النشرة البريدية

“فيتش سوليوشنز” تتوقع تراجع نمو الاقتصاد المصري إلى 4.3%.. “كاتليست بارتنرز” تطلق شركة للاستثمار في الشركات الناشئة

المواد البترولية

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية

“سايباد” تنسحب من سباق الاستحواذ على “باكين”

كيف ستتفادى “سويفل” الشطب من “ناسداك”؟

“فيزيتا” تسعى للاستحواذ على شركتين للحلول الطبية

“فاينانس إن موشن” تمول بنكًا حكوميًا بـ 70 مليون دولار

“لومِن” الأمريكية تقدم خدمات الإنترنت بأسواق المنطقة عبر بوابة “المصرية للاتصالات”

مصر تنضم للمؤيدين لقرار “أوبك+” بخفض إنتاج النفط

3 مليارات جنيه القيمة السوقية للاعبي الدوري

الملا: مصر جاهزة لضخ الغاز إلى لبنان

القصة الرئيسية

“فيتش سوليوشنز” تتوقع تراجع نمو الاقتصاد المصري إلى 4.3%

توقعت شركة فيتش سوليوشنز للبحوث التابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني حدوث تباطؤ في نمو النشاط الاقتصادي في مصر خلال الـ 12 شهرًا المقبلة، نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، ما ينعكس على تراجع تقديرات النمو الاقتصادي إلى 4.3% العام المالي الحالي، مقابل 6.2% في 2021/ 2022، محذرة من أن ضعف الجنيه بشكل أكبر من المتوقع قد يؤدي إلى تحفيز التضخم وزيادة العبء على الاستهلاك المحلي، ما قد يدفع إلى تباطؤ النمو بين 3.3 و3.8% في 2023/2022.

وعلى صعيد التضخم، قالت “فيتش سوليوشنز” إنه سيستمر في خانة العشرات، الأمر الذي سيؤثر على الطلب المحلي وبطء نشاط الاستثمار، مرجحة أن يصل متوسط التضخم إلى 15.2% خلال النصف الثاني من العام الجاري. وتوقعت أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس، مؤكدة أن ارتفاع تكلفة خدمة الديون وتباطؤ النمو الاقتصادي سيقلل من عزيمة المركزي نحو التشديد النقدي القوي.

واستبعدت أن تعود عائدات السياحة أو أعداد الوافدين إلى المستوى القياسي المسجل في 2019/2018 وذلك حتى العام المالي 2024/2023.

يأتي ذلك بعد أيام من توقعات مشابهة لبنك بي إن بي باريبا رجح فيها أن يصل معدل نمو الاقتصاد المصري إلى 4.5% خلال العام المالي الحالي، وأن يسجل التضخم فى المتوسط 14.5% وأن يسجل عجز الموازنة 7% من الناتج المحلي والدين الخارجي 38% من الناتج المحلي الإجمالي، وأن يتراجع عجز الحساب الجارى إلى 3.4% من الناتج المحلي مقابل 3.7% العام المالي الماضي.

كان الاقتصاد المصري قد سجل 6.6% نموًا خلال العام المالي الماضي 2021-2022، وهي الأعلى منذ العام المالي 2006-2007، مستفيدًا من تأثير فترة الأساس التي وقعت تحت ضغوط جائحة كورونا.

أهم الأخبار

أسست شركة كاتليست بارتنرز شركة جديدة للاستثمار في الشركات الناشئة باسم “سيرف ستارت أب” (serve start up)، وبدأت الشركة تفعيل النشاط وتجرى مفاوضات للاستحواذ على 3 شركات ناشئة.

وذكرت مصادر لصحيفة “البورصة” أن إحدى الشركات تعمل في مجال الإقراض الرقمي، وأخرى منصة مدفوعات رقمية عبر نظام “رمز الاستجابة السريعة QR code”، والثالثة في نشاط شحن بطاريات وسائل النقل الكهربائية.

وأضافت، أن صندوق كاتليست بارتنرز الذي أطلقته الشركة في مارس الماضي بصدد الاستحواذ على شركتين في مجال الأدوية، والتطوير الصناعي، على أن يتم الانتهاء من إحدى الصفقات قبل نهاية العام الجاري.

قررت شركة سايباد للاستثمار الصناعي الانسحاب من المنافسة على صفقة الاستحواذ على شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين، بسبب ما أرجعته مصادر إلى طول الإجراءات وتأخر حسم مصير أرض القبة بمساحة 50 ألف متر، كان مقامًا عليها مصنع سابقًا، قبل أن يتم هدمه بغرض تحويلها إلى النشاط السكنى.

وأضافت المصادر لـ”المال”، أن سايباد بصدد إبلاغ باكين بموقفها بشأن الصفقة المرتقبة، مؤكدة أن إدارة الأخيرة لا تزال تتمسك بتقييم أرض القبة على أنها سكنية، وهو ما سيؤدي إلى رفع سعر الشراء، في حين أن مقدمي العروض لديهم رغبة بالاستحواذ على الجزء التشغيلي أو الصناعي فقط.

فيما علقت باكين، في بيان إفصاح، بعدم تلقيها أي إخطار مكتوب من شركة سايباد بشأن انسحابها من المنافسة على شراء أسهمها. يُذكر أن باكين تلقت عرضين للشراء، الأول من سايباد لحوالي 90% من الأسهم وبحد أدنى للتنفيذ 51% بسعر يتراوح بين 16.5 و18.75 جنيه للسهم، والثاني من سايبس العالمية بسعر مبدئي من 17.5 إلى 18.5 جنيه.

بعد أن تعرض سهم سويفل للتراجع دون 1 دولار على مدار 19 جلسة متتالية، حتى سجل 0.56 دولار بنهاية جلسة يوم الجمعة الماضي، باتت الشركة مهددة بتطبيق قواعد البورصة الأمريكية التي تحظر تداول أي سهم تحت مستوى 1 دولار لمدة 30 يوم عمل متصلة، وفى حال حدوث ذلك يتم منح مهلة للشركة 180 يومًا لتعديل الوضع.

ونقلت “المال” عن مصادر أن “سويفل” تمتلك عدة خيارات لتجنب شطب أسهمها، أبرزها تجميع الأسهم أو إعدامها بهدف رفع السعر السوقي للسهم، عقب انخفاض قيمته بنحو 94% منذ الطرح في مارس 2021 عند 10 دولارات للسهم، موضحة ان تجميع الأسهم يتضمن تحويل عدد ما من الأسهم إلى ورقة مالية واحدة.

وأكدت أن سويفل مستمرة في خطتها التوسعية من أجل تنفيذ استراتيجية التحول للربحية، القائمة على وقف خطوط النقل الأقل ربحية، إذ تتوقع تحقيق صافي ربح بقيمة 13 مليون دولار في عام 2024، مستبعدة اعتزام الشركة تسريح أيًا من موظفيها خلال الفترة المقبلة، عقب قيامها في مايو الماضي بخفض العمالة بنسبة 32% في إطار خطة خفض النفقات.

تستهدف شركة فيزيتا لطلب الخدمات الطبية أونلاين الاستحواذ على شركتين تعملان في نشاط الحلول التكنولوجية الصحية بمصر والسعودية خلال المرحلة المقبلة، ضمن خطة تسعى من خلالها لاقتحام أسواق جديدة وزيادة عدد مستخدمي منصتها الإلكترونية، وفق تصريح مصدر مسئول في الشركة، لصحيفة المال.

يأتي هذا التصريح بعد أيام من إعلان فيزيتا إتمام جولة تمويلية جديدة بقيادة شركتي جلف كابيتال الإماراتية وفوستوك نيو فنتشرز السويدية، تهدف من خلالها لدعم خطط النمو المرتقبة من خلال تنفيذ صفقات اندماج واستحواذات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

استحوذت شركة بروكنت – الشرق الأوسط التي تتخذ من دبي مقرًا لها لمزاولة أنشطة الوساطة والاستشارات التأمينية، رسميًا على شركتي كولنز للوساطة في التأمين وكولنز لإعادة التأمين في السوق المصرية، بعد حصولها على الموافقات اللازمة من هيئة الرقابة المالية، وتغيير اسم الشركتين إلى بروكنت لوساطة التأمين وبروكنت لوساطة إعادة التأمين، بحسب أحمد حسني، رئيس بروكنت، والذي رفض الكشف عن قيمة الصفقة، وفق المال.

تعتزم مؤسسة فاينانس إن موشن، مستشار صندوق “سند” لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والصندوق “الأخضر” توقيع اتفاق تمويل بقيمة 70 مليون دولار لصالح بنك حكومي في مصر، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر المناخ cop27، المزمع انعقاده في شرم الشيخ نوفمبر المقبل. قال محمد مرسي، المدير الإقليمي للمؤسسة، لـ”المال” إن جزءًا من القرض سيوجه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والآخر لصالح أعمال الطاقة المتجددة.

وقعت الشركة المصرية للاتصالات اتفاقية مع شركة لومِن “LUMEN” الأمريكية لإنشاء أول نقطة ارتكاز إقليمية لها في مصر، لتقديم خدمات الإنترنت لشركات الاتصالات في مصر وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، اعتمادًا على شبكة المصرية للاتصالات الدولية. ووفق بيان صحفي، من المنتظر بدء تقديم الخدمة خلال الربع الأول من عام 2023.

في أول تعليق مصري رسمي على قرار منظمة “أوبك+” بتخفيض إنتاج النفط بواقع مليوني برميل يوميًا خلال نوفمبر المقبل، قالت وزارة الخارجية إن مصر تتابع عن كثب وباهتمام أصداء القرار الذي صدر مؤخرًا عن أوبك +، وما أثير حوله من تجاذبات.

وأضافت الخارجية في بيان أمس، أن مصر تدعم الموقف الذي عبرت عنه المملكة العربية السعودية في شرح الاعتبارات الفنية للقرار، باعتباره يهدف في المقام الأول لتحقيق انضباط سوق النفط، وبما يكفل تعزيز قدرة المجتمع الدولي على التعامل مع التحديات الاقتصادية الراهنة.

أكد طارق الملا، وزير البترول، التزام مصر وجاهزيتها لضخ الغاز الطبيعي إلى لبنان فور استكمال الإجراءات المرتبطة بالبدء في تصدير الغاز المصري واستقباله في الأراضي اللبنانية، جاء ذلك خلال لقاءه مع الدكتور وليد فياض، وزير الطاقة والمياه اللبناني، بحسب بيان حكومي.

وكانت مصر ولبنان وسوريا قد وقعتا في يونيو الماضي اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، وسط مساعي للحصول على موافقة البنك الدولي لتمويل قيمة شحنات الغاز، بجانب استثناء مصر من عقوبات قيصر المفروضة على سوريا.

فيديو اليوم

تقتحم شركة وان فاينانس سوق التمويل الاستهلاكي بمحفظة مستهدفة 1.5 مليار جنيه في 2023، وبحصة سوقية نسبتها 12%. مزيد من التفاصيل في سياق اللقاء التالي.

نتابع

تتفاوض شركة جينكو سولار الصينية – العاملة في مجال تصنيع الألواح الشمسية مع شركة إيميا باور التابعة لشركة النويس الإماراتية، للحصول على عقود توريد تخص مشروع الأخيرة لإنتاج الكهرباء في منطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان، بقدرة 500 ميجاوات. ونقلت “المال” عن مصادر بقطاع الطاقة المتجددة، أن استثمارات المشروع تصل لنحو 9 مليارات جنيه، وسيتم تنفيذه بنظام “BOO” – البناء والتشغيل والتملك – على أن تشتري الشركة المصرية لنقل الكهرباء الطاقة المنتجة منه.

أبرمت شركة جهينة للصناعات الغذائية اتفاقًا مع شركة كرم سولار، لتدشين محطة طاقة شمسية باستثمارات تبلغ 130 مليون جنيه، لتوفير الطاقة اللازمة لمزرعتها المقامة في محافظة الوادي الجديد. قال أحمد زهران، الرئيس التنفيذي لشركة كرم سولار، في بيان صحفي إن المحطة ستنتج 3.5 ميجاوات خلال المرحلة الأولى للمشروع تمثل 62% من طاقتها، ومن المقرر إنجاز هذه المرحلة بنهاية يونيو 2023، على أن يتم الانتهاء من كافة مراحل المشروع خلال 3 أعوام.

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتبسيط الإجراءات المتعلقة بالاستثمارات الصناعية، والتواصل المستمر والمنتظم مع مجتمع رجال الأعمال، للوقوف على التحديات التي تواجههم وسرعة توفير الحلول لتذليل أي عقبات، وذلك بهدف دعم قطاع الصناعة الوطنية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، سعيًا نحو شحذ طاقات الدولة في المجال الصناعي. جاءت تلك التوجيهات خلال اجتماع الرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، لمتابعة مخطط وزارة التجارة والصناعة لزيادة الاستثمارات الصناعية، وتعزيز إنتاج المجمعات الصناعية.

دعا الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، وزير الزراعة وجميع الوزارات المعنية، والبنك المركزي، لحضور اجتماع لجنة الزراعة، اليوم الثلاثاء، لمناقشة أزمة نقص الأعلاف نتيجة عدم الإفراج عن كميات منها بالجمارك، ما ترتب عليه من مشكلات في الثروة الداجنة. وجاء ذلك بعد تلقي رئيس المجلس عددًا من طلبات إلقاء بيانات عاجلة للحكومة في شأن الأزمة.

وافق البرلمان مبدئيًا على مشروع القانون المقدم من الحكومة لإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات. ويتمثل اختصاص المجلس في إقرار السياسات العامة والخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنمية صناعة السيارات، ويتضمن أيضًا مشروع القانون إنشـاء صندوق تمويل صناعة السيارات “صديقة البيئة”، ليكون المسئول عـن تنميـة المـوارد اللازمة لتمويل هذه الصناعة، وتمويل التحـول إلى وسائل النقل الخضراء.

تستهدف وزارة الزراعة إنتاج 150 ألف طن من فول الصويا محليُا بمحافظات الفيوم وبني سويف والبحيرة، خاصة مع ارتفاع سعره عالميًا ومحليًا ليسجل الطن حاليًا 17 ألف جنيه، وسيتم توريد تلك الكميات لصالح وزارة التموين لسد الفجوة الاستيرادية من المحاصيل الزيتية التي تصل إلى 90%، وأكد مصدر مسئول بالوزارة أن المساحات المزروعة بفول الصويا ارتفعت بنسبة 400%، ومن المستهدف الوصول إلى ربع مليون فدان خلال العام المقبل، بحسب المال.

ينطلق اليوم الثلاثاء الدوري المصري في نسخته رقم 64، في ظل تغيرات عديدة، بعضها يدعو للتفاؤل مثل زيادة عدد الجماهير إلى 6 آلاف مشجع لكل فريق، وبدء التفكير في وجود جوائز مالية، وتغيير تصميم درع الدوري والعمل على إنهاء المسابقة في نفس التوقيت الذي تنتهي فيه الدوريات الآخرى، بحسب ما أعلن أحمد دياب رئيس رابطة الأندية المحترفة، وهي أمور ستعود إيجابًا على كرة القدم في مصر.

قدر موقع “ترانسفير ماركت” المتخصص في القيم السوقية للاعبين، مجموع لاعبي الدوري المصري بنحو 157 مليون يورو (3 مليارات جنيه)، يمثل لاعبو الأهلي 22%منهم بقيمة سوقية تصل إلى 545.2 مليون جنيه، متفوقًا على الزمالك الذي يمثل لاعبوه 16% من إجمالي القيمة السوقية لكل لاعبي الدوري المصري، بقيمة 436.3 مليون جنيه.. التفاصيل

وقعت شركة أوراسكوم كونستراكشون عقودًا جديدة تحت التنفيذ بقيمة 670 مليون دولار في الربع الثالث من العام الجاري، ليصل إجمالي قيمة العقود الجديدة في أول أشهر من 2022 إلى 3.1 مليار دولار، وفق بيانات الشركة.

تبحث شركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر مع 4 بنوك للحصول على تسهيلات وتمويلات بقيمة 400 مليون جنيه، بالإضافة إلى مفاوضات أخرى مع صندوق تنمية المشروعات للحصول على 150 مليون جنيه. ذكر أحمد خورشيد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، أن إجمالي التسهيلات التي حصلت الشركة عليها تبلغ 1.7 مليار جنيه حتى الآن، وبلغ إجمالي ما ضخته الشركة لعملائها منذ بداية العام الحالي نحو 2.5 مليار جنيه، طبقًا للمال.

قال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إن جائحة كورونا أدت إلى انهيار سوق السفر الدولية؛ مما أسفر عن خسارة 1.1 تريليون دولار في عائدات السياحة، بانخفاض قدره 63%، وتشكل 42% من إجمالي التراجع في حجم التجارة الدولية عام 2020، مضيفًا أن هذه الخسائر تجاوزت أكثر من 11 ضعفًا مما تم تسجيله إبان الأزمة الاقتصادية والمالية والعالمية في عام 2008 – 2009، وهذا بدوره أدى إلى انخفاض مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي العالمي من 4% عام 2019 إلى نحو 1.8% في 2020. وأصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ورقة بحثية جديدة بعنوان “آفاق السياحة المصرية في ظل التحول للجمهورية الجديدة”.

أوشكت شركة مكسب لخدمات التجارة الإلكترونية على إغلاق جولة تمويلية جديدة بنهاية العام الحالي، توجه حصيلتها إلى التوسع بأسواق الجزائر والسعودية منتصف 2023، وتطوير خدمات المدفوعات الإلكترونية الخاصة بها التي بدأت تقديمها خلال العام الماضي، والدخول في مجال توريد قطاعات غذائية جديدة، منها المنتجات المبردة والمجمدة، بحسب بلال المغربل، الرئيس التنفيذي للشركة، غير أنه لم يكشف خلال حديثه مع “المال” عن القيمة المستهدفة للدولة التمويلية.

ووقعت الشركة المتطورة لخدمات التكنولوجيا المالية “مزيد” عقدًا مع النقابة العامة لأطباء الأسنان، لتقديم خدمات التكنولوجيا المالية لمرضى الأسنان والأطباء وحديثي التخرج على حد سواء، تسهل من خلاله عملية إتاحة التمويل للمرضى لإيجاد حلول تمويلية مرنة لتغطية المصروفات العلاجية الخاصة بعلاج الأسنان، بحسب بيان للشركة أمس.

إنفوجراف

ديون الدول العربية 2022‎‎

اقتصاد الخليج

توقع بنك بي إن بي باريبا أن تحقق المملكة العربية السعودية نمواً أعلى وفائضاً أكبر في 2023 من الذي قدّرته في البيانات الأولية لموازنة عام 2023. البنك الفرنسي توقع أن تحقق المملكة فائضاً نسبته 4.6% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المقبل، مشيراً إلى أنه يقدّر أن المملكة قامت بوضع الموازنة الأولية للعام المقبل على أساس سعر نفط يبلغ 80 دولاراً للبرميل، وهو أقل من توقعاته البالغة 106 دولارات للبرميل العام المقبل. توقع البنك أن يبلغ النمو خلال العام المقبل 3.4% مقارنة بتقديرات المملكة البالغة 3.1% للنمو وفائض بـ0.2% من الناتج المحلي، بحسب موقع الشرق.

عربي ودولي

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس، بعد خسائر أسبوعية عنيفة سجلها الخام الأسود خلال الأسبوع الماضي، بحسب رويترز. جاء التعافي في أسعار النفط بالتزامن مع أنباء عن تعافي الطلب في الصين، واستمرار الخلافات بين تحالف “أوبك بلس” والولايات المتحدة على حجم الإنتاج، بالإضافة إلى انخفاض الدولار. وارتفع خام برنت خلال تعاملات أمس بأكثر من 1% أو ما يعادل 0.9 دولار للبرميل، وصولًا إلى مستويات 92.8 دولار للبرميل، بينما سجل أدنى سعر 91.5 دولار.. التفاصيل

ألغى وزير المالية البريطاني، جيريمي هانت، معظم الإعفاءات الضريبية التي أعلنها سلفه تقريبًا، الشهر الماضي، معلنًا عن دراسة تخفيضات للإنفاق العام خلال الفترة المقبلة بحسب رويترز. وقال إن “البلاد بحاجة الآن إلى زيادة الضرائب وخفض الإنفاق لإعادة بناء الاستقرار والثقة”. وذكر أن تخفيضات الإنفاق الحكومي ستكون مطلوبة لتضييق الفجوة في المالية العامة، التي قد تصل إلى 72 مليار جنيه إسترليني (81 مليار دولار).. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

غليان في أسواق الأعلاف والزيوت النباتية.. ماذا يحدث؟

سليم حسن استيقظت مصانع الأعلاف والزيوت النباتية، اليوم الإثنين على...

منطقة إعلانية