النشرة البريدية

“الأهلي” و”مصر” يرفعان الفائدة على الشهادات الدولارية أكثر من الضعف.. البورصة تبدأ الترويج للاستثمار في الأسهم المصرية بالإمارات

نجيب ساويرس

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“المركزي” يخطط لإطلاق مشتقات جديدة للتحوط من تراجع الجنيه

“ساويرس” يعتزم ضخ استثمارات جديدة في قطاع السياحة والفنادق

“السيادي القطري” يدرس تقديم عرض شراء لأسهم “باكين”

“البنك الدولي”: المؤسسات والهيئات الاقتصادية تشكل ضغوطًا مالية على الموازنة المصرية

“مباشر كابيتال” تطلق صندوق نقدي بمليار جنيه خلال أسبوعين 

“الشريف السعودية” تنافس على تطوير أرض “الحزب الوطني” بالكورنيش 

“ريدكون” بصدد توقيع عقد تمويل مع تحالف مصرفي بقيمة 6.6 مليار جنيه

تفعيل نظام “مير الروسي” والتعامل بالروبل قد يكون خلال أيام

القصة الرئيسية 

“الأهلي” و”مصر” يرفعان الفائدة على الشهادات الدولارية أكثر من الضعف

فاجأ بنكا الحكومة الأهلى المصري ومصر السوق أمس بالإعلان عن زيادة كبيرة لأسعار الفائدة على الشهادات الدولارية. ووفقًا لحساباتنا بلغت الزيادة في حدها الأقصى 135% على الشهات الثلاثية بالدولار ذات العائد السنوي.

وأعلن البنك الأهلي المصري تعديل أسعار الفائدة للشهادة الذهبية الجديدة بالدولار الأمريكي التي يصدرها البنك ومدتها 3 سنوات، وكذلك شهادات أهل مصر الدولارية بآجال 5 سنوات و7 سنوات، وذلك للإصدارات الجديدة من الشهادات اعتبارا من 9 أكتوبر الجاري. وكشف البنك في بيان، عن إصدار الشهادة الذهبية الجديدة لمدة 3 سنوات بعوائد تصل إلى 5.30% سنويًا، و5.25% نصف سنوي، و5.20% ربع سنوي، و5.15% شهريًا، مقابل 2.25% موحدة سابقًا، وبحد أدنى للاكتتاب 500 دولار أو مضاعفاتها.

كما أعلن عن شهادة أهل مصر الدولارية ذات أجل 5 سنوات بعائد يصل إلى 5.15% سنويًا، و5.10% نصف سنوي، و5.05% ربع سنويًا و5% شهري، مقابل 2.25% سابقًا.

كما يمكن شراء شهادة أهل مصر الدولارية بآجال 7 سنوات بدءًا من 1000 دولار أمريكي أو مضاعفاتها بعوائد تصل إلى 5.05% سنويًا، و5% نصف سنوي، و4.95% ربع سنوي، و4.90% شهريًا، مقابل 2.25% سابقًا.

كذلك قرر بنك مصر أيضًا رفع العائد على شهادات الثبات الدولارية الجديدة لمدة 3 سنوات لتصل إلى 5.30% سنويًا، و5.25% نصف سنويًا، و5.20% ربع سنويا، 5.15% شهريًا، مقابل 2.25% موحدة سابقًا، بحد أدنى للاكتتاب 100 دولار ومضاعفتها.

يأتي ذلك بعد أيام من اجتماع محافظ البنك المركزي حسن عبد الله، بمسئولي الخزانة في البنوك، وتم خلال الاجتماع مناقشة إعادة تسعير الأوعية الادخارية بالنقد الأجنبي، خاصة الودائع والشهادات الادخارية بالدولار الأمريكي، في ظل التطورات التي تشهدها أسواق المال العالمية، وقيام الفيدرالي الأمريكي برفع فائدة الدولار لمستوبات عالية ووجود توقعات باستمرار هذا الاتجاه خلال الفترة المقبلة..التفاصيل

بالتوازي مع ذلك يخطط البنك المركزي للسماح بإطلاق مشتقات جديدة للعملة من أجل إطلاق العنان للسيولة في السوق المحلية، وإتاحة الأدوات للتحوط ضد المخاطر التي يتعرض لها الجنيه بعد أن هبط إلى مستوى قياسي. بموجب الخطة، ستوفر البنوك المحلية عقودًا محلية (للجنيه) غير قابلة للتسليم التي تسمى “NDF”، فضلًا عن خيارات تسمح للشركات والمستثمرين لأول مرة بالمراهنة أو التحوط ضد التقلبات في العملة المصرية، وفقًا لأشخاص على دراية مباشرة بالأمر تحدثوا لوكالة “بلومبرج”.

ما هي المشتقات؟.. هي عقود آجلة غير القابلة للتسليم، وتعرف اختصارا باسم (NDFs)، وهي اتفاقيات بين أطراف متقابلة على شراء أو بيع عملة، ويتم خلالها تحديد سعر محدد مسبقًا للعملة في المستقبل، ولكن دون تبادل العملة فعليًا. وعند الاستحقاق، يتم تحصيل الأرباح أو الخسائر عن طريق حساب الفرق بين سعر العقود الآجلة غير القابلة للتسليم وفق ما تم الاتفاق عليه وسعر السوق (الفورية) في ذلك الوقت.

ما الهدف من تلك الخطوة؟.. بحسب “بلومبرج” فإن الهدف هو بناء سوق محلية أكثر شفافية ذات مصداقية لبناء التوقُّعات بشأن تحركات العملة. وتستهدف الخطة أن توفر للشركات المحلية وسيلة للحماية من التقلبات الكبيرة في الجنيه إذا ما تبنّت مصر سعر صرف (رسمي) أقل.

وعلّق هشام عز العرب، كبير مستشاري محافظ البنك المركزي، قائلًا: إن “سوق الصرف الأجنبي في مصر تتطلب منتجات جديدة منذ فترة”، وإن “مثل هذه المشتقات تعزز دائمًا سيولة السوق”، وفق عز العرب. وأضاف: “أي منتجات مثل الأسهم أو السلع أو أسعار الفائدة أو حتى العملات الأجنبية تستفيد دائمًا من أدوات التحوط التي تعمل على تحسين عمق السوق”.

أهم الأخبار

تعمل الإدارة الجديدة للبورصة المصرية، على تطوير سوق الأوراق المالية، عبر عدة طرق منها تنشيط جانب الطلب، وتستهدف الاستفادة من فرص تراجع أسعار الأسهم لمستويات جاذبة. وقال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إنَّ الشهر الحالي سيشهد عقد أولى الجولات الترويجية لفرص الاستثمار في الأسهم في إماراتي أبوظبي ودبى بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف في تصريحات لجريدة “البورصة”، أن الجولة الترويجية ستشهد تعاونًا بين إدارة البورصة المصرية وبنك الاستثمار “الأهلي فاروس”. وتعمل البورصة على تدعيم جانب العرض بتجهيز شركات قطاع النقل لطرح أسهمها بالسوق.

وقالت هبة الصيرفي، نائب رئيس البورصة المصرية، إنه يجرى حاليًا تجهيز نحو 7 شركات للقيد بشكل مؤقت، قبل نهاية 2022، لحين التوافق وإتمام إجراءات طرح الأسهم، ومعظم الشركات تعمل في مجال النقل، على أن يتم تحديد موعد الطرح لاحقًا.

وقامت إدارة البورصة بتجهيز عقد ورش عمل لشركات وزارة النقل للتعريف بأهمية القيد والطرح في البورصة، ودورها في تمويل خطط الشركات للتوسع والنمو، بعدما تم إرسال ملفات عشرات الشركات لبحث إمكانية قيدها.

رفع البنك المركزي الحد الأقصى لإقراض الشركات من البنوك الحكومية إلى مليار جنيه بدلًا من 500 مليون جنيه، تبعًا لتصريحات مصادر مصرفية لـ”الشروق”، مؤكدة أن “المركزي” أخطر أكبر بنوك مانحة للقروض بمضاعفة الحد الاقصى إلى مليار جنيه دون الحاجة للرجوع إليه.

ويهدف هذا القرار إلى مساندة الشركات في عمليات التوسع وتمويل عملياتها التشغيلية في ظل تزايد الأعباء المالية ونقص السيولة المتاحة لديها، والإسراع بعمليات الاقتراض المتوقع أن تتراجع في ظل قرار زيادة نسبة الاحتياطي الإلزامي إلى 18% بدلًا من 14%، والذي سيترتب عليه سحب السيولة غير المستغلة من البنوك، حسب مصرفيين.

أعلن نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للاستثمار المصرية، عزمه إنشاء فندقين جديدين في الساحل الشمالي، وفنادق في العاصمة القاهرة بالقرب من الأهرامات والمتحف المصري الجديد، “بكلفة 200 إلى 300 مليون دولار للفندق الواحد، وبعضها قد تفوق الاستثمارات المرصودة لتطويره هذه القيمة”.

وقال “ساويرس” خلال كلمته في “مؤتمر حابي” بنسخته التاسعة، إنه “يجب العمل على رفع مستوى السياحة في مصر”، كاشفًا عن مفاوضات بين شركته ووزارة النقل المصرية على مشروع لتقديم الطعام للركاب في القطارات، مطالبًا الحكومة بطرح حصة من شركة مصر للطيران للقطاع الخاص، وفقًا لما نقلته “الشرق مع بلومبرج”.

قال البنك الدولي، في تقرير حديث له إن المؤسسات المملوكة للدولة والهيئات الاقتصادية تعد مصدًرا للضغوط على المالية العامة لمصر، الناتجة عن الاختلالات المزمنة في مركزها المالي، حتى أن صافي علاقتها بالخزانة العامة سلبيا، إذ إن مجموع التحويلات (الدعم، والقروض، والمساهمات) التي كانت تتلقاها كان أكبر من الضرائب والأرباح التي تؤول منها للخزانة.

وأوضح التقرير أنه حتى السنة المالية 2019 تأثر هذا الوضع بشدة من جراء عدد من المؤسسات الكبيرة المملوكة للدولة، بينها الشركة القابضة لكهرباء مصر التي تلقت 74% من إجمالي التحويلات إلى المؤسسات المملوكة للدولة، تلتها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بنحو 7.4%.

ووفق التقرير، تكبد ثلث الهيئات الاقتصادية بواقع 16 من إجمالي 48 هيئة، خسائر، وسجلت 10% أخرى منها مستوى التعادل، منوهًا بأن الحكومة قد تضطر إلى إصدار مزيد من أدوات الدين من أجل إقراض هذه الهيئات أو تغطية التزاماتها المالية.

كما تطرق البنوك الدولي في تقريره، إلى أن المالية العامة لمصر لا تزال تعاني من أعباء فوق طاقتها مما يعوق قدرتها على التوسع في الإنفاق على القطاعات الاجتماعية.

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية الضوابط المنظمة لإصدار سندات توريق مقابل ما ينشأ من تدفقات نقدية مستقبلية، وتنص الضوابط على توجيه حصيلة السندات لتمويل الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة، ويشترط في التدفقات المستقبلية ألا تكون مقيدة أو مشروطة، وأن تكون ناشئة لصالح الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة وخالية من أي حقوق حالية أو مستقبلية للغير. 

ووفق الضوابط تتم الحوالة لنسبة من التدفقات النقدية المستقبلية لمشروع أو مشروعات محددة ناتجة عن أصل أو أكثر للجهة المحيلة خلال فترة محددة، ويكون لحملة السندات حق امتياز على محفظة التوريق “التدفقات النقدية المستقبلية” طوال عمر الإصدار.

تستعد شركة مباشر كابيتال هولدنج لإطلاق صندوق نقدي يحمل اسم “كاش مباشر” خلال أسبوعين، بحجم مستهدف يصل إلى مليار جنيه، بحسب إيهاب رشاد، نائب رئيس الشركة، والذي أشار لموقع “أموال الغد” أن الصندوق سيستفيد من العائد المرتفع في الوقت الراهن على أدوات السندات والخزانة، مع استغلال قدرة الشركة على ترويج الصندوق للمستثمر الخليجي.

وأضاف أن مباشر كابيتال تعمل حاليًا على زيادة رأسمالها إلى 50 مليون جنيه خلال أكتوبر الجاري، لتتمكن من إطلاق الصناديق الاستثمارية.

يدرس جهاز قطر للاستثمار “صندوق الثروة السيادي” تقديم عرض شراء للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين” خلال الربع الجاري من 2022، ضمن مخطط التوسع في الاستثمارات بمصر خلال الفترة المقبلة بقطاعات متعددة، من بينها القطاع الصناعي والسياحي، بحسب مصادر مطلعة، والتي أكدت أن الجهاز لم يتخذ قراره النهائي حتى الآن، وفقًا لصحيفة “الشروق”.

وأشارت المصادر إلى أن مسئولي صندوق الثروة السيادي القطري يترقبون إعلان المستشار المالي المستقل شركة إيليت دراسة القيمة العادلة لشركة  باكين في ظل تقدم أكثر من شركة بعرض استحواذ، لافتة إلى أن إعلان القيمة سيتم خلال الأسبوعين المقبلين.

يشار إلى وجود عرضين للاستحواذ على باكين، أولهما من شركة “سايباد” بسعر يتراوح بين 16.5 و 18.75 جنيه للسهم الواحد، والثاني قدمته شركة “سايبس” بسعر 17.5 إلى 18.5 جنيه للسهم.

قالت مصادر اقتصادية وسياحية إن دخول نظام مير والتعامل بالروبل الروسي في البنوك والمنتجعات السياحية المصرية حيز التنفيذ سيكون خلال الأيام المقبلة، نافية توقف العمل بالنظام بعد تحفظ بنوك تركية على تطبيقه بسبب التحذيرات الأمريكية، وفقًا لـ”الشروق”.

تعتزم شركة الخير للتمويل متناهي الصغر، التابعة لشركة أسباير القابضة، زيادة حجم محفظة التمويلات لتصل إلى 30 مليون جنيه بنهاية العام الجاري، عبر زيادة حجم القروض البنكية وجذب عدد أكبر من العملاء. وقالت هناء الهلالي، العضو المنتدب لشركة الخير، إنَّ الشركة في المرحلة النهائية في التعاقد مع 6 بنوك؛ 3 منها حكومية للحصول على تمويلات بقيمة 400 مليون جنيه، قبل نهاية العام الجاري. وأوضحت لصحيفة “البورصة” أن حجم محفظة التمويلات الحالي يبلغ 18 مليون جنيه، وتستهدف الوصول إلى 30 مليون جنيه بنهاية العام الحالي، وتفضل الشركة منح الفرص والأحجام التمويلية الأكبر للمشروعات التي تعتمد على الإنتاجية.

تفاوض شركة تشاور للاستشارات الصحية، صناديق استثمار إنجليزية للمشاركة في تمويل مشروعات صحية تعتزم الشركة تنفيذها بالتعاون مع مجموعة مستثمرين في العاصمة الإدارية الجديدة، وأكتوبر الجديدة. وقال الدكتور خالد سمير، رئيس مجلس إدارة الشركة، إنه تم عرض دراسة المشروعات على صناديق الاستثمار الأجنبية، ومن المتوقع الاتفاق على التمويلات التي ستصرف للمشروعات في غضون 6 أشهر على أقصى تقدير، بحسب “البورصة”.

اقترب تحالف مصرفي يضم بنوك الأهلى المصري ومصر والقاهرة والعربي الأفريقي من توقيع عقد تمويل بقيمة 6.6 مليار جنيه مع شركة ريدكون للمراكز التجارية والإدارية “رووك”، بغرض المساهمة في الأعمال الإنشائية لمشروع جولدن جيت بالقاهرة الجديدة على مساحة 160 ألف متر مربع. ونقلت “الشروق” عن مصادر مصرفية أن البنوك الاربعة تجرى إصدار موافقاتها على القرض، تمهيدًا لتوقيع العقود النهائية.

