أخبار

“أوبك بلس” يوصي بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا

جي بي مورجان

أوصى تحالف “أوبك بلس” بضرورة خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا لدعم الأسعار في مواجهة تباطؤ الاقتصاد العالمي، وفقا لـ”بلومبرج”.

يعد هذا الخفض في حال إقراره هو الأكبر منذ ظهور جائحة كورونا في عام 2020.

كانت أسعار النفط شهدت تراجعا لأربعة أشهر متتالية منذ يونيو الماضي بعد أن أضر إغلاق كوفيد 19 في الصين، أكبر مستهلك للطاقة، بالطلب بينما أثر ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار الأمريكي على الأسواق المالية العالمية.

قال مندوبون في التحالف مطلع الأسبوع الجاري إن الوزراء سيناقشون خفضاً بمقدار مليوني برميل يومياً، بعدما رفعت البنوك المركزية، بما فيها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، أسعار الفائدة لمكافحة التضخم خلال الربع الثالث مما كان له أثر على تباطؤ حركة الاقتصاد العالمي.

إقرأ أيضا: بعد تراجع النفط 31%.. هل يخفض أوبك بلس الإنتاج مجددا؟
لكن في أعقاب تصريحات مندوبون أوبك حول خفض الإنتاج قفزت أسعار النفط يوم الإثنين نحو 4 دولارات، إذ ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.46 دولار أو 4.1% إلى 88.60 دولار للبرميل، وارتفع أيضا خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.3 % أو 3.39 دولار إلى 82.88 دولار للبرميل.

قفز سعر خام برنت في وقت سابق من العام فوق 125 دولاراً للبرميل في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير، لكنه انخفض منذ ذلك الحين، ما قلّص من المكاسب الهائلة التي حققها أعضاء التحالف.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية