أخبار

الكيلو بدولار.. أسعار فول الصويا تتجاوز 20 ألف جنيه للطن

فول الصويا

كتب: سليم حسن

وعد البنك المركزي ومجلس الوزراء بداية الأسبوع الماضي بحل أزمة نقص الخامات المستوردة لتصنيع الأعلاف بالأسواق المحلية، التي عطل نقص الإتاحات الدولارية اللازمة الإفراج عنها من الموانئ، لكن لا تزال أسعار تلك الخامات تصعد بوتيرة يومية تقريبًا، وفقًا لعاملين في القطاع.

ما القصة؟

تُنافس أسعار فول الصويا أسعار صرف العملة الصعبة في الصعود خلال الأيام الأخيرة، بل وتجاوز سعر كيلو الفول الصويا 20 جنيهًا، فى حين أن السعر الرسمي لصرف الدولار في البنوك لا يزال أقل بقليل من 20 جنيهًا.

 

وعد لم يكتمل

حصل اتحاد منتجي الدواجن على وعد بفك أزمة الإفراجات الجمركية بالنسبة لخامات الأعلاف قبل أكثر من 10 أيام، وقبلها كان قد أعلن عن تنظيم مؤتمر صحفي للحديث عن الأزمة، لكن تواصلت وزارة الزراعة مع مسئولي الاتحاد وأشارو إلى إجراءات هامة لحل الأزمة، وهو ما لم يحدث، وفق نائب رئيس الاتحاد ثروت الزيني لـ”ايكونومي بلس”.

الاحتياجات اليومية من خامات تصنيع الأعلاف للشركات المحلية تصل إلى 32 ألف طن من الذرة الصفراء والفول الصويا، ولا تخرج كل هذه الكميات، وما أفرج عنه الأيام الأخيرة كميات بسيطة لا تُلبي الاحتياجات الفعلية، أضاف الزيني.
قدر “الزيني” كمية الخامات المحتجزة في الموانئ بنحو 1.9 مليون طن، بواقع 1.5 مليون طن من الذرة الصفراء، ونحو 400 الف طن من الفول الصويا، وتستورد مصر سنويا أكثر من 13 مليون طن من خامات تصنيع الأعلاف.

ضعف المعروض من الفول الصويا بالتحديد أربك السوق، ودفع التجار لزيادة الأسعار بشكل يومي تقريبًا، وهو ما يحتاج تدخل عاجل من الدولة للسيطرة على الموقف، خاصة بعد أن تجاوز سعر طن الفول الصويا 20 ألف جنيه، ما دفع سعر الأعلاف كمنتج نهائي ليقترب أكثر من 16 ألف جنيه للطن، أوضح الزيني.

إقرأ أيضًا: أسعار الأعلاف تُنافس الحديد.. الطن يقترب من 16 ألف جنيه
أغلب مصانع الأعلاف لا تزال تُعلن عن زيادات سعرية لمنتجاتها، وتجاوز متوسط قيمة الزيادة الأخيرة 400 جنيهًا في الطن، وفق ياسر النجار، وكيل لمصانع أعلاف عدة.
“السوق يمر بضغوطات غير مسبوقة، ويدفع ارتفاع التكاليف مربي الثروة الحيوانية نحو التخارج من السوق، خاصة وأن الأعلاف وحدها تمثل نحو 70% من تكاليف الإنتاج، وهو ما سيرتد على صناعة الدواجن بالسلب”، أوضح النجار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

غليان في أسواق الأعلاف والزيوت النباتية.. ماذا يحدث؟

سليم حسن استيقظت مصانع الأعلاف والزيوت النباتية، اليوم الإثنين على...

منطقة إعلانية