النشرة البريدية

انفراجة مرتقبة في ملف البضائع المكدسة بالموانئ الأسبوع الجاري.. 20% تراجعًا في مبيعات السيارات خلال 8 أشهر

شركة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“الدريني وشركاه” مستشارًا قانونيًا لـ6 إصدارات توريق بقيمة 6 مليارات جنيه

“جلوبال كورب” تصدر سندات توريق بقيمة 1.2 مليار جنيه

“سوديك” تبدأ تنفيذ خطة توسعات تشمل استحواذات

“بي تك” تخوض مفاوضات مع مستثمرين لبيع 34% من أسهمها 

“هيرميس” تتم إصدار السندات الثاني بقيمة 2 مليار جنيه لتابعتها لـ”الحلول التمويلية”

عدد سكان مصر بلغ 104 ملايين نسمة أمس

“قطاع الأعمال” تخطط للتوسع في صناعة إطارات السيارات

القصة الرئيسية

انفراجة مرتقبة في ملف البضائع المكدسة بالموانئ الأسبوع الجاري

يترقب المجتمع التجاري وقطاعات الأعمال المختلفة انفراجة كبيرة في ملف البضائع المكدسة في الموانئ خلال الأسبوع الحالي. وقال محمود العناني، رئيس مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن، إن الاتحاد حصل على وعد ثلاثي من البنك المركزي ومجلس الوزراء ووزارة الزراعة بحل أزمة الإفراجات الجمركية بشأن واردات الذرة والصويا في الموانئ.

أوضح العناني، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن كميات الذرة المعلقة في الموانئ تصل إلى 1.5 مليون طن، بالإضافة إلى 400 ألف طن فول صويا تحتاج لإفراجات سريعة لإنقاذ صناعتي الدواجن والأعلاف. أضاف أن الحكومة أكدت أنه الإفراج التدريجي عن الخامات سيتم بداية من اليوم الأحد، وفق وعد البنك المركزي ومجلس الوزراء.

وتوقع العناني، أن تنخفض أسعار الذرة بنحو 2500 جنيه في الطن بعد حل الأزمة، على أن تنخفض أسعار الصويا بنحو 3 آلاف جنيه في الطن كبداية.

كما تترقب الأسواق الإفراج عن كميات من السلع الاستراتيجية من الأغذية المستوردة داخل الموانئ، ومدخلات الأعلاف من الذرة والفول الصويا هذا الأسبوع، والتي وصلت إلى مستويات قياسية، لتوفيرها للسوق والحد من الزيادات المتتالية في الأسعار.

قال سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن الأسواق تترقب الإفراج عن كميات من السلع الاستراتيجية خلال الأسبوع الجاري وفي مقدمتها السلع الغذائية ومدخلات الأعلاف، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة تدبير الدولار للسلع الاستراتيجية.

قال أحمد مصطفى، نائب رئيس الاتحاد الدولي لوسطاء الشحن “الفياتا” وعضو مجلس إدارة شعبة خدمات النقل الدولي، إنه تم الانتهاء من كافة الإجراءات الجمركية الخاصة بعملية الإفراج الجمركي للبضائع المكدسة بجميع الموانئ البحرية.

وقال المهندس هيثم طلحة، عضو الشعبة العامة للمستوردين، إن البنك المركزي يجب عليه متابعة عملية الإفراج الجمركي عن البضائع المكدسة بالموانئ لتنتهي المشكلة التي تكمن في الحصول على نموذج 4 الذي يعد شرطًا للإفارج عن البضائع.

وأضاف أن حجم البضائع التي تم الإفراج عنها حتى الآن من إجمالي البضائع المكدسة بالموانئ تقدر بنحو 50%.

أهم الأخبار

سجلت مبيعات السيارات في مصر تراجعًا بنسبة بلغت نحو 20.30% لتصل إلى 148.461 ألف سيارة خلال 8 أشهر الأولى من العام الحالي، مقابل 186.276 ألف سيارة في الفترة المقابلة من عام 2021. وأظهر التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، تراجع مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” إلى 110.212 ألف سيارة بانخفاض 20% خلال تلك الفترة، مقابل نحو 137.223 ألف سيارة في فترة المقارنة.

فيما تراجعت مبيعات الشاحنات بمختلف فئاتها بنسبة 20% لتسجل 26.854 ألف شاحنة مقابل 33.424 ألف شاحنة في الفترة المناظرة من العام الماضي. وسجلت مبيعات قطاع “الأتوبيسات” تراجعًا بنسبة 27.1% لتسجل 11.395 ألف سيارة، مقارنة بنحو 15.629 ألف سيارة.

قالت إيمان رؤوف، الشريك المؤسس بمكتب الدريني وشركاه للاستشارات القانونية، إن المكتب يدير 6 إصدارات توريق بقيمة إجمالية نحو 6 مليارات جنيه، متوقعة الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري. وأضافت رؤوف لصحيفة “البورصة”، أن الإصدارات في قطاعات التمويل الاستهلاكي، والعقاري، والتأجير التمويلي، وحجم إصدارات التأجير التمويلي والعقاري تتراوح بين 800 مليون إلى 1.2 مليار جنيه لكل إصدار، فيما يصل حجم الإصدار الخاص بالتمويل الاستهلاكي إلى نحو 300 مليون جنيه.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على 3 إصدارات لسندات توريق، بقيمة إجمالية تبلغ 23 مليار جنيه موزعة على 3 شركات. وأوضحت “رؤوف” أن الإصدار جاء بضمان محفظة مالية محالة بقيمة 20 مليار جنيه، وساهم في تغطية الإصدار نحو 10 بنوك هي التجاري الدولي، والأهلي المصري، والتعمير والإسكان، أبوظبي التجاري، قطر الوطني الأهلي، saib، الأهلى الكويتي، التجاري وفا بنك، ميد بنك، وبنك فيصل الإسلامي.

في سياق موازٍ، أصدرت شركة جلوبال كورب للخدمات المالية، سندات توريق للمرة الثانية بقيمة 1.284 مليار جنيه، ضمن برنامج إصدار سندات توريق تبلغ قيمته 5 مليارات جنيه تكتمل بحلول 2023. وأفاد بيان للشركة بأنه يجرى طرح السندات على 4 شرائح بآجال استحقاق 13 و37 و60 و70 شهرًا بتصنيفات AA+، وAA، وA+ وA على التوالي من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين “ميريس”، وقام بدور المستشار المالي للإصدار، سي آي كابيتال، والبنك التجاري الدولي في حين تولى مكتب الدرينى وشركاه دور المستشار القانوني، وKPMG كيه بي إم جي مراقب الحسابات للإصدار.

وقال مصدّر مطلع على الصفقة، إن البنك التجاري الدولي، قام منفردًا بتغطية الإصدار بالكامل. وتوقع المصدر أن يتم إصدار شريحة جديدة من البرنامج البالغ قيمته 5 مليارات جنيه، خلال الربع الأول من العام المقبل، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

قال ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، إن الشركة تقوم حاليًا بوضع خطة استراتيجية خمسية عقب استحواذ شركة “الدار الإماراتية” عليها، وتعتمد هذه الخطة على نمو حجم الكيان الجديد، مع الأخذ في الاعتبار تقييم الفرص المتاحة بالسوق العقاري ودراسة التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية.

وأضاف شريف أن التوسع الخارجي قد يأتي ضمن خطط الشركة عقب استحواذ شركة الدار الإماراتية عليها بنسبة 85.5%، ولكن بعد تحقيق الاستقرار والنمو المرجو في السوق المحلي.

وقال شريف إن “سوديك” تعتزم زيادة استثماراتها سنويًا، من خلال طرح مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة، معتمدة على النمو والتوسع من خلال محورين إما زيادة محفظة أراضي الشركة عبر شراء الأراضي من هيئة المجتمعات العمرانية، أو الاستحواذ على شركات أخرى، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأضاف أن “سوديك” قامت بإغلاق ملف الاستحواذ على شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، ولن تعيد تقييم الوضع مرة أخرى.

تخوض شركة بي تك مفاوضات مع بعض الجهات للاستحواذ على حصة قدرها 34% من أسهم الشركة، في ظل قرب تخارج صندوق إنجليزي مساهم بالشركة بنفس الحصة، حسبما كشف محمود خطاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، لموقع أموال الغد.

واستبعد فكرة استحواذ أحد المستثمرين أو الصناديق الاستثمارية العربية على “بي تك”، مشيرًا إلى الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بهذا الشأن غدًا الإثنين. كما كشف “خطاب” على هامش مؤتمر صحفي عقدته الشركة أمس لافتتاح فرع جديد في منطقة سيدي جابر بمحافظة الإسكندرية، عن التخطيط لضخ شركة بي تك استثمارات في السوق المحلية بقيمة 800 مليون جنيه حتى نهاية العام الجاري.

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، إتمام الإصدار الثاني لسندات بقيمة 2 مليار جنيه لصالح شركتها التابعة شركة “المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية”، الشركة المتخصصة في مجال حلول التأجير التمويلي والتخصيم بمصر. وقالت هيرميس إن هذا الإصدار مضمون بمحفظة أوراق قبض بقيمة 2.9 مليار جنيه تقريبًا تمثل 24 عقد تأجير.. التفاصيل

فيما قدم قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع للمجموعة المالية هيرميس الخدمات الاستشارية كمدير الطرح المشترك لصفقة الطرح العام الأولي لأسهم شركة “سالك” بسوق دبي المالي.. التفاصيل

تأمين

تستهدف شركة “جي أي جي مصر حياة تكافل” الوصول بمحفظة أقساطها المكتتبة إلى 1.2 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي 2022-2023. وقال ربيع عبدالخالق، العضو المنتدب للشركة إن شركته حققت 26% نموًا بحصيلة أقساطها نهاية العام المالي الماضي 2021-2022 لتصل إلى 1.16 مليار جنيه.

أضاف عبد الخالق أن حصيلة الأقساط المحصلة بفروع تأمينات الحياة الفردية بلغ نحو 500 مليون جنيه نهاية العام المالي الماضي بنسبة 42% من إجمالي الاشتراكات البالغة 1.16 مليار جنيه، فيما بلغت نسبة التأمينات الجماعية 58% من اشتراكات العام الحالي بمبلغ يقارب 660 مليون جنيه. وتستهدف الشركة التوسع في تأمينات الحياة الفردية لتصل لنسبة 46% من الاشتراكات المستهدفة للعام المالي 2022-2023، حتى تتساوى مع التأمينات التكافلية الجماعية، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

حققت شركة بيت التأمين المصري السعودي – سلامة 25 مليون جنيه زيادة بحصيلة أقساطها نهاية العام المالي الماضي مقابل العام المالي السابق عليه. وقال محمد عبدالمولى، العضو المنتدب بالشركة إن الشركة نجحت في زيادة حصيلة أقساطها رغم الظروف الاقتصادية العالمية مؤخرًا والتي أثرت بدورها على سوق التأمين ومستهدفات الشركة بالفروع التأمينية المختلفة.

ونوه عبد المولى إلى تأسيس الشركة لعدد من الإدارات منها “تطوير الأعمال” و”إدارة الالتزام ومكافحة غسل الأموال”، التزامًا بقرارات الهيئة العامة للرقابة المالية.

ورفعت شركة “عناية مصر” لإدارة برامج العلاج الطبي، محفظة الأقساط التي تديرها لصالح شركات التأمين إلى نحو 250 مليون جنيه حاليًا. وقال الدكتور شريف فتحي يوسف، العضو المنتدب للشركة، إن “عناية” تدير محفظة الطبي لصالح شركات التأمين المتعاقدة معها وفقًا لنظام الطرف الثالث والمعروف تأمينيًا بـ”تي بي إيه” لنحو 12 شركة تأمين بفرع الطبي أبرزها “مصر” للتأمين و”مصر” لتأمينات الحياة و”الدلتا” لتأمينات الحياة و”المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات ومسئوليات” و”بيت التأمين المصري السعودي” و”طوكيو مارين جنرال تكافل” و”رويال” و”وثاق” و”مدى” و”الوطنية”.

أضاف فتحي لصحيقة “البورصة” أن الشركة بدأت مؤخرًا التعاون مع شركة إسكان للتأمين لإدارة محفظة الطبي لديها، موضحا أن الشركة تدير محفظة الطبي لصالح شركات التأمين بخلاف الإدارة الذاتية للمشروعات العلاجية لبعض المؤسسات الأخرى.

نتابع 

بلغ عدد سكان جمهورية مصر العربية 104 ملايين نسمة، أمس، مقارنة بنحو 103 ملايين نسمة في 22 من فبراير الماضي، وفقًا لما أعلنته الساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المرتبطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان. وقال الجهاز، إنه مع بلوغ عدد السكان (104 ملايين نسمة)، يكون قد تحققت زيادة سكانية (الفرق بين أعداد المواليد والوفيات) قدرها مليون نسمة خلال 221 يومًا أي 7 شهور و11 يومًا، بما يعادل 4525 نسمة في اليوم أي 188.5 فرد كل ساعة، أي 3.1 نسمة كل دقيقة، بما يعني زيادة سكانية بمعدل فرد كل 19 ثانية تقريبًا.

من المقرر أن تصل شحنة قمح روسي إلى ميناء الإسكندرية، اليوم الأحد، على متن سفينة، تحمل قرابة 42 ألف طن، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

رفعت شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، أسعار أصناف الزيت التمويني “800 ملل” ليباع للمستهلك بسعر 25 جنيهًا بدلًا من 23 جنيهًا، على أن يتم تنفيذ القرار بداية من اليوم 1 أكتوبر 2022، وفقا لخطاب صادر عن الشركة أمس.

أكد وزير السياحة والآثار أحمد عيسى أن الوزارة لديها مجموعة من الخطط والمحاور التي يتم العمل عليها حاليًا لوضعها في الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر والتي سيتم إطلاقها خلال الربع الأول من عام 2023، مشيرًا إلى حرص الدولة على صناعة السياحة وخاصة لما تمثله من أهمية في الاقتصاد القومي وحرصها على تذليل العقبات لدفع العمل في القطاع. جاء ذلك خلال زيارته، أمس، لمحافظة البحر الأحمر، حيث عقد اجتماعا مع المحافظ عمرو حنفي ومع مجموعة من مستثمري وممثلي قطاع السياحة الخاص.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الاقتصاد المصري حقق معدل نمو بلغ نحو 6.6% في العام المالي المنتهي 21/2022، وهو أعلى معدل نمو منذ 14 عامًا وتحديدًا منذ عام 2008، وأشارت خلال افتتاحها أمس، فعاليات المؤتمر العلمي السادس عشر للجمعية العربية للبحوث الاقتصادية أن كل الأنشطة الاقتصادية حققت معدلات نمو موجبة خلال عام 21/2022، كما انخفضت معدلات البطالة لتبلغ نحو 7.2% في الربع الأخير من العام الماضي.

أحال مجلس النواب خلال الجلسة الافتتاحية أمس السبت، لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني عددًا من الاتفاقيات الدولية إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومشروعات قوانين إلى اللجان النوعية المتخصصة، منها قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاقية الإطارية المبرمة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والتي تتضمن تعديل السقف الائتماني للاتفاقية ليكون 6 مليارات بدلًا من 3 مليارات دولار.

وكذلك أحال المجلس اتفاق القرض المبرم مع بنك التنمية الأفريقي بمبلغ 83 مليون يورو للمساهمة في برنامج دعم الكهرباء والنمو الأخضر – المرحلة الثانية، والاتفاق المبسط مع الوكالة الفرنسية للتنمية بشأن مشروع تطوير خط سكك حديد طنطا – المنصورة – دمياط، ويتضمن قرضًا بحد أقصى 95 مليون يورو، ومنحة لا تتعدى 2 مليون يورو.

كما أحال المجلس اتفاق قرض بمبلغ 250 مليون يورو مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لصالح مشروع تأهيل الخط الثاني لمترو القاهرة، إلى جانب اتفاق قرض لدعم الأمن الغذائي والاستجابة المرنة بمقدار 500 مليون دولار ممول من البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية.

أما مشروعات القوانين ذات البُعد الاقتصادي والمُحالة إلى اللجان النوعية، فتشمل مشروع تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الاتصالات، ومشروع تعديل نظام هيئة قناة السويس، فضلًا عن مشروع قانون بتقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها.

يعقد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مؤتمرًا صحفيًا صباح اليوم الأحد، للإعلان عن الفرص الاستثمارية التي تطرحها الشركة القابضة للصناعات الغذائية في مجال صناعة الزيوت بالشراكة مع القطاع الخاص، وفق بيانات الوزارة.

كشف وزير قطاع الأعمال العام، المهندس محمود عصمت، عن اتجاه الوزارة للتوسع في صناعة وإنتاج إطارات السيارات محليا، وذلك بالتعاون مع إحدى الشركات الإيطالية الكبرى المتخصصة في المجال. وقال خلال استقباله السفير الإيطالي بالقاهرة يوم الخميس، إن الوزارة تسعى “إلى إعادة إحياء شركة النقل والهندسة، والتوسع في مجال صناعة إطارات السيارات، لسد احتياجات السوق المحلية”.. التفاصيل

تجولت شركة القلعة إلى الربحية، حيث سجلت صافي ربح بقيمة 361.6 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2022، مقابل صافي خسائر بقيمة 401.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، وفق ما جاء في بيان مرسل إلى البورصة المصرية.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

توقعت المملكة العربية السعودية أن يبلغ إجمالي إيراداتها خلال العام المالي 2023 نحو 1,123 مليار ريال، وإجمالي النفقات حوالي 1,114 مليار ريال، مع تحقيق فوائض بنحو 9 مليارات ريال تمثل 0.2% من الناتج المحلي الإجمالي. وأكد بيان وزارة المالية التمهيدي للميزانية العامة للدولة للعام المالي 2023 – الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية – استمرار العمل على رفع كفاءة وفاعلية الإنفاق والضبط المالي، ومواصلة تعزيز الوضع المالي للمملكة، وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية، وتحقيق مستهدفات رؤية 2030، وبرامجها ومبادراتها ومشاريعها الكبرى، بجانب تعزيز نمو الاستثمار المحلي عن طريق بناء الشراكات مع القطاع الخاص وتأهيله ليشمل جميع مناطق المملكة.

عربي ودولي

يعتزم تحالف “أوبك+” عقد اجتماع، الأربعاء المقبل، وجهًا لوجه، لأول منذ مارس 2020، حيث سيدرس خفض إنتاج النفط لوقف تراجع الأسعار في الآونة الأخيرة. ومن المقرر أن يجتمع التحالف الذي يضم 23 دولة، بقيادة السعودية وروسيا، في مقره بفيينا، وفقًا لبيان صادر عن أمانة منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك). وقال مندوبو المنظمة بشكل خاص، إن جميع البلدان قد لا تتمكن من إرسال ممثلين بسبب ضيق الوقت. وكان التحالف يجتمع عبر الإنترنت على أساس شهري، ولم يكن من المتوقع أن يرتب اجتماعًا بحضور المندوبين على الأقل حتى نهاية 2022.

علّقت شركة غازبروم الروسية تسليم الغاز الطبيعي إلى إيطاليا، مما أدى إلى تصعيد أزمة الطاقة المتفاقمة في أوروبا. وأبلغت “غازبروم” بأنَّها غير قادرة على تأكيد أحجام الغاز المطلوبة، مشيرة إلى أنَّه لا يمكن توريد الغاز عبر النمسا. وقالت “إيني”، أكبر شركة نفط إيطالية، في بيان على موقعها على الإنترنت، أمس، إنَّ إمدادات الغاز الروسي “إيني” عبر نقطة دخول “تارفيسيو” ستكون عند الصفر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد 14 عاما.. بطولة العالم للإسكواش للسيدات تعود إلى مصر بنادي مدينتي

أعلن الاتحاد الدولي للاسكواش عن انطلاق قرعة بطولة العالم للاسكواش...

منطقة إعلانية