النشرة البريدية

السيسي يوجه “المركزي” بصياغة مبادرات جديدة لتحفيز الاستثمارات الأجنبية.. عجز صافي الأصول الأجنبية يواصل الارتفاع

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“تمويل” تخطط لإصدار برنامج توريق بـ 4 مليارات جنيه خلال 3 سنوات

“التموين” تطرح 3 فرص لإنشاء مجمعات للزيوت باستثمارات 321 مليون دولار

“المصريين للإسكان” تدرس تنفيذ مشروع عقاري مع شريك سعودي

“التمثيل التجاري” يتوقع ارتفاع الصادرات غير البترولية إلى 40 مليار دولار بنهاية العام

وفد رجال أعمال كويتي في القاهرة لبحث خطط الاستثمار

أسعار الشحن والركود العالمي والتكاليف تضغط على صادرات الموالح المصرية

“بنيان” تستهدف تنفيذ صفقة استحواذ بقيمة 600 مليون جنيه نهاية العام

أسعار الأعلاف تُنافس الحديد والطن يقترب من 16 ألف جنيه

“مبادرة الإحلال” تفتح باب الطلبات لميكروباص “جولدن دراجون”

القصة الرئيسية

السيسي يوجه “المركزي” بصياغة مبادرات جديدة لتحفيز الاستثمارات الأجنبية 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بصياغة مبادرات جديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر خلال الفترة المقبلة. جاء ذلك خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وحسن عبد الله، محافظ البنك المركزي. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي إن الاجتماع تناول متابعة مؤشرات السياسة النقدية وأداء القطاع المصرفي.

واستعرض محافظ البنك المركزي أبرز مؤشرات الوضع الاقتصادي العالمي وقرارات وإجراءات البنوك المركزية بكبرى الدول الاقتصادية على مستوى العالم مؤخرًا، وذلك للتعامل مع التداعيات والتطورات الاقتصادية الحادة في ظل الظروف الدولية الراهنة من جراء الأزمة الروسية الأوكرانية، وما يستتبع ذلك من تغيرات مستمرة في السياسات النقدية العالمية للمواءمة مع تداعيات تلك الأزمة.

وأوضح عبد الله تطور مؤشرات الاقتصاد الكلي المحلي وأداء القطاع المصرفي للدولة، وجهود توفير مستلزمات الإنتاج لعملية التنمية والقطاعات الأخرى ذات الأولوية، في إطار خطط السياسة النقدية والبنك المركزي على المدى القصير ومتوسط وطويل الأجل بهدف الحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن والوضع النقدي المتزن الذي تنتهجه الدولة.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية إن الرئيس وجه ببلورة مبادرات جديدة لتحفيز وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر خلال الفترة القادمة، مع الاستمرار في خطط وجهود البنك المركزي والمنظومة المصرفية لتوفير المستلزمات ذات الأولوية للإنتاج والصناعة، مع المتابعة الدقيقة لمنظومة الاستيراد في مقابل متطلبات التنمية.

أهم الأخبار

أظهرت أحدث بيانات البنك المركزي تفاقم عجز صافي الأصول الأجنبية المصرية بنحو 5% في أغسطس على أساس شهري، ليبلغ 385.8 مليار جنيه (19.7 مليار دولار على أساس سعر صرف 19.56 جنيه).

وعلق آلن سانديب، رئيس البحوث في بنك الاستثمار نعيم، بأن تفاقم العجز جاء وفق التوقعات، بالنظر إلى تباطؤ عمليات الاستيراد، وثبات صافي الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي، بالتزامن مع ارتفاع الديون مستحقة السداد، مما أدى إلى تنامي الالتزامات الأجنبية لدى البنوك”.

ووفق “الشرق مع بلومبرج”، قالت رضوى السويفي، رئيسة إدارة البحوث في شركة الأهلي فاروس المالية، إن هذه الأرقام تعني أن هناك عجزًا في الميزان التجاري تم تمويله من خلال القطاع المصرفي الذي قام بسداده وتغطية الاحتياجات الدولارية.

تخطط وزارة التموين والتجارة الداخلية لطرح 3 فرص استثمارية لإنشاء 3 مجمعات زيوت بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 321 مليون دولار، وقال مهند طه، مستشار بالمكتب الاستشاري “بي دي او” للاستشارات الفنية، خلال مؤتمر صحفي أمس للكشف عن التوجه الحكومي بشأن صناعة الزيوت، أنه تم اختيار الموقع الأول في مدينة برج العرب على مساحة 137 ألف متر مربع، ويتضمن مصنع استخلاص بطاقة 900 ألف طن بذرة سنويًا، ومصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 2400 طن سنويًا، ومصنع إنتاج المسلى بطاقة 90 ألف طن سنويًا، بتكلفة 165 مليون دولار، على أن يتم التمويل بنسبة 50% من مستثمرين و50% قروض طويلة الأجل .

وأضاف أن الفرصة الثانية في مدينة السادات على مساحة 210 آلاف متر مربع، وتشمل مصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 240 ألف طن سنويًا وبتكلفة استثمارية 48 مليون دولار، لافتًا إلى أن المنطقة الثالثة في سوهاج على مساحة 120 ألف متر مربع وبطاقة 240 ألف طن سنويًا، وباستثمارات تصل إلى 108 ملايين دولار، وفق بيان صحفي.

وفي سياق متصل، كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على هامش المؤتمر عن دراسة الحكومة إنشاء مجمع للزيوت في إقليم قناة السويس مع الجانب الماليزي لتوريد زيت النخيل، حيث جارٍ عمل الدراسات اللازمة مع العديد من الدول الأجنبية للاستفادة من الخبرات العالمية.

ودعا “المصيلحي” القطاع الخاص للمشاركة في تطوير شركة قها وإدفينا الغذائية، لتأمين الاستثمارات اللازمة لتحقيق الاستمرارية والكفاءة، بحسب “المال”.

وخلال المؤتمر، أكد أحمد حسانين، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، استهداف الشركة القابضة إنشاء شركة للزيوت باستثمارات مشتركة مع القطاع الخاص، باستثمارات تتوزع بين 30% للحكومة و70%  للقطاع الخاص، تبعًا لبيان صحفي.

بالتوازي، سحبت شركتا “برو جلوبال والرواد” كراسات الشروط الخاصة بمشروعي إنشاء منطقة لوجستية في كل من كفر الشيخ والسويس على مساحة 9.5 و3.5 فدان على الترتيب، بحسب الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، والذي أشار لصحيفة “حابي” إلى أن عمليات طرح الكراسات بدأت الأسبوع الماضي، ويستمر طرح الكراسات لمدة 60 يومًا فقط، نظرًا لكونه طرحًا سريعًا.

وتابع: الجهاز يستهدف طرح فرصة استثمارية في محافظة بني سويف في إطار توسع الدولة في المناطق اللوجستية.

تستهدف شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير، الوصول لاتفاق مع إحدى الشركات العقارية السعودية للمشاركة في تنفيذ مشروعات عقارية بالشركة لهيئة المجتمعات العمرانية ووزارة الإسكان. وقالت الشركة في إفصاح للبورصة المصرية، إن ما أُشيع بشأن تقديم إحدى الشركات السعودية عرض استحواذ على 25% من الشركة بمتوسط سعر آخر 6 أشهر غير صحيح.

لكنها أشارت إلى اجتماعات تجرى مع إحدى الشركات السعودية التي تعمل في مجال التطوير العقاري، لدراسة شراكة استراتيجية مع صندوق المصريين للاستثمار العقارى لتنفيذ مشروع بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، موضحة أن المشروع قيد الدراسة.

وقال هاشم السيد، الرئيس التنفيذي للشركة، إن أقرب اجتماع مع الشركة السعودية – التي رفض الإفصاح عن هويتها – سيكون عقب الانتهاء من اندماج الشركات العقارية التابعة والشقيقة لشركة “المصريين للإسكان”، وتوقع أن يكون ذلك خلال الربع الأخير من العام الجاري.

أضاف في تصريحات لـ”البورصة” أن الاجتماعات ستتضمن عرضًا للمشروعات التى يمكن أن تعمل الشركة على تنفيذها بالشراكة مع الشريك السعودي، موضحًا أنها لم تتخط مرحلة الدراسة بعد.

تعتزم شركة تمويل للتمويل العقاري إصدار برنامج توريق بقيمة 4 مليارات جنيه خلال 3 سنوات، بعد أن أصدرت الشريحة الأولى بقيمة 1.6 مليار جنيه، حسبما أكدت مصادر لـ”المال”، دون أن تكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن البرنامج.

تستهدف شركة بنيان للتنمية والتجارة التابعة لشركة كومباس كابيتال للاستثمار المباشر تنفيذ صفقة استحواذ مقابل 500 إلى 600 مليون جنيه قبل نهاية العام الحالي، بحسب طارق عبد الرحمن، الشريك التنفيذي بشركة كومباس كابيتال، مشيرًا لـ”المال” إلى أن بنيان تعتزم استثمار 100 مليون دولار خلال عام من الآن، توجه لشراء مجموعة من المباني الإدارية واللوجستية الجديدة، سواء داخل القاهرة الجديدة أو خارجها.

وأضاف أن كومباس تنظر الآن في مجموعة صفقات، لكن لا تزال في مراحلها الأولية، لكيانات تعمل بقطاعات الرعاية الصحية والتعليم والغذاء.

تلقت شركة مصر لصناعة الكيماويات عروضًا فنية من شركات مختلفة لإنشاء وحدة الهيدروجين، وذلك خلال المزايدة العامة التي عقدتها أمس الأول الأحد، وذكر إفصاح للشركة أنها بصدد دراسة تلك العروض الفنية.

توقع يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري، ارتفاع حجم الصادرات المصرية غير البترولية بنهاية العام الجاري إلى ما بين 39 و40 مليار دولار، خلال كلمته في النسخة الرابعة من معرض هايتس للصناعات الهندسية، أمس، وفق موقع مصراوي.

وخلال المعرض، قال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن المجلس يستهدف الوصول بصادرات القطاع بنهاية العام الجاري إلى 3.8 مليار دولار.

في الوقت ذاته، انخفضت صادرات محاصيل الموالح المصرية خلال الموسم التصديري الأخير بنحو 11% على مستوى الكمية و4% على مستوى القيمة، نتيجة ثلاثة عوامل رئيسية أولها قفزات أسعار الشحن البحري، والركود العالمي بسبب الغزو الروسي في أوكرانيا، وتضخم تكاليف التجهيز المحلية.

وهبطت كمية صادرات الموالح المصرية في الموسم المنتهى 30 أغسطس الماضي، واستمر عامًا، إلى 1.627 مليون طن بعائدات بلغت 821 مليون دولار، مُقابل كمية كانت أكبر في الموسم السابق له عند 1.826 مليون طن بعائدات 853 مليون دولار، وفق بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية. وأرجع مُصدرو الموالح تراجع الأداء في الموسم الأخير إلى ثلاثة عوامل رئيسية كان أبرزها، استمرار القفزات الكبيرة في أسعار نولون الشحن البحري، والركود العالمي على خلفية الغزو الروسي في أوكرانيا، والمستمر منذ نهاية فبراير الماضي، وأيضًا نمو تكاليف التجهيز المحلية.

فيديو اليوم

بلغت استثمارات شركة “تي ال دي TLD” بمشرعها في العاصمة الإدارية 500 مليون جنيه منذ بداية العام حتى الآن، على أن تصل إلى 750 مليون جنيه في 2023. التفاصيل في اللقاء التالي.

نتابع 

يزور مصر وفد من مجتمع الأعمال الكويتي برئاسة محمد جاسم الصقر رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت، والتقى الوفد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وأحمد سمير صالح، وزير التجارة والصناعة.

ووفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، شهد اللقاء استعراض خطط رجال الأعمال الكويتيين للاستثمار في مصر أو للتوسع في مشروعاتهم القائمة في العديد من المجالات.

ومن المقرر أن تنطلق، اليوم، فعاليات المنتدى الاقتصادي المصري الكويتي، والذي سيفتتحه وزير التجارة والصناعة بحضور رجال الأعمال المصريين والكويتين.

أصدر وزير التجارة والصناعة، قرارًا بمد العمل بحظر تصدير بعض أنواع الخردة والخامات وورق الدشت لمدة ستة أشهر اعتبارًا من أول أكتوبر الجاري.

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية بروتوكول تعاون مع تحالف بنوك الأهلي المصري ومصر والتعمير والإسكان، لتسويق مشروع الحي السكني الخامس R5 بالعاصمة الإدارية الجديدة والمقام على مساحة 885 فدانًا، بجانب 4 أبراج سكنية بالعلمين الجديدة على الطريق الساحلي الدولي، وفق المال.

وأفادت الصحيفة أن حصيلة سندات التوريق التي أصدرتها الهيئة عبر ذراعها شركة التعمير للتوريق بقيمة 20 مليار جنيه ستستخدمها في تمويل أعمال استكمال البنية التحتية بمدن الجيل الرابع.

من جانب آخر، أحال مجلس النواب خلال جلسته أمس مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة، إلى لجنة مشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، ومكتب لجنة الخطة والموازنة، لإعداد تقريرًا بشأنها، حسبما أفادت “المال”.

قفزت أسعار الأعلاف خلال الأسابيع القليلة الأخيرة لتلامس حاجز 16 ألف جنيه للطن من الأصناف عالية الجودة، لتقترب بذلك من أسعار حديد التسليح التي تصل إلى 17 ألف جنيه للطن في المتوسط. فما القصة؟

تعتمد مصر على توفير أكثر من 90% من خامات تصنيع الأعلاف عبر الاستيراد، لذا ترتبط أسعارها بشكل مباشر مع أسعار صرف العملة الصعبة، والإتاحات الدولارية اللازمة للمستوردين للإفراج عن البضائع المستوردة بالموانئ، وفق ثروت الزيني، رئيس شركة الأسد للأعلاف.

وفي ظل ضعف الإتاحات الدولارية من البنوك، ارتفعت مؤخرًا أسعار خامات الأعلاف بصورة شبه يومية، لتصعد أسعار الذرة الصفراء فوق 10 آلاف جنيه في الطن، وهي تمثل 60% من مدخلات الصناعة، في حين قفزت أسعار كسب فول الصويا فوق 18 ألف جنيه في الطن، وتمثل 30% من مدخلات إنتاج الصناعة، وفق مؤشرات السوق التجاري.. التفاصيل

خفضت شركة مصر للألومنيوم أسعار التوريد للسوق المحلى بمتوسط 3700 جنيه للطن خلال شهر أكتوبر الجاري. وقال مصدر لصحيفة “البورصة” إن هذا الانخفاض بدعم من انخفاض سعر المعدن على المستوى العالمي بمتوسط 200 دولار للطن خلال سبتمبر وأغسطس الماضيين. وأوضح أن سعر طن الألومنيوم يتم احتسابه وفقًا لمتوسط السعر العالمي وسعر الجنيه مقابل الدولار خلال الشهر السابق.

فتحت المبادرة الرئاسية لإحلال وتجديد السيارات المتقادمة التي مر على صنعها أكثر من 20 عامًا؛ باب التسجيل على موقعها الإلكتروني لراغبي امتلاك ميكروباص “جولدن دراجون” اعتبارًا من 2 أكتوبر الجاري. وقال طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم المبادرة؛ لصحيفة “البورصة” إن ميكروباص “جولدن دراجون” من إنتاج شركة المجموعة العربية للتجارة والتوزيع “القصراوي جروب” تم ضمه للمبادرة بداية من شهر أكتوبر الجاري. وأشار “عوض” إلى أن متوسط الطاقة الإنتاجية للشركة تتراوح بين 50 و100 سيارة شهريًا. وذكر الموقع الرسمي للمبادرة أن الأسعار المعلنة عليه مخصومًا منها قيمة الحافز الأخضر بنسبة 25% من سعر السيارة الجديدة وبحد أقصى 65 ألف جنيه.

قال عصام الصغير، رئيس شركة “إي جيت” لحلول واستشارات التحول الرقمي، إن الشركة تستهدف التوسع بتطبيقها “بوسطجي”، بمناطق القاهرة الكبرى خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن محافظة الإسكندرية تأتي في المرحلة الثانية على أن يتم التوسع بباقي المحافظات في المستقبل القريب.

وأضاف الصغير، خلال مؤتمر إطلاق تطبيق “بوسطجي” لخدمات الشحن وتوصيل طلبات التجارة الإلكترونية، أن التجارب الفنية للتطبيق في مصر بدأت منذ منتصف يوليو الماضي، وتسعى الشركة لتقليل تكلفة عمليات شحن وتوصيل الطلبات.

وقال الصغير إن “بوسطجي” يضم نحو 5 آلاف سائق في أفريقيا و150 دراجة بخارية، بالإضافة إلى التعاون مع حوالي ألف عميل، من الشركات المتنوعة التي تستخدم نظام عمل التطبيق خلال 8 شهور فقط من إطلاقه.

تخطط وزارة النقل لتنفيذ مشروعات بالنقل النهري تقدر بنحو 3 مليارات جنيه موزعة على مشروعات تم تنفيذها بقيمة بـ0.6 مليار جنيه وجاري التقدم بأعمال بلغت قيمتها مليار جنيه بينما تسعى الوزارة للانتهاء من المشروعات المتبقية والتي ستبلغ نحو 1.4 مليار جنيه. وقال مسئول بهيئة النقل النهري إنه تم الانتهاء من 50% من نظام البنية المعلوماتية لنهر النيل “آر آي اس RIS” بتكلفة 165.5 مليون جنيه ومن المقرر إنهاء المشروع بالكامل بنهاية العام الجاري ضمن الخطة الاستثمارية للهيئة وفقًا للجداول الزمنية المحددة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

قال مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، إن المصلحة أتاحت إجراءً استثنائيًا لممولي شرم الشيخ الملزمين بمنظومة الإيصال الإلكتروني الذين يمارسون أنشطتهم من خلال مركز رئيسي أو فرع اعتبارًا من 1 نوفمبر القادم، وهو إرسال المستندات المطلوبة للتسجيل على منظومة الإيصال الإلكتروني، على البريد الإلكتروني، بدلا من التسجيل ذاتيًا، وذلك في موعد أقصاه الخميس المقبل.

خاطبت شركات التأمين عملاءها لإعادة تقييم أصولهم وممتلكاتهم المؤمن عليها لكي تناسب مبالغها في الوثائق قيمتها السوقية الحالية حتى لا يتم تطبيق شرط “النسبية” استجابةً لمطالبات الهيئة العامة للرقابة المالية. ونقلت “المال” عن جمال شيبة، مساعد العضو المنتدب للإنتاج والفروع بشركة وثاق للتأمين التكافلي، أن هذه المخاطبة تأتي نظرًا  إلى زيادة قيم الأصول المؤمن عليها بسبب التضخم وتغير سعر الصرف.

وتنص قاعدة النسبية على أنه في الحالات التي يكون فيها مبلغ التأمين بالوثيقة أقل من القيمة السوقية للأصل المؤمن عليه فإن العميل يعتبر مؤمنًا لدى نفسه بالفرق ومن ثم يتحمل نسبة من التعويض عند وقوع الخطر.

نفى البنك الأهلي المتحد – مصر  في بيان إفصاح إصدار أية موافقات على منح تسهيلات ائتمانية بقيمة 2 مليار جنيه لصالح شركة إعمار مصر.

قفز صافي أرباح شركة جولدن بيراميدز بلازا بنسبة 137.31% خلال الربع الأول من 2022، محققة 26.65 مليون دولار، مقابل 11.23 مليون دولار أرباحًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، في ضوء نمو الإيرادات إلى 43.33 مليون من 35.24 مليون دولار خلال فترة المقارنة.

إنفوجراف

سيارات

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع (مرافق) السعودية، عن طرح أكثر من 29% من أسهمها للاكتتاب العام في السوق المالية “تداول”. ونقلت وكالة “بلومبرج” في مايو الماضي عن مصادر مطلعة، أن “مرافق” تسعى إلى جمع ما يصل إلى 1.2 مليار دولار عن طريق بيع حصة من أسهمها في النصف الثاني من العام. وتضم قائمة المساهمين في الشركة المعروفة باسم “مرافق” كل من صندوق الاستثمارات العامة، وأرامكو السعودية، وسابك. من المتوقع أن يشمل الطرح بيع 29.24% من أسهم الشركة في سوق “تداول”، بما يعادل أكثر من 73 مليون سهم، وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر، بحسب بيان صدر أمس.

عربي ودولي

تتجه مجموعة “أوبك بلس” للدول المنتجة للنفط، لخفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميًا، حسب مصادر تحدثت مع “بلومبرج” عن الأمر. ومن المقرر أن تجتمع المجموعة بعد غد الأربعاء في فيينا. ويعد ذلك خفضا أكثر من المتوقع، إذ قالت بنوك بما في ذلك جيه بي مورجان تشيس، إن أوبك بلس قد تحتاج إلى خفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا على الأقل لتحقيق الاستقرار في الأسعار. ويعكس هذا الخفض حجم القلق من تباطؤ الاقتصاد العالمي في مواجهة السياسة النقدية المتشددة، إلى جانب التأثير القوي للدولار القوي على الأسعار.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

غليان في أسواق الأعلاف والزيوت النباتية.. ماذا يحدث؟

سليم حسن استيقظت مصانع الأعلاف والزيوت النباتية، اليوم الإثنين على...

منطقة إعلانية