تقدمت شركة الشريف القابضة السعودية – المسؤولة عن تطوير فندق شبرد بالقاهرة – بعرض إلى صندوق مصر السيادي للمنافسة على تطوير أرض الحزب الوطني بكورنيش النيل في القاهرة على مساحة 16 ألف متر مربع، حسبما قالت مصادر لـ”الشروق”. وطرح الصندوق السيادي مناقصة لتنفيذ المشروع بنظام الشراكة، عبر مساهمة الصندوق بالأصل والدراسات الفنية والإنشائية، فيما سيساهم الشريك أو المطور العقاري بالتمويل ومكونات التطوير الأخرى.

من جهة أخرى، أفادت الصحيفة بأن شركة الديار القطرية خاطبت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، للحصول على مهلة زمنية جديدة تصل إلى 8 سنوات، لاستكمال تطوير مشروع سيتي جيت بالقاهرة الجديدة، والذي سبق أن توقف منذ عام 2016 لأسباب تتعلق بنزاع قانوني بين الشركة والهيئة.

تعتزم وزارة الكهرباء حسم عقود واتفاقيات تخص مشروعات طاقة متجددة بقدرات إجمالية 2100 ميجاوات قيد التفاوض والمناقشات حاليًا مع شركة سعودية وأخرى إماراتية قبل نهاية العام. 

قال مصدر حكومي لـ”البورصة”، إن الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا من المفاوضات مع الشركة الإماراتية التي تنوي إنشاء محطات طاقة شمسية ورياح بقدرات إجمالية تبلغ 1000 ميجاوات، ومن المتوقع إتمام الإغلاق المالي وتوقيع العقود قبل نهاية ديسمبر المقبل. وأضاف أن الشركة الإماراتية أوشكت على إتمام الاتفاق مع شركات صينية لتنفيذ الأعمال الإنشائية لمحطة طاقة شمسية ومحطة رياح، وأنهت جميع الأمور الخاصة بتمويل المشروعات.

تعكف شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية على وضع اللمسات الأخيرة للاستحواذ على شركات ناشئة، وصياغة اتفاق الاستثمار، على أن تتم عملية التمويل من موارد الشركة الذاتية، وفق إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة. وذكر “سرحان” لـ”الشروق” أنه حصل على تفويض مجلس الإدارة لإنهاء مفاوضات حول عدد من الشركات التي تتمتع بفرص نمو وتحقيق طفرات، وتتكامل أنشطتها مع أنشطة إي فاينانس الرئيسية أو شركاتها التابعة.

فيديو اليوم

تطور شركة The MarQ عددا من المشروعات العقارية بمنطقة شرق القاهرة على مساحة إجمالية تبلغ نحو 360 فدان وتخطط لطرح مشروعين جديدين القترة المقبلة بحسب ما قاله عمرو بدر رئيس مجلس إدارة الشركة.

تأمين

تفاضل شركة أكسا مصر بين عدد من البنوك الاستثمارية وشركات إدارة الأصول لتوجيه جزء من استثماراتها لأدوات التمويل الأخضر الصديقة للبيئة. وقال أيمن قنديل العضو المنتدب لشركة أكسا لتأمينات الحياة مصر ورئيس مجلس إدارة شركة أكسا للتأمين مصر، إن “أكسا مصر” تفاضل بين البنوك وشركات إدارة الأصول العاملة في هذا المجال للتعرف على مزايا وعوائد الاستثمار الخاصة بتلك النوعية من القنوات، تمهيدًا لتوجيه جزء من محفظة استثمارات المجموعة للاستثمار في تلك النوعية من الأوعية والأدوات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة.

أضاف قنديل في تصريحات لـ”البورصة” على هامش الملتقى الرابع للتأمين الذي استضافته مدينة شرم الشيخ الأسبوع الماضي، أن تلك الخطوة تأتي ضمن رؤية أكسا لتحقيق التأمين المستدام من خلال استكشاف الفرص المتاحة لقطاع التأمين بالمجالات الصديقة للبيئة. وبحسب قنديل، تصل محفظة استثمارات مجموعة أكسا العالمية بالسوق المصري نحو 1.4 مليار جنيه منذ بدء نشاط المجموعة بالسوق قرابة 7 سنوات.

كشف علاء الزهيري، العضو المنتدب لشركة جي أي جي للتأمين مصر، عن تأكيد مؤسسة التصنيف العالمية (am best) تصنيف القوة المالية للشركة عند (++B).

وأشار الزهيري في تصريحات لـ”أموال الغد”، أن مؤسسة التصنيف أكدت أيضًا التصنيف الائتماني طويل الأجل للشركة عند درجة “+bbb”، موضحًا أن مؤسسة التصنيف أكدت أن النظرة المستقبلية للتصنيف مستقرة.

نتابع 

انطلقت أمس المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ” نحو تصنيع بعض احتياجات القطاع الصناعي من مكوّنات ومستلزمات الإنتاج، سواء من خلال مستثمرين محليين أو جذب شركات أجنبية للشراكة مع أخرى محلية.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أطلق المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ”، أبريل الماضي، لدعم وتوطين الصناعة الوطنية عبر الاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات، من خلال تعزيز دور القطاع الخاص الوطني في توطين العديد من الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر.

قال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن الغرفة عقدت عدة اجتماعات مع القائمين على المبادرة خلال الأشهر الماضية. وأضاف لـ”البورصة”، أن أبرز المنتجات التي اتفق على بدء تصنيعها محليًا هي الكومبريسور ومهمّات الربط ومفاتيح أمان البوتاجازات والمصاعد الكهربائية. وأوضح أن “ابدأ” جمعت جميع البيانات والمعلومات عن المنتجات التي من المقرر بدء تصنيعها محليًا متضمنة حجم الإنتاج المحلي واحتياجات السوق والأسعار وخطوط الإنتاج والماكينات المستخدمة وغيرها. 

كشفت بيانات البنك المركزي عن ارتفاع حجم القروض والودائع المساندة للبنوك إلى 292.5 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022، مقابل 127.788 مليار جنيه بنهاية الشهر المماثل من العام الماضي، بالتزامن مع ارتفاع إجمالي الأصول إلى نحو 2.986 تريليون من 2.028 تريليون جنيه في فترة المقارنة.

وفي ضوء ذلك، قفزت مساهمة البنك المركزي في رؤوس أموال مؤسسات تمويل دولية إلى 15.71 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2022 مقابل 10.84 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، مع وصول إجمالي مساهماته في الشركات التابعة والشقيقة إلى 27.497 مليار جنيه.

انتهى التحالف المصري المكون من شركتي المقاولين العرب والسويدي إليكتريك من الأعمال الإنشائية للسد الرئيسي بتنزانيا، ومن ثم اكتمال الأعمال الإنشائية للسد الرئيسي والتي استمرت على مدار 687 يومًا منذ تحويل مجرى النهر في 18 نوفمبر 2020. قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، في تقرير حكومي إن التحالف شرع في التجهيز لبدء احتجاز مياه نهر روفيچي خلف السد، والتي من المقرر لها أن تستمر لمدة نحو شهرين وفق توقعات الفيضان للعام الحالي.

تعتزم وزارة المالية التوسع في المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة التي مر على صنعها 20 عامًا فأكثر بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، بالتزامن مع قمة المناخ، من خلال العمل على ضم مدن ومحافظات جديدة مثل الأقصر وأسوان، وبحسب الدكتور محمد معيط، وزير المالية، فإن الخزانة العامة للدولة تحملت أكثر من 570 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر بالمبادرة حتى  الآن، تبعًا لبيان صحفي.

كما ذكر تامر عبد الظاهر، المتحدث الرسمي باسم المبادرة، أنه تم تخصيص 23 ألفًا و730 سيارة جديدة، ووصول عدد الطلبات المستوفاة للشروط إلى أكثر من 40 ألف طلب.

أكد مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، تجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات حتى نهاية 2022، داعيًا أصحاب المنازعات الضريبية المنظورة أمام لجان الطعن الضريبي أو أمام المحاكم بسرعة تقديم طلب إنهاء منازعة ضريبية إلى المأمورية أو المركز الضريبي المختص في موعد أقصاه 31 ديسمبر القادم.

دعت غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، رجال أعمال من الهند لإقامة منطقة حرة للغزول القطنية والبوليستر في مصر، لتوفير الخامات اللازمة للمصانع المصرية العاملة بالقطاع. وقال محمد عبد السلام، رئيس مجلس إدارة الغرفة، إن لدى مصر فرصًا واعدة بقطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، خاصة في ظل مساعي الحكومة لزيادة حجم وقيمة الصادرات. وأضاف في بيان أن مصر تستورد نسبة كبيرة من احتياجاتها من الغزول القطنية من الهند، حيث تتميز بجودة عالية، فضلًا عن الالتزام والدقة في مواعيد التسليم.

حصلت مؤسسة ساويرس للتنمية على ترخيص تدشين أول مدرسة دولية في علوم وقيادة اليخوت، والتي ستمنح رخصة دولية في قيادة اليخوت معتمدة من إنجلترا، حسبما أعلن رجل الأعمال سميح ساويرس خلال حفل إطلاق المدرسة، موضحًا أن مصر يوجد بها العديد من الموانئ وآلاف اليخوت.

قالت المهندسة هبة قرة، نائب رئيس مجلس إدارة شركة قرة انرجي وكيل ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المتخصصة في إنتاج المعدات الكهربائية، إن الشركة حققت مبيعات من المولدات تخطت قيمتها 200 مليون جنيه خلال العام الماضي، مقارنة مع 100 مليون جنيه بالعام الأسبق. وأوضحت، أن تلك المبيعات هي الأعلى لـ”ميتسوبيشي” في منطقة الشرق الأوسط.

وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على منح تصريح إنشاء محطة إنتاج طاقة شمسية بمصنع نيسان موتورز إيجيبت بنظام صافي القياس بقدرة 1 ميجاوات. وقال الدكتور محمد موسى عمران، رئيس الجهاز، إنه سيتم تنفيذ محطة الطاقة الشمسية بنظام صافي القياس مع سداد مقابل الدمج المقرر على كامل القدرة من تاريخ الترخيص مع الالتزام بأحكام الكتاب الدوري المنظم لنظام صافي القياس وجميع القواعد التنظيمية الصادرة من الجهاز.

إنفوجراف

الإنترنت

اقتصاد الخليج

أعلنت مجموعة أدنيك، مركز أبو ظبي للمعارض، عن توقيع اتفاقية المزوّد المفضّل للخدمات مع شركة ميكو للخدمات اللوجستية، التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي، بالتعاون مع شركة دي بي شنكر، مزوّد الخدمات اللوجستية الرائد عالمياً. وتنصّ الاتفاقية على تطوير حلول لوجستية إقليمية وعالمية عالية الكفاءة لدعم الجهات المنظّمة والعارضة والمشاركة في المعارض والمؤتمرات والفعاليات التي تقوم أدنيك بتنظيمها واستضافتها في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. كما تركّز على تطوير الخدمات المتكاملة المقدمة في مجالات الشحن والنقل وغيرها من العمليات اللوجستية، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

عربي ودولي

أضاف الاقتصاد الأمريكي 263 ألف وظيفة غير زراعية في سبتمبر، فيما هبط معدل البطالة إلى 3.5%، ما يمثّل تجاوزًا للتوقعات التي رأت زيادة أقل في عدد الوظائف وثبات معدل البطالة عند 3.7%.. تعد زيادة الوظائف في سبتمبر هي الأصغر على أساس شهري منذ أبريل 2021، بعد زيادة قدرها 315 ألفًا في أغسطس. لكن سوق العمل ما تزال تنمو بمعدل صحي، وفوق متوسط ​​المستويات التي شوهدت قبل الوباء. التقرير الصادر يوم الجمعة سيعزز المخاوف من استمرار حدة رفع الفائدة الأمريكية. ويُعدّ التقرير أحدث البيانات المهمة التي ستكون بحوزة مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل في 1 و2 نوفمبر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد “COP27”.. ماذا يحدث في فنادق شرم الشيخ؟

رغم توهج فنادق شرم الشيخ خلال استضافة مصر "COP27" إلا...

منطقة إعلانية