أخبار

“التموين” تدرس إنشاء مجمع لإنتاج الزيوت بمنطقة قناة السويس

إنتاج الزيوت

تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية إنشاء مجمع لإنتاج الزيوت في إقليم قناة السويس بالتعاون مع الجانب الماليزي لتوريد زيت النخيل.

“سيجعل المجمع من مصر مركز تجاري عالمي، حيث إنه جار عمل الدراسات اللازمة مع العديد من الدول الأجنبية للاستفادة من الخبرات العالمية”.. بحسب وزير التموين على المصيلحي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة والشركة القابضة للصناعات الغذائية، اليوم الأحد، تحت عنوان “الاستثمار والترويج لصناعة الزيوت”.

“أزمة كورونا جعلتنا ندرس بجدية ملف صناعة الزيوت، وسيكون هذا المشروع بمثابة نقطة لتجميع الزيوت ويمكن التصدير من خلاله”.. قال المصيلحي.

بحسب وزير التموين تنتج مصر نحو 5% فقط من زيت الطعام بينما يتم استيراد 95% من الخارج.

“نستهدف حاليا مشاركة القطاع الخاص، حيث تم خلال العامين الماضيين عمل دراسات الجدوى الاقتصادية لعدد من القطاعات الخاصة بالوزارة، وسيتم الطرح على القطاع الخاص، حيث تم عمل مجمع قها وادفينا للصناعات الغذائية بالمدينة الصناعية في السادات، بالتعاون مع جهاز الخدمة الوطنية وشركة سايلو فودز”.. أضاف المصيلحي.

“نستهدف مشاركة عدد من الشركات بالقطاع الخاص في تطوير قطاع الزيوت لأننا نستهدف حاليا الزراعات خارج الحدود المصرية في ظل وجود عدد من أنواع الزيوت لايمكن زراعتها في مصر”.. أوضح وزير التموين.

يذكر أن وزارة التموين طرحت 3 فرص استثمارية لإنشاء 3 مجمعات للزيوت بتكلفة استثمارية إجمالية تقدر بنحو 321 مليون دولار.

تم اختيار الموقع الأول في مدينة برج العرب على مساحة 137 الف متر مربع، وتتضمن مصنع استخلاص بطاقة 900 ألف طن بذرة سنوياً، ومصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 2400 طن سنويا، ومصنع إنتاج المسلى بطاقة 90 ألف طن سنويا.

التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع تبلغ نحو 165 مليون دولار، كما أن الهيكل التمويلي يمثل نسبة 50% مستثمرين قطاع خاص و50% قروض طويلة الأجل.

أما الفرصة الثانية فهي في مدينة السادات على مساحة 210 ألف متر مربع، وتشمل مصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 240 ألف طن سنويا.

تبلغ الطاقة الإنتاجية للخط في اليوم 400 طن، بعدد 2 خط، كما أن الطاقة المتاحة في اليوم 800 طن، حيث تصل تكلفة المشروع إلى 48 مليون دولار.

المنطقة الثالثة في سوهاج على مساحة 120 الف متر مربع وبطاقة 240 ألف طن سنويا، بتكلفة استثمارية 108 مليون دولار.

تستهدف خطة الوزارة من تلك المشروعات تحقيق اكتفاء ذاتي من الزيوت بنسبة 50% خلال الفترة المقبلة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية