النشرة البريدية

هل تستحوذ قطر على 20% من “فودافون مصر”؟.. الحكومة تستعد لطرح أراضٍ ووحدات سكنية للمصريين في الخارج

يوسف سالم

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

شركات الطيران المصرية تطالب بسداد فاتورة الوقود بالجنيه 

“مديترينيا كابيتال” تستهدف جمع 350 مليون يورو لصندوق “MC4” 

صندوق “مقاومة تغير المناخ” المصري يضخ تمويلات بقيمة 25 مليون دولار

“تريلا” تجمع تمويلًا بقيمة 6 ملايين دولار.. و”مكسب” 40 مليون دولار

أبكس الأمريكية” تعتزم حفر 15 بئرًا بالصحراء الغربية في 2023 

صرف الدفعة الثانية من دعم الصادرات لشركات المرحلة الخامسة ديسمبر المقبل

“أمازون” تتفاوض مع الحكومة لتدشين مركز بيانات متطور

“ڤاليو” تستحوذ على حصة في “كيوي” للتكنولوجيا 

رغم انهيار السهم.. “سويفل” تخطط لاستحواذات جديدة والطرح ببورصة مصر

القصة الرئيسية

هل تستحوذ قطر على 20% من “فودافون مصر”؟

قالت وكالة بلومبرج إن جهاز قطر للاستثمار “الصندوق السيادي” يجري محادثات متقدمة لاقتناص حصة تبلغ 20% في شركة فودافون مصر، وذلك من نصيب شركة المصرية للاتصالات البالغ 45%، فضلًا عن شراء حصص في شركات أخرى غير مقيدة بالبورصة، مقابل استثمارات تصل إلى 2.5 مليار دولار.

وبحسب مصادر مطلعة على المحادثات، من المتوقع إتمام الصفقات بحلول نهاية 2022.

وعلقت الشركة المصرية للاتصالات في بيان إفصاح، بأنها لم تتلق أي عرض رسمي من أي جهة بشأن الاستحواذ على جزء من حصتها في فودافون مصر.

فيما رجحت مصادر أن يشهد الأسبوع المقبل تدفق استثمارات إلى مصر من جهاز قطر للاستثمار عبر الاستحواذ على حصص من الشركات المملوكة للدولة. وذكرت المصادر لـ”البورصة”، أن عمليات الاستحواذ تتضمن شركات مدرجة في البورصة المصرية.

وقالت المصادر إن مفاوضات جهاز قطر للاستثمار لشراء حصة من مساهمة المصرية للاتصالات البالغة 45% من فودافون مصر ستستغرق وقتًا، في ظل مفاوضات بشأن الحصص المستهدفة بالاستحواذ، فضلًا عن طبيعة الموافقات اللازمة على الصفقة.

واستحوذت المصرية للاتصالات المملوكة للدولة، على 45% من فودافون مصر للدخول من خلالها إلى سوق الهاتف المحمول الذى كان ينمو بمعدلات كبيرة قبل أن تؤسس “المصرية” مشغل المحمول التابع لها شركة “وي” في عام 2017.

وتمتلك مجموعة فودافون البريطانية 54.9% في وحدتها بمصر، وخلال العام الماضي اتفقت مع وحداتها “فوادكوم” بجنوب أفريقيا لنقل حصتها من فودافون مصر إليها مقابل 2.7 مليار دولار. وتسعى الحكومة لتعبئة أموال أجنبية تعزز موقفها في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وتدعم الاقتصاد الذي يواجه أزمة بسبب نقص الإيرادات الدولارية؛ نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية وما ترتب عليها من تداعيات.

أهم الأخبار

تستعد الحكومة لطرح أراضٍ ووحدات سكنية للمصريين العاملين في الخارج ضمن خططها لجذب المزيد من تدفقات العملة الصعبة لمعالجة نقص السيولة الأجنبية الذى تعانى منه حاليًا. والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمتابعة استعدادات طرح عدد من قطع الأراضي والوحدات السكنية للمصريين العاملين في الخارج، وقال وزير الإسكان إنه تم حصر عدد من قطع الأراضي المُميزة في المدن الجديدة، ومنها: الشروق، و6 أكتوبر، وبدر، والعاشر من رمضان، والمنصورة الجديدة، والشيخ زايد، وغيرها من المدن الجديدة، استعدادًا لطرحها بالحجز.

تعتزم شركات الطيران الخاصة مطالبة وزارة الطيران المدني، خلال الاجتماع المرتقب مع الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران الأسبوع المقبل، بسداد قيمة تحصيل الوقود بالجنيه بدلًا من الدولار، وتشغيل رحلات طيران إلى وجهات جديدة، حسبما نقلت “المال” عن يسرى عبد الوهاب، العضو المنتدب لشركة النيل للطيران.

تخطط شركة مديترينيا كابيتال بارتنرز لجمع 350 مليون يورو عبر صندوقها الجديد “MC4” للاستثمار في الشركات متوسطة الحجم، والمخطط إغلاق الاكتتاب الأول له بداية العام المقبل، وكشفت مصادر لـ”المال” عن أنه سيتم ترويج الصندوق بين مجموعة من مؤسسات التمويل الدولية.

وأضافت أن الصندوق سيخصص 120 مليون دولار من التمويلات للسوق المصرية، وتوجيه القيمة المتبقية لأسواق المغرب وتونس وكوت ديفوار والسنغال والكاميرون.

الكثير من أخبار الشركات الناشئة في نشرة اليوم.. يعتزم صندوق مقاومة تغير المناخ المؤسس بمساهمات مصرية ضخ استثمارات بقيمة 25 مليون دولار، لتمويل 12 شركة ناشئة في مجالات الزراعة المستدامة والصديقة للبيئة للحد من الانبعاثات ونمو معدلات الإنتاج.

قال حسام علام، العضو المنتدب للصندوق، لـ”المال” إن تلك التمويلات تمثل باكورة استثمارات الصندوق “نمضي في المرحلة النهائية لبدء الضخ وتوفير الدعم الفني اللازم للشركات المستهدفة”، موضحًا أن الصندوق يخطط لعرض النماذج الناجحة من الشركات الناشئة خلال فعاليات قمة المناخ “cop 27” في شرم الشيخ خلال نوفمبر المقبل، بالتوازي مع خوض مفاوضات لاستقطاب تمويلات جديدة من المؤسسات الدولية لتوظيفها في مجالات دعم المناخ.

جمعت منصة تريلا الناشئة للنقل بالشاحنات، 6 ملايين دولار لتمويل الديون من مؤسسة ألما للتمويل المستدام “ALMA Sustainable Finance” والمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية (DFC)، بهدف دعم سوق الشحن الرقمي في باكستان ومصر، بحسب بيان صحفي.

كما جمعت منصة “مكسب” الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية، 40 مليون دولار في جولة تمويلية بقيادة الشركة البريطانية الدولية للاستثمار “سيلفر ليك Silver Lake”.. وتركز أعمال “مكسب” التي تم إطلاقها في عام 2018، على تحويل سلسلة توريد المواد الغذائية والبقالة من خلال ربط الموردين بتجار التجزئة التقليديين الذين لا يحصلون على خدمات كافية وتقديم مجموعة واسعة من حلول التمويل المضمنة. وبدأت مكسب طرح حلول التكنولوجيا المالية عبر قاعدتها التجارية في 2021 بهدف رقمنة التدفق النقدية، والتحول إلى متجر شامل لتجار التجزئة التقليديين.. التفاصيل

استحوذت شركة ڤاليو على حصة الأقلية في شركة كيوي الناشئة المتخصصة في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية، غير إنها لم تكشف عن قيمة الصفقة. وتنضم ڤاليو بذلك إلى هيكل المساهمين في الكيان محل الاستحواذ، والذي يضم إي أف جي هيرميس للتمويل، وإي أف جي إي في فنتك، ودي فين هولدينج.

وتستهدف كيوي شريحة الشباب من خلال باقة حلول مالية، وكذلك الشركات الصغيرة والناشئة، وفق بيان صحفي.

كشف يوسف سالم، المدير المالي والإداري لشركة سويفل لحلول النقل التشاركي، عن أن الشركة تضع استراتيجية للتعامل مع كافة الأزمات خلال الوقت الراهن لدعم خطط الشركة التنموية وان تراجع سعر السهم لن يؤثر عليها، حيث تخطط للاستحواذ على بعض الشركات وزيادة التوسعات بالأسواق المختلفة، ومن ضمنها خطة الطرح في البورصة المصرية، والتي من المتوقع إتمامها خلال العامين المقبلين في حالة تحسن الأسواق.

وأضاف “سالم” لموقع ” أموال الغد” أن حجم استثمارات سويفل خلال الـ10 أشهر الأولى من العام الجاري بلغ نحو 60 مليون دولار، تم ضخها في بعض التوسعات والاستحواذات آخرها الأرجنتين.

تدرس شركة الأولى للاستثمار والتنمية العقارية الاستحواذ على حصة 49% من شركة إيدج 911 لتكنولوجيا المعلومات، برأسمال مرخص به 2.6 مليون جنيه، ومصدر 260 ألف جنيه، من خلال إعادة تقييم الأصول أو المساهمة بزيادة رأس المال، بحسب بيان إفصاح.

تخطط شركة أبكس الأمريكية لحفر 15 بئرًا بترولية في مصر خلال العام القادم، بمنطقة امتيازها بجنوب شرق مليحة بالصحراء الغربية، في ظل التوقعات المبشرة للبيئة الأعمال في البلاد، والتي تحفز الشركات على الاستمرار في زيادة أنشطة الاستكشاف، حسبما أعلن روجر بلانك، رئيس الشركة، خلال لقاء مع طارق الملا وزير البترول. وبحسب بيان للوزارة حققت الشركة منذ بدء عملها في مصر في 2016، متوسط إنتاج بلغ 8 آلاف برميل يوميًا.

حدد أحمد كجوك، نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، أول ديسمبر المقبل لصرف الدفعة الثانية من المساندة التصديرية للشركات المنضمة للمرحلة الخامسة لمبادرة السداد النقدي الفوري.

وبلغت قيمة الدعم المقدم للصادرات خلال السنوات الثلاثة الماضية نحو 37.5 مليار جنيه، بحسب تصريحات وزير المالية محمد معيط أمس. واستفادت نحو 633 شركة بالدفعة الأولى بالمرحلة الخامسة من مبادرة “السداد النقدي الفوري لدعم الصادرات” بقيمة 4.5 مليار جنيه قيمة المساندة التصديرية، حسبما قال وزير المالية. وكان مجلس الوزراء وافق على تخصيص 10 مليارات جنيه بنهاية أغسطس الماضي لدعم الشركات المصدرة.. التفاصيل

تجري شركة أمازون العالمية لخدمات التجارة الإلكترونية مفاوضات حالية مع الحكومة، لإنشاء مركز بيانات متطور في مصر، للاستفادة من الموقع الجغرافي لمصر والتحسن الملموس في البنية التحتية للاتصالات ومشروعات التحول الرقمي.

ونقلت “المال” عن مصادر أن الشركة الأمريكية تدرس الجانب القانوني للمشروع مع ممثلي وزارة الاتصالات، إذ اشترطت أمازون للبدء في تنفيذ الداتا سنتر، إقرار اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيانات الشخصية رقم 151 لسنة 2020، والسماح لها بتخزين بيانات العملاء خارج الأراضي المصرية عبر تكنولوجيا الحوسبة السحابية، في الوقت الذي تشدد فيه الحكومة على حفظ الداتا داخل نطاق الجمهورية.

قدرت غادة درويش، المدير الاقليمي – مصر لشركة جلوبال إك البريطانية، التكلفة الاستثمارية لإنشاء مشروع الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر على مساحة 10 ملايين متر مربع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنحو 600 مليون دولار، بحجم إنتاج يصل إلى 2 مليون طن سنويًا، موضحة لموقع “أموال الغد” أن الشركة تجري حاليًا الدراسات الفنية المختلفة ودراسة الجدوى للمشروع.

ووقعت الشركة البريطانية في 25 أغسطس الماضي مذكرة تفاهم بشأن هذا المشروع مع كل من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء، وصندوق مصر السيادي.

فيما لفتت “درويش” إلى أن “جلوبال إك” تدرس الاستثمار في الطاقة المتجددة بمصر عبر بناء محطة بقدرة 3 جيجا وات، ولكن ما زال المشروع تحت الدراسة والتفاوض مع الجهات المعنية، كما أن لديها محطة للطاقة الشمسية في بنبان بأسوان بقدرة 50 ميجا وات. 

قالت صحيفة “البورصة”، إن شحنات خامات الأعلاف التي أعلن البنك المركزي الإفراج عنها خلال الفترة الأخيرة تمت بنظام الآجل أو ما يُعرف بـ”تسهيلات الموردين”، وستُسددها البنوك خلال فترة أقصاها 3 أشهر، وفق المعمول به. وقال 3 من كبار مستوردي قطاع الحبوب في مصر، إن الإفراجات التي يحصلون عليها في الفترة الأخيرة تتم بنظام الآجل. وقال أحد المصادر في واحدة من أكبر شركات استيراد الحبوب، إن الإفراجات التي حصل عليها خلال أكتوبر الجاري تمت من خلال نظام “تسهيلات الموردين”، إذ يتم تقديم أوراق الإفراج عن الشحنة مع التزام البنوك بدفع ثمنها بالدولار للموردين الأجانب خلال مدة لا تتجاوز 90 يوما.

نتابع 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح أمس، مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، كاشفًا خلال كلمته عن استثمار 4 مليارات جنيه لإنشاء مجمع مصانع الرمال السوداء، لاستخلاص المعادن منها، وسط الطلب القوي عليها في السوق العالمية.

ودعا “السيسي” المستثمرين في القطاع الخاص للاستثمار في مجال الرمال السوداء، لتعظيم العائد من هذه الصناعة الواعدة.

ويبلغ حجم الإنتاج المتوقع من المشروع 370 ألف طن سنويًا من المعادن المستخلصة من الرمال السوداء، خاصةً الماجنتيت والألمنيت. ويتم استخراج 41 عنصرًا معدنيًا من الرمال السوداء، تدخل في 41 نشاطًا، منها صناعة هياكل الطائرات، والصواريخ، والغواصات، والسيارات، والدهانات، والورق، والمستحضرات الطبية. وأعلن الدكتور حامد ميرة، رئيس هيئة المواد النووية، في تصريحات صحفية، أن عوائد مشروعات الرمال السوداء بالبرلس تصل إلى 6 مليارات دولار، ويقدر احتياطي مصر من الرمال السوداء بنحو 5 ملايين طن.

تستهدف مصر والسعودية بدء التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين نهاية مايو 2025، على أن يبدأ التشغيل الرسمي للمشروع البالغ تكلفته 1.8 مليار دولار على مرحلتين في يونيو ونوفمبر 2025 بقدرة 1500 ميجاواط لكل مرحلة.

وأكدت صباح مشالي، رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، لـ”الشرق مع بلومبرج” أن مصر انتهت من تدبير تمويل حصتها في مشروع الربط بقيمة 600 مليون دولار، من خلال عدد من جهات التمويل والصناديق العربية، ولا تحتاج لأي تمويل إضافي للمشروع. يأتي ذلك بعد ترتيب بنك ستاندرد تشارترد ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية تمويلًا بقيمة 566.4 مليون دولار، لصالح الشركة السعودية للكهرباء لتسهيل مشروع الربط الكهربائي.

وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب مبدئيًا على مشروع قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري، ويمنح مشروع القانون الهيئة مهام إدارة الملاحة الداخلية بالمحافظات المختصة بإصدار تراخيص الوحدات النهرية غير الآلية والعائمات الثابتة، إلى جانب حرية إسناد إنشاء أو إدارة أو تشغيل أو صيانة الموانئ والأرصفة والمراسي على نهر النيل وقنواته الملاحية لكافة المستثمرين بعد موافقة مجلس الوزراء.

ومن حق الهيئة منح الإدارة والتشغيل للمستثمرين المصريين والأجانب لفترة من 5 إلى 15 عامًا، تبدأ من تاريخ اكتمال أعمال البناء والتجهيز، أو إتمام أعمال التطوير، وفق المال.

من ناحية أخرى، أكد مدير التنمية المستدامة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ديفيد آلان، تمويل مشروع تحسين مصرف “كيتشنر” بنحو 70 مليون يورو، مع تقديم بنك الاستثمار الأوروبي 12 مليون يورو لدعم المشروع، جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الرابع والأخير من أسبوع القاهرة الخامس للمياه أمس، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تستهدف شركة المتحدة لحليج وتصدير الأقطان، تصدير نحو 15 ألف طن خلال الموسم الحالي إلى الأسواق الخارجية، بقيمة إجمالية 50 مليون دولار، بحسب محمد عبدالمنعم، رئيس الشركة، مشيرًا لـ”المال” إلى استهداف توجيه الصادرات إلى أسواق الهند، والصين، وباكستان، والبرازيل، وأمريكا. 

وقعت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير اتفاقية شراكة مع دار المعمار للمقاولات، لتطوير وتنفيذ 13 مبنى بمشروع ليك بارك في تاج سيتي بالقاهرة الجديدة بقيمة 350 مليون جنيه، ووفق إفصاح لمدينة نصر من المتوقع تسليم المشروع خلال 18 شهر.

تلقت شركة الديار القطرية 4 عروض من شركات مقاولات محلية لإنشاء نحو 300 فيلا طرحتها الشركة في مشروعها سيتي جيت بالقاهرة الجديدة، في أول توسع لها بعد فترة من التوقف، وبحسب حديث مصادر مع “المال” من بين الشركات المتنافسة شركة كونكريت بلس بالتحالف مع شركة المانع القطرية، والتي قدمت عرضًا يلامس 2 مليار جنيه، ومن المرتقب البت في المناقصة قبل نهاية العام الحالي أو مطلع 2023.

طرحت شركة “إن سي بي” للتطوير العقاري مشروع “إنوفيو InnoView” في العاصمة الإدارية الجديدة، باستثمارات 750 مليون جنيه، وهو عبارة عن مول تجاري إداري على إجمالي مساحة 3275 متر مربع، حسبما ذكر جرجس لاوندى رئيس الشركة، للمال.

وقعت شركة بي تك لتجارة الإلكترونيات مذكرة تفاهم مع شركة نون للتجارة الإلكترونية، لإطلاق قسم مخصص للشركة على منصة الأخيرة، يتضمن مجموعة متنوعة من المنتجات المتاحة للبيع، بحسب بيان بي تك أمس.

قفز صافي أرباح شركة مصر للمقاصة للإيداع والقيد المركزي بنسبة 66% في النصف الأول من 2022، مسجلة 420 مليون جنيه مقارنة بأرباح قدرها 252 مليون جنية في نفس الفترة من العام السابق، بفضل نمو إيرادات الاستثمار إلى 481 مليون جنية، ما يمثل 70% من إجمالي الإيرادات، وفق بيان للشركة.

أقر مجلس النواب 3 اتفاقيات تمويل تنموي مع مجموعة البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية وإسبانيا، بقيمة 595 مليون دولار، حسب بيان من وزارة التعاون الدولي، أمس.، وقالت الوزارة إن التمويل الذي وافق عليه مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي خلال يونيو الماضي، يأتي في إطار العلاقات الاستراتيجية بين مصر والبنك الدولي وبهدف تعزيز جهود مصر في تحقيق الأمن الغذائي ودعم المساعي الهادفة لتوفير مخزون آمن من القمح.. التفاصيل

زار وفد من المشاركين بمؤتمر مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة، مشروع “مدينتي” أحد مشروعات مجموعة طلعت مصطفى القابضة. وتعد تلك الزيارة تجسيدا لشعار مدينة عالمية على أرض مصرية، وباعتبارها نموذجًا مثاليًا للمشروعات العمرانية الذكية والمستدامة التي ينفذها القطاع الخاص في مصر، بحسب بيان من مجموعة طلعت مصطفى القابضة.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

تمضي “أرامكو” السعودية قُدمًا في طرح وحدتها لتجارة النفط، والتي ستُعد واحدة من أكبر الاكتتابات في العالم هذا العام، وفق “بلومبرج”. وقالت المصادر إن أكبر شركة نفط في العالم تعمل مع مستشاريها لإدراج ذراعها التجاري “أرامكو لتجارة المنتجات البترولية” في الرياض بنهاية العام أو أوائل عام 2023. وتسعى أرامكو لإضافة المزيد من البنوك لإدارة الطرح العام الأوّلي الذي قد يقيِّم الوحدة بأكثر من 30 مليار دولار، وفق المصادر.

عربي ودولي

تسعى إدارة الرئيس جو بايدن لإعادة شراء النفط الأمريكي بسعر يتراوح بين 67 و72 دولارًا للبرميل، كجزء من خطة إعادة بناء المخزونات الاستراتيجية، وسط إمكانية لقيام الإدارة بالإفراج عن المزيد من الاحتياطي. قال “بايدن” في خطاب أمس بالبيت الأبيض إنَّ إدارته، ممثلة في وزارة الطاقة، تعمل على وضع اللمسات الأخيرة على قاعدة تسمح لها بإبرام عقود إعادة شراء بأسعار ثابتة من خلال عطاءات تنافسية للنفط الذي يتم تسليمه بتاريخ لاحق، واعتبر أنَّ هذا التوجه بشأن عمليات إعادة الشراء سيحمي المستهلكين الأميركيين، ويساهم في خلق حالة من اليقين حول الطلب المستقبلي على النفط الخام.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

غليان في أسواق الأعلاف والزيوت النباتية.. ماذا يحدث؟

سليم حسن استيقظت مصانع الأعلاف والزيوت النباتية، اليوم الإثنين على...

منطقة إعلانية