نشرة الصناعات الغذائية

صراع تنظيمى يهدد صناعة المكملات الغذائية.. تراكم شحنات اللحوم المجمدة في الموانئ والدولار كلمة السر

استهلاك المصريين

أهم العناوين

الحكومة ترفع استثمارات تطوير “قها وإدفينا” لـ10 مليارات جنيه

الحرب تضرب صادرات مصر من الصناعات الغذائية

السوق تخالف قرارات “التموين” بشأن تسعير الأرز.. ما الذي يحدث؟

شعبة “الحلويات” تُجدد مطالبها بضبط أسعار السكر للقطاع الصناعي

رفع حظر صادرات المكرونة والزيوت والدقيق 

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في 2022، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

القصة الرئيسية

صراع تنظيمى يهدد صناعة المكملات الغذائية

دار جدل حول الجهة الرقابية التي يجب أن تتبعها صناعة المكملات الغذائية في مصر، وما إذا كان الأولى بها هي الهيئة القومية لسلامة الغذاء أم هيئة الدواء المصرية، وذلك بعد انتقالها رسميًا من الأولى إلى الأخيرة خلال سبتمبر الجاري، فما القصة؟

يشعر منتجو المكملات الغذائية الدوائية باستياء، منذ أن أصدرت هيئة الدواء المصرية، القرار رقم 527 لسنة 2022، الخاص بنقل اختصاص تسجيل المكملات الغذائية الدوائية من السجل الرقابي للهيئة القومية لسلامة الغذاء، إلى سجل هيئة “الدواء”، مع منح 6 أشهر مُهلة للمصانع لتقنين أوضاعها، وفق ما قاله رئيس الشعبة العامة للأدوية والمكملات الغذائية باتحاد الغرف التجارية، علي عوف.

ستنعكس سلبيات القرار على مستقبل صناعة المكملات الغذائية، بحسب عوف، من خلال احتياج المصانع لإعادة ترتيب الأوراق والخطط المستقبلية، خاصة على مستوى الاستثمارات، بعد أن أنفقت الملايين لمُطابقة اشتراطات “سلامة الغذاء”، وكانت أغلبها بتمويلات بنكية.

رد الفعل تمثل في تقدم أعضاء الشعبة العامة للأدوية والمكملات الغذائية باتحاد الغرف التجارية، بمُذكرة إلى وزارة الصحة لفض التشابك بين الجهات الحكومية في منح رخص المكملات الغذائية.

هيئة سلامة الغذاء قدمت توضيحا في بيان بعد فوران الأزمة، إذ قالت: “نقل الاختصاص لم يتعرض للمكملات الغذائية بغرض استكمال الغذاء العادي التي تحتوي على مصادر مركزة من المغذيات الفيتامينات والمعادن وتُعد للمستهلكين بكميات صغيرة ليست في شكل غذاء تقليدي”، وأنها هي الجهة المختصة دون غيرها بالرقابة على منتجي هذه النوعية من المكملات وتسجيلها.. التفاصيل

أهم الأخبار

رفعت الحكومة الاستثمارات المخصصة لتطوير مجمع الصناعات الغذائية “قها وإدفينا” خلال الفترة الأخيرة بواقع 81% من 5.5 مليار جنيه في بداية المشروع عام 2021، إلى 10 مليارات جنيه حاليًا، وفق مصادر تحدثت لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.

زيادة الاستثمارات جاءت على خلفية ارتفاع تكاليف المشروعات الاقتصادية في الفترة الأخيرة، جراء التغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية، حسبما أوضحت المصادر التي أكدت أن كبر حجم المشروع والاهتمام الحكومي به وراء الإسراع في عملية التنفيذ.. التفاصيل

تخطط مجموعة أمريكانا مصر، لإضافة خطوط إنتاج جديدة خلال الفترة المقبلة، باستثمارات تقدر بنحو 26 مليون دولار، تستهدف من خلالها تعميق تواجدها في قطاع الصناعات الغذائية المصري، بالإضافة لاستهداف أسواق خارجية جديدة ..  التفاصيل

طالبت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات بتوفير القروض الميسرة للشركات الصغيرة والمتوسطة لتتوافق مع اشتراطات الصحة والسلامة الغذائية التي تطلبها الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك على لسان رئيس الغرفة، أشرف الجزايرلي، الذي أشار إلى احتياج المصانع لتلك القروض أيضًا لتحديث خطوط الإنتاج بصورة ترفع من إنتاجية المصانع والمعروض السلعي للسوق المحلي والتصدير.

تصدير

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال النصف الأول من العام الجاري بواقع 2.5% فقط، وصولًا إلى 2.17 مليار دولار، وهو أقل من طموحات المصدرين بداية العام وقبل الغزو الروسي لأوكرانيا، وكان المصنعون يأملون في زيادة صادراتهم بنحو 20% خلال العام الحالي، وصولًأ إلى 5 مليارات دولار، وفق رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، هاني برزي.

وظهرت آثار الحرب على إجمالي صادرات الصناعة، لكن تباين أداء الصادرات إلى التكتلات الجغرافية، وأظهرت نتائج الفصل الأول تراجعًا بنحو 3% في الصادرات إلى التكتل العربي المُسيطر على نصف العائدات السنوية تقريبًا.. التفاصيل

مفارقات الحرب.. صادرات الأغذية المصرية تنمو إلى روسيا على حساب أوكرانيا، ففي الوقت الذي ارتفعت فيه صادرات الصناعات الغذائية إلى روسيا 27% في النصف الأول من العام الجاري، نجد أن صادرات الصناعة نفسها تهاوت إلى أوكرانيا 77% خلال الفترة نفسها، على إثر الغزو الدائر بين البلدين، لكن بشكل عام خرج القطاع المصري باستفادة قوية رغم وجود الحرب.. التفاصيل

يجهز المجلس التصديري للصناعات الغذائية لعقد لقاءات ثنائية مع مجموعة من شركات الأغذية المصرية و300 مستورد سعودي، خلال بعثة تجارية خاصة سيتم تسييرها إلى المملكة العربية السعودية نوفمبر المقبل.. التفاصيل

سمحت مصلحة الجمارك بعودة تصدير الزيوت النباتية والمكرونة والدقيق، بعد انتهاء الفترة الثانية للحظر بنهاية الأسبوع الأول من سبتمبر الجارى، وبعد أن استفسرت رسميًا من الإدارة المركزية للاستيراد والتصدير بوزارة الصناعة، التي أكدت بدورها عدم صدور أي قرارات جديدة بشأن تمديد الحظر، لكن بعد خسارة 131 مليون دولار عائدات تصدير.

الحظر دام لمدة 6 أشهر كاملة، من مارس إلى أول سبتمبر الجاري، لكن لم تظهر سوى نتائج الشهور الثلاثة الأولى لدى المجلس التصديري للصناعات الغذائية، التي أوضحت أنه أثر على صادرات المنتجات الثلاثة بصورة كبيرة..التفاصيل

للمرة الأولى.. شاركت 20 شركة صناعات غذائية مصرية في معرض الغذاء التركي “وورلد فوود استانبول World Food Istanbul”، الذي انعقد مطلع سبتمبر الجاري، وبالتعاون مع شركة “كونسبت للمعارض” المستشار الخاص بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية. ويهتم المعرض التركي، بتسويق مجموعة كبيرة من المنتجات الغذائية المصنعة منها العصائر، وصلصة ومركزات الطماطم، والخميرة، والمكرونات، ومنتجات المطاحن، والاسناكس والمقرمشات، ومنتجات أخرى.

شكل المجلس التصديري للصناعات الغذائية لجنة لتنمية مُصنعات التمور، وعقدت بالفعل أول اجتماعاتها سبتمبر الجاري لبحث حالة النخيل والتمور في مصر وأوضاع الصادرات وكيفية النهوض بها.

اللجنة ستضع تصورا لتطوير القطاع محليًا، مع خطة تنفيذية من خلال تحديد أولويات مُصنعات التمور الموجهة للتصدير التي تقوم في الأساس على استغلال المقومات الإنتاجية التي تتميز بها مصر وتتوافق مع الأصناف المتاحة محليًا، تعد مصر أكبر منتج في العالم بنحو 1.7 مليون طن تمثل 18% من الإنتاج العالمي، مع التوسع في زراعة الأصناف الحديثة، وفق المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، مي خيري.

تراكم شحنات اللحوم المجمدة في الموانئ والدولار كلمة السر، إذ تعلق في الموانئ المصرية أكثر من 150 حاوية من اللحوم المجمدة لم تستطع العبور إلى السوق المحلية، بسبب ضعف إتاحات الدولار اللازمة لدى البنوك، لاستخراج أوراق الإفراج عن الشحنات، ودفع مقابل تلك البضائع، ما رفع أسعار اللحوم في الأسواق.

ضعف إتاحات الدولار لم يضر واردات اللحوم وحدها، بحسب مستورد اللحوم سمير سويلم، بل طالت الكثير من السلع الغذائية، وغيرها، و”نأمل في أن تحدث انفراجة في الفترة المقبلة”.. التفاصيل

أسعار

السوق تخالف قرارات “التموين” بشأن تسعير الأرز، فبعد أن أعلنت وزارة التموين نهاية الشهر الماضي عن سقف سعري لبيع منتج الأرز بنوعيه السائب والمعبأ، تابعنا الأسعار الفعلية للبيع في الأسواق وكانت مختلفة عن تعليمات الوزارة، كما أنها ترتفع لمستويات كبيرة في المناطق الراقية، فما الذي يحدث؟

ترتفع أسعار الأرز بوتيرة مُطردة في الأيام الأخيرة، ولم يلتزم التجار في الأسواق بقرارات وزارة التموين الخاصة بالتسعير بسبب ارتفاع أسعار الأرز الشعير أثناء الشراء من المزارعين، ومع إضافة تكاليف الشحن والضرب، تصل تكلفة الطن في المضارب إلى مابين 11.5 و12 ألف جنيه للطن السائب، و14 ألف جنيه للطن المعبأ.. التفاصيل

جددت شعبة السكر والحلويات بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، مطالبها لوزارة التموين بالتدخل لضبط أسعار السكر المورد للقطاع الصناعي، وتحديد سعر للتوريد بدلًا من تركه لآليات العرض والطلب.

اجتمعت شعبة السكر في غرفة الصناعات الغذائية الأسبوع الماضي، لمناقشة تأثيرات الارتفاع المتتالي لأسعار السكر على صناعة الحلويات، وانتهت إلى إعادة مُخاطبة وزارة التموين بالتدخل لضبط الأسعار كما حدث العام الماضي، وفق رئيس الشعبة حسن الفندي.. التفاصيل

استحواذات

نفذت شركة “اكسبديشن انفستمنتس” عرض استحواذها على 93.01 مليون سهم من أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” بإجمالي 511.69 مليون جنيه، بحسب بيان أرسلته “دومتي” إلى البورصة المصرية في 21 سبتمبر الجاري.

العرض قدمته شركة “اكسبديشن انفستمنتس “المؤسسة وفق قوانين دولة موريشيوس، بالتحالف مع بعض المستثمرين ومن بينهم عمر محمد عبد الحميد الدماطي رئيس مجلس إدارة شركة دومتي، ومحمد عمر محمد عبد الحميد الدماطي، العضو المنتدب لشركة دومتي.

اقتربت شركة إيديتا للصناعات الغذائية – مصر من تنفيذ صفقة استحواذ على خط إنتاج إضافي بقطاع الكيك بقيمة استثمارية 20 مليون جنيه، من إحدى الشركات التي توقفت عن نشاطها الفترة الأخيرة، وفق بيان أرسلته الشركة للبورصة المصرية

الاستحواذ يأتي بهدف زيادة القدرة الإنتاجية لقطاع الكيك الذي يتسم بارتفاع الطاقة التشغيلية، وضمن الرؤية الاستراتيجية التي تتبناها الشركة وتسعى من خلالها لمواصلة التوسعات المخططة بقدراتها الإنتاجية من أجل مواكبة ارتفاعات الطلب المتوقعة بسوق الأغذية الخفيفة في مصر.

نتابع

بعد تأجيله شهرين.. قررت الشركة المنظمة لمهرجان الجبن المصري “ميد مارت MedMart”، تنظيم مهرجان الأجبان المصرية في نسخته الأولى لمصر والعالم العربي لمدة 3 أيام متتالية تبدأ 22 ديسمبر 2022، وجاء التأجيل بموجب طلب قدمته وزارة الزراعة.

تأجل المهرجان لخلق مزيد من الزخم للمهرجان، وحتى تنتهي حالة الاستنفار خلال شهري أكتوبر ونوفمبر بشأن تجهيز المرحلة الأولى من مراكز تجميع الألبان لحصولها على شهادة الجودة العالمية أيزو، وفق خطاب وزارة الزراعة للشركة المنظمة للمهرجان.

دانون مصر” ارتفع تقييمها في شهادة “بي كورب سيرتيفيكشن” الخاصة بتقييم الأداء الاجتماعي والبيئي بنسبة 34% وصولًا إلى 109.4 نقطة، لتحتفظ بريادتها على مستوى إفريقيا والشرق الأوسط، وفق بيان أرسلته الشركة إلى “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.

ما هي “بي كورب”؟ هي تسمية تفيد بأن الأعمال التجارية تلبي معايير عالية من الأداء المعتمد والمساءلة والشفافية بشأن عوامل عدة مثل مزايا الموظفين والعطاء الخيري إلى ممارسات سلسلة التوريد.

عربي وعالمي

للشهر الخامس على التوالي ينخفض مؤشر أسعار الغذاء الخاص بمنظمة “فاو”، في إشارة إلى إمكانية هدوء أحد أبرز الضغوط الرئيسة على تكاليف المعيشية أمام المستهلكين، نزولًا إلى النقطة 138 في أغسطس الماضي، بانخفاض نسبته 1.9% عن يوليو السابق، في حين لا يزال أعلى بنسبة 7.9% من قيمته قبل عام، لكنه على كل حال أقل حاليًا من مستوى ما قبل اندلاع الغزو الروسي في أوكرانيا.

يأتي الانخفاض بدعم اتفاق يوليو الماضي الذي دعمته الأمم المتحدة لإعادة فتح الموانئ الأوكرانية بالتعاون مع تركيا، ما أدى إلى خفض أسعار الحبوب والزيوت النباتية، خاصة وأن الدولتين طرفي الحرب يساهمان بنسبة كبيرة في التجارة العالمية للحبوب من القمح والذرة بالتحديد، ما يعني أن المزيد من الإمدادات تمكنت من الوصول إلى الأسواق الدولية، وفق “فاو”.

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية