النشرة البريدية

مصر تحصل على قرض من البنك الدولي بـ400 مليون دولار للسكك الحديدية.. 4 شركات عالمية ترغب في تصنيع السيارات الكهربائية في مصر

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية 

الخميس والسبت إجازة رسمية

تابعة لـ”إس تي سي” السعودية تشتري كامل مساهمة “بي إنفستمنتس” في “جيزة سيستمز” 

“أجيليتي” الكويتية تضح 60 مليون دولار لتدشين مركزين للوجستيات بمنطقة “القناة”

“الكهرباء” تتلقى عروضًا عالمية جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

“بي تك” تخطط للتوسع خارج مصر بعد استحواذ “السيادي السعودي”

هيئة الرقابة المالية تستحدث 6 أنواع جديدة من السندات 

“الأهلي – صبور” تتوسع خارج القاهرة وتدرس فرص استثمارية بالأقاليم

الحكومة تُجهّز لإعداد استراتيجية للصناعة وإطلاقها في “المؤتمر الاقتصادي”

تكليف حكومي بهيكلة دعم الصادرات وزيادته لإفريقيا

القصة الرئيسية

مصر تحصل على قرض من البنك الدولي بـ400 مليون دولار للسكك الحديدية

وافقت مجموعة البنك الدولي، على تمويل تنموي لمصر بقيمة 400 مليون دولار، لتطوير البنية التحتية المستدامة بقطاع النقل، وتعزيز أداء وتعزيز أداء قطاعي الخدمات اللوجستية والنقل، ودعم التحول نحو النقل منخفض الانبعاثات الكربونية على خط السكك الحديدية الإسكندرية – 6 أكتوبر – القاهرة الكبرى.

وفى إطار مشروع تطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية، سيتم تنفيذ تفريعة سكك حديدية حول منطقة القاهرة الكبرى، وستوفر هذه التفريعة قطارات شحن بين ميناء الإسكندرية وميناء 6 أكتوبر الجاف الذي تم إنشاؤه حديثًا، مع مسارٍ بديلٍ يقع إلى الغرب من القاهرة الكبرى.

وسيؤدي تشغيل هذه التفريعة إلى السماح بحركة 15 قطارًا للحاويات يوميًا بحلول عام 2030 و50 قطارًا بحلول عام 2060 إلى ميناء 6 أكتوبر الجاف، مع زيادة الطلب، وستزيد قطارات الشحن الإضافية بين ميناء الإسكندرية والصعيد والبحر الأحمر، ويعزز المشروع شبكة السكك الحديدية في مصر والتي تعد من أكبر شبكات السكك الحديد في قارة أفريقيا، كما يعزز توجه الدولة نحو التحول إلى الاقتصاد الأخضر ومنخفض الانبعاثات الكربونية، بما يحفز النمو الشامل والمستدام، حيث من المقرر أن يخفض المشروع انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى بنحو 965 ألف طن على مدى 30 عامًا.

وقالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن التمويل التنموي الميسر الذي أقره البنك الدولي يصل أجله إلى 29 عامًا منها 7 سنوات فترة سماح، ويتضمن مكونًا فنيًا ودعمًا مؤسسيًا لهيئة السكك الحديدية، مؤكدة أن التمويل الجديد يحفز الجهود الوطنية لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات التنموية في ضوء الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تنفذها الدولة.

وقال بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي إن محفظة التمويل الإنمائي الجارية بين جمهورية مصر العربية ومجموعة البنك الدولي، تضم 15 مشروعًا بقيمة 5.7 مليار دولار في قطاعات تمويل سياسات التنمية، والتأمين الصحي الشامل، ودعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتطوير سكك حديد مصر، والصحة، وتنمية صعيد مصر، والحماية الاجتماعية. 

أهم الأخبار

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا باعتبار يومي الخميس والسبت المقبلين إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة ذكرى انتصار 6 أكتوبر والمولد النبوي الشريف، وذلك في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع الخاص. كما قرر كل من البنك المركزي والبورصة أن يكون الخميس المقبل عطلة رسمية، على أن يتم استئناف العمل الأحد المقبل.

أنهت شركة العربية لخدمات الاتصالات “سلوشنز” إحدى الشركات التابعة لـ”الاتصالات السعودية إس تي سي” استحواذها على كامل حصة شركة “بي إنفستمنتس” القابضة في شركة جيزة سيستمز والبالغة 44.7%، وهي حصة غير مباشرة من خلال شركة “إينرجيا تكنولوجيز”، بالإضافة إلى شراء حصة إضافية من مساهمين آخرين في الشركة لترتفع كامل مساهمة “سلوشنز” إلى نحو 88%.

وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن القيمة الإجمالية لشركة جيزة سيستمز تبلغ نحو 119 مليون دولار، فيما تبلغ حصة “بي إنفستمنتس” من الصفقة نحو 53 مليون دولار. وأضافت المصادر، أن بي إنفستمنتس تمتلك نحو 68% من شركة “إينرجيا”، وستعقد الأخيرة مجلس إدارة وجمعية عمومية، والبدء في إجراءات التوزيع، حيث ستدخل قيمة الصفقة في “إينرجيا” بالدولار، على أن تقوم بتوزيعه لـ”بي إنفستمنتس” بالجنيه.

وقامت بلتون لتداول الأوراق المالية بدور سمسار الصفقة للطرفين، فيما قام مكتب وايت آند كيس بمستشار البائع، وقام مكتب معتوق بسيوني وحناوي، وفريش فيلد بمستشار المشتري.

أبدت 4 شركات سيارات عالمية رغبتها بشكل مبدئي في إطلاق مشروعات لإنتاج طرازات كهربائية، هي نيسان مصر، وجنرال موتورز، وستيلانتيس، وبي واي دي، في ضوء التوجه الحكومي نحو توطين تلك الصناعة، لاسيما مع الاستعداد للإعلان عن حزمة جديدة من الحوافز والتسهيلات.

وقال مصدر حكومي لـ” المال” إن الدولة انتهت من صياغة تصور للحوافز التي ستقدم لمصنعي السيارات الكهربائية ضمن مشروع استراتيجية تنمية الصناعة ومكوناتها، والذي تم تمريره لمجلس النواب لإصداره خلال الفترة المقبلة، وتعتمد الاستراتيجية على 4 بنود رئيسية، منها منح تسهيلات لمنتجي الطرازات العاملة بالطاقة النظيفة (كهرباء – غاز)، بخلاف ضخ الاستثمارات، ونسب المكون المحلي، والتصدير.

تلقت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عروضًا جديدة من كيانات عالمية تعمل في مجال الطاقة المتجددة، لإنشاء مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرات تتخطى 10 جيجا وات، وإعادة تصديره إلى الأسواق الأوروبية في ظل نقص إمدادات الغاز لها بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، حسبما كشفت مصادر للمال.

وأشارت إلى أن المفاوضات تتم مع وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى جهات أخرى منها الصندوق السيادي، ومن المرتقب وجود شركاء حكوميين ولو بنسبة ضئيلة في تلك المشروعات.

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفاقية مع شركة أجيليتي الكويتية، أمس الإثنين، بشأن تطوير وتشغيل مراكز الخدمات اللوجستية والأعمال الجمركية في المنطقة، بغرض تسهيل التجارة وتسريع عمليات الصادر والوارد لمستثمري المنطقة، وكذلك ميكنة دليل الإجراءات الجمركية للنظم الخاصة بالمنطقة، من خلال إنشاء مركز لوجيستي على مساحة 100 ألف متر مربع في المنطقة الصناعية بالعين السخنة، ومركز آخر بمساحة 100 ألف متر مربع في شرق بورسعيد، بإجمالي استثمارات تبلغ 60 مليون دولار. ووفق بيان للهيئة سيبدأ العمل في المرحلة الأولى للمشروع بالمنطقتين على مساحة 25 ألف متر مربع والدخول حيز التنفيذ في النصف الثاني من العام المقبل. 

عقدت شركة جروث بارتنرز “Growth Partners” للاستثمار المباشر اتفاقيات مبدئية مع 4 بنوك محلية للمساهمة بقيمة 250 مليون جنيه في صندوقها الاستثماري الجديد، الذي سيركز على الاستثمار في الشركات متوسطة الحجم بالسوق المحلية بقطاعات التعليم والصحة والأغذية، والتي تتراوح مبيعاتها السنوية من 50 إلى 200 مليون جنيه.

كشف هيثم وجيه، الشريك المؤسس للشركة حديثة التأسيس، عن أن الحجم المستهدف للصندوق يتراوح بين 500 و700 مليون جنيه، ومن المخطط تنفيذ الإغلاق الأول له قبل نهاية العام الحالي بقيمة من 250 إلى 300 مليون، تبعًا للمال.

حصلت المجموعة المالية هيرميس على حق إدارة وترويج طرح سندات توريق لصالح شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى” بحصيلة متوقعة 650 مليون جنيه، عن محفظة تبلغ 950 مليون جنيه، على أن يكون هناك دور ثانوي لشركة التعمير للتوريق.

ووفق “المال” تتبنى “الأولى” خطة طموحة لإصدار سندات توريق في السوق المحلية، تبدأها بـ 1.4 مليار جنيه العام الجاري، على أن تتوالى الإصدارات لمحفظة بنحو 6 مليارات جنيه.

في الوقت نفسه، وقعت المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية اتفاقية مع شركة “كليك إت Klickit”، وهي منصة رقمية لإدارة المدفوعات الدراسية وتحصيلها، لتزويد المنصة بخدمات التأجير والتخصيم، لتمويل التوسعات الرأسمالية للمدارس وسد أي فجوات في احتياجاتها من السيولة النقدية عبر حصولهم على تمويل مقدمًا لتغطية الرسوم الدراسية المتوقعة، والتي سيتم تحصيلها من خلال المنصة، بحسب بيان صحفي.

منح بنك قناة السويس مجموعة شركات فريش للأجهزة الكهربائية والمنزلية تمويلًا قصير الأجل لمدة عام “قرض دوار تحت الطلب”، بقيمة 450 مليون جنيه الأسبوع الماضي، ضمن مبادرة البنك المركزي لدعم القطاع الصناعي بفائدة 8% متناقصة، بهدف تمويل رأس المال العامل، حسبما أفادت مصادر بالبنك، للمال.

يذكر أن القرض الدوار يتجدد تلقائيًا وفق اتفاق تعاقدي بين البنك والعميل، وعند سداد جزء من القرض يمكن اقتراض مبلغ مساوٍ للقيمة المدفوعة مرة ثانية بموجب شروط الاتفاق.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتعديل أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، تتضمن المواد المنظمة لعمل صناديق الاستثمار، واستحداث مواد جديدة لتنظيم إصدار سندات التنمية المستدامة.

وقال الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن هذه التعديلات تثمر عن استحداث أنواع جديدة من السندات، هي سندات التنمية المستدامة، والسندات المرتبطة بالتنمية المستدامة، وذات البُعد الاجتماعي، وتمكين المرأة، والمناخ، والسندات البنية (الانتقالية).

تخطط شركة “الأهلي – صبور للتنمية العقارية” للتوسع خارج إقليم القاهرة الكبرى عبر إطلاق مشروعات في أقاليم مصر خلال 2023. تشمل المناطق الجديدة التي تدرسها الشركة في الوقت الحالي خارج القاهرة مدينة العلمين والمنصورة الجديدة ومنطقة المحلة الكبرى، إلى جانب العاصمة الإدارية. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة أحمد صبور لـ”إيكونومي بلس”: “لن نطلق مشروعات جديدة في الفترة المتبقية من 2022 ولكن نجهز لضم عدد من المشروعات إلى محفظة الشركة خلال عام 2023”.

تستهدف الشركة حجم مبيعات 8 مليارات جنيه بنهاية العام الجاري من خلال الوحدات المطروحة للبيع في مشروعاتها المختلفة، كما تستهدف أعمال إنشاءات بقيمة 2.5 مليار جنيه خلال عام 2022 وتسليم نحو 3 آلاف وحدة بنهاية العام.. التفاصيل

تخطط شركة “بي تك” للأجهزة المنزلية للتوسع خارج مصر بعد إقرار استحواذ الصندوق السيادي السعودي على حصة في الشركة، أمس. واستحوذت الشركة السعودية المصرية للاستثمار – التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي – على 34% من شركة “بي تك”، مقابل 150 مليون دولار. وتعد “بي تك” الوكيل الحصري للعديد من العلامات التجارية العالمية في مصر، وهي مملوكة بنحو 34% لشركة “دي بي آي” البريطانية للاستثمار المباشر، فيما تعود بقية ملكية الشركة إلى عائلة رئيس مجلس الإدارة محمود خطاب.

وقال خطاب في تصريحات لـ”الشرق مع بلومبرج” إن “بي تك” تستهدف زيادة مبيعاتها إلى 15 مليار جنيه في 2023، من 11 مليارًا متوقعة لهذا العام. كما أنها تخطط للتوسع خارج مصر خلال 3 سنوات في حالة وجود فرص استثمارية مغرية. وأضاف خطاب أن شركته تسعى لزيادة حصتها السوقية من سوق الأجهزة المنزلية في مصر إلى 8% بنهاية هذا العام ولنحو 16% خلال 2025. وكانت شركة “دي بي آي” استحوذت على حصة تبلغ نحو 34% من أسهم “بي تك” في يوليو 2016 مقابل نحو 34 مليون دولار.. التفاصيل

فيديو اليوم

تحدث المهندس ماجد شريف العضو المنتدب لشركة سوديك عن أوجه استفادة شركته من صفقة استحواذ الدار الإماراتية عليها وكشف عن ملامح استراتيجية الشركة خلال الخمس سنوات المقبلة.

نتابع 

تُجهّز الحكومة لإعداد استراتيجية واضحة للنهوض بالصناعة المصرية، وإطلاقها خلال انعقاد المؤتمر الاقتصادي في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري، وقال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن إعداد تلك الاستراتيجية هو أحد أهم مخرجات المؤتمر، حيث تحرص الحكومة على أن يتم صياغتها من خلال التوافق مع جميع رجال الصناعة.

وأضاف في بيان أن مجلس الوزراء يرحب بجميع الآراء التي يمكن أن يُدلى بها الخبراء في مجال الصناعة، ويحرص على أن يخرج المؤتمر بتوافق على أرضية واضحة من أجل مصلحة الصناعة المصرية. وجاء البيان بعد اجتماع مدبولي مع أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وبعض رؤساء الغرف الصناعية ومجلس إدارة اتحاد الصناعات.

ووجّه وزير الصناعة بالعمل على إعداد مقترح الاستراتيجية الخاصة بالصناعة، كما طلب رؤية الغرف الصناعية في النهوض بالصناعة وزيادة الصادرات. وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، لصحيفة “البورصة”، إن الغرفة تعكف على إعداد استراتيجية ومحاور محددة للنهوض بالصناعة وتحقيق مستهدفات زيادة الصادرات.

وأضاف أن الغرفة خاطبت الشعب التابعة لها لإعداد مقترحاتها، بجانب آليات تحقيق طفرة في الإنتاج وخفض تكلفة المنتج ورفع تنافسيته في السوقين المحلي والتصديري.

وأوضح أن الغرفة سوف تنتهي من إعداد مقترحاتها بشأن استراتيجية النهوض بالصناعة نهاية الأسبوع الجاري، على أن تُرفع إلى مجلس إدارة الاتحاد لإرسال مقترحات كافة الغرف الصناعية إلى وزارة التجارة والصناعة.

وقال أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إن أبرز المقترحات التي عرضها على هامش اجتماع رئيس الوزراء مع بعض الغرف الصناعية هي إنشاء مجمعات صناعية في أماكن الزراعة. 

من جانب آخر كلف “مدبولي” الأجهزة الحكومية بهيكلة دعم الصادرات، وزيادة الدعم المُقدم إلى التصدير الخاص بإفريقيا، في ظل اهتمام حكومي بزيادة الصادرات في هذه المرحلة، ما يتطلب توفير وسائل نقل ومراكز لوجستية في الدول الإفريقية، لتساعد في تسويق البضائع والمنتجات، جاء ذلك خلال اجتماع مع وزراء المالية والنقل والزراعة والتجارة والصناعة، ومستشار محافظ البنك المركزي للشئون الإفريقية، ورئيس الشركة الوطنية للصناعات الزراعية، وعدد من المسئولين، طبقًا لبيان حكومي. 

قدر وزير المالية محمد معيط حجم الاستثمارات الكويتية في مصر بنحو 15 مليار دولار، وأكد معيط خلال الملتقى الاقتصادي المصري الكويتي الذي عقد أمس إن الكويت تعد ثالث أكبر شريك تجاري عربي، ورابع أكبر شريك تجاري عالمي بين الدول المستثمرة في مصر، وإن هناك نحو 105 اتفاقيات مشتركة، تغطي شتى المجالات.

في الوقت ذاته، اتفق اتحاد الغرف التجارية بمصر والكويت على تشكيل وحدة مشتركة مُدعمة من وزارة التجارة والصناعة ومجلس الوزراء، لتوفير كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالتجارة والاستثمارات المتاحة  بالتزامن مع الربط بالجهات الحكومية، وفقًا للدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية.

والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مع الوفد الكويتي الذي يضم نحو 45 من رجال الأعمال والاقتصاد والتجارة والبنوك لإلقاء الضوء على الفرص الاستثمارية، إذ أكد “مدبولي” أنه يوجد عدد من الأهداف والقطاعات التي توليها الحكومة أولوية الفترة الحالية، تتمثل في توطين الصناعة  والتركيز على مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، والبنية الأساسية، والاتصالات، والاستثمار السياحي والعقاري، فضلًا عن الانفتاح على أية اتفاقات شراكة مع الجانب الكويتي في مجال الصوامع والمراكز اللوجستية، وفق بيان حكومي.

ناقش طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع سعد الخُريّف، رئيس مجموعة الخُريّف السعودية، المشاركة في تصنيع المواسير المستخدمة في الصناعة البترولية بأقطار مختلفة في السعودية وبتمويل من بنك التصدير السعودي، خاصة أن البنك يشجع على المشاركة في مشروعات مشتركة مع مصر، وفق بيان للوزارة.

تبحث شركة مصر إيطاليا للتطوير العقاري إنشاء مركزًا لاحتضان الكيانات الناشئة داخل مجتمع الأعمال “كايرو بيزنس بارك” في منطقة التجمع الأول، بالتعاون مع قمة “رايز آب” لرعاية المطورين، على غرار المبنى اليوناني “GREEK CAMPS” في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومن المستهدف الانتهاء من المشروع في أبريل 2023، واستقطاب 50 كيانًا في المرحلة الأولى لتقديم حلول تكنولوجية جديدة، وفق تصريح مسئول بالشركة، لـ”المال”.

تنظم الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، برئاسة المهندس فتح الله فوزي ندوة حول أهمية الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص لتشجيع الاستثمار الرياضي، ورعاية الأبطال الرياضيين في مختلف الألعاب، بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، الأحد المقبل.

وقال عمر بلبع، مستشار وزير الشباب والرياضة وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن الندوة تعقد بعنوان “الاستثمار الرياضي ودوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية”، وتأتي في إطار دعم الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص والدور الذي تلعبه وزارة الشباب والرياضة في المشروعات الاستثمارية المختلفة في القطاع الرياضي ومن بنية تحتية للرياضة وإعداد الشباب الأبطال الدوليين.. التفاصيل

تعتزم شركة الدوار لمنتجات الألبان ضخ 210 ملايين جنيه بالسوق المحلية، حتى تصل استثماراتها إلى 340 مليون جنيه، في إطار خطة تنفيذ توسعات تشمل إنشاء 150 منفذ بيع في المحافظات، و3 مراكز تجميع ألبان على مساحة 6 آلاف متر، حسبما قال شريف منصف، رئيس الشركة، للمال. 

أغلقت شركة كاردو الناشئة للأجهزة والحلول الإلكترونية جولة تمويلية بقيمة 660 ألف دولار، بقيادة مؤسسة الإسكندرية أنجل نتورك، وبمشاركة سوفيكو إنفستمنتس، ومستثمرين ملائكة من السعودية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”، بحسب بيان صحفي.

فيما بلغ إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية  المُحصلة بجمارك الدخيلة 2 مليار جنيه خلال سبتمبر الماضي، وفق بيانات وزارة المالية.

إنفوجراف

الحديد والأسمنت

اقتصاد الخليج 

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان شركة “داون تاون السعودية” لإنشاء وتطوير مراكز حضرية ووجهات متعددة في أنحاء المملكة، وفق بيان صادر أمس عن وكالة الأنباء السعودية (واس). وستطلق الشركة الجديدة، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، الذي يتولّى رئاسته الأمير محمد بن سلمان، مشاريعها في 12 مدينة، هي: المدينة المنورة، الخُبر، الأحساء، بريدة، نجران، جيزان، حائل، الباحة، عرعر، الطائف، دومة الجندل، وتبوك.

عربي ودولي

قفزت أسعار النفط نحو 4 دولارات، أمس، في الوقت الذي تدرس فيه مجموعة “أوبك بلس” خفض الإنتاج بما يزيد على مليون برميل يوميًا، ما يعد أكبر خفض للإنتاج منذ 2020. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.46 دولار أو 4.1% إلى 88.60 دولار للبرميل. وارتفع أيضا خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.3% أو 3.39 دولار إلى 82.88 دولار للبرميل.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية