نشرة الصناعات الغذائية

صادرات الأغذية المصرية تتراجع 14% أول 8 أشهر من 2022.. قفزات أسعار السكر تُربك صناعة الحلويات فما الحل؟

استيراد السكر

أهم العناوين

الصراع مُستمر.. الحكومة تتدخل لحل أزمة تبعية صناعة المكملات الغذائية

استراتيجية جديدة لصناعة التمور.. هل تزيد الصادرات؟

“دومتي” ترفع أسعار منتجاتها للمرة الثالثة من بداية 2022

تراجع مؤشر أسعار السلع الغذائية للشهر السادس في سبتمبر 

190 مليار دولار قيمة سوق توصيل الطعام العالمي في 2021 

 

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر..  ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

القصة الرئيسية

صادرات الأغذية المصرية تتراجع 14% أول 8 أشهر من 2022

سجلت صادرات مصر من الصناعات الغذائية أول تراجع لها منذ الأزمة الروسية الأوكرانية، مع ظهور نتائج ثمانية أشهر من العام الجاري.

تراجعت عائدات الصادرات بنحو 14% منخفضة إلى 2.3 مليار دولار مقابل 2.7 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، وفق بيانات رسمية اطلعت عليها “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.

القيمة التي حققتها صادرات القطاع في أول 8 أشهر من العام الجاري، هي ذات القيمة التي تحققت خلال نفس الفترة من 2020، وتسببت الأوضاع الصعبة في تآكل المكاسب الكبيرة على مستوى النمو في العام الماضي، وفق مصادر بالصناعات الغذائية تحدثت مع “نشرة الصناعات الغذائية إيكونومي بلس”، رفضت ذكر اسمها.

انخفاض الصادرات كان أحد مخاوف رجال الصناعة من التاثيرات السلبية للغزو الروسي في أوكرانيا، الذي بدأ نهاية فبراير الماضي، وعلى رأسهم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، هاني برزي.

برزي، أوضح لـ”النشرة”، أن الهدف الأساسي في بداية العام كان يدور حول استمرار النمو الكبير الذي وصلنا إليه العام الماضي بنحو 20%، لكن الوضع أجبرنا على تحديات كبيرة على مستوى التكاليف ووفرة المواد الخام.

ندرة الدولار في مصر مؤخرًا، كإحدى تداعيات الأزمة، تُعد سببًا واضحًا في تراجع صادرات القطاع خلال الفترة الأخيرة، وفق مصادر تحدثت لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.. التفاصيل

إنفوجراف

سوق الخضروات العالمي‎‎

أخبار القطاع

الصراع مُستمر..  “الوزراء” يتدخل لحل أزمة تبعية صناعة المكملات الغذائية، إذ شكل مجلس الوزراء لجنة مكونة من أعضاء بهيئة الدواء المصرية، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، للبت في النزاع القائم بين الطرفين على تبعية صناعة المكملات الغذائية لأي منهما، التى بدأ الجدل حولها مع إصدار هيئة الدواء القرار رقم 527 لسنة 2022.

قبل 4 أسابيع تقريبًا، قررت هيئة الدواء نقل التبعية الإدارية لصناعة المكملات إليها بدلًا من سلطة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ما أثار شكاوى عدة من العاملين في الصناعة وسط مطالبات بإلغاء نقل التبعية، نظرًا لأن ذلك سيتسبب في خسارة كبيرة للمصانع، قبل أن يتدخل مجلس الوزراء لحل الأزمة.

عقدت اللجنة أولى اجتماعاتها قبل ثلاثة أيام تقريبًا، بهدف التوصل إلى حل قاطع لفض الاشتباك بين الهيئتين وفق عضو غرفة الصناعات الغذائية، أحمد أمين، الذي أشار إلى أن نقل التبعية إلى الدواء سيهدد صناعة تنمو بوتيرة كبيرة مؤخرًا، وحققت مبيعات خلال آخر 3 سنوات اقتربت من 15 مليار جنيه.. التفاصيل

تسببت قفزات أسعار السكر خلال أكتوبر الجاري في زيادة حالة الارتباك بقطاع تصنيع الحلويات، وسط مطالب من المصنعين بتدخل وزارة التموين لحل الأزمة.

وقفزت أسعار السكر في شهر أكتوبر الجاري بما يقترب من ثلاثة آلاف جنيه في الطن الواحد، ما تسبب في زيادة تكاليف الإنتاج على القطاع الصناعي “بصورة صعبة لا يستطيع معها زيادة أسعار المنتجات في المقابل”، وفق ما قاله رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية، حسن الفندي.

مؤخرًا، ارتفع سعر طن السكر للقطاع الصناعي قرب 16.8 ألف جنيه، مقابل 14 ألفًا في سبتمبر الماضي، و7.6 و7.75 ألف جنيه للطن في النصف الأول من العام الماضي.. التفاصيل

يستعد قطاع التمور المصرية لاستقبال استراتيجية جديدة للتصنيع بالقطاع مع نهاية شهر نوفمبر المقبل، وفق المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي التابع لوزارة الصناعة، أمجد القاضي، فما أبرز ملامحها؟

تهتم الاستراتيجية الجديدة بعمل خريطة لكل حلقة من حلقات سلسلة القيمة خلال السنوات الـ5 المقبلة، وأوصت بإنشاء كيان موحد للتمور لمتابعة تنفيذ ما ورد بالاستراتيجية من بنود للنهوض بصناعة التمور، من خلال المحافظة على الإنتاج وتحسين الجودة ومضاعفة الصادرات، وفق القاضي.. التفاصيل

أسعار

رفعت شركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي أسعار منتجاتها خلال أكتوبر الجاري للمرة الثالثة هذا العام بقيمة جنيه واحد لاصناف عدة، أبرزها “ساندوتش دومتي”، ليصل إلى 7 جنيهات، وذلك على خلفية استمرار أزمة الإفراجات الجمركية عن الخامات المتعطلة في الموانئ خلال الشهور الأخيرة، وفق مصادر تحدثت معها “نشرة الصناعات الغذائية من ايكونومي بلس”.

كانت “دومتي” قد رفعت أسعار غالبية منتجاتها بنسب تتراوح بين 10 و20% خلال مارس الماضي، ومثلها في مايو، بسبب نمو أسعار المواد الخام عالميًا، وانخفاض سعر الجنيه أمام الدولار، وتأتي الزيادة الأخيرة مدفوعة بقفزات أسعار الدقيق بالتحديد، والتي ارتفعت فوق 13 الف جنيه للطن، مقابل 6000 جنيه في المتوسط بداية العام.

الصناعات الغذائية تُطالب بترجمة فعلية للخطط التنموية، بصورة تُحقق تحسين بيئة الاستثمار، وفق بيان رسمي أصدرته الغرفة في اتحاد الصناعات على لسان رئيسها، أشرف الجزايرلي.

“نتمنى أن تتحقق الإجراءات الإصلاحية والتنموية التي تتبناها الحكومة لتحقيق الإصلاح والنمو الاقتصادي من خلال تشجيع ومساندة نمو الصناعة واستدامة الإنتاج والاستثمار الجاد”، قال الجزايرلي.

يستعد المجلس التصديري للصناعات الغذائية، لإيفاد بعثة ترويجية للأغذية المصرية المُصنعة إلى المملكة العربية السعودية خلال شهر ديسمبر المقبل، في الفترة بين 18 و24 من الشهر، وفق الجدول الزمني التسويقي للمجلس، ومن المتوقع أن تُسافر نحو 50 شركة مصرية.

من المقرر أن تهتم البعثة بإجراء مُقابلات ثنائية مع أهم المستوردين بالمملكة في مدن الرياض، وجدة، ومكة المكرمة بناء على طلب مسئولي الغرفة بمكة نظرًا لاستقبالها ما يقرب من 35 مليون زائر سنويًا بعد فتح الباب أمام زيارات الحج والعمرة وما يتطلبه من توافر كميات كبيرة من المنتجات الغذائية.

انتهت مُشاركة 85 شركة صناعات غذائية مصرية في معرض “سيال للصناعات الغذائية” الفرنسي، والذي انعقد بين 15 و19 أكتوبر 2022، وتمثل الشركات المصرية العارضة مختلف القطاعات الغذائية المتنوعة من العصائر، والخضروات والفاكهة المجمدة والمعلبة، والمربى، والقهوة، والحلويات والسناكس، والحبوب والبقوليات، والحلاوة الطحينية والطحينة، والمكرونات وغيرها من المنتجات الغذائية المختلفة.

تداول

ارتفع صافي ربح شركة عبور لاند للصناعات الغذائية المصرية، خلال الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة 31% على أساس سنوي، بدعم من زيادة المبيعات الفصلية رغم ارتفاع تكلفة الإنتاج، وفقًا لبيانات القوائم المالية المجمعة المرسلة للبورصة المصرية.

كما ارتفعت مبيعات الشركة بنسبة 47.6% خلال التسعة أشهر الأولى من العام، لتسجل بنهاية سبتمبر الماضي 3.1 مليار جنيه، مقابل 2.1 مليار جنيه في نفس الفترة من 2021.

عربي وعالمي

تراجع مؤشر قياس الأسعار العالمية للسلع الغذائية للشهر السادس على التوالي في سبتمبر الماضي، مع هبوط حاد في أسعار الزيوت النباتية، ما يعوّض ارتفاع أسعار الحبوب، حسب ما أفاد به تقرير جديد صادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”.

وبلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية 136.3 نقطة في سبتمبر الماضي، بتراجع قدره 1.1% مقارنة بمستويات أغسطس السابق له، وإن كان لا يزال أعلى بنسبة 5.5% من قيمته المسجلة قبل عام.

بلغت قيمة سوق توصيل الطعام العالمي نحو 190 مليار دولار في العام الماضي، وفق تقدير حديث أصدرته شركة “جراند فيو ريسيرش Grand View Research” ونقله الموقع الإلكتروني الإنجليزي “انفيستور كرونيكل Investors Chronicle”.

يتوقع التحليل معدل نمو سنوي مركب بنسبة 10.8% من 2022 إلى 2028، ويبدو أن التوقعات الجديدة بشأن النمو تُكذب الافتراض الشائع بأن نمو حجم التسليم قد تباطأ بشكل ملحوظ منذ تخفيف إجراءات الإغلاق.

انعقدت الدورة الثالثة من منتدى مستقبل الصناعات الغذائية، الذي تنظمه وتستضيفه مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات في دولة الإمارات، في الأسبوع الأول من أكتوبر الجاري، وناقشت موضوعات حيوية عدة، أبرزها الاستدامة والأمن الغذائي وإدارة سلسلة الإمداد في تجارة التجزئة، والتقنيات الرقمية ومستقبل المزارع في منطقة دول الخليج التي تستورد نحو 80% من غذائها نظرًا لظروف بيئتها الصحراوية.

مع زيادة الاضطرابات في سلاسل الإمداد نظرًا للغزو الروسي في أوكرانيا والإغلاقات المتعلقة بجائحة كوفيد-19، والتغير المناخي، وضعف الإنتاج في الدول المصدرة، والهدر الغذائي، ترتفع المخاطر الخاصة بالأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط، قامت دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بإطلاق مبادرات خاصة بالتقنيات الزراعية، حيث تستثمر السعودية 665 مليون دولار في الزراعة المحلية، وتتعاون الإمارات وأمريكا في مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ.

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية