أخبار

وكالة الطاقة الدولية تتوقع استمرار انخفاض الطلب على النفط خلال العام الحالي والمقبل

وكالة الطاقة الدولية

توقعت وكالة الطاقة الدولية – في أحدث تقرير لها – استمرار انخفاض الطلب على النفط خلال العام الحالي والمقبل، بضغط من التدهور المستمر للاقتصاد العالمي، وارتفاع الأسعار الناجم عن خطة “أوبك بلس” لخفض الإمدادات.

من المتوقع – بحسب الوكالة – انكماش الطلب العالمي على النفط، بمقدار 340 ألف برميل في اليوم على أساس سنوي، في الربع الأخير من العام الحالي.

وعن توقعات وكالة الطاقة الدولية للعامين الحالي والمقبل بأكملهما، توقعت انخفاض نمو الطلب إلى 1.9 مليون برميل في اليوم في عام 2022، بانخفاض 60 ألف برميل يوميا، وإلى 1.7 مليون برميل في اليوم العام المقبل، بانخفاض قدره 470 ألف برميل في اليوم، وهذا مقارنة بالتوقعات الصادرة في تقرير الشهر الماضي.

بحسب الوكالة، من المتوقع الآن أن يبلغ متوسط الطلب العالمي على النفط 101.3 مليون برميل في اليوم في عام 2023.

 

تباطؤ في الطلب للربعين الثالث والرابع من 2022

وبعد التعزيز الهائل بمقدار 2.1 مليون برميل في اليوم من الربع الثاني من عام 2022 إلى الربع الثالث من نفس العام، من المتوقع أن يتباطأ النمو بشكل ملحوظ إلى 170 ألف برميل في اليوم، خلال الربع الثالث من العام الحالي إلى الربع الرابع من نفس العام، خاصة بعد قرار “أوبك بلس” بخفض الإنتاج بمقدار 2 مليون برميل يوميا اعتبارًا من نوفمبر المقبل.

يستجيب نشاط التكرير العالمي للتباطؤ في الطلب وانخفاض هوامش المصافي، حيث جاءت عمليات التشغيل في الربع الثالث من عام 22 أقل من المتوقع.

عدلت الوكالة من توقاتها للربع الأخير من 2022 و2023 بالخفض بمقدار 340 ألف برميل يوميا، و720 ألف برميل يوميا، على التوالي، بعد خفض الطلب وتخفيضات إنتاج أوبك بلس.

 

تراجع صادرات النفط الروسية

انخفضت صادرات النفط الروسية بمقدار 230 ألف برميل في اليوم، إلى 7.5 مليون برميل يوميا في شهر سبتمبر، بانخفاض بلغ 560 ألف برميل يوميا عن مستويات ما قبل حربها مع أوكرانيا.

وتراجعت الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي بمقدار 390 ألف برميل يوميا في سبتمبر على أساس شهري.

مع بقاء أقل من شهرين قبل دخول حظر على واردات النفط الخام الروسي حيز التنفيذ، لم تنوع دول الاتحاد الأوروبي حتى الآن أكثر من نصف مستويات وارداتها قبل الحرب بعيدًا عن روسيا.

وانخفضت عائدات روسيا من صادراتها النفطية بمقدار 3.2 مليار دولار، إلى 15.3 مليار دولار خلال سبتمبر الماضي.

 

مسار أسعار خام برنت

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 7% على أساس شهري في شهر سبتمبر الماضي، إذ لامست أدنى مستوى لها منذ بداية العام عند 84 دولارًا للبرميل في 26 سبتمبر 2022.

أدى قرار “أوبك بلس” في أوائل أكتوبر، إلى تقليص المعروض، ما دفع خام برنت للارتفاع بنحو 14 دولارًا للبرميل، إلى 97.92 دولارًا للبرميل، قبل أن يتراجع إلى حد ما.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“هيرميس” تتم خدمات استحواذ “أغذية” الإماراتية على حصة أغلبية في “عوف مصر”

أعلنت مجموعة هيرميس المالية، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع...

منطقة إعلانية