النشرة البريدية

10 مليارات دولار ودائع مستهدفة مقابل إعفاء سيارات المغتربين من الجمارك.. تحالف إماراتي يدرس استثمار 500 مليون دولار فى منطقة لوجستية بمصر

مصطفى مدبولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“الصندوق السيادي” يجهز محطة “كهرباء بني سويف” للطرح لمستثمرين استراتيجيين

“النقل” تطرح مناقصة عالمية لإعداد دراسات الربط السككي مع السودان

ارتفاع تصنيف مصر بمؤشرات الحوكمة الصادرة عن البنك الدولي لعام 2021

“مصر لإدارة الأصول العقارية” تتعاقد مع شركة فرنسية لتنقية الهواء في وسط البلد

أسعار فول الصويا تتجاوز حاجز 20 ألف جنيه لأول مرة

“السعيد”: 5.5% نموًا اقتصاديًا متوقعًا العام المالي الحالي

مصر تستهدف مليار دولار شهريًا من صادرات الغاز

“الضرائب” تعتزم إحالة 40 شركة إلى النيابة لعدم التزامها بـ”الإيصال الإلكتروني”

القصة الرئيسية

الحكومة تستهدف 10 مليارات دولار ودائع مقابل إعفاء سيارات المغتربين من الجمارك

وافق مجلس الوزراء، أمس، على مشروع قانون يسمح للمصريين المقيمين في الخارج باستيراد سيارة ركوب خاصة واحدة للاستعمال الشخصي، معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعيّن أداؤها للإفراج عن السيارة، بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة، وضريبة الجدول، على ألا يزيد عمرها في تاريخ العمل بأحكام القانون على ثلاث سنوات من سنة الصنع.

ويشترط القانون سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية يعادل نسبة 100% من قيمة جميع الضرائب والرسوم، التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، مع عدم استحقاق عائد عن ها المبلغ، الذي يحول من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية، على أن يتم تحويله خلال مدة لا تتجاوز أربعة أشهر من تاريخ العمل بالقرار التنفيذي للقانون.

وقال وزير المالية محمد معيط لموقع “الشرق مع بلومبرج” إن قرار إعفاء سيارات العاملين المصريين في الخارج من الرسوم والجمارك سيكون متاحًا لأربعة أشهر فقط، وأضاف أن مصر تأمل في جذب نحو 10 مليارات دولار كودائع من المصريين العاملين في الخارج وذلك من تطبيق قرار إعفاء سياراتهم من الرسوم والجمارك.

وبحسب نص مشروع القانون، يجب أن يكون للمصري المستفيد إقامة قانونية سارية خارج البلاد، وأن يبلغ عمره 16 عامًا على الأقل، وبحوزته حساب بنكي في الخارج مضي على فتحه ثلاثة أشهر على الأقل، ويستثنى من هذا الشرط زوج المصري المقيم في الخارج وأبناؤه، متى توافرت بشأنهم باقي الشروط المنصوص عليها في هذه المادة.

ونص مشروع القانون على أن يتم استرداد المبلغ النقدي بعد مرور خمس سنوات من تاريخ السداد، بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها بسعر الصرف المُعلن وقت الاسترداد.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الوديعة الدولارية المقرر إيداعها بوزارة المالية لمدة 5 سنوات للسيارات المستوردة لصالح المصريين بالخارج تعادل قيمة الضرائب والرسوم التي تفرض على السيارة عند الإفراج عنها من خلال الموانئ عند وصولها.

وأضاف سعد، خلال مداخلة تليفزيونية، أمس عبر فضائية “صدى البلد”، أنه في حالة عدم إتمام الاستيراد لمدة عام من تاريخ صدور الموافقة الاستيرادية يحق استرداد المبلغ النقدي الذي تم تحويله لوزارة المالية فورًا بذات القيمة والعملة المسدد بها بدون عائد.

ومن المقرر أن يصدر مجلس الوزراء خلال أسبوعين من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، القرار المُنفذ لأحكامه مرفقًا به جداول بقيم المبالغ النقدية ونوع العملة الأجنبية واجبة السداد، موزعة بحسب أنواع وفئات السيارات ومنشأها.

أهم الأخبار 

حدد صندوق مصر السيادي محطة كهرباء بني سويف التي يعمل على ضم أصولها إليه قبل نهاية العام، وطرح حصص منها على مستثمرين استراتيجيين في وقت لاحق، حسب 3 مصادر حكومية تحدثت إلى “الشرق مع بلومبرج”.

وقال مصدر إن الطرح قد يكون لمستثمر واحد استراتيجي أو طرح حصص أقلية على عدد من المستثمرين، حيث إن كل الخيارات مطروحة ولا يوجد وقت محدد للطرح، خاصةً أنه من فترة كان قد جرى إرجاء الطرح، وسيجري ضم الأصول أولًا إلى الصندوق.

تم افتتاح محطة كهرباء بني سويف في يوليو 2018 كواحدة من ثلاث محطات بنتها شركة سيمنز الألمانية بالتعاون مع شركتي أوراسكوم كونستراكشون والسويدي إليكتريك لتوليد الكهرباء، بتكلفة 6 مليارات يورو، بقدرات 14.4 جيجاوات.

يتطلع تحالف من شركات إماراتية لإقامة منطقة لوجستية في أحد المطارات المصرية، باستثمارات متوقعة 500 مليون دولار، لخدمة بضائع الترانزيت في الشحن الجوي، على مساحة أولية في حدود 2 مليون متر، قابلة للزيادة والنقصان، وفقًا لطبيعة المطار ومدى قبول الجانب المصري للمقترح من الأساس، حسبما قالت مصادر، للمال.

وكان وزير الطيران المدني، الفريق محمد عباس، قد استقبل هذا الأسبوع وفدًا اماراتيًا يضم شركات الطيران والشحن الجوي وخدمات الطيران، وذلك لبحث آفاق التعاون المشترك وسبل تعزيز الشراكة والاستثمارات في أنشطة النقل الجوي.

في الوقت ذاته، أفادت الصحيفة بأن شركة روتانا الإماراتية العاملة في مجال تشغيل الفنادق، تسعى لاقتناص عقدي إدارة فندقين تحت الإنشاء في مصر، أحدهما في العاصمة الإدارية الجديدة، والآخر في منطقة الهرم، وفق ناصر النويس، رئيس الشركة.

بالتوازي، أبدى وزير الصناعة وتطوير البنية التحتية الكازاخي، ووسكينباييف كيربيك، اهتمام بلاده بإنشاء منطقة صناعية كازاخية في مصر، لتكون نافذة تصدير الى الدول الافريقية والعربية مع التركيز على التصنيع المشترك للآلات والمعدات الزراعية والصناعات الثقيلة، جاء ذلك خلال لقاء مع وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، وفقًا لبيان صحفي.

تطرح وزارة النقل مناقصة لاختيار استشاري تجهيز  دراسات جدوى تنفيذ مشروع الربط السككي بين مصر والسودان بتكلفة مبدئية 5 مليارات جنيه، وذلك في ضوء حصول الوزارة على منحة من الصندوق الكويتي للتنمية بمبلغ 750 ألف دينار لتمويل دراسات جدوى المشروع.

وقال مسئول لموقع “أموال الغد” إن الوزارة ستستقر على العرض الفائز مطلع 2023، لتحديد الجدوى الفنية والاقتصادية والمالية للمشروع، والمردود البيئي والاجتماعي، وكذلك مراجعة الدراسات السابقة بشأن شبكتي السكك الحديدية، ودراسة المسارات المتاحة، وتحديد مكونات المشروع بما فيها شبكات السكة الحديدية وأنظمة الإشارة والاتصالات وأنظمة القوى الكهربائية والمنشآت المساندة، وموقع المحطة التبادلية، وإعداد التصاميم الأولية، وتقدير التكلفة الفعلية للمشروع.

أصدر البنك الدولي مؤشرات الحوكمة العالمية خلال شهر سبتمبر الماضي؛ ارتفع تصنيف مصر بغالبية المؤشرات بفضل جهود الدولة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 بأبعادها الثلاثة، الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، وتفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وفقًا للبنك. وتضمنت نتائج المؤشرات  ارتفاع تصنيف مصر في مؤشر السيطرة على الفساد، والذي يقيس مدى استخدام السلطة العامة للحصول على مكاسب خاصة، بما في ذلك الأشكال المختلفة من الفساد، الكبير والصغير، ومدى سيطرة النخب وأصحاب المصالح الشخصية على القرارات، وكذلك مؤشر سيادة القانون، وهو معني بقياس مدى ثقة المتعاملين والتزامهم بتطبيق القوانين في المجتمع، وبالأخص إنفاذ العقود، وحقوق الملكية، وعمل الشرطة والمحاكم، بالإضافة إلى احتمالية حدوث جرائم وعنف.

قال المهندس محمد جلال، الرئيس التنفيذي لشركة مصر لإدارة الأصول العقارية، إن الشركة تعاقدت مع شركة فرنسية لتحليل الهواء في منطقة وسط البلد ومعرفة حجم التلوث والانبعاثات بها وقياس مستوى الطاقة. وأضاف جلال، خلال المائدة المستديرة التي نظمتها “إنفستجيت” بعنوان “مدن الجيل الرابع ما بين الفرص والتحديات”، أنه سيتم تركيب أجهزة في بعض المباني لسحب الهواء وتنقيته وتقليل الانبعاثات بمنطقة وسط البلد.

تجاوزت أسعار فول الصويا، حاجز 20 ألف جنيه للطن لأول مرة وتزيد الأسعار بصورة يومية تقريبًا، وسط شح المعروض المحلي من السلعة المستوردة، ومطالب من الشركات المنتجة بتدخل حكومى عاجل لضبط الأسعار وفقًا لصحيفة “البورصة”. وقال ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن الاتحاد حصل على وعد بفك أزمة الإفراجات الجمركية بالنسبة لخامات الأعلاف قبل أكثر من 10 أيام، لكن لم يحدث شيء.

وقدر محمود العناني، رئيس الاتحاد، الاحتياجات اليومية من خامات تصنيع الأعلاف للشركات المحلية بما يصل إلى 32 ألف طن من الذرة الصفراء والفول الصويا، ولا تخرج كل هذه الكميات، وما أفرج عنه الأيام الأخيرة كميات بسيطة لا تُلبي الاحتياجات الفعلية.

فيديو اليوم

لا يتوقف إيلون ماسك عن إثارة الدهشة دائما، فمؤخرا أعلن عن استثماره بقطاع العطور مطلقا منتجه الجديد بعنوان الشعر المحروق. نتابع التفاصيل

نتابع 

أقر مجلس الوزراء، أمس، مشروع قانون بشأن تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح فيها، حيث أجاز تقنين الأوضاع في الأعمال التي ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء الصادرة قبل العمل بأحكام هذا القانون، وكذلك في حالات تغيير الاستخدام في المناطق التي لا يوجد لها مخططات تفصيلية معتمدة، والتي ثبت القيام بها قبل العمل بأحكام هذا القانون.

كما أجاز مشروع القانون تقنين الأوضاع والتصالح عن المخالفات البنائية، التي تمت قبل العمل بأحكام هذا القانون، وذلك في عدد من الحالات الأخرى، وتتمثل في الأعمال التي لا تُخل بالسلامة الإنشائية للبناء، والتعدي على خطوط التنظيم المعتمدة متى وافقت الجهة الإدارية المختصة على التصالح، والتعدي على حقوق الارتفاق المقررة قانونًا متى تم الاتفاق بين طالب التصالح وأصحاب حقوق الارتفاق، إلى جانب المخالفات التي تمت بالمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، وداخل حدود المناطق ذات القيمة المتميزة الصادر بتحديدها قرار من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، متى وافق الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن الحكومة تتوقع نمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 5.5% في السنة المالية 2022-2023، بعد أن قلصت مؤخرًا توقعاتها للناتج المحلي الإجمالي بمقدار 0.2 نقطة مئوية بالنظر إلى التطورات العالمية الأخيرة.

جاء ذلك في كلمة للسعيد خلال مشاركتها في الحوار الذي يعقده المجلس الأطلسي حول الفرص والتحديات للاقتصاد المصري حتى عام 2023 وما بعده، والمنعقد على مدار يومي 12 و13 أكتوبر 2022، كجـزء مـن سلسلة حوارات حول الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، والتي تجمع وزراء الاقتصاد والمالية من جميع أنحاء العالم لمناقشة توقعاتهم الاقتصادية لعام 2023.

وستعقد “السعيد” لقاءً مع إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، لمناقشة الإصلاحات الهيكلية وأجندة الإصلاح فـي إطار برنامج صندوق النقد، بمشاركة وزارة المالية والبنك المركزي المصري، فضلًا عن الاجتماع مع إدارة الإحصاء بصندوق النقد لبحث التعاون فيما يتعلق بمراجعات الناتج المحلي الإجمالي.

وخلال مشاركتها بفعاليات الاجتماعات، التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، الدكتور ميرزا حسن، عميد المديرين التنفيذيين والمدير التنفيذي لمجموعة الدول العربية بالبنك، وبحثت سبل التعاون مع مجموعة البنك الدولي ومشاركته في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية COP27، ومحفظة التعاون الإنمائي الجارية مع الحكومة المصرية، تبعًا لبيان صادر عن الوزارة.

وبحثت “المشاط” كذلك مشاركة مجموعة البنك الدولي في المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي” والتي تعمل الدولة من خلالها على تحفيز التمويلات التنموية والدعم الفني وتشجيع مشاركة استثمارات القطاع الخاص في المشروعات ذات الأولوية، بقطاعات المياه والغذاء والطاقة.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال المشاركة في اجتماعات واشنطن، إن مصر تستهدف زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مليار دولار شهريًا بحلول يناير المقبل، من مستوى 600 مليون دولار حاليًا، وهو ما انعكس على تسجيل قطاع النفط فوائض بنحو 5 مليارات دولار.

أجرت هيئة الرقابة المالية حوارًا مجتمعيًا حول تطوير قواعد قيد الأوراق المالية بجداول البورصة، لتيسير وتبسيط الإجراءات اللازمة في هذا الصدد لتوسيع قاعدة الأوراق المالية المقيدة والمتداولة، بحضور مسئولي البورصة وممثلين عن الشركات المقيدة، ووكلاء تأسيس الشركات والمكاتب الاستشارية المحاسبية والقانونية المعنية بهذا الشأن.

وبحسب بيان الهيئة، يتضمن نطاق التعديلات المقترحة تخفيف ضوابط استحواذ الشركات المقيدة على أخرى غير مقيدة وارد أن تكون قيمتها أكبر منها، بالإضافة إلى تخفيف متطلبات قيد الشركات ذات الأحجام الكبيرة على أن تستوفي لاحقًا. وتشمل أيضًا إصدار الضوابط المنظمة لاستخدام الشركات المقيدة بالبورصة الأنظمة الإلكترونية المسموح بها في عقد جمعياتها واجتماعاتها إلكترونيًا.

تعد الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام بالغرفة التجارية مذكرة للعمل على توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، تمهيدًا لإرسالها إلى مجلس الوزراء قبل انعقاد قمة المناخ في نوفمبر المقبل، وبحسب حديث منتصر زيتون، عضو الشعبة “المال” تطالب المذكرة بإلغاء الرسوم الجمركية المُحصلة عن مكونات إنتاج المركبات الكهربائية المستوردة بهدف تخفيض التكاليف، وتحفيز الشركات العالمية على تصنيع طرازاتها محليًا خلال الفترة المقبلة.

وطالب علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات، بتأجيل فرض رسوم إضافية على سيارات الوقود التقليدي، لحين تدشين بنية تحتية تكفى لتشغيل الطرازات الكهربائية، فضلًا عن توافر هذه الوحدات بشكل كافٍ في السوق، سواء عبر التصنيع أو الاستيراد.

يأتي ذلك في ضوء نص مشروع قانون مشروع قانون إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة، فرض رسم بحد أدنى ألف جنيه ولا يتجاوز 50 ألف جنيه ولمرة واحدة عليها، مقابل إصدار جهاز شئون البيئة شهادة توافق بيئي على المركبات محلية الصنع والمستوردة الجديدة، وفق المال.

تعتزم مصلحة الضرائب إحالة نحو 40 شركة إلى النيابة، لعدم التزامها بالانضمام للمرحلة الأولى من منظومة الإيصال الإلكتروني، عقب بدء نظيرتها الثانية مطلع أكتوبر الحالي. ونقلت “المال” عن مصادر أن العقوبة تتراوح بين 20 و100 ألف جنيه، أما في حالة التصالح فيتم تطبيق نحو 30% من الحد الأقصى للغرامة بنحو 33 ألف جنيه.

وقال مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، في بيان، إن أكثر من 116 ألف شركة انضمت إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية حتى الآن، وتم إرسال أكثر من 358 مليون فاتورة على المنظومة منذ بداية تفعيلها حتى الآن.

تخطط مجموعة اتصالات للتوسع الاستثماري في مصر سواء من خلال الخدمات والمنتجات التكنولوجية التي توفرها حاليًا، أو عبر الاستحواذ على كيانات جديدة قادرة على دعم توسعات المجموعة في مجالات ذات صلة بالنشاط. وقال حازم متولي، الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات من &e، في تصريحات صحفية على هامش فعاليات معرض چيتكس جلوبال، إن الشركة تدرس الدخول في خدمات تمويل العملاء سواء من خلال التعاون مع شركاء قائمين أو الاستحواذ على حصص في كيانات أخرى.

أشار إلى أن عدد محطات المحمول المملوكة للشركة تصل إلى 9 آلاف محطة، بعد إضافة نحو 650 محطة جديدة خلال العام الحالي، كما يتم إجراء توسعة الطاقة الاستيعابية سنويًا لكل المحطات باستثمارات تتراوح بين 4 و5 مليارات جنيه، موضحًا أن اتصالات تدرس الاستثمار في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة بهدف المساهمة في معادلة التحول للطاقة النظيفة وليس بهدف الربح منها.

وافق مجلس إدارة شركة سيدي كرير للبتروكيماويات – سيدبك على التعاقد مع شركة إن أي كابيتال بخصوص دراسة اقتراح عملية استحواذها على كامل أسهم الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته – إيثيدكو، وتقديم الدراسات والمعرفة الفنية والمعاونة في الإجراءات اللازم باستخدام آلية تبادل الأسهم بعد تقييم الشركتين، حسبما أفصحت الشركة.

أعلنت “مجموعة طلعت مصطفى” عن خططها التوسعية المقبلة بالشراكة مع “ماجد الفطيم للتجزئة”، حيث تتضمن الخطط التوسعية افتتاح فرع “كارفور” الثاني في مدينتي. ومن المقرر أن يتم افتتاح الفرع الجديد في “أول سيزونس بارك All Seasons Park”، أحدث المراكز التجارية المتكاملة لمجموعة طلعت مصطفى، لتؤكد “كارفور” مجددًا على التزامها بتوفير تجارب تسوق فريدة من نوعها .. التفاصيل

إنفوجراف

السياحة

اقتصاد الخليج

تسعى شركة “العوالي العقارية” إلى جمع 500 مليون ريال (133 مليون دولار) من طرح 20% من أسهمها في سوق “نمو” السعودية بالربع الأول في 2023، إذ تستهدف الشركة الحصول على تمويلات لدعم خططها التوسعية في المملكة، وفق تصريحات نايف التريسي، الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة، لقناة الشرق.

عربي ودولي

تجاوزت واردات الاتحاد الأوروبي من الوقود الأحفوري الروسي 100 مليار دولار، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، وفق بيانات مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف. وفي وقت يواصل فيه الاتحاد الأوروبي استيراد النفط الخام والمنتجات النفطية والغاز الطبيعي المسال والغاز عبر الأنابيب من روسيا بقيمة تقدر بنحو 260 مليون يورو يوميًا.. التفاصيل

أجرت شركة صناعة السيارات الفرنسية “رينو” مباحثات مع شريكتها اليابانية “نيسان” لخفض حصتها في الأخيرة من 43 إلى 15%، وفق ما ذكرته مصادر مطلعة على الأمر لوكالة “كيودو نيوز KYODO NEWS”… التفاصيل

خفّضت منظمة “أوبك” توقُّعاتها لنمو الطلب على النفط للعام الحالي بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، وللعام 2023 أيضًا بواقع 400 ألف برميل، أي بإجمالي 900 ألف برميل، وفقًا لبيانات تقرير المنظمة الشهري الصادر أمس الأربعاء. يذكر أن دول تحالف “أوبك+” اتفقت رسميًا على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية العام المقبل.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

غليان في أسواق الأعلاف والزيوت النباتية.. ماذا يحدث؟

سليم حسن استيقظت مصانع الأعلاف والزيوت النباتية، اليوم الإثنين على...

منطقة إعلانية