أخبار

خوفا من التباطؤ العالمي..”أوبك” تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط

تحالف أوبك

خفّضت منظمة “أوبك” توقُّعاتها لنمو الطلب على النفط للعام الحالي بمقدار 500 ألف برميل يومياً، وللعام 2023 أيضاً بواقع 400 ألف برميل، أي بإجمالي 900 ألف برميل، وفقاً لبيانات تقرير المنظمة الشهري الصادر اليوم الأربعاء.

يذكر أن دول تحالف “أوبك+” اتفقت رسميا على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً حتى نهاية العام المقبل.

“جاء هذا الخفض ليعكس تحديات الاقتصاد الكلي الأخيرة، وتطور الطلب على النفط في مختلف المناطق نتيجة التطورات الاقتصادية التي يمر بها العالم”. بحسب ما جاء في تقرير “أوبك”.

تمثلت التحديات التي اشارت إليها أبوك في تقريرها في استمرار القيود المرتبطة بسياسة “صفر– كوفيد” في الصين في بعض المناطق، والتحديات الاقتصادية في الدول الأوروبية الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والضغوط التضخمية في الاقتصادات الرئيسية الأخرى التي أثرت في الطلب على النفط خاصة خلال النصف الثاني من العام.

“مع كل هذه العوامل؛ من المرجح أن ينمو الطلب العالمي على النفط لعام 2022 بنحو 2.6 مليون برميل في اليوم، مقارنة بـ3.1 مليون برميل كما في توقُّعات تقرير المنظمة الشهر الماضي”، وفقا لـ”أوبك“.

تمّ تخفيض توقُّعات نمو الطلب العالمي على النفط في 2023 إلى 2.3 مليون برميل يومياً، مقارنةً بـ2.7 مليون برميل في توقُّعات شهر سبتمبر.

خفّضت “أوبك” توقُّعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط العام المقبل إلى نحو 2.3 مليون برميل يومياً، على أن ينمو الطلب في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 0.4 مليون برميل في اليوم، وبنحو مليوني برميل يومياً في الدول غير الأعضاء بالمنظمة.

في تقرير المنظمة الصادر اليوم؛ خفّضت “أوبك” توقُّعاتها للنمو الاقتصادي العالمي للعامين الحالي والمقبل إلى 2.7% و2.5% على التوالي، كما خفّضت توقُّعاتها لنمو الاقتصاد الأمريكي للعامين الحالي والمقبل إلى 1.5% و0.8%، وإلى 3% و0.3% لمنطقة اليورو. على أن ينكمش اقتصاد روسيا 5.7% خلال العام الحالي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أوبك+” يقرر الإبقاء على مستويات إنتاج النفط الحالية

قرر تحالف أوبك + الحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية، فيما...

منطقة إعلانية