر والجزائر

لجأت إيطاليا إلى دول شمال أفريقيا (مصر والجزائر) لتعويض نقص الإمدادات الورادة إلى البلاد من الغاز الروسي.

وبالفعل، نجحت إيطاليا في تأمين إمدادات بديلة كافية من الغاز الطبيعي، لتعويض أي نقص قد يحدث خلال الشتاء المقبل، إذا أوقفت روسيا بشكل كامل جميع صادرات الغاز الطبيعي إلى البلاد.

وبحسب أشخاص مطلعين على الأمر، توقعوا أن تكون شحنات الغاز المتوقع استياردها من من مصر والجزائر، قادرة على تغطية الإمدادات المتبقية التي تحصل عليها إيطاليا من روسيا.

يشكّل الغاز الروسي حالياً نحو 10% من الواردات الإيطالية، انخفاضاً من نحو 40% قبل غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير.

 

“إيني” تبحث مع مصر زيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى إيطاليا

كانت التدفقات الروسية ضرورية لملء مخزون الغاز بنسبة 90% قبل بداية الشتاء، هكذا ترى الحكومة الإيطالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “إيني” كلاوديو ديسكالزي، في 24 سبتمبر الجاري، إن موسم الشتاء المقبل قد يكون أسوأ، إذا لم يتم تحويل المزيد من الغاز المسال إلى غاز طبيعي، بحلول الربيع المقبل.

توقعت إيطاليا تحقيق استقلالها عن الغاز الروسي بحلول 2025، لكن يجب عليها توسيع قدرتها على إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي، لضمان توفير مصادر بديلة خلال الشتاء.

 

مزيد من الغاز الجزائري إلى إيطاليا

من المتوقع أن تضاعف إيطاليا واردت الغاز الطبيعي القادمة من الجزائر في عام 2024، إلى 18 مليار متر مكعب سنوياً، في حين ستزداد واردات الغاز الطبيعي المسال من مصر بنهاية العام لتتناسب مع الكمية المرسلة حالياً من روسيا.

التوقعات المحسنة لإيطاليا، تعتمد على التثبيت الناجح لوحدة عائمة لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز طبيعي في “بيومبينو” بحلول عام 2023.
يمكن للوحدة معالجة 5 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا، لكن معارضة السلطات المحلية تشكل خطراً بتأخير عملياتها، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وبعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وفرض الغرب عقوبات على روسيا، خرج رئيس الوزراء الإيطالي – المنتهية ولايته – ماريو دراجي، في جولة حول العالم لتأمين إمدادات الغاز، لحماية بلاده من الانقطاعات المحتملة للإمدادات الوافدة من روسيا، بسبب إقرار عدة جولات من العقوبات رداً على الغزو.

كانت إيطاليا واحدة من أنجح الدول في توفير الإمدادات البديلة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية